تونس أو ما يعرف بالجمهوريّة  اَلتُّونِسِيَّة. هي دولة عربيّة تقع في شمال إفريقيا. لها العديد من العلاقات التاريخية المهمّة مع الولايات المتحدة الأمريكيّة والاتحاد الأوروبي، كما أنّها حليف رئيسي خارج الناتو، ناهيك عن عقدها العديد من الاتفاقيات التجارية مع الاتحاد الأوروبيّ، وهذا الأمر أعطى قيمة كبرى لمصارفها التي تقدم العديد من القروض لفتح المشاريع الاستثماريّة، نذكر منها البنك التونسي للتضامن الذي تأسس في 22 كانون الأول عام 1997 وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة الذي تأسس عام 2001 لتمويل كل القطاعات الناشطة باستثناء قطاعي السياحة والعقارات. هذا بالإضافة إلى تواجد العديد من الصناديق التي تدعم الحرف اليدويّة كالصّندوق الوطني الذي تأسس لهذه الغاية، ولا ننسى أيضًا المؤسسات التي منحت التمويل لمشاريع الفلاحة، نذكر منها وكالة الاستثمارات الفلاحية.

شروط الحصول على قروض البنك التونسي للتضامن

يخضع البنك التونسي لإشراف مشترك بين وزارة المالية والبنك المركزي التونسي. هدفه الأساسي تمويل خرجي الجامعات، إضافة إلى تمويل الأعمال والمشاريع الصغرى. وللحصول على قروض هذا البنك، لا بدّ من توافر الشروط والمستندات الآتية:

  • أن يكون طالب القرض حاملًا للجنسيّة التونسيّة.
  • الحدّ الأدنى من العمر للحصول على القروض 20 عامًا، والحدّ الأقصى 60 عامًا.
  • حائز على شهادة فنيّة أو جامعيّة أو شهادة كفاءة مهنيّة.
  • ألا يتخطّى القرض كلفة 150000 دينارًا للمشروع في حال الحصول على مؤهل مهني. أمّا في حال الحصول على شهادة جامعيّة فلا ينبغي تجاوز كلفته أكثر من 100000 دينارًا للمشروع.
  • تفرّغ الفرد لإدارة مشروعه شخصيًّا، بالإضافة إلى ذلك عدم وجود مشروع آخر.
  • تأسيس المشروع على هيئة مؤسسة فرديّة أو شركة محدودة المسؤوليّة.
  • أن تبلغ نسبة العمولة الخاصة بالدراسة 2 %.

قروض البنك التونسي للتضامن

تتعدّد أنواع القروض التي يؤمنها البنك التونسي للتضامن أهمّها:

  • القروض الصغيرة: تُعطى هذه القروض لدعم المشاريع الإنتاجية حيث تبلغ قيمته 5000 دينارًا. بالإضافة إلى ذلك، مبلغ قيمته 1000 دينارًا، وذلك بغية تحسين الظروف المعيشيّة. ويتمّ تسديد هذا القرض خلال ثلاث سنوات بمعدّل فائدة تبلغ نسبتها السنويّة 5 %. كما أُعطيت هذه القروض أيضًا للمتضررين من وباء كورونا ذات المشاريع الصّغرى حيث تراوحت قيمة القرض بين 3000 و5000 دينارًا على أن تسدّد خلال 48 شهرًا مع 0% فائدة. ولا بدّ من الإشارة إلى المميّزات التي يمنحها هذا القرض كالإعفاءات من الضريبة الخاصّة والفوائد بالقيمة المضافة للعمولات. بالإضافة إلى ذلك، الإعفاءات من الطوابع الماليّة ورسوم التسجيل المتعلّقة بعقود الائتمان، ممّا يؤدّي إلى تخفيف الأعباء على المواطن في ظلّ الظروف الراهنة.
  • ائتمان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الهدف من إعطاء هذه القروض دعم شركات التكنولوجيا بغية الاستفادة منها وتحقيق الأهداف المطلوبة ونسبة مرتفعة من الأرباح. تتميّز هذه القروض باتّباع التكنولوجيا عند معالجة طلب هذا القرض، حيث يتمّ هذا الأمر من خلال شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، ثبات نسبة الفائدة السنويّة عليها.

