يشغل التحليل الإحصائي والنظام الإحصائي SPSS حيزًا كبيرًا من مجالات الحياة اليومية على صعيد الأعمال والمهام المتنوعة المترافقة مع طبيعة كل عمل. حيث تبدو الحاجة ماسة للبيانات الإحصائية في الأعمال التجارية والمالية والتعليمية وحتى الصناعية والتي تتطلب جمع كافة المعلومات وتحليلها بشكلٍ علمي دقيق ومدروس وبنسبٍ وعمليات حسابية محددة لإعطاء صيغة رقمية واضحة ومفهومة لأصحاب العمل. لا سيما في وظائف الشركات والمنشآت، التي ترتكز على إجراء استبيانات حول الكتل السكانية والموارد البشرية وأخذ عينات منها بما يتناسب مع منهج عملها وما يقدم دراسات مستقبلية ناجحة حولها. ونظرًا لأهمية علم الإحصاء واستخداماته المتعددة التي تنظم البيانات الهائلة وتظهرها بالشكل الواضح والمقروء، أعددنا هذا المقال عبر منصة تجارتنا. لنتعرف من خلاله بشكلٍ مفصل على ماهية التحليل الإحصائي وعلى أنواعه المتعددة وطرق استخدامه وفوائده المهمة وغيرها من التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع.

ما هو التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي statistical analysis: هو فرعٌ من فروع العلم الذي يوفر أدوات وتقنيات تحليلية متنوعة للتعامل مع الحجم الهائل للبيانات، بمعنى آخر، هو عملية تجميع وتصنيف وتحليل وتفسير وإظهار الأشكال الرقمية النهائية للبيانات. وذلك بهدف إعداد الاستنتاجات حول الكتل السكانية، بدءًا من بيانات العينة المنتقاة التي يمكن استخدامها من قبل خبراء الأعمال لحل مشاكلهم.

فضلًا عن ذلك، يعتمد التحليل الإحصائي على تحديد الأنماط والاتجاهات، وإزالة التحيز والتهيؤ لصنع القرار. كما أنه أداةٌ مميزة من أدوات ذكاء الأعمال المُعتمدة على جمع وفحص بيانات الأعمال والإبلاغ عن الاتجاهات. كذلك تستخدم غالبية الشركات هذا الخيار الاستراتيجي لتحديد خطوط الإنتاج الأفضل أداءً لديها، وتحديد موظفي المبيعات ذوي الأداء الضعيف، والتعرف على كيفية اختلاف أداء المبيعات بين مناطق مختلفة من الدولة.

من جهةٍ أخرى، يمكن أن تساعد أنواع التحليل الإحصائي في أعمال النَمذجة التنبؤية. بدلًا من إظهار تنبؤات الاتجاه البسيطة التي يمكن أن تتأثر بعدد من العوامل الخارجية، تسمح أدوات التحليل الإحصائي للشركات بالغوص عميقًا لاستكشاف معلومات إضافية قيمة للغاية.

اقرأ أيضًا: الربح من التحليل الإحصائي لكافة أنواع البيانات بجميع برامج الإحصاء

التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي

تتمثل أهمية التحليل الإحصائي من دوره البارز فيما يلي:

  • المساعدة في تجميع وتصنيف البيانات وتحليلها مهما بلغ حجمها.
  • تقديم إشعارات حقيقية ودقيقة للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة التي تعتمد على الإحصاء في سير عملها.
  • كذلك الاعتماد على التحليل الإحصائي في المجالات العلمية والطبية والتجارية ومشاركته في صنع قرار مستقبلي أساسي للجهة التي تستند إليه.

أنواع التحليل الإحصائي

تشمل الأنواع الرئيسية للتحليل الإحصائي ما يلي:

  • التحليل الإحصائي الوصفي.
  • التَحليل الإحصائي الاستنتاجي.
  • التَحليل المستقبلي.
  • التحليل الوصفي للبيانات.
  • تحليل البيانات الاستكشافية EDA.
  • التحليل السببي.
  • التحليل الآلي.

التحليل الإحصائي الوصفي

يعتبر أحد أهم أنواع التحليل الإحصائي، حيث يعتمد على تنظيم وتلخيص البيانات باستخدام الأرقام والرسوم البيانية بافتراض أنها لجميع السكان. وذلك بهدف تسهيل حصر وإِحصاء الكميات الهائلة من البيانات وتفسيرها بشكل واضح دون تشكيل استنتاجات تتجاوز التحليلات أو الاستجابة لأي فرضيات أخرى. كما يشمل هذا النوع عمليات مختلفة مثل الجدولة، وقياس الاتجاه المركزي (المتوسط، الوسيط، الوضع). كذلك مقياس التشتت أو التباين (النطاق، التباين، الانحراف المعياري) والانحراف للقياسات وتحليل السلاسل الزمنية.

