نموذج عقد عمل فردي جاهز، يعد عقد العمل هو اتفاقية قانونية تبرم بين صاحب العمل والعامل فتحدد الحقوق والواجبات والشروط المتعلقة بالعمل المقدم، ويهدف عقد العمل إلى حماية حقوق العامل وتوفير بيئة عادلة وآمنة للعمل، حيث يجب أن يتم تنظيم عقد العمل وفقًا للقوانين واللوائح المحلية المعمول بها في المنطقة المقيم بها صاحب العقد، وقبل توقيع أي عقد عمل، من المهم قراءة جميع الشروط والتأكد من فهمها بشكل واضح، وسنتعرف على نموذج عقد عمل فردي جاهز.

نموذج عقد عمل فردي جاهز

تعد العقود هي اتفاقيات قانونية تبرم بين طرفين أو أكثر لتنظيم العلاقات وتحديد الحقوق والواجبات بينهم، ويوجد الكثير من التفاصيل التي يتم العمل على كتابتها في نموذج عقد عمل فردي جاهز، وسوف نقوم بتقديم هذا النموذج كما يلي:

نموذج عقد عمل فردي جاهز

حرر هذا العقد في التاريخ الموافق ……/……/…. ويمثل هذا العقد الشركة/……. والذي يمثله السيد…. بصفته الطرف الأول في العقد، والطرف الثاني في العقد يمثله السيد….. ويقر الطرفان بأهلية هذا العقد ووضعه القانوني، ويضمنان النواحي الإدارية والقانونية حقوق الطرفين، وتنص على المبادئ التالية:

  • المادة الأولى: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول تحت [الوصف الوظيفي] في الشركة لمدة ثلاثة أشهر ضمن فترة الاختبار. حيث إذا لم يحقق الطرف الثاني المعايير المطلوبة خلال الفترة التجريبية، يحق للطرف الأول إنهاء هذا العقد.
  • المادة الثانية: مدة هذا العقد بحيث تبدأ في …… /……/…. وتنتهي في …. /……/…. ، ويمكن للطرف الأول تجديد المدة بعد الحصول على موافقة الطرف الثاني إذا كانت حاجة العمل تتطلب ذلك.
  • المادة الثالثة: يحق للطرف الأول تكليف الطرف الثاني بأداء أي مهمة ضمن إمكانياته وإمكانياته.
  • المادة الرابعة: يحصل الطرف الثاني من الطرف الأول على مبلغ مادي شهريًا بالإضافة إلى الحوافز والبدلات وساعات العمل الإضافية.
  • المادة الخامسة: يحصل الطرف الثاني على إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها [عدد الأيام]، ويتم تحديد توقيت الإجازة بالتنسيق مع الطرف الأول.
  • المادة السادسة: يتعهد الطرف الثاني بعدم العمل في أي مكان آخر، سواء بأجر أو بدون أجر، خلال مدة سريان هذا العقد.
  • المادة السابعة: يحق للطرف الأول في نموذج عقد العمل الفردي إنهاء هذا العقد في حالة تسبب الطرف الثاني في خسائر مالية للشركة أو إفشاء أي من أسرار الشركة.
  • المادة الثامنة: في حالة إنهاء العقد، يتعهد الطرف الثاني بإعادة جميع الممتلكات والأشياء التي سلمها له الطرف الأول.

تم توقيع هذا العقد بتاريخ ……/……/….. بحضور الشهود التالية أسماؤهم:

_______________________ _________

(اسم الطرف الأول) (اسم الطرف الثاني)

شهود عيان:

_______________________ _________

(اسم الشاهد الأول) (اسم الشاهد الثاني)

يرجى ملاحظة أن هذا النموذج هو مثال توضيحي ويجب تخصيصه وفقًا لاحتياجاتك والقوانين المحلية المعمول بها. كما أنه من الأفضل دائمًا استشارة المحامي أو المستشار القانوني قبل التوقيع على أي عقد عمل.

