الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة السفن، قد تستغرب إذا علمت أن صناع السفن يستخدمون العديد من الأدوات المنزلية الشائعة التي تملكها في منزلك مثل المطارق والمناشير والمثاقب الكهربائية لصنع السفن والقوارب التي تستمتع بها في عطلتك الصيفية. ما هي الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة السفن؟ لنتعرف عليها في هذا المقال.

الأدوات اللازمة لمهنة صناعة السفن

سنتحدث اليوم عن معدات البناء اللازمة لبناء القوارب الصغيرة أي الأقل من 5 أمتار، حيث نحتاج إلى عدة أدوات خاصة مثل:

  • المشابك (التشنجات) إما مشابك G أو مشابك زنبركية.
  • عوارض السطح المسطحة، والمستديرة المفيدة لتشكيل الخشب والرقائق.
  • مجموعة مثاقب من 2-10 مم بالإضافة إلى عدة مثاقب للفتحات الأكبر حجمًا من 12 إلى 25 مم.
  • وسادات دعم صنفرة دوارة (1/2 بوصة – 1 بوصة) ومجموعة من وسادات الصنفرة البديلة من الخشنة (40 غرامًا) إلى الدقيقة (180 غرامًا).
  • مثقب للبراغي.
  • مربع ضبط الزاوية اليمنى.
  • مجموعة من مفكات البراغي اليدوية ذات الشفرات المتناسبة مع البراغي المستخدمة.
  • سكين حرفي ثقيل وشريط 8 م (26 قدمًا).
  • مبارد مسطحة ومستديرة للمعادن والخشب.
  • مجموعة من ثلاثة أزاميل من 6 إلى 25 مم.

الأجهزة اللازمة لمهنة صناعة السفن

تُسهّل هذه الأجهزة مهمة صناعة السفن والقوارب بكثير كما أنها رخيصة نسبيًا. وتتنوع بين:

  • منشار دائري مقاس 7 + 1⁄4 بوصات (180 مم) بشفرة من كربيد التنجستن ذات 40 سنًا.
  • منشار مع منفاخ الغبار مع مجموعة من الشفرات المعدنية والخشبية الدقيقة والمتوسطة والخشنة لقطع ألواح الخشب وتشكيل الرقائق.
  • أداة صنفرة دوارة متذبذبة مع وسادات متوسطة ودقيقة، ومثقاب لاسلكي لقيادة البراغي، وتوفير الوقت والطاقة.
  • صندوق البخار لتسهيل ثني الألواح الخشبية.
  • لا يعد منشار الأسنان الناعم ضروريًا فقط لقطع المعادن مثل تقليم البراغي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى الطول الصحيح، ولكنه مفيد في عمليات القطع فائقة الدقة للخشب الرقيق.
  • يتم استخدام منشار ذي أسنان رفيعة لقطع الألواح والحصول على قطع دقيق إلى حد معقول.
  • بدأ بعض صانعي القوارب في استخدام مناشير السحب اليابانية لإجراء عمليات القطع الدقيقة، ولكن رغم أنها ممتازة في العمل، إلا أنها باهظة في الثمن.

معدات أخرى تلزمك لصنع السفن

من أجل بناء السفينة المثالية، يلزم استخدام معدات أخرى إلى جانب الأجهزة والأدوات التي قمنا بذكرها، وهي:

ورق الصنفرة في صناعة السفن

في بناء القوارب أو السفن، عليك استخدام ورق الصنفرة الجاف فقط أو الورق الرطب والجاف للحصول على طلاء بشكل معقول. يكون ورق الصنفرة متدرج من 40 (خشن جدًا) إلى 400 (متناهي النعومة). يدوم ورق الصنفرة الرطب والجاف لفترة أطول من ورق الصنفرة الجاف فقط.

