المفهوم العام للدهان أو الطلاء:

وهو عبارة عن مصطلح يتكون من عدة مكونات أهمها صبغة معلقة في سائل أو مركبة من معجوم مثل الزيت أو الماء، وباستعمال أداة الدهان الخاصة كالفرشاة أو الرول أو مسدس الرش يوضع الطلاء بطبقة رقيقة على السطوح المختلفة كالخشب والمعدن والحجر بهدف حماية السطح المطبق عليه وتوفير نوع من الزخرفة وإضافة لمسة فنية جميلة.

تاريخ بداية الطلاء:

كانت الفكرة مبتكرة منذ ٢٥ ألف عام وقد وجد عدة لوحات بكهوف في فرنسا واسبانيا تدل على ذلك، وقد اعتمدوا في البداية على المواد الطبيعية المتاحة لديهم ليتمكنوا بسهولة من صناعة الطلاء كأصباغ الأرض والفحم وعصير التوت وشحم الخنزير والدم وعصير الصقلاب، وانتشر الطلاء ليمتد إلى الصينيون والمصريون والعربانيون واليونانيون والرومان وبدأ استخدام مواد أكثر تطوراً  كالكورنيش وأصباغ الألوان المختلفة والطباشير، وفناني القرن الخامس عشر أضافوا زيوت التجفيف للطلاء لتسريع عملية التبخر، وفي بدايات القرن السابع عشر بدأ تصنيع الطلاء بشكل آلي عن طريق توماس تشايلد الذي بنى أول مطحنة طلاء أمريكية، وحتى يومنا هذا لا زالت اللمسات الفنية على الطلاء تتطور و يتطور طريقة صنع الطلاء واستخداماته لا زالت بتزايد كبير.

المواد الأولية المصنع منها الدهان:

  • أصباغ لإعطاء اللون المناسب.
  • ☆ مذيبات تجعل الطلاء أسهل للعمل به والتطبيق على الأسطح.

راتنجات للمساعدة على أن يجف سريعاً.

☆ مواد أخرى كالحشو والعوامل المضادة للفطريات.

كربونات الكالسيوم وسيليكات الألمنيوم وهي مواد مالئة لتعطي الطلاء قواماً دون أن نقوم بتغيير خصائصه.

☆ مزيلات الرغوة.

من الممكن إضافة أي مادة اخرى من شأنها إضافة تعديل على الطلاء وتتيح له تغطية جيدة وتدوم طويلاً.

الآلات المستخدمة في عملية التصنيع:

  • مطحنة الرمل.
  • غلايات كبيرة.
  • خطوط سيارة.
  • آلات تعبئة.
  • علب للطلاء قياسية بسعة ٣.٧٨ لتر.
  • آلة ضغط.
  • آلة تغليف وتغطية.
  • مقياس الكفارة.
  • مقابض.

الخطوات الأساسية في عملية تصنيع الطلاء:

صنع العجينة:

يقوم المصنع بإرسال أكياس من أصباغ الحبوب الدقيقة لطلاء النباتات ليتم هنالك خلط الصبغة بالراتنج ومذيب أو أكثر وإضافات أخرى لتشكيل العجينة.

 تشتيت الصباغ:

● هنا يتم توجيه خليط العجينة لمعظم الدهانات الصناعية وبعض الدهانات الاستهلاكية لمطحنة الرمل، وهي أسطوانة كبيرة تعمل على تحريك جزيئات صغيرة من الرمل أو السيليكا لكي يتم طحن جزيئات الصباغ، مما يسبب تصغير حجمها وتشتيتها في جميع

 أنحاء الخليط.

● يتم ترشيح الخليط لإزالة جزيئات الرمل منه.

ترقق العجينة:

يجب الآن تخفيف العجينة لإنتاج المنتج النهائي حيث يتم نقل هذه العجينة إلى غلايات كبيرة ويتم تقليبها بالكمية المناسبة من المذيب للحصول على نوع الطلاء المطلوب.

تعليب الطلاء:

كخطوة أخيرة يتم ضخ منتج الطلاء النهائي في غرفة التعليب بواسطة خطوط سيارة وآلات تعبئة وذلك ضمن العلب الخاصة ذات الحجم المطلوب، يتم لف العلب الفارغة أولاً أفقياً على الملصقات ثم توضع في وضع مستقيم بحيث يمكن ضخ الطلاء فيها.

بواسطة آلة الوضع الأغطية تغطى العلب وتغلق بإحكام، وبآلة ضغط أخرى نضغط على الأغطية لتغلق بشكل جيد.

● يقوم مقياس الكفارة بقطع وتشكيل المقابض قبل ربطها في ثقوب مقطوعة مسبقاً في العلب وذلك عن طريق السلك الذي يتم تغذيته من الملفات.

تتم عمليات التعبئة لعدد معين من العلب عادة ما تكون أربعة علب في صناديق وتكدس قبل إرسالها إلى المستودع للتجهيز للشحن والتوزيع.

مراقبة الجودة ومواصفات المعمل بالشكل القياسي:

■ تخضع جميع المكونات وكل مراحل التصنيع لاختبارات صارمة، كما يتم فحص المنتج النهائي للتأكد من أن جودته عالية.

يتم فحص الدهان النهائي من حيث كثافته ودقة طحنه وتشتته ولزوجته، ثم يتم تطبيق الطلاء على السطح ودراسته لمعرفة مقاومة التسييل ومعدل التجفيف والملمس.

 من الضروري الانتباه للمكونات الجمالية كفحص اللون وذلك بواسطة مراقب متمرس من خلال التحليل الطيفي لمعرفة إذا ما كان مطابق اللون للون القياسي أم لا.

المساحة المناسبة لإنشاء المعمل تتراوح ما بين ٤٠٠ إلى ٦٠٠ متر مربع.

■ يستطيع المعمل إنتاج أكثر من ألفي علبة بشكل يومي وذلك يتعلق بعدد العمال وساعات العمل.

لا شك بأن المعمل ناجح تماماً أول العوامل الهامة لنجاحه هو كثرة استهلاك الطلاء في يومنا هذا والحاجة إليه في عدة مجالات ومن ناحية أخرى لا خوف من تخزين الدهان لفترات زمنية طويلة دون الخوف من أن يفسد.

<< وجب التنويه إلى أن الأرقام مأخوذة تبعاً لإحصائيات سابقة وهي أرقام تقريبية تختلف حسب عدة عوامل>>