تعريف مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets. القليل منكم بالتأكيد يعرف هذا المصطلح، أو يعرف لماذا يستخدم، أو إلى ماذا يرمز. من ناحية أخرى كما هو مألوف تقسم الممتلكات الخاصة بنا، والتي نتعامل معها في حياتنا اليومية إلى أصولٍ ثابتة مثل المنزل، والسيارة، والأثاث، وأصولٍ متغيرة الأدوات المكتبية، والوقود، والمواد الغذائية وغيرها، بالإضافة إلى أصول أخرى غير ملموسة. في المقابل تستخدم الشركات، وحتى بعض الأفراد نوع خاص من الأصول يطلق عليه “الأصول المخفية”، أو “Hidden Assets” لتحقيق غاياتٍ،  وأهدافٍ مختلفة، ومتنوعة. مما أوجد حاجة لإعداد هذا المقال من منصة تجارتنا بهدف تسليط الضوء أكثر على هذا النوع من الأصول الخاصة. ولنتعرف سويةً عن قرب عن هذا المصطلح من خلال ذكر تعريف مفهوم الأصول المخفية، بالإضافة إلى بعض المعلومات المرتبطة بالأصول المخفية، وذكر بعض الأمثلة عن الأصول المخفية.

شاهد أيضا: الفرق بين الأصول الحالية وغير المتداولة.

مفهوم الأصل Asset

مفهوم الأصل Asset

قبل أن نتعرف على مفهوم الأصول المخفية، وذكر أهم الأمثلة عن الأصول المخفية. لا بد في البداية من التعرف على مفهوم الأصل بشكل عام على الشكل التالي:

  • الأصل (Asset) هو مورد ذو قيمة اقتصادية يملكه الفرد، أو المؤسسة، أو البلد، ويتوقع أن يحقق عوائد في المستقبل هذا. وتظهر الأصول في قائمة المركز المالي للشركة، ويتم شراؤها الأصول، أو إنشاؤها لزيادة القيمة المالية للشركة، أو الاستفادة منها في إتمام عمليات الشركة. ويمكن اعتبار الأصول على أنها شيء يمكن توليد التدفق النقدي في المستقبل من خلاله، أو خفض النفقات، وتحسين المبيعات.
  • ويمكن تصنيف الأصول إلى 3 أنواع هم الأصول قصيرة الأجل (المتداولة)، والأصول الثابتة، بالإضافة إلى الأصول غير الملموسة. والتي سنأتي على ذكرها تباعًا:
    • الأصول قصيرة الأجل (المتداولة) هي موارد اقتصادية قصيرة الآجل يتوقع تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة، أو أقل. وتضم النقد والنقد المماثل، والذمم المالية، والمخزون، بالإضافة إلى مختلف المصاريف المدفوعة مقدمًا.
    • أيضا الأصول الثابتة هي الأصول طويلة الأجل مثل المعدات والمباني، ويتم تخفيض قيمة هذه الموجودات الثابتة على أساس قيمة دورية تسمى الاستهلاك (الاهتلاك).  ويظهر الاهتلاك في قائمة الأرباح والخسائر (قائمة الدخل). والمعايير الدولية تسمح باستهلاك الأصول الثابتة بطريقتين مشهورتين هما طريقة القسط الثابت التي تعني أن الأصل الثابت يفقد قيمته بالتناسب مع عمره الإنتاجي. وطريقة القسط المتناقص التي تفترض أن الأصل يفقد قيمته بشكلٍ أسرع في السنوات الأولى من الاستخدام.
    • كذلك الأصول غير الملموسة هي موارد اقتصادية ليس لها وجود مادي، وتشمل براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق التأليف والنشر، والشهرة. وتختلف المعالجة المحاسبية حسب نوع الأصل، هذا ويتم إعادة تقييم تلك الأصول لتحديد الانخفاض في قيمتها بشكل سنوي.
  • أيضا هناك فئات الأصول وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية ذات الخصائص المماثلة. والتي تخضع لنفس القوانين واللوائح، وتتأثر بتغيرات السوق بطريقة مماثلة.
  • وهناك 3 فئات أصول رئيسية هي الأسهم، والسندات، والنقدية المعادية. بالإضافة إلى ذلك يضيف بعض الخبراء في مجال الاستثمار إلى الفئات السابقة العقارات، والسلع.

