يتكون النظام الأيكولوجي للغابات من أشكال متعددة من النباتات والحيوانات. حيث تعد الطيور واحدة من أكثر الأنواع غزارةً وأهميةً في النظام البيئي والسلسلة الغذائية. ولكن في وقتنا الحالي يوجد ما يقارب 18000 نوعًا من الطيور في العالم، والعديد منها معرضٌ لخطر الانقراض. ويعود السبب للتطور الصناعي، والقضاء على الموائل الخاصة بها، وكذلك قيام العديد من الأفراد بالصيد الجائر مما يقلل أعداد الطيور ذات السلالات النادرة ويقضي على تكاثرها. حيث نلاحظ من خلال دراسات أجرتها واشنطن أن هناك تزايدًا كبيرًا ما يقارب 12% بأعداد الطيور القابلة للانقراض. وهو أسوأ تصنيف بعد الانقراض لحيوانات البرية. دعونا نلقي نظرة على أهم أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

طائر الكيوي

أول الطيور المهددة بالانقراض هو طائرٌ صغير الحجم لا يطير، يمتلك أرجلًا طويلةً نسبيًا وقويةً في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع. يعيش في نيوزيلندا، حجمه قريب من حجم الدجاجة يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل وهو أصغر أنواع النعاميات الحية حجمًا، ويضع بيضةً كبيرةً جدًا بالنسبة إلى حجمه وهي البيضة الأكبر نسبيًا بين الطيور كلها في العالم.

ويرقد الذكر على البيض مدة 80 يومًا. وهناك خمسة أنواعٍ من الكيوي، اثنان منها أنواع غير محصنة، وواحد مهدد بالانقراض، وواحد معرض للخطر للغاية، وقد تأثرت أنواع الكيوي جميعها سلبيًا بعمليات إزالة الغابات تاريخيًا، أما اليوم فهناك مساحات شاسعة من مواطنها محمية جيدًا على شكل محميات وحدائق وطنية، أما المهدد الأكبر لحياة هذه الطيور اليوم فهو الحيوانات المفترسة من الثدييات.

طائر الكيوي

طائر الكيوي

طائر الكاكابو

أو ما يعرف باسم ببغاء البومة وتعني ببغاء الليل. يمتلك مزيجًا من الصفات، إذ يتميز بلونٍ أخضرٍ فريدٍ، ومنقارٍ رماديٍ كبيرٍ، قصير الساقين، كبير القدمين. لا يستطيع الطيران، بالإضافة إلى أن أعدادها في تناقص مستمر، موطنها الأصلي في نيوزيلندا. حيث ينشط هذا الببغاء عادةً في الليل، ويتميز بعدة صفات تجعله فريدًا بين كل طيور العالم، فهو الببغاء الوحيد الذي لا يطير، ويتميز بوزن ثقيل وعمر طويل، فيبلغ متوسط عمره 90 عامًا، ويعتقد بعض العلماء أن عدم قدرته على الطيران تتجلى بسبب عدم وجود أخطار تهدده في الطبيعة على جزيرة نيوزيلندا. ولكنه للأسف ضمن الطيور المهددة بالانقراض.

طائر الكاكابو

البومة الثلجية

بومٌ كبير الحجم يتبع رتبة البوميات. وهو طائرٌ مميزٌ يسهل تفريقه عن الطيور الأخرى. بالإضافة إلى أنه أبيض اللون يتميز بريشٍ أسودٍ على بطنه وعيونٍ صفراء اللون، يتراوح طول البومة الثلجية بين 52 إلى 71 سنتيمترًا، وتزن من 1.6 إلى 3 كيلو غرامًا، والمسافة بين الجناحين عند الطيران من 125 إلى 150 سنتيمترًا. حيث يعيش البوم الثلجي في القطب الشمالي والمناطق الباردة القريبة منه، وهو الطائر الوطني لمقاطعة كيبك الكندية.

البومة الثلجية

البومة الثلجية

طيور القراز

يعيش في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والغربية وكولومبيا والاكوادور وشمال غرب البلاد يعيش غالبًا على قمة الأشجار وبعد مدةٍ طويلةٍ ينزل إلى الأرض ليبحث عن الطعام. حيث أن له نظامًا غذائيًا يتكون من الفواكه والتين والمفصليات. بالإضافة على أنه كبيرٌ مثل طائر الدراج. يتميز الذكر باللون الأسود والأنثى باللون البني المحمر مع قمة مجعدة.