شاهد أيضا: نموذج تقديم طلب الغاء جهاز نقاط بيع الراجحي

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل

تستخدم العقود في مجموعة واسعة من المجالات بدءًا من العقود العملية والتجارية ووصولاً إلى العقود العقارية والزواجية، ومن خلال البحث عن نموذج عقد عمل فردي جاهز سنتوصل إلى تفاصيل نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل، وهي كما يلي:

في اليوم الموافق: ـــــ من شهر ــــ لعام

تم عقد الاتفاق بين:

(الطرف الأول) مؤسسة ـــــــــــــــــــــــ ذات السجل التجاري رَقْم ـــــــــــــــــــ وعنوانها: ـــــــــــــــــــــ والتي يمثلها السيد ــــــــــــــــــــــ وهو صاحب العمل، وبين (الطرف الثاني) العامل السيد/ ـــــــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــــــــ ويحمل رَقْم الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ وجواز سفر رَقْم ـــــــــــــــــــــــــ، وجاء الاتفاق بناءً على:

وفقًا إلى صفة الطرف الأول وهو شركة تعمل في مجال ـــــــــــــــــــــــــ داخل المملكة العربية السُّعُودية ونظرًا إلى رغبة الطرف الثاني وتقديمه طلب بهدف الالتحاق بالعم لدى المؤسسة في وظيفة ـــــــــــــــــــــــــ وذلك في مقتدى ما لديه من مؤهلات وخبرات وشهادات وتصريح مزاولة مهنة حاصل عليه من دولته، ونظرًا إلى تلاقي رغبة الطرفين في إتمام عقد عمل فيما بينهما، قام الطرفين بالاتفاق على مجموعة من البنود والفقرات التي قد أقر الطرفين على أهليتها شرعًا ونظامًا في ضوء قوانين وزارة العمل.

شاهد أيضا: نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

نموذج عقد عمل سعودي بسيط

تحدد العقود الأطراف المتعاقدة فتشير إلى هوياتهم ومعلومات الاتصال اللازمة، فمن خلال البحث عن تفاصيل نموذج عقد عمل فردي جاهز سوف نتمكن من التعرف على نموذج عقد عمل سعودي بسيط، فهو من أكثر العقود المنتشرة في السعودية، وتفاصيله كالتالي:

تم الاتفاق اليوم الموافق ــــــــــــــــــ بين السيد صاحب مؤسسة ــــــــــــــــــ الكائنة داخل المملكة العربية السُّعُودية وهو الطرف الأول، مع السيد ــــــــــــــــــ الذي يحمل الجنسية ــــــــــــــــــ وجواز سفر رَقْم ــــــــــــــــــ  وهو الطرف الثاني، على أن يعمل الطرف الثاني في وظيفة ــــــــــــــــــ  لدى الطرف الأول وذلك لمدة 2 سنة قابلة للتجديد، ومقابل راتب شهري قيمته ــــــــــــــــــ  ريال سعودي، مع الاحتفاظ بكافة حقوق الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل المنصوص عليها في قانون ولائحة نظام العمل السعودي ووزارة العمل والمستخدمة في العام الجاري 2022 – 1443، ولقد وقع الطرفين بالموافقة على هذا العقد.

توقيع الطرف الأول: ــــــــــــــــــ

توقيع الطرف الثاني: ــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: نموذج إقرار وتعهد جاهز للطباعة

نموذج عقد عمل فردي سعودي

تحدد العقود الشروط والأحكام الواجب إتباعها من قبل الأطراف مثل: المدة والمبلغ المالي والجدول الزمني وأي شروط خاصة أخرى، ويمكن القول أن نموذج عقد عمل فردي جاهز هو جزء لا يتجزأ من نموذج عقد عمل فردي سعودي المتمثل فيما يلي:

لقد تم في يوم ــــــــــــــــــ الموافق ــــــــــــــــــ  لشهر ــــــــــــــــــ  لعام ــــــــــــــــــ الاتفاق من قبِل مؤسستنا التي تحمل اسم ــــــــــــــــــ  ويقع مقرها الدائم في ــــــــــــــــــ داخل السُّعُودية، مع السيد/ ــــــــــــــــــ وجنسيته ــــــــــــــــــ  ورقم جواز السفر ــــــــــــــــــ  على أن يعمل لدينا في وظيفة ــــــــــــــــــ  مدة 12 شهرًا، مع التعهد بدفع راتب قيمته ــــــــــــــــــ  شهريًا، وموافقنا على تجديد العقد مرة أخرى فور انتهائه ما لم يصدر العامل رغبه في عدم التجديد، ولقد تم الإقرار بذلك م طرفنا وطرف العامل المذكور أعلاه.

