من أفضل استراتيجيات القيادة الناجحة في أي منظمة، سواءً كانت مجموعة صغيرة مكونة من حفنة من الأشخاص، أو شركة متعددة المواقع مع أقسام القوى العاملة في جميع أنحاء العالم هو العمل كيد واحدة.

وبدون قائد فعال لوضع الاستراتيجية، والرؤية للمستقبل، وحشد الناس واتخاذ القرارات الصعبة تتعثر الأعمال ببساطة وتفشل. إذا كنت مديرًا تنفيذيًا (CEO) أو مديرًا إداريًا (MD) أو صاحب عمل أو أي نوع من قادة الأفراد، فستكون على دراية تامة بمدى صعوبة هذا الدور.

وأحيانًا يصبح الحديث في استراتيجيات القيادة غامضًا بعض الشيء. ومن الصعب أن تحدد بالضبط كيف سيكون لكل استراتيجية تأثير مباشر على أرباحك النهائية. بالإضافة إلى ذلك الشيء المهم الذي يجب أخذه في الاعتبار أن دور القائد هو التأثير على الناس وإشراكهم وتشجيعهم على العمل حول هدف مشترك. هذا يعني أن استراتيجيات القيادة الصارمة والقاسية أصبحت أقل شعبية بشكل مفهوم في القوى العاملة اليوم، لأنها تحبط الفريق وتجعله ينفر من أي قرار يتخذ من قبل القائد الصارم.

تشجيع الإبداع من استراتيجيات القيادة الناجحة

التحفيز الفكري هو أحد الصفات القيادية التي تحدد القيادة التحويلية. ويجب تشجيع المتابعين على التعبير عن إبداعهم. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقدم القادة الفعالون تحديات جديدة مع الدعم الكامل لتحقيق هذه الأهداف. وتتمثل طرق تعزيز الإبداع في تقديم التحديات لأعضاء المجموعة والتأكد من أن الأهداف في متناول قدراتهم. والغرض من هذا النوع من التمرين هو حمل الناس على توسيع حدودهم ولكن لا تثبتهم عوائق النجاح.

التأثير المثالي من استراتيجيات القيادة الناجحة

التأثير المثالي هو أحد المكونات الرئيسية الأربعة للقيادة التحويلية والناجحة، حيث يجسد القادة التحويليون السلوكيات والخصائص التي يشجعونها في أتباعهم. بالإضافة إلى ذلك يمشون في الطريق ويتحدثون مع نفسهم، نتيجة لذلك يعجب أعضاء المجموعة بهؤلاء القادة ويعملون على محاكاة هذه السلوكيات. وتشير الأبحاث إلى أن القادة قادرون على تعزيز اعتقاد معين، ثم نقل هذا الإلهام إلى أتباعهم، نتيجة لذلك فإن المتابعين يتفاءلون ويصبح لديهم معايير عالية للأداء والإنجاز.

الشغف والحماس من استراتيجيات القيادة الناجحة

لا يركز القادة العظماء فقط على جعل أعضاء المجموعة ينهون المهام، بل يجب أن يكون لديهم شغف حقيقي وحماس للمشاريع التي يعملون عليها. ويمكنك تطوير جودة القيادة هذه من خلال التفكير في طرق مختلفة يمكنك من خلالها التعبير عن حماسك، على سبيل المثال: عندما يشارك شخص ما شيئًا ما مع بقية المجموعة، تأكد من إخبارهم بمدى تقديرك لمثل هذه المساهمات.

الاستماع والتواصل من استراتيجيات القيادة الناجحة

تتضمن الجودة المهمة الأخرى للقيادة الناجحة، من خلال التركيز على توفير اتصال فردي مع أعضاء المجموعة. وتكون القيادة الناجحة فعالة عندما يكون القادة قادرين على توصيل رؤيتهم إلى أتباعهم، الذين يشعرون بعد ذلك بالإلهام والدافع من هذه الرؤية. بالإضافة إلى ذلك يجب على القادة الجيدين التعبير عن الاهتمام الصادق بأعضاء مجموعتهم لفظيًا. ومن خلال إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، يمكن لهؤلاء القادة ضمان شعور أعضاء المجموعة بالقدرة على تقديم مساهمات وتلقي التقدير لإنجازاتهم.

