ما هي أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر لعام 2023؟ يطرح هذا السؤال العديد من الأشخاص المقيمين في مصر والذين يودّون توسيع مصادر دخلهم في العام الجديد. حيث يبحث هؤلاء الأشخاص عن مشاريع صغيرة برأس مال منخفض وأرباح مضمونة لاستثمار أصولهم في 2023. ونعلم جميعًا أهمية المشاريع الصغيرة في اقتصاد البلدان النامية، وخصوصًا في مصر التي تملك حوالي 2.45 مليون مشروع صغير ومتوسط، بمعدل زيادة سنوي يبلغ 39 ألف مشروع.

كما تحتل مصر المرتبة الأولى عربيًا في كثافة هذا النوع من المشاريع. لذا، سنقدم في هذا المقال أفضل أفكار المشاريع الصغيرة مضمونة النجاح في جمهورية مصر العربية لعام 2023. كما سنتناول أهم المبادرات التي تقوم بها الحكومة المصرية لدعم هذا القطاع الاقتصادي بشكل خاص.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر 2023

يمكن تعريف المشروع الصغير أنه أي مشروع لا يقل رأس ماله عن 50000 جنيه ومصري ولا يزيد عن 1000000 جنيه مصري. كما لا يزيد عدد العمال أو الموظفين فيه عن 50 موظفًا. وتبدأ فئة الشباب المصري هذا النوع من المشاريع عادةً، وتتميز هذه المشاريع برأس مال محدود أو منخفض. بينما يكون الهدف الأساسي منها هو استرجاع رأس المال خلال فترة قصيرة. لذلك جمعنا لكم أفضل أفكار المشاريع الصغيرة المضمونة النجاح في مصر لعام 2023:

  • تجارة العملات الرقمية.
  • تجارة الملابس.
  • شراء أثاث مستعمل وإصلاحه.
  • مطعم وجبات سريعة.
  • صناعة المثلجات.
  • بيع العطور.
  • افتتاح مكتبة.
  • حضانة أطفال.
  • بيع الأجهزة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: 4 مشاريع تجارية صغيرة ومربحة في مصر

مشروع تجارة العملات الرقمية في مصر 2023

على الرغم من غرابة الفكرة، إلا أن تجارة العملات الرقمية تعدّ من أنجح أنواع التجارة في مصر والعالم. حيث يمكنك استثمار أموالك في شراء عملة أو عملات محددة، ومن ثم بيعها عندما تزداد قيمتها والشراء مرة أخرى.

لا يحتاج هذا المشروع أي معدات، كل ما يتطلبه الأمر هاتف محمول أو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت ومعرفة كبيرة في مجال العملات الرقمية. بالطبع، هناك نسبة مخاطرة كبيرة نوعًا ما في هذا النوع من الاستثمار أو التجارة. ولكن في المقابل، فإن الأرباح المتوقعة عالية جدًا مقارنة بأي مشروع آخر.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر

مشروع تجارة الملابس في مصر 2023

يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال قليل، بإمكانك بدء بيع الملابس المستعملة أو الجديدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال استئجار محل لعرض البضاعة أو الاثنين معًا. يمكنك تصوير الملابس باستخدام هاتفك المحمول مع مراعاة وضوح الصورة والألوان واختيار خلفية محايدة، ومن ثم بدء النشر على مجموعة أو صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ويعتمد نجاح هذا المشروع على مكان المحل التجاري بالدرجة الأولى، حيث لا يجب أن تقل مساحته عن 40 متر. كما عليك اختياره في منتصف سوق شعبي لجذب الزبائن. بالطبع، وننصحك باختيار موظفين يجيدون التعامل مع مختلف أنواع الزبائن.

شاهد أيضًا: ما هي مشاريع ناجحة براس مال صغير في مصر

مشروع شراء أثاث مستعمل وإصلاحه في مصر 2023

يعتمد هذا المشروع على مهاراتك في النجارة وإصلاح الأثاث المنزلي بالدرجة الأولى. ويتميز بقلة التكاليف الأولية لتأسيسه، كل ما عليك القيام به هو شراء أثاث مستعمل بسعر زهيد، ومن ثم إضافة لمساتك الخاصة عليه، لجعله يبدو بشكل جيد وإعادة بيعه.

يحتاج هذا المشروع إلى أدوات نجارة وموبيليا بسيطة وإلى مهارة ومعرفة باستخدامها، ولكنه يتميز بسهولة استرداد رأس المال بوقت قصير.

شاهد أيضًا: ما هي المشاريع المربحة في مصر

مشروع مطعم وجبات سريعة في مصر 2023

يزداد اتجاه المصريين إلى الوجبات السريعة يومًا بعد يوم. فلقد رأينا جميعًا الإقبال الكبير مؤخرًا على الشاورما السورية في مصر. لذا، يمكنك البدء بتحضير مطعم خاص للوجبات السريعة بأنواعها واختيار مكان مميز للافتتاح. بالطبع، إن تكلفة هذا المشروع أعلى من غيرها بشكل عام. لذا، يمكنك الاستعاضة عنه، ببيع وجبات منزلية، أي وجبات من تحضيرك في المنزل، طبعًا مع توفير خدمة التوصيل المجاني للمنازل. ستحتاج إلى مهارة بالطبخ للبدء بهذا المشروع، أو لتعيين موظفين ذو خبرة في هذا المجال، ولكنه من أنجح المشاريع في مصر بالتأكيد.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة من المنزل في مصر

دعم الحكومة المصرية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

نظرًا لأن 80% من الناتج القومي المحلي المصري يأتي من المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة. تسعى الحكومة المصرية إلى توفير دعم حقيقي لتلك المشاريع وذلك من خلال:

  • إنشاء جهاز خاص بتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عام 2017: يعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع المصري وتقديم كافة أنواع الدعم المادي واللوجيستي لأصحاب المشاريع الصغيرة.
  • تدشين منصة الكترونية خاصة بالمشاريع الصغيرة: والتي تسعى لجمع كافة المعلومات التي يحتاج إليها رائد الأعمال المصري لافتتاح مشروعه الأول في مكان افتراضي واحد.
  • تقديم التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة: وذلك من خلال تقديم قروض بفائدة 5% متناقصة للمشاريع الصغيرة، وبإجمالي ميزانية تبلغ 200 مليار جنيه لهذا النوع من المشاريع.
  • إعداد قانون خاص بالمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغير: يدعم هذا القانون خطة متكاملة في إدارة الدعم الحكومي للمشاريع الصغيرة بأنواعها، وزيادة التمويل الموجه لتلك المشاريع بشكل عام.

في النهاية، لا بد من التنويه أن هذا العام يعدّ وقتًا مثاليًا لتأسيس مشروعك الصغير الخاص. ويعود هذا إلى عدة أسباب بشكل عام، منها بدء تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الأخيرة التي تسبب بها وباء كورونا. بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم في العالم كله، مما يجعل الاعتماد على راتب ثابت فقط أمرًا صعبًا، بل وتجعل مدخراتك المالية تفقد قيمتها مع الوقت أيضًا. وبالطبع، لا ننسى أنه يمكنك الاستفادة من التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة المصرية لأي شاب يودّ افتتاح مشروعه الخاص، ودعم الاقتصاد الوطني المصري.