الكثير من رجال الأعمال بيبحثون عن الاستثمار في بنوك بريطانيا، وأفضل البنوك البريطانية للاستثمار. بهدف توسيع مجال أعمالهم، أو من أجل زيادة الدخل. في حين أن بريطانيا أصبحت تعد من البلاد التي سوف تكسب رهانك على الاستثمار فيها بلا شك. سنتحدث في مقالنا اليوم عن الاستثمار البنكي بشكل عام، وعن الاستثمار البنكي في بريطانيا بشكل خاص. بالإضافة إلى أفضل بنوك بريطانيا للاستثمار. ولكن ما هي شروط الاستثمار؟ وهل سيُطلب من المستثمر بيانات إقامة؟ أو شهادات تثبت رأس ماله؟ في ظل إغلاق منح الإقامات لرواد الأعمال، ماهو الحل البديل؟ تابع معنا لتتعرف على كل ما يخص الاستثمار البنكي في بريطانيا.

مفهوم الاستثمار البنكي

هو جزء من العمليات المصرفية، التي تساعد الأفراد أو الشركات على جمع رأس المال. حيث تعمل البنوك الاستثمارية كوسيط بين مصدريّ المال من المستثمرين والشركات، لمساعدة الشركات الصغيرة على التداول في الأسواق المالية. ويتم ذلك عن طريق شراء البنك لجميع الأسهم المتاحة بسعر يتم تقديره من قبل خبراء، ثم إعادة بيعها للعملاء. وفي هذه الحالة يكسب البنك الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء. وفي سياق آخر يتم تقديم الخدمات التجارية مثل شراء الممتلكات. حيث يعمل البنك على الدراسة المالية لتحديد قيمة الشركة، ثم إتمام عملية الشراء، ومساعدة الشركة المشترية في توفير الأوراق المطلوبة. فضلًا عن تقديم الاستشارات في الوقت المناسب. ومن جهة أُخرى تدخل البنوك في العديد من الأنشطة المالية، للمساعدة في صنع أسواق ثانوية للأوراق المالية. أي أنها تقوم بمعظم العمليات أو الوظائف للنظام المالي. وقد يُستثنى من ذلك تسوية وتسديد المدفوعات. وفي بعض الأحيان لا يكون هناك فرق بين البنوك التجارية والاستثمارية، كما هو الحال في اليابان وألمانيا.

الاستثمار في بنوك بريطانيا

لا تزال بريطانيا تحافظ على مرتبة متقدمة للغاية في جذب الاستثمار الأجنبي مقارنةً بدول القارة الأوروبية. إذ تحتل المرتبة الثانية بعد فرنسا بالرغم من فقدها للصدارة عام 2019. إلا أنها لا تزال ضمن المنافسة مع فرنسا على الصدارة في ظل انخفاض الاستثمار المباشر العالمي بنسبة 42% عام 2023. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على الأداء المثالي للحكومة البريطانية في مجال الاقتصاد.
كما أن الخدمات المصرفية الاستثمارية، هي جزء كبير من المؤسسات المالية، وتعد العاصمة لندن من أفضل الأماكن للعمل بالاستثمار المصرفي، نظرًا لسهولة عقد الصفقات التجارية وتوفر فرص العمل في مجالاتٍ شتى. نتيجةً لذلك دخل الكثير من المستثمرين المهاجرين من عدة بلدان، مثل: إسبانيا وألمانيا والهند، وحتى إيطاليا وفرنسا. مما أسهم بشكل كبير في ازدهار السوق المالي وتحوله إلى واحد من أفضل الأسواق المالية في العالم. مما جعل البنوك في بريطانيا تصاب بعدوى الازدهار في مجال الاستثمار، وأصبحت أيضًا واحدة من أفضل بنوك الاستثمار بين بنوك العالم. نتيجةً لذلك بدأت تلك البنوك بتقديم الخدمات المميزة في مجال الاستثمار والتي سنتكلم عنها في مقالنا اليوم.

