في حال كنت تملك شركةً ناشئة، إليك هذه النصائح التي ستساعدك على تحقيق النمو والنجاح التجاري:

 اختر فريق العمل بعناية

ليس هنالك ما هو أكثر أهميةً لنمو الأعمال التجارية من توظيف الأشخاص المناسبين. يجب أن يكون لدى أرباب العمل “استراتيجية توظيف صارمة للغاية” من أجل العثور على الأشخاص المناسبين للشركة وللوظيفة. لا توجد صيغة سحرية لتوظيف الأشخاص المناسبين، ولكن يمكنك إجراء مقابلات مكثفة والنظر إلى خبرة العمل السابقة. يمكنك أيضاً تنفيذ برنامج تدريب داخلي لتوظيف أفضل المواهب بعد التخرج. بعد ذلك، يجب على الشركة تقديم الدعم الفني والفكري الكافي لهؤلاء الأشخاص للاحتفاظ بهم والسماح لهم بالنجاح.

 وجود خطة سيئة أفضل من عدم وجود خطة

ما يمكن لرجال الأعمال أن بتعلموه من هذه النصيحة هو أنه من المهم التخطيط للنمو. إذا كنت قلقاً جداً من احتمالية فشل خطتك ولم تمتلك أي خطة نمو على الإطلاق، فمن المحتمل ألا يحدث النمو الذي تتمناه. ضع في اعتبارك أن منافسيك ستكون لديهم استراتيجية نمو حتى لو لم تفعل أنت ذلك.

 تعرف على السوق الخاص بك

من المهم وجود فريق لتحليل البيانات. إذا كنت لا تعرف سوقك، فأنت ببساطة لا تعرف كيف تنمو. إن خطة العمل التي تعتمد على البيانات ستكون أقوى وأكثر نجاحاً على المدى البعيد من تلك التي توضع بشكل عشوائي. إذا لم تقم شركتك بجمع بيانات السوق (مثل عادات شراء المستهلك)، فلن تملك فرصةً للتعرف على عملائك بشكل وثيق. وإذا كنت لا تعرف عملاءك، فإن خطط التسويق والمشروعات الجديدة ستفشل.

 التمويل الذاتي لأطول فترة ممكنة

إذا لم يكن هناك تمويلٌ ذاتي لأطول فترة ممكنة، يمكن للمستثمرين الخارجيين وأصحاب رؤوس الأموال المغامرة والتدخل في خطة عملك، وهو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشركةٍ تتطلع إلى النمو.