ويُفضّل استخدام الورق الرطب والجاف في تشطيبات الطلاء، بينما يُستخدم الورق الجاف فقط على الخشب الجاف. بالطبع بإمكانك الاستعانة بأجهزة الصنفرة الكهربائية للحصول على درجة الصنفرة المطلوبة.

براغي التثبيت في صناعة السفن

عادة ما تُستخدم براغي السيليكون البرونزية في صناعة السفن، كما تتوفر مثبتات النحاس بشكل شائع ولكن بغض النظر عن كونها أكثر نعومة وأضعف، فإن سبائك النحاس الأصفر الشائعة تكون أكثر عرضة للتآكل من خلال استنفاد محتواها من الزنك. يُمكن أيضًا استخدام براغي الفولاذ المقاوم للصدأ لربط التركيبات بالبدن فوق خط المياه.

مواد الحشو في صناعة السفن

تُستخدم راتنجات الإيبوكسي ومواد التقسية عالميًا في بناء القوارب نظرًا لديمومتها العالية وسهولة استخدامها. حيث يتم تثبيت العديد من القوارب الصغيرة بالكامل تقريبًا بواسطة راتنجات الايبوكسي. بينما يُستخدم الغراء من أجل تثبيت ألواح الهيكل مؤقتًا مع ربطها بسلك نحاسي أو خط صيد نايلون أو روابط كبل بلاستيكية حتى يتم علاج الإيبوكسي.

ومن الممكن أيضًا استخدام حشوة البوليستر السريع الإعداد، حيث يحتاج لـ 20 دقيقة فقط لإعداده. ويتميز بأنه أكثر نعومة ومناسب للخدوش والفتحات الصغيرة جدًا، كما يسهل صنفرته للحصول على شكل مناسب أكثر من حشوة الإيبوكسي الأكثر صلابة والأقوى والذي يحتاج 24 ساعة لتثبيته.

الطلاء في صناعة السفن

يعدّ استخدام الطلاء المعتمد على الماء أسهل بكثير وأرخص في التطبيق، خصوصًا على الطبقة السفلية، حيث يعطي لمسة نهائية ناعمة بوقت وجهد قليل مقارنة مع دهانات المينا. ولكن دهان المينا أكثر صلابة ويستغرق وقت أكثر ليجف، مناسب للاستخدام على الطبقة العلوية من السفن أو السطح الخارجي المسمى بالبدن. حيث يتعرض البدن لكثير من المطبات والعوائق أثناء سير السفينة.

ويقتصر استخدام دهان الورنيش على المساحات الأصغر مثل قضبان الإمساك والفتحات وقضبان الأصابع والتشذيب. يتطلب استخدامه الكثير من الصبر بسبب ضرورة إزالة الغبار قبل تطبيقه. يُستخدم الورنيش البحري اللامع من الخارج فقط حيث سيتقشر الورنيش الداخلي بسرعة كبيرة في الشمس الحارقة والمطر. إذ يحتوي الورنيش البحري على مثبطات للأشعة فوق البنفسجية لإبطاء التقشير والبهتان. ننصحك بألا تقوم بتلميع السطح أبدًا لأنه سيصبح زلقًا عندما يكون مبللًا. ومن الضروري استخدام 4 طبقات على الأقل، كما يرى الخبراء أن من المثالي استخدام 8 طبقات أو أكثر للحصول على لمسة نهائية عاكسة تشبه الزجاج.

وأخيرًا يمكن القول يعتمد إنشاء تصميم حديث للقوارب والسفن على مجموعة متنوعة من الأجهزة والأدوات، التي قد تختلف اعتمادًا على الحجم والتطبيق والعمر المتوقع للسفينة. لقد تكلمنا في هذا المقال عن الأجهزة والأدوات اللازمة لصناعة السفن المخصصة للأنشطة البحرية الصغيرة أو الترفيهية. مع العلم يؤثر اختيار هذه المعدات بشكل مباشر على أداء وكفاءة القارب، لذا ننصحك باختيار أفضل الأدوات والأجهزة لإنشاء أفضل السفن.