هل أنت من المهتمين بالعمل في مجال السندات وتسعيرها؟ وهل تعلم ما هي صيغة تسعير السندات كيف تحسب سعر السند مع أمثلة؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا التّالي سنعمل على شرح صيغة تسعير السندات كيف تحسب سعر السند مع أمثلة. وذلك في سبيل مساعدك قدر المستطاع لفهم هذا المجال، ومنحك الإجابة الكافية والوافية عن مختلف تساؤلاتك المتعلقة بموضوع حساب قيمة السندات وتسعيرها. علاوة على ذلك كله، سنعمل على ذكر بعض الأمثلة التي ستعمل على إيصال الفكرة الصحيحة حول كيفية تسعير المستندات بالشكل الأمثل. فمن الواضح بأنّ السندات على اختلاف أنواعها وأصولها باتت اليوم تتبوأ مكانةً هامةً حول العالم. ولا بدّ لنا من ضرورة إيصال الفكرة الصحيحة لك في سبيل منحك القدرة المناسبة لفهم صيغة تسعير السندات وكيف تتمكن من حساب سعر السند.

كيف تحسب سعر السند مع أمثلة صيغة تسعير السندات

صيغة تسعير السندات

يمكننا تعريف صيغة تعريف السندات بالأساس على أنها عملية حساب القيمة النقدية الحالية والمستقبلية المحتملة للسند. والتي تتكون بشكل عام من مدفوعات القسيمة، والقيمة الاسمية. علاوة على ذلك كله، فهي مبلغ الاسترداد عند استحفاف الدفع. كذلك الأمر فإنّ معدل الفائدة المستخدم في سبيل الخصم المتعلق بالتدفقات المالية في المستقبل يعرف باسم العائد حتى الاستحقاق (YTM). ومن أجل فهم المقصود بالكلام المذكور أعلاه، ولكي تفهم كيف تحسب سعر سند. فلنشاهد معًا الصورة التالية:

"صيغة

ومن خلال هذه الصورة التي تحتوي المعادلة المذكورة، يمكننا إخباركم بأنّ:

  • C = دفع القسيمة الدورية.
  • أمّا F فهي القيمة الاسمية للسند.
  • كذلك r = العائد حتى الاستحقاق YTM
  • علاوة على ذلك فإنّ n ترمز إلى عدد الفترات حتى الاستحقاق.

ومن جانب آخر، فمن الممكن حساب صيغة تقييم وتسعير المستندات الخاصة بسندات التقييم العميقة، أو السندات الصفرية بكل سهولة وبساطة. وذلك عن طريق خصم القيمة الاسمية من القيمة الحالية للسند، والتي يتمّ وضعها عادةً بالشكل الرياضي التّالي:

  • سعر سندات الكوبون الصفري = عدم وجود قيمة للمدفوعات.

كيف تحسب سعر السند

هناك العديد من طرق حساب قيمة السند، كما أنّ الصيغ المعتمدة في سبيل تسعير المستندات متنوّعة وتختلف بحسب نوع السند المراد تسعيره. علاوة على ذلك كله، فمن الواضح لنا بأنّ هذه الطرق على اختلافه سترشدك إلى السعر الملائم عندما تريد حساب سعر السند المطلوب.

كيف تحسب سعر السندات الكوبونات

من المحتمل أن يأتي أو لا يأتي السند مع القسائم المرفقة، ويتمّ العمل على تحديد القسائم كنسب مئوية اسمية من المبلغ الأساسي للسند. علاوة على ذلك كله، فكلّ قسيمة قابلة للاسترداد لكل فترة زمنية للنسبة المئوية المحددة. فعلى سبيل المثال فإنّ قسيمة نسبتها 10 % على سند اسمي قيمته تبلغ 1000 دولار أمريكي تكون قابلة للاسترداد كل فترة. والأهم من ذلك كله، فمن المحتمل أن يصل السند بدون قسيمة مرفقة، وهو ما يعرف باسم مستند قسيمة صفرية. والتي في الغالب تكون أسعارها أقلّ من أسعار المستندات ذات القسائم. وهي طريقة تمنحك القدرة على حساب سعر مستند بسهولة.

