هل سمعتم من قبل بمصطلح الأوراق التجارية؟ وهل تريدون معرفة ماهية هذه الأوراق والمعلومات الأساسيّة عنها؟ تعالوا لنتعرّف عن أجوبة هذه الأسئلة في مقالنا التّالي. والذي سنخصصه للحديث عن الأوراق التجارية تعريفها أنواعها نظرة عامة أمثلة مزايا، والعديد من المعلومات الأخرى الهامة حولها. فمن المعروف بأنّ عدد كبير منكم سيكون معرضًا للتعامل بهذا النوع من الوثائق خلال حياته، بشكل خاص عندما يتعلّق الأمر بالتعاملات البنكية، والعقارية، والمالية بشكل عام. ولا تكاد تخلو العديد من أنواع المعاملات المالية، والحكومية، والخاصة من وجود أحد أنواع هذه الأوراق. فمن الواضح بشكل جليّ أهميّة الأوراق التجارية، وحتمية استخدامها في العديد من المجالات. فما هي الأوراق التجارية؟ وما هي أنواعها وتعريفها؟ وما هي أهمّ مزايا الأوراق التجارية؟ كلّ ذلك وأكثر سنتعرّف عليه في سياق السطور التّالية.

تعريف الأوراق التجارية

يمكننا العمل على تعريف الأوراق التجارية باعتبارها مستند يعد بدفع مبلغ محدد من المال إلى شخص معيّن، أو لأحد الأشخاص المتنازل لهم. وتعرف كمصطلح باللغة الإنجليزية (Negotibale Instrument) أي الصك المالي القابل للتداول. ولا يمكن اعتبارها نقودًا بحدّ ذاتها، إلّا أنّها تعتبر كوعد يقضي بدفع مبلغ من المال لصالح حاملها في المستقبل، أو عند طلب هذا الشخص لها. علاوة على ذلك كله، لا بدّ من تسمية وتحديد الشخص الذي سيدفع الأموال المذكورة في هذه الوثائق.

كذلك الأمر فالأوراق التجارية متعددة الأنواع، وتبقى الشيكات هي النوع الأكثر رواجًا واستخدامًا في هذا المجال. فهي عبارة عن ورقة مالية تجارية تتضمن الوعد بقيام المؤسسة المالية بدفع مبلغ مالي معيّن لحامل هذه الوثيقة ضمن تاريخ محدد. ولا بدّ لنا من التنويه إلى أمر مهم للغاية، وهو وجود اختلاف واضح بين الأوراق التجارية، والأوراق المالية. فالأوراق المالية تعتبر من أدوات تمويل الشركات، والمشاريع المختلفة، وحسب العادة يتمّ العمل على خصم الأوراق التجارية المالية عن طريق البنوك.

علاوة على ذلك كله، تتمتع الأوراق التجارية بالعديد من الخصائص من حيث كونها تقبل التحويل بشكل يسمح لمالكها بتحصيل الأموال النقدية. أو العمل على استخدامها بطريقة ملائمة للمعاملة حسب تفضيل مالكها، حيث سيحصل هذا المالك على السند القانوني الكامل لها. علمًا أنّه لا يجوز وضع أيّة شروط، أو بنود على حاملي الأوراق التجارية في سبيل تحصيل النقود، ولا بدّ من صانع ومعطي هذه الوثيقة من الإمضاء والتوقيع عليها.

أوراق تجارية

أوراق تجارية

أنواع الأوراق التجارية وأمثلة عنها

تصنّف الأوراق التجارية على اختلاف أنواعها ضمن تصنيفين أساسيين وهما الأداة القابلة للتداول وفق القانون، والأداة القابلة للتداول وفق العرف. ومن أهمّ أنواعها المتداولة بشكل شائع سنذكر لكم كلًّا من:

  • السندات الإذنية.
  • الشيك.
  • الكمبيالات.
  • إيصالات الجمارك.
  • أوامر التسليم.

وبطبيعة الحال تختلف هذه الأنواع فيما بينها من ناحية التعريف، وطريقة الاستخدام، والمجالات التي يتمّ الاستفادة منها.

السندات الإذنية ومثال عنها

وهي عبارة عن صك مكتوب يتضمّن فحوى الاتفاق الغير المشروط، والموقّع من قبل أحد الأشخاص في سبيل دفع مبلغ مالي محدّد فقط. أو في سبيل تخصيصها لأمر شخص محدد، أو لحامل السند بشكل مباشر. علاوة على ذلك كله، فالسند الإذني يتضمّن بالضرورة وعد قطعي من المدين إلى الدائن يقتضي بموجبه على ضرورة دفع مبلغ مالي محدّد في التاريخ المنصوص عليه ضمن السند.

وكما هو واضح في الصورة التالية، فإنّنا نضع بين أيديكم مثالًا واضحًا عن السندات الإذنية، وطريقة العمل على تقديمها.

مثال عن السند الإذني

مثال عن السند الإذني

علاوة على ذلك نجد أنّ السند الإذني النظامي لا بدّ له من الاحتواء على كلّ مما يلي:

  • شرط الأمر، ويجب أن يكون مكتوبًا ضمن السند وباللغة التي كتب فيها السند.
  • وتاريخ إنشاء السند، والمكان الذي أنشئ فيه.
  • كذلك الأمر فلا بدّ من ذكر موعد الاستحقاق، واسم الشخص الواجب دفع المال له، والتوقيع الشخصي لمنشئ السند
  • علاوة على ذلك كله، يجب العمل على تحديد مكان دفع المال وقت الاستحقاق.

الشيك ومثال عنه

يعدّ الشيك كمبيالة من الطرف الدائن الذي يكون حكمًا مصرفي محدّد، حيث يتمّ توقيع الشيك الشخصي، ويوافق عليه عن طريق شخص محدد قام بإيداع المال في البنك. ويتمّ تحديد المبلغ المراد دفعه ضمن هذا الشيك، بالإضافة إلى ذلك كله، يتمّ تدوين اسم مستلم المال (حامل الشيك) ضمن هذه الوثيقة. ومن الواضح لدينا بأنّه وعلى الرغم من ازدياد شعبية الخدمات المالية عن طريق الأنترنت، فإنّ التعامل بالشيكات ما زال يملك شعبيةً كبيرةً حول العالم. إلّا أنّ استخدامها يعيبه البطء، ويستغرق وقت معالجة الشيكات وقتًا أطول بالمقارنة من الوسائل الحديثة الأخرى.

وفي الصورة التالية مثال واضح عن كون الشيك أحد أهمّ أنواع الأوراق التجارية:

شيك

شيك

ومن الواضح لدينا بأنّ الشيك لا بدّ له من الاحتواء على المعلومات التالية:

  • اسم البنك، واسم الفرع الذي سيسحب منه المال.
  • اسم العميل الذي سيدفع المبلغ المالي، ورقم حسابه البنكي.
  • رقم الشيك المحرر، كون الشيكات تحمل أرقامًا تسلسلية بغاية القدرة على تمييزها.
  • كذلك الأمر، فلا بدّ من ضرورة تدوين تاريخ تحرير الشيك، واسم الشخص المستفيد منه.

الكمبيالات ومثال عنها

وهي عبارة عن سند صرف يتضمن أمر من الدائن إلى المدين يقتضي بدفع مبلغ مالي لأحد الأشخاص بعد فترة معينة. والشخص الذي سيعمل على سحب الأموال سيسمّى بالدائن، في حين أنّ الشخص الذي سيتمّ سحب المال منه يسمّى بالمدين. وهي من أكثر أنواع الأوراق التجارية استخدامًا على نطاق واسع حول العالم، وبمختلف أنواع التعاملات التجارية والمالية. وفي الصورة التالية مثال نذكر فيه لكم شكل الكمبيالات، وماهية المعلومات الواجب وجودها في الورقة التجارية لتصنّف ككمبيالة.

ويمكننا من خلال قراءة المعلومات الواردة ضمن الصورة أن نذكر لكم العديد من الأمور الواجب وجودها في الكمبيالة النظامية:

كمبيالة

كمبيالة

  • يجب ذكر لفظ كمبيالة مكتوبًا بشكل صريح وواضح ضمن الورقة حتى يتمّ اعتبارها صكًّا صحيحًا.
  • ولا بدّ من ضرورة ذكر تاريخ تحريرها، والمكان الذي حررت فيه.
  • كذلك الأمر يجب ذكر اسم الشخص المستفيد والذي سيحصل على المال، واسم الشخص الذي سيدفع المال.
  • علاوة على ذلك كله، يجب ذكر وتحديد مكان الدفع، وتاريخ الدفع بشكل دقيق، وصريح.

إيصالات الجمارك ومثال عنها

وهي عبارة عن وثائق متداولة تندرج تحت تصنيف الأوراق التجارية، وهي عبارة عن أدوات قابلة للتداول حسب الأعراف المتّبعة. أو حسب الممارسات المتبعة في التجارة المتعلقة بمسائل التخليص الجمركي، وتسديد الرسوم الجمركية المتنوعة، وتسديد الضرائب المترتبة على مختلف أنواع البضائع الجمركية. وفي الصورة التالية سنضع لكم مثالًا من الأمثلة الكثيرة لأشكال الإيصالات الجمركية، والتي تعتبر أوراق مالية في غاية الأهمية.

إيصال جمركي

إيصال جمركي

أوامر التسليم ومثال عنها

يمكننا تعريف أوامر التسليم على كونها عبارة عن ورقة تجارية تتضمّن أمرًا واضحًا يقضي بتسليم ودفع مبلغ مالي معيّن إلى شخص ما. وذلك بشرط أن يذكر الاسم الصريح لهذا الشخص، وهي أوراق تجارية تصدر بشكل عام من قبل الجهات الحكومية، والشركات الخاصة على حدّ سواء. علاوة على ذلك كله، ومن خلال الصورة التالية ستحصلون على مثال توضيحي، وصريح عن شكل أحد أوامر التسليم المعتمدة من قبل إحدى الجهات الحكومية العربية.

مثال عن أوامر التسليم

مثال عن أوامر التسليم

مزايا الأوراق التجارية

  • تعدّ الأوراق التجارية أداةً فعالة في سبيل ضمان الحقوق التجارية والمالية التي ستضمن حقّ الدائن من المدين.
  • وهي قابلة للتداول بين الأشخاص بشكل سهل، وبسيط من دون الحاجة للجوء إلى الإجراءات القانونية.
  • كما أنّها تعدّ مستندات إثبات يتمّ التعويل عليها عند تسجيل المعاملات المالية ضمن الدفاتر المحاسبية.
  • علاوة على ذلك كله، فهي أداة فعالة في مجال تسديد رسوم المعاملات التجارية، وتعدّ بحدّ ذاتها أداة ائتمان موثوقة إلى حدّ كبير.
  • كذلك الأمر فمن السهل جدًّا العمل على تحويل الأوراق التجارية إلى أموال نقدية.

    مزايا الأوراق التجارية

    مزايا الأوراق التجارية

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم لمحةً عن الأوراق التجارية تعريفها أنواعها نظرة عامة أمثلة مزايا. وذلك في سبيل إيضاح الفرق بين أنواعها وتعريفكم بها بشكل كامل. لعلّكم تتمكنون من التمييز بينها وتعملون على استخدامها بالشكل الصحيح والأمثل.