الموقف الإيجابي من أفضل استراتيجيات القيادة الناجحة

يجب أن يتمتع القادة بموقف متفائل يمثل مصدر إلهام للمتابعين، أما إذا بدا القادة محبطين أو غير مبالين، فمن المحتمل أيضًا أن يصبح أعضاء المجموعة غير ملهمين.

حتى عندما تبدو الأمور قاتمة ويبدأ متابعوك في الشعور بالإحباط، حاول أن تظل إيجابيًا. هذا لا يعني مشاهدة الأشياء من خلال نظارات وردية اللون، إنه يعني ببساطة الحفاظ على الشعور بالتفاؤل والأمل في مواجهة التحديات.

تشجيع الناس على تقديم المساهمات من استراتيجيات القيادة الناجحة

دع أعضاء الفريق يعرفون بأنك ترحب بأفكارهم. ويشار إلى القادة الذين يشجعون المشاركة من أعضاء المجموعة على أنهم قادة ديمقراطيون أو مشاركون. بينما يحتفظون بالكلمة الأخيرة في جميع القرارات، فإنهم يشجعون أعضاء الفريق على القيام بدور نشط في الخروج بالأفكار والخطط. حيث أن استخدام أسلوب قيادة ديمقراطي يؤدي إلى التزام أكبر وحل أكثر إبداعًا للمشكلات وتحسين الإنتاجية.

تحفيز الفريق من استراتيجيات القيادة الناجحة

يوفر القادة دافعًا ملهمًا لتشجيع أتباعهم على الانخراط في العمل. وليس من السهل دائمًا أن تكون مصدر إلهام. حيث تتضمن بعض أفكار القيادة أن تكون شغوفًا حقًا بالأفكار أو الأهداف، ومساعدة المتابعين على الشعور بأنهم منخرطون في العملية.

تقديم المكافآت من استراتيجيات القيادة الناجحة

أن تقديم التقدير الفعال والمكافآت هو أحد أفضل الطرق لمساعدة المتابعين على الشعور بالتقدير والسعادة، بالإضافة إلى ذلك الأشخاص السعداء يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في العمل.

تجربة أشياء جديدة من استراتيجيات القيادة الناجحة

أثناء العمل على تطوير مهارات القيادية، لا تنس أن تنظر إلى متابعيك للحصول على ردود الفعل والإلهام. بالإضافة إلى ذلك الانتباه للأشياء التي كانت فعالة في الماضي والاطلاع على طرق جديدة لإلهام أعضاء المجموعة وتحفيزهم ومكافأتهم.

تطوير الفريق من استراتيجيات القيادة الناجحة

السمات الأساسية للقائد الفعال هي القدرة على تطوير أعضاء الفريق من خلال التدريب والتدريس. ولن يتمكن الفريق من تحقيق أهداف المنظمة بدون هذا التدريب. ويمكن للقائد الفعال أن يبني الأشخاص ويخلق فريقًا أقوى، مما يعود بالفائدة على جميع المعنيين. حيث يمكن للقادة الانتباه إلى نقاط القوة والضعف في الفريق ككل، وكذلك نقاط القوة والضعف لكل عضو في الفريق. بالإضافة إلى ذلك لدى القادة مهارات اتصال ممتازة، يمكن استخدامها لبناء علاقات مع أعضاء الفريق وفيما بينهم.

وختامًا نقول إن أفضل استراتيجيات القيادة الناجحة هو إعطاء الثقة للفريق لكي يخرج كل الطاقات الدفينة في خدمة الهدف المحدد. بالإضافة إلى ذلك التحفيز المادي والمعنوي للفريق.