سعر السندات الكوبونات

سعر السندات الكوبونات

تسعير سندات القسائم الاسمية الأساسية

لا بدّ أن يأتي كل سند من السندات مع القيمة الاسمية، وهي القيمة الأساسية للسند تبعًا لما هو مذكور في شهادة الأسهم، أو السند. وهي عبارة عن قيمة مالية ثابتة يتمّ القيام بوضعها عند إصدار السند. وبشكل عام فهي على عكس القيمة السوقية، ولا تنقلب بشكل منتظم، حيث يتمّ سداد القيمة عند الاستحقاق. علاوة على ذلك كله، فمن دون وجود القيمة الأساسية فإنّ السند سيكون بدون أيّة قيمة تذكر. كذلك الأمر فمن الضروري أن يتمّ العمل على تسديد القيمة الأساسية من قبل مشتري السند عن طريق مصدر السند حصرًا. وهي الطريقة الأساسية لتحسب سعر السند المطلوب.

القسائم الاسمية الأساسية

القسائم الاسمية الأساسية

تسعير سندات العائد حتى الاستحقاق

من المعروف بأنّ السبب وراء تسعير السندات هو بغاية تحقيق عائدات مالية معيّنة للمستثمرين. وكلّ سند يتمّ العمل على بيعه بعلاوة محددة سيملك عائدًا حتى تاريخ ووقت الاستحقاق أقل من معدّل القسيمة. علاوة على ذلك كله، تستخدم تكلفة الدّين ضمن حسابات تكلفة رأس المال عند إجراء التقييم السعري للسند. ومن الممكن أن يعكس هذا الأمر القيمة السعرية للسند بشكل دقيق. كذلك الأمر فمن الممكن العمل على بيع السند بسعر أعلى، وذلك في حال كان سعر الفائدة في السوق أقل من المعدل الخاص بالقسيمة. ويعود السبب في ذلك إلى كون مالك السند يتلقى مدفوعات سندات أعلى من سعر الفائدة الموجودة ضمن الأسواق. وهذا الأمر سيدفعه إلى سداد الأقساط مقابل الفرق.

سندات العائد حتى الاستحقاق

سندات العائد حتى الاستحقاق

تسعير سندات الفترات حتى الاستحقاق

تمتلك السندات عددًا من الفترات الزمنية قبل وصول تاريخ الاستحقاق. وفي العادة تكون هذه الفترات سنوية، أو نصف سنوية، أو ربع سنوية. علاوة على ذلك كله، فمن الضروري جدًا لكم معرفة أنّ عدد هذه الفترات الزمنية تعادل عدد مدفوعات القسيمة المحدّدة بكلّ تأكيد. ولا بدّ من ضرورة المطابقة الكاملة بين عدد الفترات، وعدد مدفوعات القسيمة كشرط أساسي في سياق تسعير سندات الفترات حتى الاستحقاق. ولا بدّ من التدقيق بالعمل عند حساب سعر سند ما بهدف تجنّب الأخطاء.

كيف تسعر السندات والقيمة الزمنية للنقود

من المعروف بأنّ عملية تسعير السندات تقوم على أساس واضح وهو القيمة الزمنية للأموال. حيث يتمّ خصم كل دفعة من الدفعات حتى الوقت الحالي اعتمادًا على العائد حتى الاستحقاق (سعر الفوائد ضمن السوق). علاوة على ذلك كله، فمن الممكن معرفة قيمة السندات ووضع صيغة تسعير السندات من خلال المعادلة التالية:
P (T0) = [PMT (T1) / (1 + r) ^ 1] + [PMT (T2) / (1 + r) ^ 2] … [(PMT (Tn) + FV) / (1 + r) ^ n. حيث أنّ الرموز هي كالتالي:

  • P(T0) = السعر في الوقت.
  • PMT = دفع الكوبون في الوقت.
  • FV = القيمة الأساسية، والقيمة الاسمية.
  • R = أسعار فائدة السوق.
  • N = عدد الفترات.