التحليل الإحصائي الاستنتاجي

يستخدم التحليل الإحصائي الاستنتاجي مباشرةً عندما لا يكون فحص كل وحدة من السكان قابلاً للتحقيق، ومن ثم يقدم المعلومات التي حصل عليها إلى المجموعة السكانية الكاملة. كما يتيح هذا النوع من  التَحليل الإحصائي اختبار فرضية ما اعتمادًا على عينة البيانات التي يمكن من خلالها استخلاص الاستنتاجات من خلال تطبيق الاحتمالات وإجراء تعميم حول البيانات كاملة. وبالتالي يمكن التوصل إلى استنتاجات فيما يتعلق بالنتائج المستقبلية التي تتجاوز البيانات المتاحة. وبذلك تؤخذ العينات والاختبارات ذات الأهمية مباشرة للحكم الإحصائي النهائي.

التحليل الإحصائي المستقبلي

يستخدم التحليل المستقبلي للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، بناءً على الحقائق والأرقام الحالية والسابقة. حيث يرتكز على التقنيات الإحصائية وخوارزميات التعلم الآلي لوصف إمكانية النتائج المستقبلية والسلوكيات والاتجاهات. وذلك بالاعتماد على البيانات الحديثة والماضية. كما تشمل التقنيات المستخدمة في هذا المجال البحث العميق عن البيانات ونمذجتها. كذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وما إلى ذلك من تقنيات متوقعة مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: عملية تحليل البيانات

التحليل الوصفي للبيانات

يفحص التحليل الوصفي البيانات بغية معرفة ما هو مطلوب بالضبط وبكل دقة. وذلك ليستخدم على نطاقٍ واسع في تحليل الأعمال بهدف اختيار أفضل إجراء ممكن أن يناسبها. في حين ينشر تحليل إحصائي آخر خاص بالاستبعادات، لتوفير الإجابة الفعلية. والتركيز بشكلٍ أساسي على اكتشاف الاقتراح الأمثل لعملية صنع القرار. وللعلم ينفذ التحليل الوصفي العديد من التقنيات ومن أهمها:

  • المحاكاة.
  • تحليل الرسم البياني.
  • أيضًا الخوارزميات.
  • معالجة الأحداث المعقدة.
  • كذلك التعلم الآلي.
  • محرك التوصية.
  • وقواعد العمل.

تحليل البيانات الاستكشافية EDA

يعد تحليل البيانات الاستكشافية EDA من أنواع التحليل الإحصائي المهمة أيضًا. وهو نظير مباشر للإحصاءات الاستنتاجية، وينفذ من قبل خبراء البيانات المتمرسين. وللعلم يركز هذا النوع على تحليل أنماط البيانات للتعرف على العلاقات المحتملة. كما يمكن الاتصال بـ EDA لاكتشاف ارتباطات غير معروفة داخل البيانات، وفحص البيانات المفقودة من البيانات التي جمعت من قبل. للحصول على أقصى قدر من الرؤى المستقبلية المحتملة، وفحص الافتراضات والفرضيات.

التحليل الإحصائي السببي

يساعد التحليل السببي في فهم وتحديد الأسباب الكامنة وراء تساؤلات الأشياء وإيجاد مسبباتها وتبريراتها المختلفة. حيث يستخدم هذا النوع بشكلٍ كبير في مجال تكنولوجيا المعلومات للتحقق من ضمان جودة برنامج معين، ومعرفة سبب فشل هذا البرنامج، وما إذا كان هناك خطأ، أو خرق للبيانات وما إلى ذلك. وبالتالي فهو يشكل مانع حقيقي وموثوق للشركات من الوقوع في انتكاسات مباشرة.

التحليل الإحصائي الآلي

يعتبر هذا النوع من التحليل الإحصائي الأقل شيوعًا، ومع ذلك، فهو يستخدم في عملية تحليلات البيانات الضخمة والعلوم البيولوجية. وذلك بهدف نشرها وفهم وشرح كيفية حدوث الأشياء بدلًا من كيفية حدوث أشياء محددة بشكل مموه وغير واضح. كذلك لفهم التغيرات الفردية في المتغيرات التي تسبب تغييرات في المتغيرات الأخرى في المقابل مع استبعاد التأثيرات الخارجية والنظر في افتراض أن النظام بأكمله يتأثر من خلال تفاعل العناصر الداخلية الخاصة به.

ما هو النظام الإحصائي SPSS

يعتبر النظام الإحصائي SPSS رديفًا مساعدًا للتحليل الإحصائي، وهو من أهم البرامج المعتمدة لتنفيذ العمليات الإحصائية التحليلية. حيث يتضمن حزمة من القوائم والأدوات التي تدخل من خلالها البيانات ومن ثم تحليلها وإظهار نتائجها الرقمية الدقيقة. كما يوفر ميزات تحويل البيانات والرسوم البيانية والتسويق المباشر لإدارة البيانات بسلاسة. وفي سياق ذلك يستخدم SPSS في مجالات عديدة واساسية ومنها ما يلي:

  • الرعاية الصحية.
  • التسويق.
  • الأبحاث العلمية.
  • شركات المسح الإحصائي.
  • البحث التربوي.