خَتْم المؤسسة: ـــــــــــــــــــ  التوقيع ــــــــــــــــــــ

توقيع العامل: ــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: أفضل نموذج خطاب انذار موظف

نموذج عقد عمل سعودي مختصر

تشتمل العقود على بنود تتعامل مع العواقب المحتملة في حالة عدم الامتثال للشروط المحددة في العقد مثل: عقوبات مالية أو إنهاء العقد، وبعد أن تعرفنا على نموذج عقد عمل فردي جاهز سوف نتوصل إلى نموذج عقد عمل سعودي مختصر كما يلي:

نموذج عقد عمل فردي جاهز

تم في تاريخ يوم ــــــــــــــــــ التصديق على عقد العمل المُبرم بين الطرف الأول وهو صاحب شركة ــــــــــــــــــ  للمقاولات ــــــــــــــــــ وبين الطرف الثاني وهو السيد ــــــــــــــــــ وجنسيته ــــــــــــــــــ ورقم الثبوتية خاصته ــــــــــــــــــ على أن بشغل الثاني وظيفة ــــــــــــــــــ لدى الأول في مدّة زمنية أدناها 12 شهر وأقصاها 36 شهر، وذلك مقابل دفع راتب شهري إلى الثاني بقيمة ــــــــــــــــــ  ريال سعودي، ولقد أقر الطرفين إقرارًا تامًا على الالتزام بكل ما جاء في قوانين تنظيم العمل والعلاقات بين الموظفين وأرباب العمل وفق قانون الخدمة المدنية السعودي.

شاهد أيضا: كيف تحسب الزكاة في السعودية

نموذج عقد عمل مؤقت سعودي

قد تتضمن العقود شروطًا تتعلق بالسرية وحماية المعلومات الحساسة للأطراف المتعاقدة، ومن خلال الاطلاع على أدق التفاصيل التي تختص في نموذج عقد عمل فردي جاهز سوف نقوم بالعمل على توضيح تفاصيل نموذج عقد عمل مؤقت سعودي كالتالي:

تم اليوم ــــــــــــــــــ إبرام عقد عمل بين السيد صاحب مؤسسة ــــــــــــــــــ (الطرف الأول)، وبين السيد ــــــــــــــــــ صاحب الجنسية ــــــــــــــــــ  ورقم جواز سفر ــــــــــــــــــ (الطرف الأول)، على أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول بعقد عمل مؤقت مدته 12 شهر فقط غير قبل للتجديد، مع الموافقة على أداء مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة والالتزام التام بمواعيد العمل والحضور والمهام من قبل الطرف الثاني والتزام الطرف الأول بدفع الراتب الشهري المتفق عليه وقيمته ــــــــــــــــــ ريال سعودي، مع الالتزام بحقوق العامل وصاحب العمل التي قد نص عليها قانون العمل السعودي المعمول بها داخل المملكة حتى تاريخ إبرام هذا العقد، ولقد وافق الطرفين على كل ما قد جاء في هذا العقد من شروط وبنود.

توقيع الطرف الأول: ــــــــــــــــــ ، توقيع الطرف الثاني: ــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: نموذج حساب تكلفة منتج جاهز

نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة

تعتبر العقود أداة هامة لضمان حسن سير العلاقات التجارية والشخصية، ويجب أن تكون العقود مفهومة وشفافة وملتزمة بالقوانين المحلية، وهي التي يتم من خلالها التعرف على نموذج عقد عمل فردي جاهز، وكذلك سوف نقوم بتقديم نموذج عقد عمل سعودي محدد المدة كالآتي:

نموذج عقد عمل فردي جاهز

تحريرًا بتاريخ اليوم الموافق ــــــــــــــــــ شهر ــــــــــــــــــ  عام ــــــــــــــــــ  هجريًا.

تم عقد الاتفاق بين السيد صاحب مؤسسة ــــــــــــــــــ ويقع المقر الدائم لها في ــــــــــــــــــ  بالمملكة العربية السُّعُودية، وبين السيد ــــــــــــــــــ  ويحمل جنسية ــــــــــــــــــ  ورقم جواز السفر ــــــــــــــــــ على أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول في مهنة ــــــــــــــــــ وذلك لمدة مُحددة (24) شهرًا غير قابلة للتجديد، وفي حالة رغبة الطرفين في تجديد العقد، يتم إبرام عقد عمل جديد فيما بينهما، مع ضرورة التزام صاحب العمل طوال مدة العقد بسداد قيمة الراتب الشهري وقيمها ــــــــــــــــــ  ريال سعودي، والتزام العامل بمهام عمله كاملة دون تقصير، والالتزام بكل ما يقتضيه قانون الخدمة المدنية ونظام العمل السعودي داخل المملكة.

التوقيع بالموافقة:

  • توقيع الطرف الأول: ــــــــــــــــــ  خَتْم المؤسسة:
  • توقيع الطرف الثاني: ــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: نموذج KPI للموظفين pdf

نموذج عقد عمل فردي جاهز، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نموذج عقد عمل فردي جاهز، يوصى بمراجعة العقود بعناية والحصول على مشورة قانونية إذا لزم الأمر لضمان حقوقك وتفادي أي صعوبات محتملة في المستقبل.