الفرق بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي؟ ينجذب العديد من الأشخاص إلى الاستثمار مع الشركات التي تعطي معدلات عالية وعوائد غير معتادة من خلال الاستثمار في مخططاتها. فالطبيعة البشرية تنجذب للشركات التي تقدم استثمارات، ومخططات، وعروض أفضل من الشركات الحقيقية التي تقدم عروض ومخططات حقيقية. هناك نوعان من المخططات وهما المخطط الهرمي “pyramid” ومخطط بونزي”ponzi” الاحتيالي، وهذه الأنواع من المخططات التي تغري الكثير من الأشخاص. يطمئن أصحاب الشركات المستثمرين بعروض وإغراءات لاستثمار أموالهم من خلال مخططات الشركة. لكن هذه الشركات لا تدفع مستحقات المستثمرين إلا بعد انضمام أعضاء جدد إليها. وعلى رغم من ذلك إلا أن للمخطط الهرمي ومخطط بونزي العديد من أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، في مقالنا التالي سنوضح لك الفرق بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي.

ما هو المخطط الهرمي pyramid الاحتيالي

المخطط الهرمي أو مايسمى بالاحتيال الهرمي، هو نموذج عن قطاع الأعمال والاستثمار الذي يقدم مكافآت ومدفوعات للأعضاء غير المنضمين للنظام. كذلك يقدمون امتيازات تسجيل وإمكانية انضمام أعضاء جدد لهم. لا يعتمد المخطط الهرمي على تقديم منتجات أو خدمات للمستثمرين به، لكنه يستمر في عمله من خلال الأموال التي يجمعها من الأعضاء الجدد. لكن من الممكن أن يتم عرض مثل هذه المخططات لتعمل كشركة تسويق مشروعة ذات مستويات متعددة MLM، وهدفها تقديم منتجات وخدمات للمستثمرين. تقوم بعض الشركات باستعمال هذه الطريقة من الاستثمار للتستر على الوجه الاحتيالي للشركة، هذا مايدفع الشركات المشكوك فيها لاستخدام المخطط الهرمي الاحتيالي للتستر على ماتخفيه.

ما هو مخطط بونزي ponzi الاحتيالي

نسب مخطط بونزي إلى الإيطالي تشارلز بونزي الذي عرف بأسلوبه الاحتيالي في صناعة الأموال في أنحاء العالم. يعتمد مخطط بونزي على دفع الأموال للمستثمرين القدامى من الأموال التي يتم جمعها من المستثمرين الجدد. حيث يقوم المحتال بتقديم العوائد للمستثمرين الأوائل، وإقناعهم بإعادة الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك يطلب منهم دعوة أشخاص جدد للانضمام إلى الشركة والاستثمار بها. ولكن مع ازدياد عدد المستثمرين يصبح من الضروري العثور على أشخاص جدد للاستثمار مع المحتال. ولكي ينضموا إلى البرنامج والمخطط الاحتيالي، وإلا فأنه لن يستطيع دفع العوائد للمستثمرين القدامى، وبذلك سيقع بمشاكل كبيرة معهم. وبهذا فإن المخطط البونزي لا يمكنه الاستمرار فقد يتم إلقاء القبض على المروجين له أو اختفاء الأموال الموضوعة في الاستثمار كما يظنون.

الفرق بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي

بعد شرح مفهومي المخطط الهرمي ومخطط بونزي، سنقدم لكم الفرق بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي:

  • يعتمد المخطط الهرمي على التسويق الشبكي، حيث يقوم المحتال بطلب من الأعضاء المنضمين إليه بإحضار أعضاء جدد للحصول على أموال مقابل كل عضو من الأعضاء الجدد. كذلك يقدم لهم نسبة من الأموال قبل أن تتم عملية تحويل الأموال إلى قمة هرم المخطط.
  • أما مخطط بونزي يعرض استثماره على هيئة خدمات خاصة بإدارة الاستثمار، ويوهم المنضمين إليه أنهم سيحصلون على عائد مالي كبير، ناتج عن عملية استثمار حقيقية مشروعة. ولكن في الحقيقة المحتالين يقومون بسرقة أموال المستثمرين وسرقة بعضهم البعض.

وجه الشبه بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي

يتشابه المخطط الهرمي ومخطط بونزي بالخداع، فهو مجموعة من الحمقى الذين يقعون تحت يد مستثمرين أفاقين يعدونهم بعوائد مالية كبيرة مقابل الحصول على أموالهم. وهذا على عكس الاستثمار الحقيقي الطبيعي. فالذي يبقي هذه المخططات قادرة على الاستمرار هو إقبال الأشخاص على الاشتراك معهم بما يسمونه استثمار أموال.

كيفية تجنب الوقوع في فخ المخطط الهرمي ومخطط بونزي

يجب على جميع المستثمرين التأكد من أمانة وصدق من يدير أموالهم، وكذلك يجب التحري عن الشركات التي يتم شراء الأسهم منها. ومن المهم جدًا استعلام مفوضية الأوراق والأسواق المالية عن وجود تحقيقات حول أي مدير أموال. بالإضافة إلى ذلك التحقق من مصداقية مدير الأموال والتأكد من عدم وجود أي عملية احتيال سابقة منسوبة إليه. كذلك يتوجب على جميع مديري الأموال توفير بيانات مالية قابلة للتدقيق والتحقيق. فالاستثمارات الحقيقية يمكن فحصها والكشف عنها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك على كل مستثمر أن يأخذ بالحسبان عاملان مهمان لتجنب الوقوع في يد المخططات الاحتيالية:

  • المذنب الأول والأخير في مخططات بونزي ومخططات الهرم هو منشئ هذه المخططات فقط. فالأشخاص المشاركين بمثل هذه المخططات خراج نطاق العقوبة ماداموا غافلين عن النشاط غير قانوني لأعمال الاستثمار المزيفة.
  • المخطط الهرمي يختلف تمامًا عن الحملات التسويقية المشروعة قانونيًا.

وأخيرًا ، إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم. وقد شرحنا لكم مفهوم المخطط الهرمي، ومفهوم مخطط بونزي. بالإضافة إلى ذلك تحدثنا عن الفرق بين المخطط الهرمي ومخطط بونزي. ووجه الشبه بين المخططين، كذلك قدمنا لكم بعض النصائح لتجنب الوقوع في فخ مخططات بونزي ومخططات الهرمي. آملين أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا مفيدًا.