أمثلة تساعدك على حساب قيمة السند

هناك العديد من الأمثلة، والتطبيقات العملية التي ستساعدك في مجال تسعير السندات، وتعلّمك كيف تحسب سعر السند بالطريقة الأمثل. وفيما يلي سنعمل على ذكر مثالين من هذه الأمثلة، وذلك في سبيل توضيح الطريقة الأمثل، كذلك ستمنحك القدرة على معرفة كيفية حساب سعر أيّ سند.

المثال الأول عن كيفية حساب سعر سند

تمّ إصدار سندات بقيمة اسمية هي (XYZ Ltd)، دعونا الآن نأخذ المثال عن سند مع مدفوعات القسيمة السنوية. فعلى فرض أن شركة محدّدة تحمل قيمة 100.000 دولار أمريكي، وتمتلك معدل قسيمة سنوية نسبته 7 %، في حين أنّ الاستحقاق يأتي خلال 15 عام. ومعدّل الفائدة السنوية على السند والموجود في السوق يبلغ 9 %. فإنّ الطريقة الأمثل لحساب سعر السند في هذه الحالة يكون كما هو موضّح في الصورة التّالية:

المثال الأول

المثال الأول

وبهذه الحالة، سيكون سعر السند المملوك هو 83.878.62 دولارًا أمريكيًا.

المثال الثاني عن كيفية حساب سعر سند

تمّ العمل على إصدار سند بقيمة اسمية هي (ABC Ltd)، وعلى فرض أنّنا سنأخذ على سبيل المثال سند بمدفوعات كوبون بصفة نصف سنوية. وعلى فرض بأنّ قيمة الشركة تبلغ المالية تبلغ ما يعادل 100.000 دولار أمريكي، والسند يحمل معدّل قسيمة نسبته 8 %. على أن يتمّ دفعه بشكل نصف سنوي ومستحق خلال مدّة 5 سنوات. علاوة على ذلك كله، فمعدّل الفائدة السنوية في الأسواق يعادل 7 %. فمن الواضح بأنّ طريقة حساب سعر السند تتمّ وفق ما هو واضح ضمن الصورة التالية:

المثال الثاني

المثال الثاني

وبعد ذلك يتمّ العمل على وضع قيمة السند اعتمادًا على نفس العملية المذكورة في المثال الأول. وسينتج معكم سعر السند والذي يبلغ 104158.30 دولارًا أمريكيًا.

الخصائص الأساسية لتسعير السندات

  • يتمّ العمل على تسعير السندات ذات معدل القيم الاسمية الأعلى بأسعار مرتفعة.
  • كذلك يتمّ العمل على تسعير السند ذو القيمة الاسمية بأسعار أعلى من باقي أنواع السندات.
  • علاوة على ذلك كله، فإنّ تسعير السند الذي يمتلك عددًا أكبر من الفترات حتى الاستحقاق الأعلى.
  • بالإضافة إلى ذلك كله، يتمّ العمل على تسعير السند ذو العائد الأعلى حتى الاستحقاق بسعر أقل من غيره.

    الخصائص الأساسية لتسعير السندات

    الخصائص الأساسية لتسعير السندات

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد قدّمنا لكم لمحةً تعريفيةً عن صيغة تسعير المستندات، كذلك كيف تحسب سعر المستند بشكل موجز. وذلك في سبيل تعريفك بالمعلومات الأساسية المتعلّقة بهذا المجال من العمل. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لكم من ضرورة اتقان العمل بشكل صحيح ودقيق، حيث أنّ مسألة تسعير السندات ليس بالأمر السهل على الإطلاق.