الصندوق الوطني لتشجيع الحرف اليدوية والصغيرة في تونس

الهدف الأساسي من تأسيس هذا الصندوق، تشجيع المشاريع التي لها علاقة بالمشاريع اليدويّة والحرفيّة. حيث يعطي هذا الصندوق منحة من دون فائدة يتمّ استرجاعها بعد 11 سنة، بغية تأمين رأس المال اللازم للمشروع كالمعدّت والآلات الحديثة والمتطوّرة التي يصعب على محدودي الدّخل تأمين كلفتها. بالإضافة إلى ذلك، تقديم قرض متوسط المدى بالاستناد إلى دراسة المشروع التي يقوم بها المرشد في البنك التونسي. ولا ننسى قيمة الاستثمار التي تتراوح بين 6% و25% من قيمة المشروع. بالإضافة إلى ذلك، تختلف هذه النسبة تبعًا للموقع الجغرافي له. ويحقّ لكلّ شخص طبيعي تونسي يبحث عن عمل حرفي وحرّ الاستفادة من قروض هذا الصندوق. وللحصول عليها يجب توفّر الشروط الآتية:

  • أن يندرج المشروع ضمن المشاريع اليدويّة الحرفيّة.
  • ألّا تتخطّى كلفة المشروع  الإجماليّة قيمة 100.000 دينارًا.

وكالة الاستثمارات الفلاحية في تونس

احتلّت المشاريع الفلاحية في الآونة الأخيرة مكانة كبيرة على صعيد الاقتصاد التونسي. حيث عمدت العديد من المؤسسات إلى تمويل المشاريع الفلاحيّة التي تضمن الربح أهمّها وكالة الاستثمارات الفلاحية. تقدّم هذه الوكالة القروض العقارية الفلاحية، بغية شراء الأراضي الزراعيّة وتجهيزها للبدء بالمشروع الفلاحي. تبلغ قيمة القرض حوالي 250000 دينارًا، يسدّد خلال 25 سنة مع مهلة إمهال أقصاها 7 سنوات وبفائدة تبلغ نسبتها 3%.
نذكر شروط الحصول على قروض وكالة الاستثمارات الفلاحية وفق الآتي:
  • يجب ألا يتجاوز سن طالب القرض 40 عامًا.
  • الحيازة على شهادة من معاهدة التعليم الفلاحي أو التكوين فلاحي.

الوثائق المطلوبة للحصول على قروض وكالة الاستثمارات الفلاحية في تونس

  • نسخة عن بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد من القرض.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للبائع.
  • إبراز الشهادات العلمية المطلوبة أو شهادة التكوين المهني.
  • نسخة عن صك ملكيّة، تثبت ملكية الأرض للبائع.
  • وثيقة تثبت تفرغ المستفيد من القرض الفلاحي للمشروع المنوي إقامته.
  • على المستفيد من هذا القرض إيداع جميع الوثائق لدى فروع وكالة الاستثمارات الفلاحية.
ولا بدّ أن نشير إلى المزايا المتعدّدة التي تؤمّنها القروض المقدّمة من وكالة الاستثمارات الفلاحية، مثل إمكانية الحصول على قروض إضافيّة تختلف نسبتها تبعًا لكلّ مشروع.
نستنتج من خلال ما سبق مدى اهتمام تونس في تحسين مستوى معيشة مواطنيها وتنمية جميع القطاعات مثل المشاريع الاستثماريّة الصغيرة، والمهن الحرفيّة الحرّة والمهن الزراعيّة التي تنعكس بدورها بشكل إيجابيّ على اقتصاد البلاد وبالتّالي رفع قيمة الناتج المحلّي. بالإضافة إلى ذلك، تأمين فرص عمل جديدة لخرجي الجامعات، كما إعادة إحياء القطاع الزراعي من جديد، وتطويره لتأمين أعلى نسبة ممكنة من الأرباح.