المخزون Inventory تعريف المفهوم مع الأمثلة، حيث يعتبر مفهوم المخزون ومراقبته وإدارته من أقدم الأساليب التجارية التي عرفها وطوّرها الإنسان. ومع التقدم العلمي والتطور الرقمي تطوّر مفهوم التخزين وأصبح يعتمد على أساليب مبتكرة وعصرية. وهو الآن من أهم العمليات التي تجريها الشركات والتي تساعد على تحسين تسويق وبيع المنتجات للشركة. وتسعى العديد من الشركات إلى تخزين منتجاتها وعلاماتها التجارية وذلك بغية تحقيق أرباح أكثر، أو انتظار تحسن الأسعار في حال كساد المنتجات. وتحمل هذه العملية الكثير من المخاطر وتتحمل الشركات ورجال الأعمال النفقات الكبيرة والمبالغ الطائلة الناجمة عن عمليات التخزين غير المدروسة. وفي مقالنا اليوم نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن مفهوم المخزون Inventory ، وكيفية المحافظة على المخزون وأهم طرق تحليله.

ما هو مفهوم المخزون Inventory

المخزون هو عبارة عن المنتجات التي تمتلكها الشركة بغية بيعها أو استخدامها في صنع منتجات أخرى ومن ثم بيعها. كما يمكن تعريفه بأنه المنتج الذي يستخدم في عمليات الإنتاج أو السلع نصف المصنعة والجاهزة والموجودة في المخازن أو ورشات التصنيع أو في طريقها إلى المشتري. وتعتبر هذه السلع أحد أجزاء الأصول الرئيسية للشركات الرأسمالية. وأهم عوامل تغيير المعدلات الصناعية ونمو الدخل القومي، على مستوى الاقتصاد العام. ويمكن حساب مكونات المخزن عن طريق حجم السلع الموجودة في المخازن والمستودعات في بين فترتين فإن الفرق بين الحجمين هو مكونات المخزن وأحد عناصر التكوين الرأسمالي. كما أن المخزون باللغة الإنكليزية هو المنتجات التي تخزنها الشركة لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في إعادة البيع أو الإصلاح.

المخزون Inventory تعريف المفهوم مع الأمثلة

نظام إدارة مفهوم المخزن Inventory

وهي تخصص حول تحديد شكل وكان تخزين المنتجات. ومع ذلك فإن مفهوم المخزن أو العمل قيد التشغيل يضم أنظمة التصنيع إلى خدمات الأعمال التجارية والمشاريع. وذلك عن طريق توسيع التعريف ليصبح كل عمل ضمن عملية الإنتاج أو كل عمل حدث قبل أو حدث مع اكتمال الإنتاج. ويدل المخزون في نظام الإنتاج الصناعي إلى الأعمال التي تضم مواد الخام والمنتجات النهائية جزئيًا. والمنتجات النهائية قبل تسويق المنتجات أو ترحيلها من نظام التصنيع. أما في سياق الخدمات يشير المخزون إلى الأعمال المنجزة قبل البيع بما في ذلك معلومات الإنتاج بشكل جزئي. كما تتعامل إدارة المخزون مع التوازن بين فترة الاستغناء النهائية، والقدرة على تحمل تكاليف المخزون، وإدارة الأصول، والتنبؤ بالجرد، وتقييم المخزون، ورؤية المخزون، والتنبؤ المستقبلي لجرد المخزون. بالإضافة إلى المساحة المادية المتاحة وإدارة الجودة والجرد المادي والتجديد والعائدات، وتحقيق التوازن بين هذه المتطلبات المتنافسة، وهذا يؤدي إلى مستويات مخزون مثالي.

حيث تستمر عملية تحول احتياجات العمل والرد على البيئة الأوسع وتشمل إدارة المخزون بائع التجزئة الذي يسعى إلى الحصول على منتجات متنوعة والمحافظة عليها. بالإضافة إلى ذلك تتعامل جميع الوظائف المتعلقة وإدارة المواد، كما يشمل رصد المواد المنقولة داخل وخارج مواقع التخزين والتوفيق بين أرصدة المخزون، وتحليل دعم  ABC.

