المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix تعريف المفهوم مع الأمثلة لتوضيح هذا المزيج. حيث بدأ مفهوم التسويق يتصاعد ضمن ساحة إدارة الأعمال من مطلع القرن العشرين. كما فرض نفسه أحد أهم العناصر الواجب توفرها لنجاح أي مؤسسة أو عمل كبيرًا كان أم صغيرًا. كذلك الأمر ظل هذا المفهوم يتطور حتى ظهر مصطلح المزيج التسويقي والذي وجد كدليل عملي مبسط للشركات بهدف تبني استراتيجيات وخطط تسويقية ناجحة. وما يزال هذا المصطلح يتطور ويتوسع مفهومه حتى يومنا هذا ويظهر بكل السبل لمساعدة الشركات والمؤسسات في النجاح. كذلك الأمر يتساءل الكثير من الأفراد عن مفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps ويرغبون في معرفة الأمثلة عن المزيج التسويقي للخدمات 7ps. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تزيد معلوماتك حول المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا حتى النهاية.

مفهوم المزيج التسويقي Marketing Mix

مفهوم المزيج التسويقي Marketing Mix

مفهوم المزيج التسويقي Marketing Mix

تم طرح مفهوم المزيج التسويقي في عام 1953 من قبل نيل بوردن في مؤتمر الجمعية الأمريكية للتسوق AMA. لكن تم وضع المبادئ الأساسية للمزيج التسويقي في وقت لاحق من قبل جيروم ماكارثي في عام 1960. كما بالإمكان تعريف المزيج التسويقي Marketing Mix بالشكل التالي وهو عملية تبسيط وفهرسة وتقسيم للعملية التسويقية إلى 4 عناصر أو نقاط تم الترميز لها اختصارًا 4ps. بينما تدل الأربعة p إلى اختصار الكلمات التالية:

  • المنتج Product.
  • السعر Price.
  • المكان Place.
  • الترويج Promotion.

بينما تشكل هذه العناصر الأربعة خط السير الواضح لاستراتيجية تسويقية معينة لأي مشروع على وشك الإنشاء والتأسيس. كما يضع المخطط الخاص بالمزيج التسويقي كل العوامل التي تسهم في عكس صورة خدمة المنتج في نفوس العملاء وأيضًا طريقة رسم وصياغة هذه الصورة الإيجابية ضمن ذهن العميل. كذلك الأمر تطورت أمثلة ومفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix مع تطور المشاريع والأفكار ليصبح المفهوم أوسع وأكبر.

شاهد أيضًا: المزيج التجاري المزيج التسويقي Markening Mix.

مفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix

"<yoastmark

يطلق على مفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix أيضًا Extended Marketing أي المزيج التسويقي الموسع. كذلك الأمر يضم هذا المزيج عناصر المزيج التسويقي الأربعة 4ps إضافةً إلى عناصر أخرى تم إضافتها من قبل بيرنارد بومس وماري بيتنر في عام 1981، وهي:

  • الأشخاص People.
  • العناصر المادية Physical Evidence.
  • العمليات Process.

عناصر المزيج التسويقي

كما ذكرنا سابقًا يتألف المزيج التسويقي من أربعة عناصر وأعمدة تشكل خط السير والمنهج الذي يجب أن تسير عليه الشركات والأعمال لتضمن نجاحها. حيث بالإمكان شرح عناصر المزيج التسويقي 4ps والتي تشكل محور وأساس مفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix بالشكل التالي:

المنتج Product من عناصر المزيج التسويقي

يعتبر المنتج من أهم عناصر المزيج التسويقي وكذلك الواجهة الأساسية للشركة. كما أنه حلقة الوصل بين صاحب العمل والعملاء. كذلك الأمر مهما وصلت شهرة أو سمعة الشركة والعلامة التجارية قد يسبب منتجًا واحدًا سيئًا أضرارًا تسويقية هائلة وتراجعًا في نسبة المبيعات. لذلك يجب وضع المنتج Product ضمن مقدمة الاستراتيجية التسويقية. كما يعتبر المنتج اختصارًا كأداة لإرضاء العملاء واحتياجاتهم. كذلك الأمر قد يكون المنتج ماديًا ومحسوسًا مثل المنتجات الحقيقية المادية وأيضًا من الممكن أن يكون معنويًا مثل اقتراح أو استشارة أو خدمة. كما يقسم المنتج إلى 5 مستويات أساسية تتضمن:

