سنتحدث اليوم في مقالتنا عن موضوع قروض مشاريع في أمريكا من البنوك، حيث أن أغلب قروض المشاريع إن كانت صغيرةً أم متوسطةً تقدّم بضمان حكومي أمريكي. ومن الجدير بالذكر أن هذه القروض تقدم بنسبة فائدة منخفضة مقارنة مع بقية القروض في الدول المجاورة الأخرى.
لكن كما هو الحال في معظم القروض البنكية المخصصة للمشاريع، ربما يكون الحصول عليها صعبًا أو معقدًا. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون موعد الحصول على القرض بعيدًا وطويل الأجل. مما يجعل مسألة الحصول على قرض مسألة ربما تكون محبطة. لكن يجب أن نذكر أيضًا أن شروط السداد سهلة وميسرة في الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا بوجه عام.

برنامج ‏SBA للقروض

‏SBA مثال جيد على برنامج القروض الحكومية، وهو في الحقيقة الأكبر في العالم.
تعني SBA إدارة المشاريع في أمريكا. وهي وكالة حكومية تقدم الدعم لأصحاب المشاريع والشركات، مما يوفر لهم وصولًا أسهل إلى الحصول على قروض.
في الحقيقة على الرغم من أن هذه القروض يطلق عليها القروض الحكومية، إلا أن هذه القروض لا تؤخذ من الناحية العملية من قبل الحكومة أو الوكالة المسؤولة. بل إن الوكالة تقدم الدعم للقروض فقط وتعهد بردها في حالة التخلف عن الدفع. مما يشجع البنوك على الموافقة على قروض المشاريع. ويسمح لطالبي القروض السداد على مدى فترة زمنية طويلة.
كما أظهرت الإحصاءات أن SBA قدمت أو ضمنت 22 مليار دولار وذلك على شكل قروض للمشاريع في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا في عام 2005. ولقد قدمت قروض إلى أكثر من 80,000 شخص، وكان ما يقارب 28,000 منها قد قدم الى مؤسسات ناشئة.

بنك Eastern Bank لتقديم القروض للمشاريع في أمريكا

صار اليوم بإمكان عملاء بنك Eastern Bank أن يكونوا من أصحاب المشاريع في أمريكا. وذلك بعد أن يحصلوا على قروض بنكية تصل قيمتها إلى ما يقارب 100 ألف دولار. وذلك بمنتهى السهولة بينما يشربون قهوة الصباح. حيث أصبح اليوم بإمكان عملاء بنك Eastern Bank، الحصول على قرض المشاريع في مدة لا تتجاوز 5 دقائق. بعد أن كان الأمر في السابق يتطلب شهرًا كاملًا أو عدة أسابيع.
حيث كان يجري في هذا الوقت جمع معلومات كافية عن طالب القرض. كما كان يجب عليه تعبئة مجموعة من الاستمارات والأوراق بالمعلومات المطلوبة عنه. وكان Eastern Bank المصرف الأمريكي المشهور، قد استثمر عشرات ملايين الدولارات في تقديم قروض المشاريع وذلك في السنوات الأخيرة.
هذه القروض السهلة عملت على استقطاب العديد من أصحاب المشاريع الراغبين في الحصول على تمويل لمشاريعهم، والراغبين في تحويل أحلامهم الاستثمارية التجارية، إلى واقع حقيقي بعيدًا عن الإجراءات المعقدة والتي يمكن تقابل بالرفض.

