المنافسة المثالية Perfect Competition هو مفهوم نظري في علم الإقتصاد ويستخدم لمقارنة الأسواق الأخرى به حيث تتنافس العديد من الشركات فيما بينها لتقديم منتجات بجودة عالية وبأسعار منخفضة. وتكون عملية دخول شركات جديدة إلى السوق سهلة للغاية دون وجود أي عوائق كما هو الحال في سوق احتكار الأقلية الأمر الذي يجعل الشركات تتنافس على طبيعة المنتجات وجودتها والإعلان عنها وتسويقها وليس فقط على أسعارها لأن قوة التسعير فيها تعتمد على العرض والطلب ولا يمكن لشركة معينة التحكم بها. فما هي المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة؟ وما هي أهم مميزاتها وعيوبها؟ سنجيبكم من خلال المقال التالي على هذه الأسئلة بكل وضوح.

مفهوم المنافسة المثالية Perfect Competition

مفهوم المنافسة المثالية Perfect Competition يتحقق اقتصاديًا عندما تبيع جميع الشركات منتجات متطابقة بحيث لا تؤثر الحصة السوقية على السعر. وتكون الشركات قادرة على الدخول أو الخروج دون وجود أي عوائق. كما يكون لدى المشترين معلومات كاملة عن المنتج، ولا تستطيع الشركات تحديد الأسعار. بمعنى آخر، تتأثر المنافسة المثالية Perfect Competition بقوى السوق. على عكس المنافسة غير الكاملة، وهو انعكاس أكثر دقة لهيكل السوق الحالي.

كما أنه لا توجد عيوب في سوق المنافسة المثالية لأن هذا المفهوم نظري وغير موجود على أرض الواقع لصعوبة توفر شروط المنافسة المثالية في سوق واحدة وهو يستخدم في علم الإقتصاد كمثال معياري تقارن به مختلف الأسواق الأخرى من حيث الأداء والسلوك لكن بالمقابل هناك بعض الأسواق التي تحقق بعضًا من شروط المنافسة المثالية وتقترب منها كسوق الفواكه والخضار إضافةً إلى الأسواق المالية المتطورة مما يجعل دراسة مفهوم المنافسة المثالية تساعد في فهم سلوك هذه الأسواق.

خصائص مفهوم المنافسة المثالية Perfect Competition

يمتلك مفهوم المنافسة المثالية Perfect Competition في السوق العديد من الخصائص من أهمها:

  • سوق كبير: حيث يوجد عدد كبير من المشترين والبائعين في السوق. والبائعون هم مؤسسات غير منظمة أو صغيرة أو متوسطة يملكها أفراد. ومع ذلك، يحافظ عدد كبير من البائعين والمشترين على ثبات سلسلة العرض والطلب.
  • يكون السوق متجانس ضمن مفهوم المنافسة المثالية: تبيع الشركات منتجات متطابقة لها ميزات وأسعار مماثلة. وبالتالي لا يمكن للمشتري التفريق بين المنتجات المتاحة بناءً على الميزات وليس لديه عمومًا أي تفضيل لاختيار منتج أو بائع معين على غيره.
  •  حرية دخول السوق أو الخروج منه: في المنافسة المثالية، تكون تكاليف بدء التشغيل والإنتاج منخفضة للغاية، ويكون الطلب على المنتجات مرتفعًا. وبالتالي، فإن الدخول إلى السوق أمر سهل. ومع ذلك، لنفترض أن بعض الشركات تتكبد خسائر، ويصبح البقاء في السوق صعبًا لها بسبب المنافسة الشديدة. بعد ذلك، تعمل على الخروج لتحل الشركات الأخرى مكانها للوفاء بمتطلبات التوريد.
  • القيود والالتزامات القانونية أقل: بالنسبة للبائعين، فإن القيود القانونية أقل. حيث يُسمح للبائعين ببيع منتجاتهم في السوق بحرية. وبالمثل، يتمتع المشترون بحرية شراء السلع والخدمات التي يقدمها البائعون. ومع أن الأسعار غير منظمة ولكنها تتقلب وفقًا لسلسلة العرض والطلب.
  • توافر المعلومات ضمن مفهوم المنافسة المثالية: يتمتع البائعون بمعرفة كاملة بالسوق مثل التكاليف المطلوبة والمتطلبات التكنولوجية وأساليب التسويق ومستويات التوريد حسب الطلبات في السوق. من ناحية أخرى، يكون المشتري على علم تام بتوافر المنتجات وميزاتها وجودتها وأسعارها. وبالتالي، فإن التلاعب بالسوق من قبل أي من الطرفين غير ممكن.
  •  المواصلات رخيصة وفعالة: يعد النقل جزءًا مهمًا من كل عمل، وفي سوق تنافسي تمامًا، يكون النقل للبائع منخفضًا. وبالتالي، تنخفض أسعار المنتجات. أيضًا، سهولة توفر سيارة يجعل عملية نقل البضائع سريعة وسهلة.
المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