  • الحاجة والمنفعة الأساسية: وهي المستوى الأهم والأول لأي منتج، فإن غابت حاجة الزبائن والعملاء للمنتج، فيعني ذلك أنه عديم القيمة والعكس صحيح.
  • المنتج بذاته: ويعني ذلك الصيغة الأولية الرئيسية للمنتج أي الشكل الذي يلبي احتياجات العملاء الأساسية وما سيقدم للعملاء. كما يجب أن يكون المنتج يرضي رغبات العملاء الأساسية.
  • المنتج المتوقع: ويدل على ما يتطلع العميل للحصول عليه ويتوقعه من المنتج. كما قد يلاحظ صاحب المنتج وجود عجز في تلبية رغبات ومتطلبات العملاء كاملة. لذلك يجب عليه تقييم آراء العملاء حول المنتج وما يتطلعون إليه.
  • المنتج الإضافي: وهو ما سيقدمه صاحب المنتج من امتيازات أو خدمات مع المنتج قد تكون كفالة أو ضمانًا من التلف. حيث تولد هذه الخدمات ثقة العميل بالمنتج.
  • قابلية تطوير المنتج: بإمكانك كسب ولاء العملاء المطلق من خلال تقديم الوعود التي تنص على تطوير المنتجات وتحسينها لتواكب احتياجاتهم المستمرة وتطلعاتهم.

التسعير Pricing من عناصر المزيج التسويقي

يعتبر التسعير Pricing من أهم العوامل في المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix. كما يعد العنصر الوحيد الذي يدر الأرباح للمشروع أما العناصر الأخرى تحتاج جهدًا كبيرًا وبعض التكاليف ولا تقدم أرباحًا مباشرةً. كذلك الأمر يقصد بالتسعير قيمة المنتج أي المبلغ المادي الذي يدفعه العميل مقابل حصوله على الفائدة من المنتج.

الترويج من عناصر المزيج التسويقي

من المؤكد أن الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي، ويقصد بالترويج الإشهار والتعريف بالمنتج بكل الوسائل الممكنة إن كان على الإنترنت أو على أرض الواقع. كما يعد الهدف من الترويج هو الإعلان عن وجود المنتج وتوضيح جودته ضمن السوق. كذلك الأمر الترويج من الأشياء التي تتطلب جهدًا ووقتًا كافيًا لتحقيق النتيجة المرضية منه.

المكان Place من عناصر المزيج التسويقي

وهو آخر عناصر المزيج التسويقي حيث يتمثل في المكان الذي يقصده العملاء لشراء أو طلب المنتج والخدمة. كما قد يكون مكانًا حقيقيًا مثل متجر معين أو رقميًا كالمتاجر الإلكترونية. كذلك الأمر يجب أن يعكس المكان طريقة فعالة لعرض المنتجات وأسلوبًا فريدًا في تقديم الخدمات. كما أنه من عناصر المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix، وأحد النقاط الواجب توفرها بشدة.

شاهد أيضًا: خصائص المزيج التسويقي marketing mix.

عناصر المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix

تبعًا للتطورات التي تحصل والتقنيات والأساليب الجديدة توسعت وازدادت عناصر المزيج التسويقي لتتحول إلى عناصر المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix. وظهرت هذه العناصر التي تزيد من إمكانية نجاح الأعمال والمشاريع بشكل أكبر. كما تتضمن هذه العناصر إضافةً إلى العناصر الأساسية الأربعة المنتج والتسعير والترويج والمكان ما يلي:

الأشخاص People

وهو العنصر الرئيسي والمهم ضمن سلسلة التوريد بشكل كامل وتشمل هذه السلسلة البائع والموظف والمسوق مع المورد والمستهلك أي كل الأشخاص الذين من الممكن أن يتفاعل العميل معهم أثناء رحلة شراء المنتج. كما قد يؤثر هذا التفاعل بشكل سلبي أو إيجابي على قرار العميل بالشراء. ونتيجةً لذلك يعتبر من العوامل التسويقية الجيدة إذا نظم بأسلوب مناسب. كذلك الأمر يجب الاعتناء ببعض النواحي التي تخص الأشخاص ضمن عملية البيع كالهندام، وأسلوب التعامل، والخبرة، واللباقة والثقة بالنفس، وغيرها.