أفضل البنوك البريطانية للاستثمار

بعد الازدهار المالي في بريطانيا، كانت قد لمعت عدة بنوك بريطانية في تلك الحقبة، واستمر لمعانها حتى اليوم. ومن أفضل البنوك البريطانية للاستثمار وفقا لصحيفة guardian uk 300 هي:

  • jp morgan: تصدّر بنك جي بي مورغان قائمة البنوك الاستثمارية. حيث يملك مكاتبًا في لندن وبورنماوث، مما جعله من أكبر البنوك التي تقدم خدمات الاستثمار في مجال التكنولوجيا في اسكتلندا، وجلاسكو، وأدنبره.
  • goldman sachs internationalيأتي في المرتبة الثانية من بين أفضل بنوك بريطانيا للاستثمار، حيث يكسب المستثمرين أموالًا طائلة من الاستثمار في هذا البنك. ويملك عدة مكاتب في مختلف مناطق بيرطانيا.
  • barclays: لا يعد باركيلز بنكًا استثماريًا بمعنى الكلمة. إلا أنه يقدم خدمات استثمارية مالية تعود بالأرباح العالية لدى المستثمرين.
  • morgam stanley: من أفضل بنوك بريطانيا الاستثمارية. حيث تم تأسيسه عام 1977 في لندن. ويملك مكاتبًا كثيرة في كافة مناطق بريطانيا، وأكثر من 8000 موظف.
  • deutsche bank: احتل المركز الخامس في قائمة أفضل البنوك الاستثمارية في لندن. حيث يقدم كافة أنواع الخدمات المصرفية والإكتتاب والاستثمار المصرفي.
  • bank of america: يملك هذا البنك كافة القدرات والموارد، لما يحتويه من نقاط قوة في عالم المال. ويسعى البنك إلى رسم مستقبل الموظفين والمستثمرين بشكل متميز.
  • black rock: يعد من أكبر البنوك الاستمثمارية في بريطانيا. حيث يملك رأس مال يبلغ 4.59 ترليون دولارًا أمريكيًا، ويقدم خدمات استثمارية ومصرفية مختلفة ومتميزة.
  • credit suisse: يعمل في هذا البنك أكثر من 3000 موظف من الخبراء الذين يعملون كفريق يقدم خدمات مترابطة ومنسجمة ومتناسبة، مع قدرات وأهداف المستثمرين. ويعمل الفريق إلى رفع مستوى أعمالهم بنسبة 60% في مجال الاستثمار.
  • citibank: بنك سيتي بانك من البنوك المرغوبة في بريطانيا. إلا أنه في عام 2016 انخفض مستوى أعماله، مما أدى إلى احتلاله المركز التاسع في قائمة أفضل بنوك بريطانيا للاستمثار، ومقره في كناري وارف في لندن.
  • ubs: يملك بنك يو إس بي رأس مال يبلغ 31.7 مليار جنيه استرليني. ويقدم خدمات استثمارية ومصرفية في جميع أنحاء بريطانيا.

الحصول على الإقامة للاستثمار البنكي في بريطانيا

عندما تم تعليق إصدار تأشيرة الفئة الأولى لرواد الأعمال والراغبين بالحصول على إقامة استثمارية لدخول سوق المال البريطاني. بدأ رجال الأعمال بفتح فروع لشركاتهم في بريطانيا. وقد لاقت هذه الطريقة رواجًا كبيرًا من قبل المستثمرين، لما تمتلكه من عوامل جذب رئيسية. حيث لا يوجد شروط مسبقة على حجم الاستثمار أو مبالغ التمويل، ولا يُطلب من الأعمال الخارجية الناجحة إثبات الوصول إلى مستوى معين من الاستثمارات قبل طلبها. ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تقديم شرح مفصل عن النشاطات السارية للشركة الأم خارج بريطانيا، بما في ذلك حجم رأس المال والحسابات البنكية في البلد الأساسي للشركة. بالإضافة إلى إرفاق خطة العمل المتبعة في الشركة الأم والتي سوف تتبع في بريطانيا.

شروط الاستثمار في بريطانيا

للتّمكن من الاستثمار البنكي أو الاستثمار في أي مجال من المجالات الاستثمارية في بريطانيا. يجب توافر الشروط التالية:

  • وجود رصيد بنكي لايقل عن 200 ألف جنيه استرليني. وألا يقل عن 3310 جنيه استرليني، لتسديد النفقات.
  • شهادة تثبت كفاءة الشخص وإتقانه للغة الإنكليزية صادرة من مركز لغات معترف به من قبل السفارة البريطانية.
  • تقديم خطة الاستثمار أو جدوى المشروع.
  • يتم منح المستمثر إقامة لمدة ثلاث سنوات ونصف قابلة للتجديد.

انظر أيضًا: كيف أجد عمل في بريطانيا.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن الاستثمار في بنوك بريطانيا، وذكرنا أفضل البنوك البريطانية للاستثمار، يسعنا القول أن بريطانيا هي من الدول المثالية للاستثمار في بنوكها. ولا ضير في التجربة في حال كنت مهتمًا، لذلك فإن السعي والمعرفة هي من أهم خطوات النجاح في هذا المجال، فهناك دائمًا عمل أفضل من عملك الحالي.