هل تعلم ما هو معنى العائد إلى صيغة النضج؟ وهل تريد أن تتعرف على طريقة حسابه خطوة بخطوة مع أمثلة؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التالي سنعمل على تعريفك بمعنى العائد إلى صيغة النضج حساب خطوة بخطوة مع أمثلة. علاوة على ذلك كله، سنقوم بذكر مزايا وعيوب هذا العائد بشكل مفصل. وذلك في سبيل منحكم المعرفة الكاملة به، ومساعدتكم في مجال العمل بالسندات بالطريقة الصحيحة. فكما هو واضح لدينا بأنّ عدد لا بأس من الأشخاص باتوا أكثر انفتاحًا وتوجهًا نحو العمل في مجال السندات المالية. علاوة على ذلك كله، فمن الضروري لكم أن تكونوا على دراية كاملة بكلّ ما يخصّ السندات، وطرق حساب عوائدها المختلفة. فمن أراد منكم العمل بشكل صحيح ضمن مجال السندات فلا بدّ له من ضرورة الإلمام بكلّ الجوانب المتعلّقة به. لذلك هيّا بنا نتعرّف ضمن السطور التالية على هذا العائد وطريقة حسابه خطوة بخطوة مع أمثلة.

العائد إلى صيغة النضج

يمكننا تعريفه على أنّه الصيغة التي تستخدم في سبيل حساب إجمالي العائد المالي المتوقع على السند في حال تمّ الاحتفاظ به حتى الوصول إلى تاريخ استحقاقه. علاوة على ذلك كله، يكون ذلك وفق الصيغة الأساسية حيث يتمّ حساب العائد من خلال طرح القيمة الحالية للسند من القيمة الاسمية له. ومن ثمّ العمل على تقسيم الناتج على عدد سنوات استحقاق السند، وإضافتها بدفع الكوبون، ومن ثمّ تقسيم الناتج على مجموع القيمة الحالية للسند والقيمة الاسمية له مقسومًا على 2. وفي الصورة التالية سنعرض لكم كلّ ما ذكرناه على صيغة معادلة:

ولا بدّ من الانتباه إلى ما يلي:

  • تشير C إلى القسيمة
  • وتدلّ F على القيمة الاسمية للقسيمة.
  • كذلك فإنّ P تدلّ على السعر الحالي للسوق.
  • علاوة على ذلك كله، فإنّ n تشير إلى عدد السنوات حتى النضج.

    العائد إلى صيغة النضج

    العائد إلى صيغة النضج

كيفية حساب العائد إلى صيغة النضج خطوة بخطوة

في حال أردت العمل على حساب العائد، فلا بدّ لك من ضرورة اتّباع الخطوات التّالية:

  1. في الخطوة الأولى لا بدّ لك من ضرورة جمع وامتلاك كامل المعلومات المتعلّقة بالسند مثل عدد الأشهر المتبقية حتى تاريخ الاستحقاق، وقيمته السوقية. علاوة على ذلك كله، فلا بدّ لكم من معرفة سعر قسيمة السند.
  2. كذلك الأمر في الخطوة التالية يجب أن تعمل على حساب الدخل السنوي المسموح على السند، ويكون في الأغلب قسيمة واضحة، بالإضافة إلى ذلك كله، يمكنك دفعه بشكل سنوي أو نصف سنوي. أو ربع سنوي، وحتى أنّه يمكنك دفعه بشكل شهري. وهذا الأمر سيحتّم عليك بالضرورة القيام بهذا الحساب.
  3. علاوة على ذلك كله، وفي الخطوة الثالثة ستحتاج خلال عملية الحساب إلى إطفاء القسط وهو عبارة عن الفرق بين قيمة السند الاسمية، والقيمة السوقية له على طول عمر السند.
  4. بالإضافة إلى ذلك كله، وفي الخطوة الرابعة ستكون في مرحلة بسط المعادلة وهي مجموع المبالغ المحسوبة في الخطوتين الثانية والثالثة.
  5. أمّا في الخطوة الخامسة فإنّ المقام سيوجد صيغة تعبر عن متوسط سعر السند، والقيمة الاسمية الخاصة به.
  6. وفي الخطوة الأخيرة من خطوات حساب العائد إلى صيغة النضج فلا بدّ لك من ضرورة تقسيم الناتج الذي حصلت عليه خلال الخطوة الرابعة. مع الناتج الذي حصّلته في الخطوة الخامسة وسيكون الناتج النهائي هو مقدار العائد إلى صيغة النضج.

