استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تعريف المفهوم مع الأمثلة من أكثر ما يبحث عنه الأفراد الذين يرغبون في التعرف على المنافسة ضمن الأسواق. كما يعد كتاب استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy أحد الكتب التي تناولت الكثير من الطرق حول قواعد المنافسة في الأسواق غير المكتشفة بعد أو التي تكون فيها الأسواق تتصف بالخمول والهدوء. كذلك الأمر هي من أنواع الاستراتيجيات التي تستند على أن النجاح ليس مقتصرًا على التنافس فقط بل بالإمكان كسب الشهرة ضمن السوق باستخدام طرق أكثر فاعلية تمكن من الحصول على الأهداف المتوقعة بسهولة أكبر. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية.

استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy

استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy

استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy

تعتبر استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy من المصطلحات التي ظهرت في عام 2005 من قبل كيم وموربون. وذلك من خلال كتاب تم تأليفه من قبلهما واسمه استراتيجية البحر الأزرق. حيث يضم الكتاب أكثر من 100شركة تميزت بنجاحها في تغيير القواعد الخاصة بالمنافسة. كما يقصد بالمحيط الأزرق مجموعة الأسواق التي تتصف فيها المنافسة بأنها معدومة أو الأسواق التي تكون غير مكتشفة ومشهورة بعد. بينما هو على عكس المحيط الأحمر والذي تشتهر الأسواق ضمنه بأنها ذات طبيعة تنافسية شديدة. كذلك الأمر تهدف هذه الاستراتيجية إلى إعادة النظر ودراسة قواعد التنافس الحالية بشكل كامل. كما بالإمكان شرح مصطلح ومفهوم المحيط الأزرق بأنه الإشارة إلى الجوانب الخالية من المنافسة وغير المطروقة في الأسواق أي تشجيع الابتكار لتجنب مخاطر المنافسة. وذلك من خلال استغلال الفرص الخاصة بالاكتشاف في الأسواق الجديدة والتوسع فيها، وأيضًا البحث عن احتياجات العملاء الجديدة. ونتيجة لذلك تم خلق طلبات جديدة على المنتجات بدلًا من المنافسة عليها.

شاهد أيضًا: المزيج التسويقي للخدمات 7ps of marketing-services mix.

ابتكار أدوات استراتيجية المحيط الأزرق

ابتكار أدوات استراتيجية المحيط الأزرق

ابتكار أدوات استراتيجية المحيط الأزرق

تم تعيين العديد من الأدوات التي تساعد في اكتشاف وفهم استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy والانتقال إليها. كما يشكل ابتكار القيمة الحجر الأساس الذي تبنى هذه الاستراتيجية عليه. ومن جهة أخرى تساعد استراتيجية المحيط الأزرق في الاختيار بين استراتيجية قيادة التكلفة أو استراتيجية التميز. حيث تسهم في إنتاج مواد ذات جودة أفضل وبأسعار تنافسية مناسبة، مما يساعد في خلق سوق جديد أو التوسيع في السوق الحالي.

شاهد أيضًا: عناصر المزيج التسويقي الخدمي.

أمثلة على استراتيجية Blue Ocean Strategy

يتواجد العديد من الشركات التي اتبعت استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy ونجحت في تحقيق هدفها بالخروج من المنافسة في المحيط الأحمر وهذه الشركات، وهي:

  • شركة Netflix: وهي من الشركات التي أسست بهدف تأجير أقراص DVD من خلال البريد وهذا في عام 1997. وبدلًا من التنافس مع الشركات الأخرى على خيارات الترفيه أو السعر أعادت هذه الشركة بناء السوق من جديد عبر إنشاء نوع جديد من خدمات تأجير الأقراص من خلال الإنترنت. بينما لم تتوقف هذه الشركة عن العمل بل تابعت مسير نجاحها من خلال التحول من بيع أقراص DVD إلى دخولها في مجال البث التلفزيوني المباشر. كذلك الأمر عبر استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تمكنت الشركة من الانتقال بشكل مستمر إلى مساحات جديدة غير قابلة للمنافسة في تلبية احتياجات العملاء.
  • شركة Meta: تم الإعلان في عام 2023 عن تغيير اسم منصة فيسبوك الرقمية إلى Meta من قبل مارك زوكربيرج. كذلك الأمر في بداية تأسيس هذه المنصة كانت في طليعة الشبكات الاجتماعية. لكن بعد ذلك وتبعًا لظهور برامج أخرى أصبحت هذه الشبكات تتبع استراتيجية المحيط الأحمر. بينما نتيجة لتغيير الاسم أصبح بإمكان هذه الشركة التوجه إلى شيء غير مألوف وجديد وهي عوالم الميتافيرس الافتراضية. مما يشكل قفزة من المحيط الأحمر والعودة إلى المحيط الأزرق.
  • تطبيق iTunes: وهو إحدى منتجات شركة Apple الفريدة والبارزة حيث تم إطلاقه في عام 2003. كذلك الأمر كانت الوسائط التقليدية تستخدم للاستماع ونشر الموسيقى. لكن غامرت هذه الشركة في دخول سوق الموسيقى وساعدت في حل الكثير من المشاكل التي تواجه قطاع التسجيلات الصوتية. كما ساهم هذا التطبيق في انخفاض نسبة تنزيل الموسيقى غير القانوني مع العمل على تلبية المتطلبات في الحصول على الموسيقى المرغوبة من الأغاني الفردية وليس الألبومات الكاملة.

