الربح من استخراج بيانات المنتجات من مواقع التجارة الإلكترونية. أدى التواجد المتزايد للعلامات التجارية على منصات الإنترنت إلى زيادة المنافسة على تقديم أفضل الأسعار والمواصفات، خصوصًا في عالم التجارة الإلكترونية. مما استدعى ارتفاع الطلب على أدوات وطرق استخراج بيانات المنتجات لتكون الشركة الأفضل في التجارة الإلكترونية هي التي تملك أفضل الأدوات. الأمر الذي فتح مجال العمل في استخراج هذه البيانات وبيعها للشركات.

لماذا يُعدّ استخراج بيانات المنتجات مهمًا للتجارة الإلكترونية

ليس هناك شك أن الأسعار هي مفتاح نجاح أعمالك. عندما يبحث الأشخاص على الإنترنت عن أي منتج، فإنهم يميلون إلى التفكير في عوامل مختلفة مثل تقييم المنتج والأسعار، ومراجعات العملاء وبرامج الولاء وغيرها. يمكن للمنافسين اليوم الاستفادة بشكل كبير باستخدام الأدوات التي تستخرج بيانات المنتج من متاجر التجارة الإلكترونية الرئيسية. مما يساعدهم في فهم التغييرات الضرورية التي يحتاجون إليها في وضع الاستراتيجيات الخاصة بتحقيق نتائج أفضل في السوق الإلكترونية. وذلك من خلال تحسين المنتج وجعله يوافق أفضل النتائج، ويتغلب على مجموعات المنتجات المشابهة. يمكن أن يتم هذا باستخدام عرض خصم معين أو أي خطة أخرى ومعرفة إن كانت ستعمل أم لا.

مع العلم تتواجد البيانات بعدة أشكال مثل الجداول، والنصوص، والرسومات، وأشباه النصوص وغيرها. كما أن هناك طرق مختلفة لاستخراج بيانات المنتجات مثل نسخ البيانات ولصقها يدويًا وبرمجة HTTP، وتحليل HMTL والتجميع الرأسي، وتحليل صفحات الويب وغيرها.

أدوات استخراج بيانات المنتجات من مواقع التجارة الإلكترونية

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في عملية استخراج البيانات من الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية. تختلف كل طريقة بالسعر والمميزات، لذلك يمكنك اختيار الطريقة الأمثل حسب احتياجاتك ونطاق المشروع الذي تعمل عليه. غالبًا ما تكون المعلومات المراد استخراجها من الإنترنت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن استخراجها يدويًا. هذا هو السبب في أن الشركات التي تستخدم أدوات تنقيب البيانات لتجمع المزيد من البيانات في فترة زمنية أقصر وبتكلفة أقل. سنستعرض معًا أهم أدوات استخراج بيانات المنتجات من مواقع التجارة الإلكترونية العالمية:

أداة (Scrape Do)

سهلة الاستخدام وتوفر واجهة قابلة للتطوير وسريعة المعالجة. وتعتبر أداة فعالة جدًا بالنسبة للتكلفة والميزات. حيث لا يوجد رسوم إضافية على Google والمواقع الأخرى التي يصعب استخراج البيانات منها. كما أنها أسرع بـ 4 مرات تقريبًا من غيرها من الأدوات، وتوفر خيار الاستهداف الجغرافي لأكثر من 10 دول. من المهم أن تعرف أن هذه الأداة مدفوعة حيث تبدأ خطط الأسعار من 29 دولارًا أمريكيًا.

أداة (Scrapingdog)

وهي أداة تنقيب بيانات تمتاز بسهولة التعامل خصوصًا عند استخراج البيانات من المتصفحات.كما توفر هذه الأداة بيانات HTML  لأي صفحة ويب في استدعاء API واحد. ويمكن استخدام هذه الأداة من قبل مطوري الويب، والمبرمجين بالإضافة للأشخاص العاديين. تبدأ خطط أسعارها من 20 دولار أمريكي ولا تتوفر منها نسخة مجانية.

أداة (ParseHub)

هي أداة استخراج بيانات مجانية، يتم تحميل وتثبيت هذه الأداة كتطبيق عادي على سطح المكتب الخاص بحاسبك الشخصي. توفر ميزات أكثر من معظم البرامج الأخرى، حيث يمكنك تنزيل الصور، والملفات، وتنزيل ملفات CSV وJSON. كما تتيح إمكانية تخزين ملفاتك في السحاب تلقائيًا بشكل أسبوعي أو شهري. تغطي الخطة المجانية من هذه الأداة 200 صفحة من البيانات أو 5 مشاريع عامة، وبالطبع يمكنك استعمالها بشكل لا محدود والحصول على مميزات أكثر في النسخة المدفوعة التي تبدأ أسعارها من 149 دولار أمريكي.

أداة (Diffbot)

إن هذه الأداة هي واحدة من أفضل برامج استخراج البيانات الموجودة في المتاجر الإلكترونية. حيث تسمح لك بتحديد الصفحات تلقائيًا باستخدام ميزة Analyze API،  واستخراج المنتجات أو المقالات أو المناقشات أو مقاطع الفيديو أو الصور بسهولة. لا حاجة لك لتحميلها وتثبيتها حيث بإمكانك العمل عليها مباشرة من الإنترنت باستخدام تقنية SaaS. كما تتميز Diffbot بالبحث المنظم لعرض النتائج المطابقة فقط. تتوفر منها نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يوم، بينما تبدأ خطط أسعارها من 299 دولار أمريكي.

أداة (Octoparse)

وهي الأداة المفضلة لدى العديد من المستخدمين بسبب سهولة استخدامها بالدرجة الأولى، فهي لا تتطلب أي تعليمات برمجية. كما أنها توفر خدمات تخزين سحابي للبيانات المستخرجة التي يمكن تحميلها بصيغ مختلفة مثل CSV أو Excel أو API. بالإضافة إلى امتلاكها واجهة سهلة مناسبة لغير المبرمجين، كما أنها تقدم خطة مجانية بميزات محدودة، وتبدأ خطط الأسعار فيها من 75 دولار أمريكي فقط.

إن اتجاه المستهلكين المتزايد نحو مواقع التجارة الإلكترونية مثل Amazon وغيرها. خلق ضرورة أمام شركات التجارة الإلكترونية للاستفادة من معلومات المنتجات المنافسة وأسعارها من أجل تحسين منتجاتها وكسب عملاء جدد. وهذا يبرز أهمية مجال استخراج بيانات المنتجات من مواقع التجارة الإلكترونية في المستقبل القريب.