تعريف مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets

تعريف مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets

يمكن تعريف مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets على النحو التالي:

  • مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets هي الأصول غير المسجلة (Not Registered) في السجلات الرسمية (Official Records)، أو تذكر أقل من قيمتها في الميزانية العمومية، والتي لا ترد في الميزانية العمومية للشركة، أو تخفض قيمتها.
  • وتعد الأصول المخفية من الإجراءات غير القانونية التي يلجأ إليها مالكي الأصول للتهرب من الالتزامات المالية. وبالتالي من الممكن أن تسبب الأصول المخفية الكثير من الآثار السلبية على مالكي الأصول المخفية.
  • وغالبًا ما يتم إخفاء ملكية بعض الأصول من قبل الشركات للتهرب من الضرائب (Tax Evasion)، أو إخفائها عند مطالبة الدائن (Creditor) لمدين (Debtor) أشهر إفلاسه (Bankruptcy).
  •  إلا أنه وعلى الرغم من ذلك قد يكون هناك مبرر قانوني لإخفاء الأصول كأن يكون ذلك لتقليل الخسائر عند حساب الربح والخسارة لعوائد الأصول.
  • إذ يمكن أن تستخدم الشركة طريقة محاسبية مثل الاهتلاك المعجل لتقليل صافي القيمة الدفترية للأصول الثابتة التي لها قيم سوقية مرتفعة للغاية.
  • أو يمكن أن تستثمر الأصول المخفية في صورة علامتها التجارية لفترة طويلة لتصبح أكبر قيمة أصول فردية في الشركة دون أن تشكل جزءًا من الميزانية العمومية.
  • كما يحدث إخفاء الأصول أيضا في حالات الطلاق عندما يلجأ أحد الطرفين إلى حجبها ليتلقى أكثر مما يحصل عليه الطرف الآخر عند تسوية الممتلكات.

الفرق بين الأصول المخفية والاحتياطي المخفي

تختلف الأصول المخفية نوعًا ما عن الاحتياطي المخفي (Hidden Reserve) الذي يشير إلى تخفيض قيمة الشركة. إذ تلجأ بعض الشركات إلى إظهار أن التزاماتها مرتفعة في مقابل حجم أصولها بهدف تقليل مبلغ الدخل الخاضع للضريبة في بيان دخلها. فتعمل على تزييف نتائجها المالية لتستخدم الاحتياطي المخفي في زيادة دخلها في المستقبل.

اقرأ أيضا: الأصول المتداولة Current Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن الأصول المخفية Example of Hidden Assets

أمثلة عن الأصول المخفية Example of Assets

فيما يلي بعض الأمثلة عن مفهوم الأصول المخفية Hidden Assets:

  • العقارات هي أصل مخفي شائع لكل من الشركات، والأفراد. فمن الأسهل كثيرًا إخفاء العقارات التي لا تنتج أي دخل، حيث لا يوجد آثر ورقي لهذه العقارات. مما يجعل من عملية تعقب العقارات المخفية صعبًا للغاية.
  • أيضا تُعد الحسابات المصرفية الخارجية أصل مخفي شائع أخر. فعلى الرغم من أنه يمكن إخفاء الحسابات المصرفية من أي مكان في العالم، إلا أن أسلوب إخفاء الحسابات المصرفية الخارجية هو أسلوب شائع. فعلى سبيل المثال في حال الطلاق يمكن أن يواجه الزوج صعوبة في الوصول إلى حساب مصرفي خارجي في حال اكتشافه.
  • كذلك من السهل أيضا إخفاء المقتنيات الصغيرة التي تشمل الأشياء الثمينة مثل المجوهرات، والعملات المعدنية، وربما حتى العناصر الفنية. هذه العناصر محمولة، ويسهل التخلص منها حيث لن يراها أحد.
  • كما يمكن اعتبار بعض الحيوانات أصول مخفية، فعلى سبيل المثال يمكن اعتبار الأحصنة الأصيلة أصل مخفي.  فعلى الرغم من صعوبة إخفاء الحصان. لكن قد يكون من السهل إخفاء قيمته الحقيقية.
  • كذلك كمثال على الأصول المخفية في التمويل تقدير قيمة برنامج المسافر الدائم لشركة يونايتد إيرلاينز United Airlines بنحو 15 مليار دولار أمريكي عندما تقدمت بطلب الإفلاس.

اقرأ أيضا: الأصول الثابتة Fixed Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

طرق كشف الأصول المخفية Hidden Assets

وفقًا لتعريف مفهوم الأصول المخفية هي الأصول غير المسجلة، أو المسجلة بقيمة أقل في السجلات الرسمية. ولكن في المقابل هناك عدة طرق لكشف الأصول المخفية أوجزها على الشكل التالي:

  • مراجعة الإقرارات الضريبية لكل من الأفراد، والشركات.
  • كما يمكن أن تترك البيانات المصرفية، والمعاملات المالية الكثير من الأدلة على الأصول المخفية.
  • أيضا مراجعة إجراءات التدفق النقدي في الأعمال التجارية قد يساعد في كشف الأصول المخفية. بما في ذلك مصادرها، ومن يتلقونها.

شاهد أيضا: صافي الأصول Net Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام وبعد أن تعرفنا على “تعريف مفهوم الأصول المخفية“، وذكرنا “أمثلة عن الأصول المخفية“. يبقى أن نذكر أن استخدام طريقة الأصول المخفية بطريقة غير مشروعة هي جريمة يعاقب عليها القانون. وأن استخدامها لأي هدف غير شرعي قد يعرضك للمساءلة القانونية. فينصح بالابتعاد عن استخدامها لهذه الغايات قدر الإمكان، واستخدمها وفق القوانين، والأنظمة النافذة في أي بلد.