العمليات Process

وتضم كل الإجراءات المعتمدة في إعداد المنتج وتصنيعه أو استخدامه واستهلاكه من قبل العميل. كما يعد إطلاع العملاء على الخطوط العريضة التي تتضمن طريقة التصنيع من الأشياء التي تزيد وترفع من ثقتهم في المنتج المعروض. كذلك الأمر تفيد معرفة عمليات التصنيع في الشرح المناسب والموسع حول المنتج وكيفية استخدامه وقيمته.

العينات المادية Physical Evidence

تعتبر العينات المادية آخر عناصر المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix. كما تتضمن العينات المادية كل العناصر التي تحيط ببيئة التوزيع للمنتج ويشمل ذلك تصميم الغلاف إضافةً إلى العناية في طريقة الاستخدام أو التقديم. كذلك الأمر تعدد الشروحات الكتابية ودليل الاستخدام من الضروريات ضمن عملية التسويق والقرار الذي يتخذه العميل في الشراء للمنتج مرة أخرى.

شاهد أيضًا: استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي marketing mix.

مراحل المزيج التسويقي للخدمات

يمر المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix ضمن 5 مراحل رئيسية أثناء دورة حياة المنتج تبدأ من ابتكار فكرة المنتج حتى يصبح منتجًا رئيسيًا ضمن السوق ومرغوبًا من قبل العملاء. وهذه المراحل هي:

  • مرحلة التطوير: وهي المرحلة الأولى من المزيج حيث يكون المنتج فيها مجرد فكرة يسعى صاحبها لتحقيقها أو قد يتوفر المنتج بشكل حقيقي بالفعل والهدف هو تطويره لطرحه ضمن السوق.
  • مرحلة التقديم: ضمن هذه المرحلة يكون المنتج منتشرًا وموزعًا في السوق لكن غير معروف من قبل العملاء ونسبة المبيعات منخفضة. لذلك يجب التسويق للمنتج بشكل مناسب وصحيح وبأسعار تنافسية.
  • وكذلك مرحلة النمو: خلال هذه المرحلة يدرك العملاء ويعلمون بالمنتج. كما يجب توضيح وشرح المميزات والفوائد التي من الممكن أن تعود على العميل أثناء استخدام المنتج.
  • مرحلة النضج: وهي أحد أهم مراحل المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix، وذلك بسبب توجيه الجهود المبذولة في العملية التسويقية لكسب العملاء وثقتهم. وأيضًا التفوق على الشركات المنافسة عبر تقديم خدمات ذات جودة عالية تناسب احتياجات العملاء وتجذبهم.
  • مرحلة الانحدار: وهي آخر مراحل المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix، ويتم عبرها تثبيت مكانة الشركة صاحبة المنتج في السوق التجاري. كذلك الأمر ينحدر منحنى المزيج وتنخفض الجهود التسويقية، حيث بالإمكان التوجه لعمل جديد مثل طرح منتج جديد أو تطوير منتج موجود.

خصائص المزيج التسويقي للخدمات

يتميز مفهوم المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix بعدة خصائص، هي:

  • العامل الرئيسي ضمن العملية التسويقية: حيث تعد دراسة كل العناصر بشكل جيد تسهم في اتخاذ القرارات السليمة إضافةً إلى وضع خطة تسويقية تحفز من نمو العلامة التجارية والمنتج.
  • المرونة: نسبةً للتغيرات في ظروف السوق كظهور التقنيات المتطورة والجديدة، وأيضًا التغير في تفضيلات العملاء إضافةً إلى التغيرات الداخلية ضمن الشركات. فمن الممكن تحديث المزيج التسويقي ليتلاءم مع هذه التغييرات.
  • الملائمة: من صفاته ملائمة كل أنواع الأنشطة، مثل: الأنشطة الخدمية أو التجارية.
  • السعي في تحقيق الأهداف: حيث يساهم في وضع وصياغة الاستراتيجيات والأساليب التي ينتج عنها تحقيق الأهداف التسويقية للشركة.
  • العميل هو أساس العملية التسويقية: لذلك تسهم جميع العناصر الخاصة بالمزيج التسويقي في صالح العميل مع التركيز على تلبية احتياجاته وإشباع رغباته عبر توفير الخدمات والمنتجات المناسبة له وبسعر تنافسي.

