يتساءل الكثير من أصحاب الشركات عن الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة وعن الفائدة المرجوة من كل نوع، وفي مقالنا هذا سنقدم لك كافة المعلومات التي تلزمك حول أهميتها وما يترتب على كل نوع منها، والجدير بالذكر ان الفروقات واسعة بين النوعين ما يجعل أهمية معرفة كل نوع بتفصيل محور مهم في نجاح العمل لتستطيع التفريق بينهما وتعلم دور كل نوع منهما، لأن معرفتهم تعد شيئًا بديهيًا لمن سيدخل مجال الأعمال والاستثمار، وستقرأ في السطور التالية شرحًا وافيًا، وأهم الأمثلة عن كل من الأصول الحالية والغير متداولة.

الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة

الأصول الحالية والأصُول الغَير مُتداولة تعد عناصر هامة في الميزانية العمومية لدى الشركة والتي يتبين من خلالها قيمة إجمالي الأصول التي يتم الاحتفاظ بها في الشركة والأصول المتداولة هي الأصول التي باستطاعتنا تحويلها بسهولة وسرعة إلى نقد. أما الأصُول الغير مُتداولة، يتم الاحتفاظ بها لفترات أطول بكثير. وعادة ما تتضمن بنودًا غير محتفظ بها بغرض بيعها في غضون 12 شهرًا لا أكثر. ولا يمكن تحويل الأُصول غير المتَداولة إلى نقدية بسهولة وسرعة مثل الأصول المتداولة.

الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة
أوجه المقارنةالأصول الحاليةالأصول الغير متداولة
 التعريف
  • هي موارد طابع مادي، وإما أن تكون طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.
  • -تستحوذ الشركة على هذه الأصول من أجل تسهيل تنفيذ أعمالها وليس لبيعها.
  •  هي موارد غير متداولة تكون طويلة الأجل.
  • لأصول الغير متداولة هي أصول فكرية يكون من الصعب تحديد قيمها، بسبب عدم التأكد من منافعها المستقبلية التي يمكن للشركة تحقيقها.
  •  يمكن أن تكون قيمتها أكثر من قيم الأصول المتداولة.
قبولها كضمان يقبل المقرض بهذا النوع من الأصول كضمانات لمنح الشركة بعض القروض.يتمثل انخفاض قيمة الأصول الغير متداولة في قابليتها للزوال.
 انخفاض القيمةاخفاض قيمة الأصول من هذا النوع بسبب الإهلاك، وهو الانخفاض بشكل التدريجي في قيمة أي أصل من الأصول ما عدا الأراضي.  الاستهلاك هو النقصان التدريجي بقيمة الأصول الغير متداولة، مثل: الاسم، براءة الاختراع، نفقات الحملات الإعلانية.

الأصول الحالية

تظهر الأصول الحالية أو المتداولة بالميزانية العامة للشركة وتكون مجموع الأصول التي يمكننا تحويلها بكل سهولة إلى نقد. وتشمل الأمثلة على الأصول الحالية، المخزون، والرصيد البنكي للشركة، والأموال الكاش في الصندوق، وما إلى ذلك. وبما أن جميع هذه الأصول يمكننا تحويلها بسهولة تامة إلى نقد. فإنها تصنف كأصول حالية في الميزانية العامة للشركة وتشمل الأصول الحالية أيضا بعض البنود النقدية في المعاملات. وهذا يعني أن هذه الأصول يمكن الاستفادة منها بشكل فوري مثل الأرصدة لدى البنوك والنقد في الصندوق والأموال في حسابات السوق للتعامل، وعلاوة على ذلك، فإن الاستثمارات التي تكون على المدى القصير أي أقل من 3 أشهر يمكن اعتبارها أصول حالية، كذلك من المهم جدًا للشركة أن تحافظ على الأصول الحالية التي يمكن تحويلها بسرعة. وذلك لأنها سوف تصبح مفيدة بشكل كبير في أوقات الحاجة المالية والطوارئ. وهناك نوعان من الأصول الحالية، وهما:

  • الأصول المتداولة: تشمل الأصول المتداولة النقود، البضائع، وجميع الأوراق المالية، ويمكن استخدام هذه الأصول خلال عام. وبالتالي يمكن إتمام بيعها بكل سهولة من أجل جمع الأموال للحالات الطارئة.
  • الأصول الثابتة: هي أصول غير متداولة تستخدم في عمليات الشركة لأكثر من عام. وتدخل في ميزانية المشاريع يتم تسجيلها بالميزانية العامة للشركة مثل الممتلكات، وتشمل أصولًا، مثل: الآلات، الشاحنات، الأراضي، المباني، أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأصول الثابتة.

الأصول الغير متداولة

الأصول الغير متداولة

الأصول الغير متداولة

 

الأصُول الغير المُتداولة هي أصول لا يمكن بيعها خلال أيام السنة وغير قابلة للتداول كما تظهر الموجودات غير المتداولة في الميزانية العامة للشركة. والجدير بالذكر أن الموجودات غير المتداولة ليست كاش كما في الموجودات المتداولة ولا يتم الاحتفاظ بها بنية البيع بزمن قصير، وواحدة من هذه الفئة من الأصُول الغير متَداولة هي الاستثمارات طويلة الأجل التي تشمل حقوق الملكية، والتي تحتفظ بها الشركة على فترات طويلة من الزمن، وتتضمن الموجودات الغير متداولة أيضا الحصة التي تملكها الشركة وتحتفظ بها كأسهم في الشركات الأخرى، كذلك تعتبر المباني والأراضي والآلات من الأصول الغير متداولة. ويكون محتفظ بها لوقت الحاجة لتستخدم خلال فترات طويلة من الزمن للاستثمار، أيضًا يتم احتساب الاستهلاك على قيمة تلك الأصول الثابتة. وهناك فئة هامة أخرى من الأصُول غير المُتداولة هي الأصول التي تعد غير ملموسة، مثل: اسم العلامة التجارية للشركة، والملكيات الفكرية، وبراءة الاختراع، ومن أمثلتها أيضًا:

  • اتفاقيات التراخيص.
  • عقود الخدمات والتصميمات.
  • السجلات الطبية.
  • التصاريح.
  • الأسرار التجارية.
  • السمعة التجارية.
  • براءات الاختراع.
  • حقوق الملكية.
  • العلامة التجارية.
  • حق الامتياز.
  • الملكية الفكرية.

كيفية الموازنة بين الأصول

يتساءل الكثير حول كيفية الموازنة بين الأصول في شركاتهم لتحقيق استقرار أكثر في العمل وضمان وجود مال في حالات الطوارئ. لكن الجدير بالذكر أن الإجابة على هذه التساؤلات معقدة نوعًا ما لأنها تتبع لعوامل عدة من أهمها نوع الصناعة والشركة ومدى ميزانيتها لكننا سنقدم لك نقاط أساسية يمكن لك الاعتماد عليها، وطبعًا هناك العديد من العوامل المؤثرة على كيفية توزيع الأصول الحالية والغير متداولة. ولكن الأساس في الشركات أن تكون الأصول الغَير مُتداولة أكثر من الأصول الحالية، وذلك لأن الأصول الحالية هي التي تم العمل عليها لاستثمار الأصُول الغير مُتداولة لهذا ركز على الأصُول الغير متَداولة لأنها أساس تشغيل أموالك، واعمل على تنميتها من خلال خطة عمل صحيحة.

في الختام نكون قد ذكرنا الفرق بين الأصول الثابتة والغير متداولة وكيف يمكن الموازنة بينهما لتحقيق استثمارات أوسع، فلا تنسى تصنيف اموال شركتك وتسجيلها دوريًا لتسهل عليك الموازنة.