من يستطيع الحصول على القروض في بنك Eastern Bank

أوضح المصرف، أن الذين يستطيعون في الفترة الحالية الحصول على ميزة أخذ قروض المشاريع هم فئة العملاء ذوي السجلات المتوفرة سابقًا في أرشيف البنك. وهذا بالطبع نتيجة تعاملات بنكية سابقة، مما يعزز عامل الأمان عند البنك. ويقلل من مخاطر وصول أموال البنك إلى الأشخاص غير الموثوقة.
ولعب التقدم التكنولوجي، دورًا أساسيًا في دفع البنك نحو تطوير آليات نظام قروض المشاريع القديم، والتحول إلى أساليب جديدة مبتكرة تزيد من الرضى لدى عملائه. ولا سيما أصحاب المشاريع الذين تشكل الإجراءات الروتينية المعقدة مع طول المدة عائقًا في سعيهم لإيجاد التمويل المطلوب للمشاريع التي يرغبون بالبدء بها.
غير أن خطوة بنك Eastern Bank في إسراع القروض تثبت قدرته التنافسية، كما تثبت بأن البنك يولي قيمةً كبيرةً لوقت عملائه. حتى إن هذه التسهيلات باتت تقلق بنوكًا أمريكيةً أخرى كبيرةً وذلك خوفًا من خسارة عملائهم لصالح Eastern Bank الذي قد يبتلع حصةً ممتازةً من سوق الإقراض الأمريكي.

بنك J.P. Morgan Chase & Co

من الجدير بالذكر أن بنك J.P. Morgan Chase & Co توصل إلى اتفاق أخيرًا مع موقع مختص في شروط القروض وأنواعها ومن خلال شبكة الإنترنت. هذا الموقع يدعى On Deck Capital Inc، حيث يجري من خلال هذا الموقع تزويد طالبي القروض بهدف إنشاء المشاريع بالموافقات. وذلك من خلال بضعة دقائق فقط. ليس هذا وحسب بل يمكّنهم من صرف قيمة القرض المطلوب في اليوم نفسه، أو اليوم الذي يليه على أبعد حد.

‏Bank of America لتقديم القروض للمشاريع في أمريكا

فضل بنك أوف أمريكا البقاء داخل السرب، ولكن بوتيرة أقل سرعة، حيث بدأ Bank of America منذ الصيف الماضي في تسريع مدة إجراءاته ولا سيما عبر خط ائتماني أكثر سهولة وبساطة. وأتاح أيضًا منح قروض المشاريع خلال مدة 15 يومًا أو أسبوعين فقط بدلًا من ثلاثة أسابيع أو شهر.

كم تبلغ الفائدة على قروض المشاريع في أمريكا

في الواقع إن قروض المشاريع لها فائدة ثابتة لا يمكن أن تتجاوز المبلغ الأساسي مضافًا إليه 2.35% إذا كان أجل الدفع أقل من سبع سنوات.
وفي حال كان أجل الدفع الواجب للقرض أكثر من سبع سنوات، يمكن زيادة الفائدة إلى السعر الأساسي مضافًا إليه 2.85 في المائة.
وبالنسبة للقروض التي تبلغ قيمتها أقل من 25,000 دولار، فإن الحد الأقصى لسعر الفائدة لا يتجاوز المعدل الأساسي مضافا إليه 4.25 في المائة، وذلك بالنسبة للقروض التي تستحق الدفع في خلال مدة أقل من سبع سنوات.
أما بالنسبة للقروض التي يحين أجل دفعها بعد سبع سنوات، قد يصل سعر الفائدة إلى معدل فائدة كاملة بالإضافة إلى 4.85 في المائة.

في نهاية المطاف نقول، إذا كان هذا السباق البنكي نحو جيوب العملاء خدمةً كبيرةً لمشاريع هؤلاء. فإنه في الوقت نفسه يستدعي تحذيرات من تحوله إلى “قروض طائشة”. فبعض الخبراء الماليون يرون أن الأمر لا يتعلق دائمًا بإرضاء العملاء. حيث من المفروض أن البنك يضع ضمن أولوياته أن الأموال يجب أن تصل إلى من يستطيع ردها، حتى لا يكون لهذه القروض عواقب وخيمة على البنوك إذا ما تأخر طالبي القروض عن السداد. لتنتهي بذلك مقالتنا لهذا اليوم والتي تناولنا فيها موضوع قروض مشاريع في أمريكا من البنوك.