طيور القراز

طيور القراز

طيور كوندور كاليفورنيا

هو نسر من نسور العالم الجديد وأكبر طائرٍ قادرٍ على الطيران في قارة أمريكا الشمالية. يقطن هذا الكندور شمال ولاية أريزونا وجنوب يوتا متضمِّنة منطقة الوادي العظيم ومنتزه صهيون الوطني. بالإضافة إلى جبال وسط وجنوب كاليفورنيا الساحليَّة، وشمال ولاية باها كاليفورنيا المكسيكية. كندور كاليفورنيا هو النوع الحيّ الوحيد حاليًا من جنس غيمنوغيبس. بالإضافة إلى أن هذا الطائر حيوانٌ قمامٌ، يتغذى على كميات كبيرة من الجيف. ريشه أسود اللون، تتخلَّله خطوط بيضاء على الجانب السفليّ من الجناحين، أما الرأس فهو أصلع، ويتراوح لون جلده من الرماديّ عند الطيور اليافعة إلى الأصفر والبرتقالي الفاقع عند البالغة. يجعل طول جناحه العملاق والبالغ 3 أمتار منه أضخم طيور أمريكا الشمالية على الإطلاق، وأما وزنه البالغ 12 كيلو غرامًا. كما أنه يعد واحدًا من أكثر الطيور تعميرًا، إذ قد يصل عمره إلى 60 سنة.

طيور كوندور كاليفورنيا

طيور كوندور كاليفورنيا

الببغاء الرمادي الإفريقي

المعروف أيضًا باسم الكاسكو، هو أحد أنواع ببغاوات إفريقيا وهو ببغاء متوسط الحجم وجد لأول مرة في الغابات المطرية في غرب ووسط إفريقيا. يعتبره الخبراء واحدًا من أذكى الطيور في العالم. يتغذى بشكلٍ أساسيٍ على النخيل والجوز والبذور والفواكه والمواد الورقية، وأيضًا على الحلزون. أصبح له شعبيةً كحيوانٍ أليفٍ بفضل قدرته على تقليد الكلام، الذي أدى إلى القبض على العديد منه، وبيعه لتجارة الحيوانات الأليفة بكثر. مما جعله يدخل قائمة الطيور المهددة بالانقراض.

الببغاء الرمادي الإفريقي

الببغاء الرمادي الإفريقي

أبو منجل الأصلع

أبو منجل الأصلع الشمالي، يعد هذا الطائر من الطيور المهددة بالانقراض بصورةٍ حرجةٍ. حيث بلغ عدد الطيور في البرية 420 فرداً فقط، وعدد الطيور التي تربى في المحميات حوالي1500. كان نطاق انتشاره سابقًا يشمل الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، وفي جبال الألب الأوروبية، رغم أنه انقرض في الفترة الأخيرة منذ 400 سنة تقريبًا.

وينحصر انتشار أبو منجل الأقرع الشمالي حاليًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض مناطق الصحراء الكبرى، خاصة في سوريا والجزائر والمغرب وتركيا. كان يعتقد بأنه انحصر انتشار هذه الطيور البرية في المغرب، حتى تم اكتشاف مستعمرةٍ في سوريا في عام 2002. يتميز أبو منجل الأقرع الشمالي بريشه الأسود اللامع الذي يكسو جسمه فيما عدا رأسه ووجهه، ومنقاره المعقوف، ووجهه الأحمر اللون. يتراوح طوله ما بين 70 إلى 80 سم تقريبًا، ويبلغ عرض جناحيه ما بين 120 إلى 135 سم.

أبو منجل الأصلع

أبو منجل الأصلع

وأخيرًا، عند التحدث عن أهم أنواع الطيور المهددة بالانقراض يتراءى إلى ذهننا أنواع كثيرة من الطيور ذات الشكل الغريب والألوان المميزة. حيث ينتابنا شعور الحزن والرغبة في الحفاظ عليها.