الموانئ التجارية في دولة بليز؛ تعدّ موانئ دولة بليز صلة الوصل مع الدول الأخرى. على وجه الخصوص في التجارة البحرية.

الموانئ التجارية في دولة بليز

دولة بليز (Belize) هي دولة كاريبية صغيرة تقع على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الوسطى. يحدها البحر الكاريبي من الشرق ويوجد فيها بعض الموانئ التجارية الهامة منها:

ميناء بليز Port of Belize

يقع في مدينة بليز على الساحل غرب البحر الكاريبي، وهو أكبر ميناء في البلد حيث يتم فيه معالجة معظم الواردات والصادرات التجارية لبليز نظراً لكونه يقع في المنطقة التجارية. مما جعله ميناءً مهمًا جدًا لعمليات الاستيراد والتصدير بأكملها في البلاد نظراً لكونه يعالج ما بين 95 و98 في المائة من واردات الدولة وأكثر من نصف صادراتها.

تم إنشاء ميناء بليز لأول مرة من قبل هيئة ميناء بليز ويضم مجمع الميناء ساحة للحاويات ومستودعًا كبيرًا ومبنى إداري رئيسي، ومبنى لقسم العمليات، ومتجر ميكانيكي مجهز. ويتميز ميناء بليز بأنه مجهز ببوابة إلكترونية على الإنترنت حيث يمكن لوكلاء الشحن تحديد ومتابعة الحاوية من وقت دخولها إلى الميناء إلى وقت مغادرتها. كما يتم فيه أتمتة الحسابات وكشوف المرتبات، ودمج العمليات ، والتخطيط المحسن لساحة الحاويات ، وتحديد مكان كل حاوية. وتعزيز الأمن عند بوابات الوصول من خلال القدرة على تحديد المركبات والتحقق منها بشكل أفضل .

يتم العمل حالياً على بناء رصيف تجاري واسع وحديث يمكنه تسهيل تصدير البضائع التي يتم نقلها الآن في حاويات فقط. حيث لا يوجد أي تصدير ضخم يحدث حاليًا، وهو ما يسبب مشكلة بسبب نمو قطاع الإنتاج الزراعي في بليز بشكل ملحوظ. لذلك فإن عدم وجود رصيف تجاري كبير يسبب اختناق في الخدمات المقدمة. ولا يعدّ لائقًا بأحد الموانئ التجارية في دولة بليز الهامة.

كما يتم العمل على تطوير وتصميم وبناء مرفق لرسو السفن السياحية وذلك بهدف زيادة رحلات السياحة البحرية. حيث يعد الميناء ضحلًا للغاية حالياً ومع ذلك فهو يستقبل ما يقرب من مليون مسافر سنويًا.

 ميناء بيج كريك Big creek Port of

واحد من الموانئ التجارية في دولة بليز الهامة. حيث يطلق عليه أيضاً اسم (كالا غراندي ) , يقع في الجزء الجنوبي من البلاد في منطقة توليدو بليز . تبرز أهميته من خلال وجودع بالقرب من قطاع الإنتاج الزراعي حيث يتعامل مع الصادرات من المزارع والشركات الزراعية. فهو الميناء الرئيسي لتصدير الموز من البلاد بالإضافة إلى تصدير باقي المنتجات الزراعية (كالحمضيات والفاصولياء والذرة والأرز والسكر ). كذلك يتم عن طريقه تصدير النفط المستخرج من بعض الحقول الاسبانية القريبة منه.

كما يحتوي الميناء على رصيف تجاري رئيسي وثلاثة أرصفة أخرى مجهزة بالمعدات الحديثة. يضم كذلك محطات لتصدير المواد الغذائية وخزانات للنفط الخام ومحطات لتخزين السكر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة بليز.