شاهد أيضًا: التنسيق الداخلي حسب العمليات.

كيف تحافظ على المخزون Inventory

حتى تحافظ على المخزون بشكل جيد يجب أن تلتزم الأمور التالية:

  • أولًا يتطلب المحافظة على كميات معينة من المخزون، الحفاظ على الفواصل الزمنية الموجودة في سلسلة التوريد من المورد إلى المستخدم في كل مرحلة. ومن الناحية العلمية يجب الحفاظ على المخزون الاستهلاكي من خلال التغيرات في وقت التنفيذ. حتى تتجنب حدوث هذه المشكلة يمكن طلب المنتجات مقدمًا بأيامٍ عدة.
  • الطلب الموسمي: ويختلف الطلب دوريًا مع ثبات قدرة المنتجين الثابتة، والذي يؤدي إلى تراكم المخزون ومعرفة مقدار تراكم المخزون بشكل كبير في أيام العطل والأعياد مع إمكانية توقع الاستهلاك الموسمي.
  • عدم اليقين: حيث يتم الاحتفاظ بالمخزون عبر مخازن مؤقتة لمعرفة إمكانية عدم اليقين في العرض والطلب والبحث في أسباب تحرك السلع.
  • اقتصادات الحجم: حيث تميل الحالة الجيدة إلى سلعة واحدة في كل مرة يحتاج إليه المستخدم. وتؤدي إلى زيادة التكاليف من حيث الخدمات اللوجستية، ويتم تحقيق وفورات الحجم والمخزون عن طريق الشراء بالجملة والحركة والتخزين.
  • التقدير في القيمة: يعطي التقدير في القيمة في أغلب الأوقات قيمة جيدة للأسهم والمنتجات عندما يتم الاحتفاظ بها لبعض الوقت، وذلك للسماح بها إلى المستوى المطلوب للاستهلاك أو الإنتاج.

حساب المخزون Inventory

تعتبر محاسبة مفهوم المخزون Inventory هي هيئة المحاسبة التي تتعامل مع التقييم والمحاسبة للتغيرات في الموجودات التي تم جردها. وعادةً ما يتم جرد منتجات الشركة على ثلاث مراحل من الإنتاج، وهي:

  • أولًا جرد المنتجات الخام.
  • ثم جرد المنتجات الجارية.
  • وأخيرًا جرد المنتجات الكاملة الصنع والجاهزة للبيع.

حيث تعمل حاسبة المخزون على تعيين قيم للمنتجات الموجودة لديها في كل من عمليات الجرد الثلاثة، ومن ثم تسجيل النتائج كأصول للشركة. ومن المحتمل أن تكون الأصول ذات قيمة مستقبيلة كبيرة للشركة، لذلك يجب تقييم الأصول بدقة حتى تتمكن الحاسبة من تقييم الشركة بدقة. كما يمكن أن يتغير عناصر المخزون في أي مرحلة من مراحل الجرد الثلاثة، وذلك للأسباب التالية:

  • أولًا الاستهلاك.
  • ثم التدهور.
  • بالإضافة إلى ذلك التقادم.
  • التغير في ذوق العملاء.
  • ثم زيادة الطلب.
  • انخفاض العرض والطلب في السوق.

وبعدها يعمل نظام محاسبة المخزون بمتابعة التغيرات على منتجات المخزون في جميع مراحل الإنتاج الثلاثة، ثم يتم تعديل قيم الأصول للشركة والتكاليف المرتبطة بالجرد وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

مراقبة مفهوم المخزون Inventory

يعتبر مراقبة مفهوم المخزون Inventory هي النظم والأساليب المستخدمة في حفظ قوائم تفصيلية بأصناف المواد الخام والبضائع الغير مصنعة وتامة الصنع. بحيث تكون مستوياتها متناسقة مع الخطط الإنتاجية واحتياجات العملاء التي تم التنبؤ بها وتهدف إلى ما يلي:

  • أولًا خفض رأس المال المجمّد في البضائع المخزونة إلى أدنى مستوى ممكن.
  • ثم تقليل المخاطر المالية الناجمة المخزون وخاصة حالة التقلبات المالية، والأزمات العالمية تطورات التكنولوجيا المتلاحقة في المنتجات الحديثة.
  • أن تكون سياسة طلب البضائع المخزونة إلى أدنى مستوى تستطيع الشركة التعامل معه.
  • تأمين وجود البضائع والمنتجات بالكميات المطلوبة في الزمان والمكان المطلوبين.

المخزون Inventory تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: المركز المالي Financial Position تعريف المفهوم مع الأمثلة

ما هو تحليل المخزون Inventory

تحليل المخزون Inventory هو دراسة تغيير الطلب على المنتج بمرور الوقت ويساعد هذا التحليل الشركات على تخزين الكمية المناسبة من المنتجات وتوقع الكمية التي يريدها العملاء في المستقبل. كما أن طريقة تحليل المخزون تتم عبر إجراء تحليل ABC من خلال تجميع منتجات البضائع في ثلاث فئات وهي:

  • أولًا المخزون A ويتضمن المنتجات الأكثر مبيعًا والتي تتطلب أقل مساحة وتكلفة للتخزين، وبحسب العديد من الخبراء يجب أن يمثل هذا الخيار حوالي 20% من مخزون الشركة.
  • ثم المخزون B تتحرك العناصر B بشكل مماثل للعناصر A ولكنه تكلف تخزينًا أكثر بشك عام وبحسب الخبراء فإن المخزون B يجب أن يعادل 40% من مخزون الشركة.
  • المخزون C وهي المنتجات التي بقيت في المخزن بعد المخزونين السابقين. ولكنه يكلف أكثر في التخزين ويحصل على أرباح أقل. كما تم تقدير حجمه بـ 40% من مخزون الشركة.

أمثلة على مفهوم المخزون Inventory

تتعدد وتكثر الأمثلة عن المخزون وغالبًا ما يتم مناقشته بين المحاسبين من حيث البضائع المتاحة للبيع. بالإضافة إلى قوائم الجرد الموجودة لدى منظمات المصنعين ومقدمي الخدمات (الترتيبات والأثاث والإمدادات). حيث يميل المخزون الخاص والمصنعين والبائعين إلى التجميع في المستودعات. مع احتمالية وجود مخزون بائعي التجزئة واحتمالية وجود المنتجات في المتاجر أو المستودعات والتي يمكن للعملاء الوصول إليها. حيث يتم الاحتفاظ بالمخزونات غير المخصصة لبيع العملاء في أي مكان تستخدمه الشركة. وفي حال عدم التحكم فيه سيكون من المستحيل معرفة المستوى الفعلي للمخزون، وبالتالي من المستحيل السيطرة عليه.

بينما تمت تغطية أسباب الاحتفاظ بالمخزون في وقت سابق، حيث تعمل أغلب شركات التصنيع على تقسيم المخزون إلى بضائع معروضة للبيع ومواد خام. بالإضافة إلى المكونات المجدولة للاستخدام في صنع المنتج والمواد الأساسية ثم يكون العمل  قيد التنفيذ. WIP المواد والمكونات التي بدأت تحولها إلى منتجات تامة الصنع، ومنتجات جاهزة للبيع إلى العملاء ومنتجات لإعادة البيع. باعتبار أن المنتجات المعادة عادةً تكون قابلة للبيع ومخزن في العبور ومخزن شحنة مؤقتة بالإضافة إلى توريد الصيانة.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن المخزون Inventory تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكر بأهمية إدارة المخزون بالشكل الأمثل ودراسة الوضع السوقي لعلامتك التجارية ومنتجات شركتك. الأمر الذي يؤدي إلى تحسين إدارة المخزون، وتقليل احتمالية الأخطاء البشرية، وتحقيق الغاية الربحية المرجوة من المخزون.