أمثلة عن كيفية حساب العائد إلى صيغة النضج

المثال الأول عن كيفية الحساب

على فرض وجود سند بسعر 940 دولار أمريكي، ويمتلك قيمة اسمية تقدّر بحوالي 1000 دولار أمريكي. علاوة على ذلك كله، فمعدل القسيمة السنوي يعادل 8 % مع فترة استحقاق تقدّر بـ 12 سنة. وبناءً على كل هذه المعلومات سنطلب منك حساب العائد إلى صيغة النضج. والحل الأكيد والصحيح لهذا المثال هو كالتالي:

لا بدّ لك من ضرورة استخدام البيانات المذكورة في الصورة التالية في عملية الحساب:

مثال رقم 1

مثال رقم 1

حيث يمكن استخدام هذه الصيغة في عملية حساب العائد إلى صيغة النضج، وستكون قيمة القسيمة على السند تعادل 80 دولار أمريكي. وهو مبلغ دقيق حصلنا عليه من خلال ضرب قيمة السند الاسمية، والتي تعادل 1000 بمعدّل القسيمة السنوية، وهو 8 ثمّ تقسيم الناتج على 100.

مثال 1

مثال 1

ومن الواضح لنا جميعًا بأنّ ناتج العملية الحسابية المتبعة ستجعلنا نحصل على قيمة العائد إلى صيغة النضج وهي 8.76 %.

المثال الثاني عن كيفية الحساب

تلقى السيد جاك مبلغًا ماليًا مقطوعًا على صيغة يانصيب، وباعتباره شخص يخشى المخاطرة، ويحاول الوجود ضمن حالة من المخاطر المنخفضة وعائدات مرتفعة. علاوة على ذلك كله، فالسيد جاك يلجأ إلى مستشار مالي يطلب منه النصيحة الأكثر أمانًا في هذا المجال. فما كان من المستشار إلّا أن عمل على حساب العائد وعرض النتيجة على السيد جاك في سبيل تطمينه. وكان له الوصول إلى النتيجة التّالية:

المثال الثاني عن طريقة حساب العائد إلى صيغة النضج

المثال الثاني عن طريقة حساب العائد إلى صيغة النضج

وفي سبيل التحقق من صحة ما وصل إليه هذا المستشار يمكننا العمل على تطبيق عدد من الخيارات التي ستمنحنا الجواب الصحيح. وفيما يلي سنعمل على ذكر واحدة من هذه الخيارات لكم:

  • إنّ قيمة القسيمة على السند تقدّر بمبلغ 1000 دولار أمريكي مضروبة بـ 9 % ومقسّمة على 2 فسيكون لدينا قسيمة بقيمة 45 دولار أمريكي. وذلك كون السيد جاك يدفع بشكل نصف سنوي. علاوة على ذلك كله، ومن خلال العمل وفق المعطيات الموجودة فسنحصل على عائد إلى صيغة النضج يعادل تقريبًا 4.43 %.

مزايا وعيوب العائد إلى صيغة النضج

مزايا العائد إلى صيغة النضج

  • يسمح العائد إلى صيغة النضج للمستثمر بإمكانية القيام بمقارنة للقيمة الحالية للسندات وفق خيارات الاستثمار المتعددة ضمن السوق.
  • علاوة على ذلك كله، يساعد هذا التحليل في سبيل تحقيق أفضل استثمار ممكن، وبخاصة فيما يتعلق بالعائد المستقبلي.
  • كذلك الأمر، يتمّ أخذ القيمة الزمنية للنقود بالحسبان بشكل أساسي عند العمل على حساب العائد إلى صيغة النضج.
  • بالإضافة إلى ذلك كله، سيساعدكم العائد إلى صيغة النضج في سبيل اتخاذ قراراتكم بمصداقية كبيرة في مجال الاستثمار بالسندات.

عيوب العائد إلى صيغة النضج

  • عند العمل على حساب العائد فسيتمّ تجاهل تأثير العديد من الأمور مثل خيارات الشراء، واحتمال غرق الأموال.
  • علاوة على ذلك كله، فهذا العائد لا يأخذ بعين الاعتبار أبدًا مسألة التكاليف التي تترتب خلال شراء وبيع السندات.
  • كذلك الأمر، فإنّ عملية حسابه ستطلّب منكم الكثير من الوقت، بالإضافة إلى ذلك كله، ستحتاجون إلى العديد من التجارب حتى تنجحون في الوصول إليها.
  • بالإضافة إلى ذلك كله، لا يتمّ احتساب الضرائب المدفوعة ضمن حسابات العائد حتى الاستحقاق.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم لمحةً عن العائد إلى صيغة النضج وطريقة حسابه خطوة بخطوة مع أمثلة. علاوة على ذلك كله، فقد عملنا على ذكر بعض من مزايا وعيوب هذا العائد عند اعتماده خلال عملكم في مجال السندات.