تعرف ريادة الأعمال, على أنها عملية تتم من خلالها إنشاء منظمة تسعى إلى استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة لتقديم الخدمات والمنتجات بشكل جديد ونوعي ، ومن هنا سنتعرف على أشكال وأنواع ريادة الأعمال من حيث الأهداف بشكل عام.

ريادة الأعمال الاجتماعية

يتم التركيز على هذا النوع من الريادة على حلول لمشاكل وقضايا مختصة بالمجتمع ككل

من خلال طرق عديدة سواء كانت مشاريع صغيرة أو مبادرات أو أفكار مجتمعية وإضافة إلى ذلك المبادرات السياسية والاقتصادية والثقافية

وهذا الريادة غير مشترطة بالربحية، فمنها الذي يقدمه خدماته بربحية وأخر غير ربحية

والمحور الأساسي التي تدور حوله هذا الريادة خدمة المجتمع ويتم قياس نجاح هذا الأنواع من الريادة

من خلال أثر هذا المبادرة على المجتمع سواء كانت للفقر أو البطالة أو المياة أو الرعاية الصحية الأولية وغيرها.

ريادة الأعمال المختصة بالأرباح

يختص هذا النوع على الربحية بشكل أساسي ، ويتم تصميم وإنشاء الريادة الأعمال على شكل شركات صغيرة الحجم

على سبيل المثال الشركات التي تقوم بعمل منتجات وسلع جديدة نوعية أو تقديم خدمات معينة

والذين يشرفون على مثل هذا الشركات رواد الأعمال

وهم الأشخاص القادرين على الابداع و التطوير والابتكار في منتجاتهم والقدرة على المنافسة بدرجة عالية وحل المشاكل بكل سهولة

مثل شركة مايكروسوفت وآبل وسامسونج ويقاس نجاح هذا الشركات من خلال الأرباح السنوية والشهرية وسعر الأسهم.أنواع ريادة الأعمال

الريادة السياسية

وهم الأشخاص الذين يختصون بمجالات السياسة ، ويؤسس مشاريع مختصة بهذا المجال مثل حزب سياسي على سبيل المثال حزب الوفد المصري الذي كان يمتلكه سعد زغلول ويكسب الأرباح من خلال الإعلانات والجمارك الخاصة بالدولة (الرسوم الجمركية) والعقود الحكومية ومن خلال النفوذ السياسية ودائما يسعى إلى تحقيق شعبية عالية لهم عن طريق الأفكار والقرارات الإيجابية التي تبسط الجمهور المحلي وأحيانا الدولي.

ريادة الأعمال الكبيرة

وهي عبارة عن الشركات الكبيرة التي تقوم بريادة أعمال وهذا الريادة تعمل على الابتكار والتجديد والتطوير بالمنتجات حتي يستطعوا جذب عملاء جدد وإستهداف أسواق جديدة سواء كانت محلية أو دولية من خلال عملية الإنشاء والتطوير .

ريادة الأعمال الصغيرة

أن أغلب الشركات الكبيرة حاليا كانت في سابقها شركات صغيرة ورواد أعمال وأصبحوا يتحكمون بمبالغ مالية عالية في الاقتصاد العالمي ومن الأمثلة على الريادة الصغيرة النجارين والحدادين والبقالة وغيرها ويتميز هذا النوع من الريادة على التمويل الذاتي والعائلة والأصدقاء أو قروض صغيرة الحجم وتقاس هذا الريادة من خلال حجم الشراء والطلب على المنتجات والسلع والخدمات.

الريادة الأعمال الناشئة القابلة للتطوير والابتكار

تبدأ هذا الريادة من خلال البحث على مستثمرون ومموليين للاستثمارات لنجاح هذا الريادة لتوسيع أعمالهم والتجديد والابتكار من خلال أساليب متعددة ، حتي يتم تحقيق درجة عالية من الأرباح.