اقرأ أيضًا: الربح من تحليل البيانات الإحصائية والنمذجة والتمثيلات البيانية

النظام الإحصائي SPSS

النظام الإحصائي SPSS

طرق التحليل الإحصائي

ينفذ التحليل الإحصائي بعدة طرق معتمدة لدى الشركات والجهات الحكومية والخاصة وهي كالتالي:

  • طريقة المتوسط الإحصائي.
  • طريقة الانحراف المعياري.
  • طَريقة التراجع
  • طريقة اختبار الفرضيات
  • طريقة تحديد حجم العينة.

طريقة المتوسط الإحصائي

تعتبر من أكثر طرق التحليل الإحصائي شيوعًا، حيث تستخدم في عمليات الاستكشاف والرياضيات. وهي تعتمد على تحديد النمط العام لمجموعة البيانات. بما في ذلك القدرة على الحصول على منظور سريع ومركز للبيانات. فضلًا عن ذلك يحتاج تحديد متوسط ​​البيانات إلى ما يلي:

  • جمع الأرقام كافة.
  • ثم قسمة الناتج المجموع على عدد الارقام ضمن مجموعة البيانات المتاحة والحصول على نتيجة الإحصاء التقديرية الصحيحة.

طريقة الانحراف المعياري

الانحراف المعياري هو استراتيجية لطرق التحليل الإحصائي التي تقيس انتشار المعلومات حول المتوسط. كما يركز الانحراف هذا على المعلومات التي تنتشر على نطاق واسع من المتوسط. كذلك يظهر الانحراف المعياري المنخفض أن معظم المعلومات هي بالمتوسط ​​ويمكن أيضًا أن تُعرف بالقيمة المتوقعة للمجموعة.

طريقة التراجع 

يعد التراجع الصلة المباشرة بين المتغير المستقل والمتغير التابع في طرق التحليل الإحصائي. كما يمثل الخط المستخدم في الرسوم البيانية والرسوم البيانية لتحليل التراجع. فيما إذا كانت الروابط بين العوامل متينة أو ضعيفة، على الرغم من إظهار الأنماط طوال فترة زمنية معينة. لكن يعاب على هذه الطريقة أنها لا توضح الخطأ بشكلٍ كامل.

طريقة اختبار الفرضيات

اختبار الفرضيات المعروفة باختبار T واحدةٌ من طرق التحليل الإحصائي المهمة. هذا وترتبط طريقة اختبار الفرضية باختبارٍ ما إذا كان هناك تنازع أو نهاية معينة صالحة لمجموعة البيانات. حيث يأخذ في الاعتبار مقارنة المعلومات مع الافتراضات والفرضيات المختلفة. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقدير ما يمكن أن تعنيه الخيارات التي يتم اتخاذها للعمل.

طريقة تحديد حجم العينة

تختص هذه الطريقة من طرق التحليل الإحصائي بفحص المعلومات للطرق الإحصائية. لا سيما في بعض الحالات التي تكون مجموعة البيانات هائلة جدًا وأساسية. مما يجعل من الصعب جمع المعلومات الدقيقة لكل مكون من مكونات مجموعة البيانات. ولإيجاد حجم العينة يمكن الاعتماد على النقاط التالية:

  1. استخدم حجم عينة صغيرة نوعًا ما.
  2. كذلك استخدم كمبيوتر صغير يناسب حجم العينة.
  3. استند إلى جدول موجود مسبقا لتحديد حجم عينتك.

اقرأ أيضًا: الرافعة المالية في التحليل المالي

فوائد التحليل الإحصائي

إن اعتماد التحليل الإحصائي في الشركات والمنشآت المختلفة، له فوائد ومزايا عديدة وهي كالتالي:

  • خفض تكاليف التشغيل وترشيد الإنفاق بدقة أكبر من ذي قبل من خلال وضع رؤى مستقبلية عبر تحليل البيانات الصحيح.
  • كذلك تحليل عميق للسوق بما فيه من حركة مبيع والتركيز على المنتجات المستهدفة والآليات المستخدمة في عملية التسويق. 
  • أيضًا تعزيز كفاءة مكان العمل وتحفيز الموظفين على تقديم أداء أفضل وأكثر إنتاجية. 
  • تحسين عملية صنع القرار والقدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة وصائبة.

وفي نهاية مقالنا كانت هذه أبرز الأفكار حول التحليل الإحصائي والنظام الإحصائي SPSS. حيث استعرضنا من خلالها أهم أنواع statistical analysis وطرق استخدامه وفوائده وأهميته في سوق العمل. لا سيما بالنسبة للجهات التي لها علاقة مباشرة مع عمليات المسح السكاني وإجراء الاستبيانات، حيث كان وما زال دور التحليل الإحصائي واضحًا وملموسًا في توقع النتائج المدروسة وتقديم رؤى واضحة التفاصيل، يعتمد عليها في تبني القرارات التي تلامس واقع العمل.