شاهد أيضًا: استراتيجية المحيط الأزرق شرح معنى استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy.

مبادئ استراتيجية المحيط الأزرق

تعد مبادئ استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy من الأشياء الضرورية التي يجب معرفتها، وهي على الشكل التالي:

  • إعادة بناء حدود السوق: يعمل هذا المبدأ على تحديد المسارات التي تمكن المدراء عبرها من إنشاء سوق غير متنازع عليه بشكل منظم ومنهجي من خلال مجالات صناعية متعددة ومتنوعة، وبالتالي تخفيف مخاطر البحث.
  • التركيز على الصورة الكبيرة وليس على الأرقام: يوضح هذا المبدأ طريقة تصميم عملية التخطيط المدروس والاستراتيجي حتى تتجاوز الشركة التحسينات المتزايدة لبناء ابتكارات ذات قيمة.
  • تجاوز الطلب الحالي: وذلك بهدف إنشاء أكبر سوق للطلبات الجديدة من خلال تحدي المدراء للممارسة التقليدية التي تتمثل في استهداف تقسيمات أدق لتلبية ما يفضله العملاء بشكل أفضل.
  • مبدأ الحصول على التسلسل الاستراتيجي المربح والصحيح: يحقق هذا المبدأ للشركات بناء نموذج أعمال قابل لإنتاج نمو مربح وخلق قيمة كبيرة لكتلة المشترين. كما يوضح هذا المبدأ إنشاء استراتيجية تضمن الفوز لكل من العملاء والشركة.

شاهد أيضًا: مزايا التسويق الأخضر.

أسباب استخدام استراتيجية Blue Ocean Strategy

يتساءل الكثيرون عن أسباب استخدام استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy حيث يتوفر أسباب وجيهة لاستخدام هذه التقنية، وهي:

  • ارتفاع معدل المنافسة ضمن المحيطات الحمراء، حيث قد تصل المنافسة إلى درجة ارتفاع العرض على الطلب بشكل كبير.
  • الأزمة في الصناعة من خلال وضع السوق في أثناء الانحدار.
  • عدم شهرة الشركة التجارية وعدد العملاء القليل الذي يتعامل معها.
  • عوائد الاستثمار المرتفعة.
  • الاستهلاك الشامل من خلال الأسواق التي تضم أعداد كبيرة من السلع البديلة.

شاهد أيضًا: مبادئ التسويق الإلكتروني.

الخصائص المميزة لاستراتيجية المحيط الأزرق

تتميز استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy بعدة خصائص مميزة، وهي:

  • يعتبر المحيط الأزرق من الأسواق الجديدة وغير المعروفة.
  • عدم تواجد المنافسة بسبب عدم تواجد المنافسين.
  • بالإمكان استخدام استراتيجية السعر المنخفض والتمايز في وقت واحد.
  • إمكانية البحث عن العملاء المحتملين.
  • تطوير الطلب مطلوب.
  • إضفاء إحساس بتحقيق الهدف على الابتكار.

شاهد أيضًا: خطة تسويقية على فيس بوك.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية استخدام الاستراتيجيات المدروسة في تحقيق الأهداف والغاية من الأعمال دون منافسة أو خسارة. كما تسمح هذه الاستراتيجية للكثير من رواد الأعمال في إظهار إبداعهم دون ضغط أو خوف. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي تحتاجون في مسيرة عملكم.