أعلاف تسمين الأغنام موضوع مهم لكل مربي الأغنام لأن السبب الرئيسي في تربية الأغنام هو بيع لحومها. فتعالوا بنا نستعرض الأعلاف المناسبة لتسمين الأغنام.

لمحة عن تسمين الأغنام 

تسمين الأغنام ليس صعبا. والوصول إلى أكبر  وأعلى الأوزان في وقت قصير وقياسي نسبيا كذلك ليس بالأمر  الصعب أو المستحيل. وكل ما يجب  علينا معرفته هو  أن القيام بعملية التسمين تحتاج  إلى أساليب تعتمد على مبادئ علمية حتى نصل إلى أعلى معدل من اللحوم وذلك في فترة تربية قصيرة.

يسأل الكثير من المربين عن مكونات أعلاف تسمين الأغنام وعن أنظمة التسمين ولكن ليست الأعلاف وحدها هي التي تساعد على تسمين الأغنام. بل هناك عدة أمور مهمة  يجب الإلمام بها  والتدريب عليها بعد  القيام بفطام الأغنام  الصغيرة مباشرة والبدء في برنامج تسمينها.

مكونات أعلاف التسمين عند الأغنام بعد فترة الفطام مباشرة

مع تقليل وتنظيم تناول الحليب  في مدة الأسبوعين الأخيرين من الفطام. يزداد استهلاك الأعلاف الصلبة ويصبح  هناك انخفاض قليل  في  معدل زيادة الوزن والنمو.

لذا يجب تقديم الأعلاف ذات  الجودة  العالية مثل البرسيم أو  أنواع البقول  المختلفة وذلك بتحضير مزيج مركز يحتوي على 20 بالمائة من البروتينات الأساسية مع حبوب الشعير مضاف إليها فول الصويا  وهذه مكونات أساسية تعطى من  بداية عمر الأسبوعين  حيث يجب  القيام بتقديم  المزيج المركز  ذاته بعد  عملية الفطام.

يجب تقديم العلف بكمية 150 جم  كل يوم والمزيج المركز  يجب أن يكون على شكل حبيبات توضع داخل  مغذيات ذاتية. يجب أن تكون التغذية متاحة  دائما داخل المغذيات الذاتية.

التغذية الصحيحة للأغنام  بعد  فترة الفطام

بعد القيام بالفطام وبدء  مرحلة  تسمين الأغنام الصغيرة  يتم إدخالها مباشرةً في أماكن العلف و التسمين.

حيث تستخدم أجهزة السقايات الآلية ولكن  قبل هذا يجب  القيام بتدريب الأغنام  الصغار على الشرب من هذا النوع من السقايات قبل  الانتهاء من عملية الفطام.

يجب علينا الاهتمام بأماكن التغذية والسقي  وتنظيفها عدة مرات في خلال الأسبوع الواحد.

كميات البروتين المطلوبة في أعلاف  تسمين الأغنام

يعتبر استهلاك النيتروجين الكافي أمرًا هامًا في النمو الأفضل للأغنام الصغيرة. لذا  فمن الضروري عند القيام ببرامج التسمين المكثفة أن يصل الأغنام  الصغار إلى الوزن  التسويقي المناسب وبسرعة.

تتفاوت كمية البروتين في البرامج الغذائية من 17 إلى 13 بالمائة  من كمية الغذاء على حسب  قيمة زيادة الوزن  التي يجب أن تكون من 16 إلى 44 كجم.

ويجب الابتعاد قدر المستطاع عن التغييرات الكثيرة في البرنامج الغذائي التي قد تؤثر على إنتاج اللحوم لذا يتم استخدام طريقتين هما  من  20 بالمائة في عمر  ثلاث اشهر و 15 بالمائة من  عمر ثلاثة أشهر حتى مرحلة  الذبح التي يجب أن يكون الوزن فيها ما يقارب 30-50 كجم للرأس الواحد ينخفض معدل تقديم البروتين  لذكور الأغنام الصغار والتي يزيد وزنها عن 35 كجم إلى 10 بالمائة فقط.

كلما ازدادت كمية استهلاك الأغنام  الصغار للأعلاف كلما زادت معدلات الوزن  وكفاءات تحويل الأعلاف.

يمكن تحقيق الفائدة القصوى من استهلاك الأعلاف من خلال اتباع برنامج غذائي متكامل من حيث  وجود جميع العناصر الغذائية  الأساسية ذات الطاقة  مثل البروتينات والفيتامينات.

مكونات خلطة تسمين الأغنام 

عند بداية عملية تسمين الأغنام بالبرامج المكثفة يجب مزج خلطة أعلاف تسمين الأغنام متكونة من :

16 ٪؜ من الفول الصويا

80٪؜ من حبوب  الشعير

2٪؜ من مادة الملح

2٪؜ من مادة كالسيوم حيث يتم إضافته  لكل واحد طن من خلطة الأعلاف بعض  أنواع الأملاح المعدنية والفيتامينات  الخاصة بمعدل واحد كيلو غرام بإشراف  أشخاص مختصين بالعناية بالأغنام وذلك لتحديد الكمية المناسبة.

 الوقت المناسب لذبح الأغنام بعد التسمين

يزداد منتوج  اللحم الصافي  مع زيادة وزن الذبح وذلك بسبب زيادة كمية  الدهن وانخفاض وزن  العظام.

ويزداد منتوج اللحوم عند الانتباه على القواعد الصحية  الأساسية و تجنب عن حصول الأمراض، مع الانتباه إلى مكان التربية الملائم  والاهتمام بأمكنة التغذية والسقي جنبًا إلى جنب مع العناية  بالأعلاف المناسبة والسليمة ستصل في النهاية إلى زيادة استهلاك الأعلاف وبالتالي زيادة قدرة  الأغنام على   تحويل الأعلاف إلى لحوم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيه موضوع مهم هو أعلاف تسمين الأغنام دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.