الربح من التحليل الإحصائي هو أحد الطرق الفعالة لتحقيق أرباح كبيرة بشكل مستمر، خاصةً وأن البيانات تمثل أهميةً كبيرةً للشركات. لذا فهي تحرص دائمًا على إيجاد الأشخاص المناسبين من أجل التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بهم. فجميع الشركات تدرك أهمية البيانات الرقمية في أعمالها.
فضلًا عن الفرص التجارية الجديدة التي يوفرها التحليل الإحصائي لهذه البيانات، لذلك بدأوا في فهم وتحديد البيانات القيمة التي يمتلكونها. وذلك من خلال جمعها جيدًا، ثم تحليلها واستخدامها في تحسين أعمالهم وعملياتهم.
وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لك كيفية الربح من التحليل الإحصائي لكافة أنواع البيانات بجميع برامج الإحصاء.

ما هو التحليل الإحصائي

إن التحليل الإحصائي هو عملية جمع البيانات وتحليلها لتحديد الأنماط والاتجاهات. فهي طريقة لاستخدام الأرقام لمحاولة الوصول لنتائج مفيدة مع إزالة أي تحيز عند مراجعة المعلومات. كما يمكن اعتبار التحليل الإحصائي أيضًا أداة علمية يمكن أن تساعد في صنع القرار، فهو أحد جوانب ذكاء الأعمال الذي يتضمن جمع وفحص بيانات الأعمال والإبلاغ عن الاتجاهات.
ويفحص التحليل الإحصائي كل عينة بيانات مفردة في مجتمع ما (مجموعة العناصر التي يمكن أخذ العينات منها)، بدلًا من التمثيل المقطعي للعينات، كما تفعل الأساليب الأقل تعقيدًا.

خطوات التحليل الإحصائي

إذا كنت تريد عمل تحليل إحصائي لأي بيانات، وبغض النظر عن طريقتك في التحليل، فهناك عدد من الطرق المحددة التي يكتمل بها التحليل الإحصائي، وهم 5 خطوات:

  1. وصف طبيعة البيانات المراد تحليلها.
  2. استكشاف علاقة البيانات بالمحتوى الأساسي.
  3. إنشاء نموذج لتلخيص فهم كيفية ارتباط البيانات بالمجموعة الأساسية.
  4. إثبات صحة النموذج.
  5. توظيف التحليلات التنبؤية لتوقع الاتجاهات المستقبلية.

الربح من التحليل الإحصائي

وبعدما تعرفنا على ماهية التحليل الإحصائي وخطواته، يمكننا الآن الحديث عن الربح من التحليل الإحصائي، وهي أحد الطرق التي يستطيع فيها الشخص الذي يجيد التحليل الإحصائي أن يكسب الأموال من خلال إجرائه تحليلًا إحصائيًا لبيانات شركات أو أفراد.

كيفية الربح من التحليل الإحصائي

ويُعَد الربح من التحليل الإحصائي أحد الطرق الحديثة في الربح والتي تندرج تحت فئة الأعمال المستقلة أيضًا، فلا يلزم أن تكون موظفًا في شركة حتى تحلل البيانات، بل يمكنك أن تنشئ خدمتك الخاصة وتقدم تحليلات إحصائية لبيانات عملاء يرغبون في تلك الخدمة.
وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تبدأ في الربح من تحليل البيانات إحصائيًا، وفيما يلي أحد أفضل الطرق التي يمكنك استخدامها باستخدام برامج الإحصاء المختلفة:

إنشاء خدمة على مواقع العمل الحر

أصبحت مواقع العمل الحر واحدةً من أفضل الطرق لكسب الأموال، والتي سهلت على الكثيرين بدأ أعمالهم الخاصة والحصول على دخل إضافي، والبعض الآخر يعتمد عليها كمصدر دخل أساسي. ويمكنك استغلال قدراتك على استخدام برامج الإحصاء في تحليل البيانات من خلال إنشاء خدمة على أحد مواقع العمل الحر وبدء الترويج عن خدمتك، مع تحديد سعر مناسب لها.
وفيما يلي أفضل مواقع العمل الحر التي يمكنك عرض خدمتك عليها:

  • منصة مستقل.
  • أريد Ureed.
  • تصميمي tasmeemME.
  • خمسات Khamsat.
  • موقع Fiverr.
  • موقع Up Work.
  • فريلانسر.
  • موقع PeoplePerHour.

التعاقد مع شركات لتحليل البيانات

تبحث الشركات عن متخصصين في تحليل البيانات بشكل إحصائي، خاصة أولئك الذين يجيدون استخدام كافة البرامج الإحصائية، فكما أشرنا في المقدمة أن البيانات تمثل أهمية كبيرة لأي شركة، وبالتالي فهي دائمة الاحتياج لمَن يجمع هذه البيانات وتحليلها للوصول إلى معلومات مفيدة تساعد متخذي القرار.

جمع البيانات وتحليلها وعرضها للبيع

إذا لم تنجح في العثور على شركة تريد محللي بيانات إحصائية، فيمكنك البدء في جمع البيانات عن أشياء محددة، كبيانات عن الأسواق أو الأسهم وتحليلها إحصائيًا وعمل تقارير ونتائج خاصة بها. خاصةً إذا كانت تلك النتائج بعضها تنبؤية، ويمكنك بعدها عرض تلك البيانات مُحلَّلَة للبيع، وستطلب الشركات التي ترغب بها شرائها منك بالسعر الذي تحدده.
كما يمكنك بيع مجموعة البيانات الخاصة بك إلى موقع ويب شهير مثل kaggle. والذي يتيح إمكانية كسب المال من علم البيانات من خلال بيع البيانات التي جمعتها وحللتها. وبالتالي المساهمة في مجتمع علوم البيانات.

عمل دورات تدريبية مدفوعة حول التحليل الإحصائي

أحد الطرق الأخرى التي يمكنك الاستفادة فيها من خبرتك في تحليل البيانات باستخدام كافة برامج الإحصاء هو البدء في بث دورات تدريبية مدفوعة تشرح فيها كيفية التحليل الإحصائي، وكيفية استخدام مختلف برامج الإحصاء.

البرامج الإحصائية للربح من التحليل الإحصائي

وفي النهاية سنعرض عليك أبرز البرامج الإحصائية التي تستخدم في التحليل الإحصائي للبيانات، والتي تطلبها أغلب الشركات والأفراد لكي تحلل البيانات الخاصة بهم من خلالها:

  • IBM SPSS – أفضل برنامج تحليل إحصائي.
  • برنامج Minitab – الأفضل للكليات والجامعات.
  • Stata – يستخدم في الاقتصاد، والعلوم السياسية، والاجتماع، وغيرها.
  • SAS / STAT – الأفضل لذكاء الأعمال وقابلية التوسع.ال
  • JMP – الأفضل لتقسيم العملاء المستهدفين وأبحاث السوق.

في النهاية، نكون قد شرحنا الكيفية التي يمكنك من خلالها بدء الربح من التحليل الإحصائي لكافة أنواع البيانات بجميع برامج الإحصاء. فإذا كنت تملك تلك الخبرة يمكنك الآن بدء استغلالها بشكل يدر عليك أرباحًا كثيرةً. كما إذا كنت لا تمتلك تلك المهارة، فلا بأس فقد أصبح الأمر سهلًا الآن. حيث يمكنك الاطلاع على الدورات عبر الإنترنت وإتقان التحليل الإحصائي لكافة أنواع البيانات بجميع برامج الإحصاء. وبعد ذلك بدء الربح منها.