أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 18 يونيو 2022
أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم، في حين يعتبر من السهل قياس معدلات التغيير الحاصل في أسعار المنتجات مع تعاقب الزمن. فأن الاحتياجات البشرية تخطت مفهوم المنتج الواحد، أو المنتجين. وباتت تحتاج إلى كمية متنوعة من المنتجات. إضافة إلى الحاجة المتزايدة للخدمات في سبيل العيش حياة رغيدة. حيث تشمل سلعًا أساسية كالمنتجات الغذائية، والمعادن، والوقود. علاوة على المرافق كالكهرباء، والنقل، والخدمية مثل رعاية شؤون الصحة والتعليم ومتطلبات العمل. بهدف معرفة التأثيرات العامة لتغير الأسعار لباقة منوعة من المنتجات والخدمات. ما يسمح بتعبئة قيمة واحدة لتمثيل الزيادة في معدل الأسعار لتلك السلع والخدمات في اقتصاد البلد على مدى فترة محددة من الزمن، وفي حال أن العملة فقدت قيمتها. ترتفع الأسعار. كما تضعف القوة الشرائية للسلع والخدمات. حيث تؤثر هذه  الخسارة في القدرة الشرائية على التكاليف العامة للأمور المعيشية. مما يؤدي إلى ضعف النمو الاقتصادي والتضخم المالي. الذي سنتعرف عليه ضمن مقالتنا، أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.  

أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

عادة ما يتم قياس التضخم بعدة طرق بالاعتماد على نوعية السلع، والخدمات التي يُحكم من خلالها، وهو عكس الانكماش الدال على حدوث تدني عام في أسعار السلع، والخدمات. عندما يتدنى معدل التضخم إلى 0%. ويمكن حصر أسباب التضخم بما يلي:

  • تضخم الطلب والعرض: ما ينتج عن عدم كفاية الإنتاج لمواكبة حاجة السوق منه. ما يؤدي إلى زيادة الأسعار.
  • تضخم دفع التكلفة: وهو ما ينتج عن محاولة تعويض ارتفاع التكاليف بتحميل الفارق في السعر على المستهلك.
  • كما يعتبر التضخم الداخلي: الذي يطلق عليه اسم دوامة الأجور، والأسعار. عند مطالبة العمال بزيادة أجورهم لمواكبة غلاء المعيشة. السبب الذي يدفع الشركات إلى رفع أسعارها مزامنة مع رفع الأجور. ما ثمر حلقة مفرغة من رفع في الأجور، وزيادة الأسعار.

زيادة المعروض النقدي أصل التضخم

قد تتخذ السلطة المالية ممثلة بالبنك المركزي التدابير العلاجية اللازمة لإدارة السيولة النقدية والائتمان للمحافظة على التضخم في الحدود الأمنة، والمحافظة على سير العملية الاقتصادية، وقد تكون الزيادة في المعروض النقدي من الأخطاء الشائعة في السياسات المالية لبلد ما ويتم ذلك من خلال.

  • طباعة الأموال من الفئات النقدية ذات الخمسة ألاف والعشرة ألاف وحدة نقدية وما فوق. مع العمل على زيادة الأموال للمواطنين.
  • المناقصة القانونية وتخفيض العملة بشكل قانوني.
  • العمل على شراء السندات الحكومية من المصارف . عبر طرح أموال بصيغة أتمانية ، وحسابات احتياطية من خلال النظام المصرفي. علمًا أنه في كل هذه الحالات يؤدي بالمال إلى فقد قدرته الشرائية.
  التضخم الاقتصادي أسباب ونتائج

شاهد أيضا: التضخم ومرونة الطلب السعرية

الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

أقرأ أيضا: ما هو الفرق بين التضخم والكساد

الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

يمكن أن تساهم نسب التضخم المرتفعة إلى فرض أعباء كبيرة على اقتصاد البلاد. وهنا يجب على الشركات، والعاملين، والمستهلكين مسايرة آثار ارتفاع الأسعار، وذلك في القرارات المتعلقة في الشراء، والبيع، والتخطيط. كي لا يحصدون نتيجة عدم اليقين في الاقتصاد، ويقعون في التخمين الخطأ بشأن مستوى التضخم، وتكون النتائج تكاليف باهظة على وتعد الأسباب التالية أهم أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.

  • التضخم الناجم بسبب زيادة التكاليف.
  • أيضا التضخم الناجم عن المخالفات الاقتصادية.
  • التضخم الناجم عن الحصار الاقتصادي.
  • كذلك التضخم الناجم عن زيادة الطلب.

التضخم الناجم بسبب زيادة التكاليف

في حال زيادة تكاليف الإنتاج في شركة ما. تلجأ هذه الشركة لتحميل نسبة الزيادة على المستهلك، وذلك حفاظًا على منسوب عوائده الربحية. مع العلم أنها ترفع الأسعار بما ينسجم مع ارتفاع التكاليف، وربما بشكل يفوق التكاليف بأضعاف. بحجة ارتفاع أجور اليد العاملة، وارتفاع أسعار المواد الخام المستورد لإنتاج هذه الشركة. السبب وراء أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.

أيضا التضخم الناجم عن المخالفات الاقتصادية

ينتج هذا النوع من التضخم من سياسة المتنفذين في الدولة، وذلك بالسماح للأسعار بالارتفاع فقط مع عدم قابلية السماح بتدني الأسعار. حتى في حال انخفاض الطلب. حيث تتجلى معالم هذا التضخم عند غياب الرقابة من الدولة، وتفشي حالة الفساد. ما يسمح لتلك المؤسسات باحتلال السوق والتحكم فيه ضمن غياب كامل للدولة. ما يسهم في ارتفاع أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.

