علاج الإمساك لدى الأغنام موضوع مهم سنناوله اليوم حتى نستطيع تقديم المساعدة  للأشخاص الذين يهتمون بتربية الماشية.

يتم  أحيانًا حصول مشاكل في الهضم عند الأغنام  وغالبا ما يحدث هذا عند  صغار الأغنام . والحقيقة هي أن النظام الغذائي للأغنام  غالبا ما يكون السبب وراء حدوث الإمساك ، وبالتالي يمكن ملاحظة الاضطرابات الناتجة.

لذا يهتم العديد من المربين  بمعرفة الأسباب و ما يجب القيام به إذا أصيبت  الاغنام بالإمساك.

إذا كان رأس الغنم  يعاني من الإمساك ، فإن السبب الرئيسي هو سوء التغذية وقلة العناية.

غالبًا ما تحدث مشاكل في فضلات الأغنام التي تتراوح أعمارهم بين 2-4 أشهر. حيث ليس من السهل ملاحظة وجود الإمساك في حالات الأغمار الأكبر  ، لأنه وفي البداية  لا يمكنك التعرف على وجود  أعراض المرض ولكن إذا استمر  وجود الإمساك أكثر من يومين أو ثلاثة تبدأ الأغنام بالتصرف بطريقة غريبة عن طريقتها المعتادة و يمكن ملاحظة ذلك من خلال سلوك الأغنام ، حيث تصبح  هادئة بشكل مثير للريبة.

أعراض الإمساك عند الأغنام

  • الخمول.
  • النعاس.
  • يمكن للأغنام أن تستلقي طوال الوقت ودون أن  تتحرك حركتها المعتادة.
  • الانتفاخ بالبطن.
  • نقص البراز أو إطلاق البراز المشوه.
  • الشد في حالة إخراج الفضلات.

كيفية التعرف على الإمساك عند الأغنام

بادئ ذي بدء، نحتاج إلى مراقبة الأغنام في كل يوم، حتى نعرف كيف تشعر. إذا لاحظت أنها لا تقوم بإخراج الفضلات في اليوم الأول أي الأغنام مصابة بالإمساك، فأنت بحاجة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك وبدء العلاج بسرعة وذلك منذ اليوم الأول من الإمساك لدى الرأس  ولكن لا يلاحظ  هذا دائمًا  في اليوم الأول بسبب صعوبة ذلك و يمكن ملاحظة الأعراض الأولية  بعد يوم أو يومين بعد بدء التأخر في حركة الأمعاء عند رأس الغنم.

في حالة  استمرار الإمساك عند الأغنام لأكثر من يومين، إلى ثلاثة ، فهناك ضرورة لدعوة طبيب بيطري لفحص  الأغنام المصابة بالإمساك الذي يكثر  عادة في موسم الجفاف وقلة الأمطار والحر الشديد  وإذا استمر الإمساك ل4- 6 أيام  يمكن أن يؤدي إلى عدوى في الأمعاء في بعض الأحيان لذا يتلمس  الأطباء البيطريون المستقيم للتأكد من وجود الأمراض ، ومن المهم أن تتذكر ما كانت تأكله الأغنام هذه الأيام.

الأسباب الرئيسية لركود البراز في الأغنام  هي تناول الأعشاب ذات  الجذور الكبيرة نسبيا  لذا يجب الانتباه إلى نوع الطعام المقدم للأغنام.

علاج الإمساك عند الأغنام 

إذا كان هناك إمساك عند الأغنام، فيجب أن يتم العلاج فقط من قبل متخصصين مؤهلين وذوي خبرة في تربية الأغنام بغض النظر عن أسباب الإمساك. ويجب الانتباه  إلى نوعية العلف الذي يحوي أعشاب ذات جذور الكبيرة والتي وبكل بساطة لا تهضم في الجهاز الهضمي لدى الأغنام.

ماذا تفعل عند حصول الإمساك عند الأغنام ؟

عليك التصرف والمعالجة ومعرفة أسباب الإمساك. فإذا كانت المشكلة هي التغذية غير السليمة أو التغذية غير المدروسة فمن الضروري إنشاء نظام غذائي متوازن ومدروس  يعتمد على حالة الجهاز الهضمي لدى رأس الغنم.

منع الإمساك عند الأغنام و الوقاية منه

بعد حوالي شهر من ولادة رأس الغنم ، تبدأ الأغنام في تناول الأعشاب الطازجة الخضراء بكميات قليلة ومحددة. فإذا كانت  هذه الفترة في فصل الربيع أو في فصل الخريف ، فأنت بحاجة إلى الانتباه وتوخي الحذر الشديد والتأكد من أن الأغنام  الصغيرة لا تأكل العشب المجمد ، والذي يمكن أن يزيد  الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال.

من المهم دوما التأكيد على وجود أوعية شرب مياه نظيفة في نفس درجة الجو في الحظيرة. يمكن أن يؤدي نقص كمية المياه إلى سوء الهضم وبالتالي حدوث الإمساك ولتجنب تناول الأغنام  أشياء غريبة. من الضروري تنظيف  الحظيرة او مكان التربية لمنع جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي.

ولا ننسى تغذية الأغنام عن طريق الاعتماد على  الخضروات والأعلاف المفيدة مثل حبوب  الذرة  نبات البرسيم  وغيرها من الأغذية التي تتميز  بوجود الألياف الغنية.

وفي حال حصول الإمساك عند الأغنام يكون العلاج باستخدام الزيوت المسهلة والتي تكون  فعالة جدا مثل زيت الخروع وغيره.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيه موضوع علاج الإمساك لدى الأغنام.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم جميعا الفائدة المرجوة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته