فوائد السندات ومميزاتها؛ قبل أن يقبل أي شخص للاستثمار فإنه يبحث عن الطريقة ذات العائد الكبير و المخاطرة الأقل، وكذلك المستثمرون الذين يحتاجون للتمويل يبحثون عن الطرق الأكثر أمانا،  تُعد السندات أحد الأدوات الجديدة لتوليد الدخل، كما أنها بمثابة استثمار آمن مقارنة بالأسهم، فهي تسمح لتوفير رأس مال مناسب للجهات التي في حاجة للتمويل من أجل التطوير و النمو و المنافسة، و في هذه المقالة سوف نتحدث عن فوائد السندات و أهم ميزات السندات، و ما الفارق بين السندات والأسهم.

فوائد السندات ومميزاتها

فَوائد السَندات ومُميزاتها؛ إن الاستثمار في السندات أفضل من الاستثمار في سوق الأسهم، و يكمن السبب في أن سوق الأسهم يشهد تقلبات شديدة في الأسعار وبالتالي تزداد درجة مخاطرة، و لكن السندات بمثابة أدوات استثمارية قليلة المخاطر. حيث تتمثل فوائد السندات ومميزاتها كما يلي:

  • يوفر الاستثمار في السندات تنويعا في المحفظة الاستثمارية، و موازنة للمخاطر التي تترتب على الأنواع الأخرى من الأصول المالية التي يمتلكها المستثمر.
  • يوفر الاستثمار في السندات نوعين من العوائد للمستثمرين و هما:
  • كذلك دفعات فائدة دورية
  • الربح و كسب المال، و ذلك إذا تم بيع السندات بسعر أكبر من سعر شرائها أو تم شراؤها بسعر منخفض و الاحتفاظ بها لفترة.

مزايا السندات بالنسة للجهة المصدرة للسند

عند الحديث عن فوائد السندات ومميزاتها. ينبغي القول هناك عدد من المزايا التي يتمتع بها الأشخاص الذين يقومون بإصدار السندات حيث:

  • الحصول على عائد أكبر من التمويل وذلك من خلال السندات، خاصة في حالة إذا ما حققت الشركة عائد استثمار كبير يزيد عن معدل الفائدة على السندات، أو أكبر من تكلفة السندات بشكل عام.
  • كذلك توفير بعض الأموال. فتكلفة السندات تكون أقل من تكلفة الأسهم. خاصة إذا ما حققت الشركة أرباحا كبيرة تدفعها لحملة الأسهم تتجاوز تلك الفائدة التي تدفعها لحملة السندات.
  • التخفيف من العبء الضريبي على الجهة  المُصدِرة للسند. حيث أن فوائد السندات التي تدفعها الجهة المُصدِرة للسندات يتم احتسابها ضمن المصاريف الضريبية.
  • توفير رأس مال و استخدامه في التمويل دون دخول جهة جديدة لإدارة الشركة، فحامل السند يقدم التمويل مقابل فائدة ثابتة دون أن يحق له التصرف في إدارة شؤون الشركة التي تلقت التمويل. فحامل السند مجرد دائن و ليس مالكا أو شريكا.
  • كذلك توفير موارد إضافية للتمويل و بالتالي تطوير الشركة وزيادة استثماراتها.

مزايا السندات بالنسبة لحامل السند المستثمر

هناك عدد من المزايا التي يتمتع بها الأشخاص المستثمرون في السندات حيث:

  • الحصول على القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاق محدد. وأولوية في الحصول على تلك القيمة قبل التزامات الشركة تجاه ماليكها.
  • الحصول على فوائد دورية محددة، بغض النظر عن حالة الشركة محققة أرباح أم لا. وبالتالي انخفاض درجة المخاطرة مقارنة بالأسهم، فحامل السهم يشارك في الخسائر أيضا. ويتحمل نصيب منها، عكس حامل السند فهو لا يتحمل أية خسائر. كما يحصل على القيمة الاسمية للسند مضافا إليه الفوائد الدورية.

الفرق بين السندات والأسهم

الفرق بين السندات و الاسهم:
الفرق بين السندات و الاسهم

بعد الحديث عن فوائد السندات ومميزاتها يجب القول هناك فروقا جوهرية بين السندات و الأسهم والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية:حامل السهم يمتلك جزءا من الشركة، فهو بمثابة شريك و ليس مجرد دائن. و لكن حامل السند لا يمتلك أي شيء في الشركة. كما أنه لا يحق له التصرف في شئون الشركة أو إدارتها. فهو مجرد دائن تنقطع صلته بالشركة بمجرد استيفاء القيمة الاسمية للسند الخاص به في موعد استحقاقه.

السهم يسدد بعد تصفية الشركة بالكامل. و لكن السند يسدد في موعد استحقاقه. في حالة التعرض للإفلاس. فإن حامل السهم يحصل على نصيبه من قيمة أسهمه بعد تسديد كل الديون. بينما حامل السند يحصل على القيمة الاسمية لسنده أولا و قبل سداد الديون. السهم قيمته متغيرة مع الوقت. بينما السند له قيمة ثابتة و هي القيمة الاسمية للسند مضافًا إليها الفوائد التي تم تحديدها.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن فوائد السندات ومميزاتها. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.