وسائل تنقيب البيانات. تعتبر عملية تعرف على قواعد البيانات عن طريق تحديد الأنماط والاتجاهات في البيانات المجمعة باستخدام طرق عديده مثل: التصنيف أو التحليل المتسلسل أو التجميع أو الارتباط الأساسي.

استخدام التنقيب عن البيانات

هذه خطوة فريدة في اكتشاف المعرفة في قواعد البيانات (KDD) . لأنها تستخدم طرقًا تحليلية مثل الشبكات العصبية ، والخوارزميات الجينية ، وأشجار القرار ، والنماذج الهجينة ، وتقنية لتحديد الأنماط والعلاقات في مجموعات البيانات.

في ضوء المفهوم العام للتنقيب في البيانات. يبدأ السؤال حول ما هي الفوائد التي يمكن أن تجنيها المؤسسات من استخدام التنقيب في البيانات؟ ما هي المنظمات التي بدأت في استثمار هذه التكنولوجيا في أنشطتها؟

  • أحد القطاعات المهنية التي بدأت تستفيد من هذا المفهوم هو الصحة. مع نمو السجلات الصحية الإلكترونية (السجلات الصحية الإلكترونية) ، والمزيد والمزيد من المرافق وجمع كميات هائلة من بيانات المريض الرقمية ، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية والباحثين بالتالي استخدام استخراج البيانات من مخازن البيانات الكبيرة لاكتشاف الأنماط المعرفية غير المعروفة سابقًا ، ثم استخدام تلك المعلومات. إنشاء نماذج تنبؤية لتحسين التشخيص ونتائج الرعاية الصحية.
  • المهنة الأخرى التي استفادت من التنقيب عن البيانات هي صناعة البيع بالتجزئة. من خلال تطبيق أدوات التنقيب عن البيانات ، تستطيع سلاسل البيع بالتجزئة اكتشاف الأيام التي يتدفق فيها المستهلكون إلى المتاجر ويقومون بعمليات الشراء الخاصة بهم ، وكيف ينفقون معظم أموالهم؟ وما هي المنتجات الحالية التي ستذهب الأموال إليها؟ تساعد كل هذه المعلومات والمعرفة بهذه النماذج ، والتي قد يكون الكثير منها غير مألوف بالنسبة لهم ، المخططين على توجيه استثماراتهم على أساس هذه المعلومات المكتسبة لزيادة دخلهم بشكل فعال.
  • التنقيب عن البيانات هو مراجعة للبيانات من منظور جديد ، ومن هنا تأتي القيمة المضافة التي تنتج بيانات غير متوقعة بالطرق التقليدية. يعطي هذه القيم المضافة في الحقول الرقمية إذا تم استخدامها.

مفهوم وسائل التنقيب

هي عملية يتم من خلالها فرز كميات كبيرة من البيانات لاستخراج المعلومات ذات الصلة. يستخدم المصطلح بشكل متزايد في العلوم لاستخراج المعلومات من مجموعات البيانات الضخمة الناتجة عن الأساليب التجريبية والرسمية الحديثة ، لا سيما في سياق المجالات البيولوجية.

والتنقيب عبارة عن عملية اختيار واستكشاف ونمذجة كميات كبيرة من البيانات لاكتشاف أوجه انتظام أو علاقات غير معروفة بهدف الحصول على نتائج واضحة ومفيدة لمالك قاعدة البيانات.

ويعتبر التنقيب قسم بالغ الأهمية من أقسام الكمبيوتر يبنى على أساس استخراج أشكال من مجموعات البيانات الكبيرة. يُنظر إلى استخراج البيانات على أنه أداة مهمة بشكل متزايد من قبل رجال الأعمال المعاصرين لتحويل البيانات إلى معلومات لمنح الأعمال ميزة معلوماتية.

ما هي وسائل التنقيب البيانات

هناك عدة طرق مختلفة لاستخراج البيانات. يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لتنقيب البيانات على طبيعة وحجم البيانات قيد الدراسة. يمكن استخراج البيانات مقابل سوق البيانات ومستودع البيانات.

بعض هذه الأساليب او السوائل المستخدمة لاستخراج تنقيب البيانات هي: (مراقبة وظيفة كل طريقة)

– التفكير واستخلاص النتائج والقوانين من الأمثلة الحية – التفكير القائم على الحالة.

– اكتشاف القواعد: إيجاد نمط أو علاقة محددة في جزء كبير من البيانات.

– معالجة الإشارات: البحث مثل الظواهر.

– الشبكات العصبية: تعني هذه الطريقة تطوير النماذج التي تتنبأ بالنتيجة. تم تطوير هذه النماذج على أساس أسس مستخلصة من العقل البشري.

الفركتلات: تعني العمل على تقليل البيانات الضخمة دون أن تفقد المعلومات.