شاهد أيضًا: أهمية الخطة التسويقية أهداف الخطة التسويقية.

أمثلة على المزيج التسويقي

يرتكز المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix على سبعة من العناصر أربعة منهم أساسية ضمن أي عملية تسويقية. كما سنوضح لكم تاليًا بعض الأمثلة عن المزيج التسويقي، وهي:

مثال على المزيج التسويقي للمنتج

بالإمكان شرح مثال عن المزيج التسويقي للمنتج على الشكل التالي:

  • نوع المنتج: بالإمكان وضع مثال عن المزيج التسويقي لنوع المنتج من خلال بيع شركة ما الصابون الذي يصل وزنه إلى حوالي 70 غرام. كما أنها توفر الصابون بأنواع مختلفة تتميز بالعطور العديدة مثل الياسمين والخزامى. بعد ذلك يتم إضافة نسبة من الكحوليات التي تساعد في القضاء على الميكروبات والجراثيم.
  • تحديد التكلفة: يعتبر الصابون أحد المنتجات المستخدمة ضمن كل بيت، وذلك من أجل التنظيف والاستحمام وغيرها. إضافةً إلى تواجده بأسعار تتناسب مع جميع فئات الشعب.
  • مكان البيع: يتواجد منتج الصابون ضمن الأسواق العامة ومحلات البيع بالتجزئة. كذلك الأمر يتوفر الصابون في المحلات التجارية.
  • خدمة التسويق: حتى يضمن صاحب العمل انتشار منتجه يجب تعرف الناس عليه أولًا ويحدث ذلك عبر التسويق الجيد للمنتج. كما بالإمكان الإعلان عن الصابون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأيضًا قنوات الإعلام.

مثال على المزيج التسويقي للشركات

يتواجد بعض الاختلافات الواضحة بين المزيج التسويقي لمنتج وبين المزيج التسويقي لشركة. ومن الأمثلة على المزيج التسويقي لشركة ما يلي:

  • منتجات الشركة: من خلال عرض المسوق لمميزات منتجات الشركة التي تصنعها مثال على ذلك شركة إلكتروماكس والتي تعمل على شرح كامل للإلكترونيات التي تنتجها مع إظهار مميزاتها وفوائدها.
  • تحديد التكلفة: بعد إعلان الشركة عن أكثر المميزات التي تتواجد في منتجاتها تبدأ الشركة في تحديد التكلفة للمنتجات. ويتم ذلك عبر توفير الشركة للهاتف بسعر يصل إلى 600 دولار أمريكي للمواطن. بينما لمحلات التجزئة تخصم قيمة 30% من المبلغ أثناء شراء 160 قطعة منه.
  • مكان البيع: تعمل الشركة على توفير المنتجات الخاصة بها في المحلات التي تتخصص في بيع المنتجات الإلكترونية إضافةً إلى المراكز التجارية والأسواق الكبيرة، وكذلك الموقع الخاص بها.
  • الترويج: تساهم الشركة في رفع معدل المبيعات من خلال التسويق الجيد للمنتجات عبر وضع إعلانات خاصة بمنتجاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إضافةً إلى تصميم بعض المقاطع الخاصة بمنتجات الشركة على اليوتيوب.

شاهد أيضًا: مفهوم تسويق العصابات.

وفي الختام نستنتج أهمية المزيج التسويقي في نجاح الأعمال وشهرة منتجات الشركات وتحقيقها لأهدافها في كسب الربح المتوقع من عملها. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا المزيج التسويقي للخدمات 7ps of Marketing-Service Mix تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم الفائدة والمعلومات التي ترغبون بمعرفتها.