ميزات مفهوم المنافسة المثالية Perfect Competition

  • أسواق المنافسة المثالية هو مفهوم نظري وغير موجود بشكل كامل على أرض الواقع.
  • هياكل السوق ضمن مفهوم المنافسة المثالية موجهة نحو المستهلك. حيث يقال إن “المستهلك هو الملك” في مثل هذه الأوضاع في السوق. يمتلك المستهلكون بدائل متاحة بسهولة لكل من المنتجات والبائعين ويمكنهم التبديل بسهولة إلى بدائل أخرى إذا لزم الأمر.
  • لا يتمتع البائعون بأي قوة تسعير، كما هو الحال في السوق الاحتكارية، وتظل السيطرة المطلقة على الأسعار تحت سلسلة الطلب والعرض. وبالتالي، ينقص احتمال استغلال المستهلكين.
  • تظل ميزات المنتج وجودته وسعره متشابهة في كل مكان بالنسبة للمنتجات ذات المنافسة الكاملة. على سبيل المثال، تظل جودة ومعدلات معجون الأسنان في مدينة نيويورك أو داكوتا الجنوبية كما هي تقريبًا، ويحصل المستهلكون في كل مكان على منتجات موحدة.
  • تكون تكاليف البدء والإنتاج والإعلان والتسويق منخفضة للغاية. وبالتالي، يصبح الدخول والإنتاج والمبيعات أمرًا سهلاً للبائع.

سلبيات مفهوم المنافسة المثالية في السوق

بالإضافة للميزات الكثيرة التي يتمتع بها هذا السوق لكن توجد بعض السلبيات من أهمها:

  • أكبر عيب في المنافسة الكاملة هو هيكل السوق المثالي. إنه مجرد مفهوم افتراضي أو نظري للاقتصاد مع تواجد بنسبة قليلة له في العالم الحقيقي.
  • لا يمكن للبائعين إضافة قيمة إلى منتجاتهم لأن إضافة القيمة أو الميزات لا تؤدي إلى زيادة الأسعار التي يتم تحديدها والتحكم فيها بالكامل بواسطة نظام العرض والطلب. وبالتالي تزداد التكلفة على البائع، ولكن الإيرادات تبقى على حالها مما يؤدي إلى تناقص هامش الربح في النهاية.
  • إذا رفع البائعون أسعارهم من أجل المنتجات عالية الجودة، فقد يتم تحويل المستهلكين إلى بائعين آخرين أو التفكير في منتجات أخرى.
  • المنافسة الشديدة هي عيب آخر للبائعين بسبب قلة القيود والحواجز  للدخول والخروج. على سبيل المثال، في أي وقت يمكن لشركة جديدة دخول السوق والبدء في تقديم منتجات أو خدمات مماثلة للمستهلك بأسعار مماثلة.
  • يتمتع البائعون الحاليون دائمًا بميزة على البائعين الجدد لأنهم راسخون في السوق ، وقد خلقوا بالفعل معاملة حسنة
    مع الموردين والمستهلكين، لكن البائعون الجدد يجب أن يكافحوا ويتكبدوا خسائر في بعض الأحيان مما قد يؤدي إلى خروجهم من السوق.

أمثلة على مفهوم المنافسة المثالية

لا توجد أمثلة واقعية لأسواق تنافسية تمامًا. لكن بعض الأسواق تخضع لمفهوم المنافسة المثالية بنسبة قليلة مثل الأسواق الزراعية حيث أن العديد من المزارعين ينتجون محاصيل مماثلة مثل القمح أو المانجو.

ومن أمثلة مفهوم السوق المثالية هناك أيضًا بائعي الطعام في الشوارع. حيث يوجد العديد من البائعين الذين يبيعون منتجات متشابهة مثل البرغر. هنا المستهلك يكون لديه معلومات كاملة عن المنتج  وأسعاره. لنفترض أن تكلفة البرجر تبلغ حوالي 5 دولارات. لا يمكن للبائع أن يبيع البرغر الخاص به بأسعار أعلى. كما أن العملاء أحرار في شراء البرغر الخاصة بهم من أي بائع يختاروه. إضافةً إلى أن العوائق التي تحول دون دخول وخروج البائعين في السوق تكاد لا تذكر مما يجعل المنافسة عالية جدًا.

المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

مقارنة بين الإحتكار وسوق المنافسة المثالية

يوجد العديد من الفروقات بين الإحتكار وسوق المنافسة المثالية من أهمها:

  • في الإحتكار يكون هناك عدد قليل من الشركات على عكس مفهوم المنافسة المثالية التي تضم سوقها عدد كبير
  • في الإحتكار معوقات دخول شركات جديدة كبير للغاية على عكس المنافسة الكاملة حيث هناك مزيد من الحرية في الدخول.
  •  تتوفر بدائل جيدة جدًا من المنتجات بسهولة في المنافسة الكاملة بينما لا توجد بدائل جيدة متاحة في سوق الإحتكار.
  • تتنافس الشركات من خلال الأسعار فقط في الإحتكار بينما في المنافسة المثالية تتنافس على ميزات المنتج والجودة والإعلان والتسويق.
  • قوة التسعير ضئيلة وتعتمد على الطلب والعرض في المنافسة الكاملة على عكس سوق الإحتكار حيث يمكن للشركات التلاعب بالأسعار كما تريد.
المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة

في نهاية مقالنا المنافسة المثالية Perfect Competition التعريف المفهوم الأمثلة الذي وضحنا فيه خصائص الأسواق التي تندرج ضمن هذا المفهوم وتطرقنا إلى خصائصه ومميزاته وعيوبه ووضحنا ذلك من خلال بعض الأمثلة نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم محتوى غني بالمعلومات عن هذا الموضوع وشكرًا لمتابعتكم.