هل نستطيع كمستثمرين فتح شركةٍ خاصةٍ لنا في إيطاليا؟ وما هي أنواعُ الشركات في إيطاليا بصورةٍ عامة؟ و ما هي الأشكال القانونية للشركات في إيطاليا وكيف لنا التمييز بينها.  لا بد من أن إيطاليا دولة معروفة بنظامها الاقتصادي الفريد من نوعه، ولذلك يسعى الكثير من المستثمرين لفتح شركات خاصة بهم في إيطاليا خصيصًا. ولكن كيف لهم أن يتعرفوا على خطوتهم الأولى بشكل دقيق، حيث أنه من الضروري كمرحلة أولية دراسة المشروع بشكل جيد ووضع الأهداف من الشركة. ولذلك يجب أن يعرفوا جيدًا أنواع الشركات الموجودة في إيطاليا والأشكال القانونية لهذه الشركات. ونحن هنا اليوم من أجل أن نكون دليلكم من إيطاليا ونطلعكم على كل أنواع الشركات وأشكالها القانونية الموجودة في إيطاليا على وجه التحديد. كما سنقدم شرح مبسط لتمييز ما يختلف به النوع عن الآخر، وذلك لتستطيعوا تحديد خياركم بدقة.

أنواع الشركات الموجودة في إيطاليا

في الحقيقة نجد في إيطاليا نوعين رئيسيين من أنواع الشركات المشهورة وهما ( الشركات ذات الشراكة المحدودة، والشركات ذات الشراكة العامة أو بمعنى آخر الشراكة الغير محدودة). ولكن يندرج تحت كل من هذه الأنواع قائمة تطول من التشعبات الأخرى التابعة لها. أي على سبيل المثال تنقسم الشراكة المحدودة لنوعين رئيسيين هما الشراكة المحدودة التقليدية، والشراكة المحدودة المبسطة. وفي فقراتنا القادمة سنطلعكم بشكل مفصل أكثر على هذه الشركات وكيف تختلف فيما بينها.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في تونس الاشكال القانونية للشركات في تونس – تجارتنا

أحد أهم أنواع الشركات في إيطاليا الشراكة المحدودة

هي كالشراكة غير المحدودة أي يجب أن تضم إشارة تدل أنها شراكة محدودة. وتقسم هذه الشراكة إلى فئتين الأولى تضم الشركاء العموميين والثانية للشركات المحدودة. حيث يكون الشركاء العموميون هم المسؤولون بشكل كامل عن إدارة الشراكة. وهم من يتحملون المسؤولية تجاه التزامات الشركة وبشكل ليس له حدود. أما فيما يخص الشركاء المحدودين فهم الأشخاص الذين ليس لهم دخل في الأمور الإدارية. بينما يكونون مسؤولين بشكل كامل عن ديون الشراكة المترتبة على الاستثمارات التي تعمل بها الشراكة. وذلك مع مراعاة الاستثناءات التي يحكم بها القانون وفي مثل هذا النوع من الشراكة. يجب أن يحوي اسم الشراكة على اسم شريك من الشركاء على الأقل وأيضًا على اسم نشاط الشراكة التجاري. ومن جهة ثانية لا يمكن لأي شريك من الشركات المحدودين إنجاز أي عمل إداري أو تجاري باسم الشراكة. إلا عندما يمنح توكيل رسمي خاص لهذه الأعمال والأنشطة وأي شريك يخالف هذه القوانين. يتعرض للمساءلة القانونية ويمكن أن يستبعد بشكل كامل من الشراكة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في بلجيكا الأشكال القانونية للشركات في بلجيكا