أنظر أيضا: علاج التضخم ومواجهته

التضخم الناجم عن الحصار الاقتصادي

قد يهمك أيضا: التضخم الاقتصادي أسباب ونتائج

التضخم الناجم عن الحصار الاقتصادي

غالبًا ما يولد هذا المارد من رحم السياسة. عندما ترغب مجموعة من الدول الضغط على دولة ما لتلبية مطالبها. فتفرض حصارًا اقتصاديًا، يمنع ذلك البلد من استيراد متطلبات الإنتاج. حتى أنها تعمل على منع التصدير، ما يعمل على كساد الإنتاج الوطني وتلفه، وارتفاع أسعار البضائع المستوردة لتدخل البلاد في حالة التضخم. لتنشأ حالة من أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.

كذلك التضخم الناجم عن زيادة الطلب

أكثر أنواع التضخم انتشارًا، وينجم نتيجة ارتفاع الطلب على مادة ما، أو خدمة ما، تفوق الكمية المطروحة منها في السوق. ما يدفع القائمون على إنتاج المادة ، أو تخزينها إلى رفع سعرها مع بقاء المستهلك على ذات السوية من الطلب، والرضا التام بالسعر المفروض، مع الشكر الجزيل لتوفير المادة. ليصبح ضحية أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم. كما يولد هذا التضخم من ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي. السب الذي يؤدي إلى رفع ثقة المستهلك بالمستقبل، فيقدمون على استهلاك السلع والخدمات بشكل أكبر، ونتيجة لهذا يرتفع الطلب، وبدورها ترتفع الأسعار معلنة عن قدوم مولودها الجديد تضخم زيادة الطلب.

  التضخم المالي ما هو كيف يحصل في الدول مفهوم التضخم

مزايا وعيوب التضخم الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم

في البلدان المتقدمة قد يفسر التضخم على أنه قضية جيدة عندما يكون بحدود متدنية، أو أمر سيء، وهذا يختلف باختلاف رؤية أصحاب الشأن، وسرعة وقوع التغيير. ما يرفع من أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم، ما يطرح مجموعة من الإيجابيات، والسلبيات، وهي كما يلي:

  • ما هي إيجابيات التضخم.
  • ماهي سلبيات التضخم.

ما هي إيجابيات التضخم

عادة ما يرغب أصحاب الأصول العينية كالممتلكات، أو المواد المخزنة المسعرة بموجب العملة الوطنية لذلك البلد ظهور حالة من التضخم، وذلك لرفع سعر أصولهم، ونتيجة لذلك يستطيعون بيعها بسعر أعلى.

  • في الغالب ينتج عن التضخم نوع من المضاربة من جانب الشركات، وهم يسعون من وراء هذا لجمع عوائد أفضل.
  • ترشيد الإنفاق بحدود معينة عوضًا عن الادخار. ما يدعم النشاط الاقتصادي في البلد.

ماهي سلبيات التضخم

ربما لا يشعر المستهلكين ، ومشترو تلك الأصول بالسعادة، كونهم سيضطرون إلى دفع مبالغ إضافية، وكذلك الحال بالنسبة لمالكي الأصول المسعرة بالعملة الوطنية. لأن صاحب الجلالة التضخم يؤدي إلى ضعف المستوى الحقيقي لقيمة أصولهم، لتفادي أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم، ما يدفع بعض المستثمرين إلى تدعيم الحماية لمحافظهم ضد التضخم، وذلك بالاستثمار بالفئات المحصنة ضد التضخم كالذهب، إضافة إلى صناديق السندات، ولعل أبرز نتائج التضخم ما يلي:

  • يترتب على المستهلكين دفع أمال أكثر لقاء الخدمات ، والمنتجات.
  • تكبد الاقتصاد الوطني لمزيد من الخسائر نتيجة فرض أسعار متقلبة.
  • كما تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بصورة تدريجية، وبوتيرة متلاحقة.

كيفية السيطرة على التضخم

تقبع هذه المهمة على كاهل وزارة المالية ممثلة بالبنك المركزي. للحفاظ على التضخم ضمن الحدود، ومجال السيطرة، لتفادي أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم، وذلك باتخاذ عدة تدابير عبر السياسة النقدية للبلد. فمثلًا في الولايات المتحدة الأمريكية تتجه أهداف سياسة النقد للاحتياطي الفيدرالي بالتدابير التالية

  • فرض نسبة ثابتة من الفائدة المعتدلة بعيدة الأمد.
  • إضافة إلى العمل على استقرار الأسعار.
  • كما يتم تأمين الحدود العظمي من فرص العمل.
  • العمل لأجل حفظ معدل التضخم، وجعله ثابت لأطول زمن.
  • أيضا تتخذ السلطة المالية تدابير استثنائية أثناء الأحوال الاقتصادية السيئة إلى إبقاء الفائدة قريبة من الصفر.
  • اتباع برنامج التيسر الكمي.

وختامًا، أن خطة العمل المتوازن ما بين الإنفاق، والادخار تجعل من فرصة المحافظة على مستوى التضخم قائمة ضمن النسب الأمنة. ويجعل الاقتصاد في حالته المثالية، والمطلوبة لاستقرار البلاد. كانت هذه مقالتنا، أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم، على رجاء تحقيق الفائدة المنشودة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

385 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.