الشركات المحدودة في إيطاليا

لا شك أن النوع نفسه له أنواع أخرى ضمنه، على سبيل المثال إن نوع الشركات المحدودة الموجود في إيطاليا ينقسم لنوعين. هما التقليدية SOCIETÀ على Responsabilità LIMITATA، وما يسمى المجتمع المبسط لردود الفعل Limitata Semplificata (Srls المبسطة). وبالطبع يتميز كل منهما بصفات مختلفة عن الآخر، وأحد أهم هذه الاختلافات أنه من الممكن للمستثمرين التابعين للنوع التقليدي الأول أن يكونوا مجرد أفراد عاملين ومستفيدين ليس من الضرورة أن يكونوا شركاء. كما أنه في النوع التقليدي يجب أن يكون رأس المال لا بتجاوز عشرة آلاف يورو. ولكن يتشابه النوعان من حيث نظام الإدارة حيث الاثنان يقبلان مدير واحد فقط للشركة. علاوة على ذلك أحد التشابهات بينهما ضرورة أن يكون للشركة عنوان مسجل في مكتب إيطاليا على وجه التحديد. كما أنه يجب الحصول على رقم تعريف ضريبي مع الإيرادات الداخلية بصورة شاملة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في كندا الأشكال القانونية للشركات في كندا – تجارتنا

الشراكة العامة أو الغير محدودة في إيطاليا

في الحقيقة في مثل هذا النوع من الشركات يجب أن يضم اسم الشركة واحد على الأقل مت أسماء شركاء الشركة التجارية. وأيضًا يجب أن يحتوي الاسم على علامة تدل على أنها شراكة لا محدودة. ومن ناحية أخرى يجب أن يتحمل جميع أعضاء الشراكة مسؤولية بلا حدود فيما يخص التزامات الشراكة. وأي مخالفة لذلك أمر غير مقبول ويقضي بفك الشراكة. على سبيل المثال عندما تسدد الديون المستحقة والمترتبة على الشراكة عندها يجب على جميع الدائنين. في البداية أن يفرضوا تلك الديون على الشراكة وذلك قبل طلب الديون من أعضاء الشراكة. وعندها تخضع الشراكة إلى قانون الإفلاس .ومن جهة أخرى يتمتع جميع الشركاء بشكل عام بسلطات من الممكن ممارستها بعيدًا عن التمثيل والإدارة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات في المانيا الأشكال القانونية للشركات في ألمانيا – تجارتنا

الأشكال القانونية للشركات في إيطاليا

في الواقع هناك نوعين من الشراكة القانونية وهما الأشهر في إيطاليا بصفة عامة. وهما ( Società في nome collettivo أو Snc)، و ( Società in accomandita semplic أو Sas)

وهنالك عدة فروق فيما بين النوعين سنذكرها أدناه:

  • تتميز الأولى بصورة شاملةٍ بمسؤولية غير محدودة من النوع التضامني التعاوني، بالإضافة إلى ذلك تتميز بأنها تقبل عدد من الشركاء المسؤولين عن إدارة الشركة.
  • كما تختلف الأولى عن الثانية بأنها لا تقبل التحويل فيما بين الشركاء إلا بشروط معينة.
  • بالإضافة إلى ذلك إن النوع الأول يتم فيه وضع الضرائب كافة منذ كتابة العقد وبالتالي يتمتع بالشفافية التامة.

وبهذا نكون قد جمعنا لكم بعض المعلومات المهمة عن أنواع الشركات الموجودة في إيطاليا، بالإضافة للأشكال القانونية لهذه الشركات بصفة عامة. ولكن من الضروري قبل البدء بفتح شركتك أن تدرس الفكرة مطولًا وتقرأ الكثير عن الأنواع والاختلاف فيما بينهم لتحدد بالضبط ما يناسب نوعية شركتك التي تود أن تفتحها. حتى تتفادى الوقوع في أي مشاكل بالمستقبل. ومن رأيي ليس بالأمر الصعب أن تستعين بأشخاص ذو خبرات سابقة في إيطاليا.

وفي نهاية المطاف من الجدير بنا ذكر أنه لا يوجد الكثير من التعقيدات في هذا الشأن بشكل عام وفق النظام والقانون الاقتصادي في إيطاليا. لذا لا داعي للقلق أبدًا، مع القليل من التركيز والوعي تستطيع النجاح في اختيار أفضل أنواع الشركات وشكلها القانوني الذي يناسب خيارك.