تعتمد تجارة الاستيراد والتصدير في بنغلاديش إلى حد كبير على موانئ بنغلادش. حيث يتم تشغيل هذه الموانئ البحرية التي تديرها هيئة الموانئ في بنغلاديش من قبل الحكومة. ذلك لتتأكد سلطة موانئ بنغلاديش من التجارة الآمنة وغير المقيدة لتحسين الرخاء الاقتصادي للبلاد. بينما إذا تحدثنا عن الممرات المائية الداخلية الواسعة، فلا يمكن إنكار حقيقة أن بنغلاديش لديها قائمة موانئ كبيرة تساهم في عمليات الشحن الأساسية في البلاد. حيث يتم التحكم في الموانئ النهرية في بنغلاديش حاليًا من قبل منظمتين: هيئة النقل المائي الداخلي في بنغلاديش (BIWTA)، ومؤسسة النقل المائي الداخلي في بنغلاديش (BIWTC). وهناك مجموعة مؤلفة من 22 ميناءً نهريًا كاملًا في بنغلاديش (وفقًا لإحصاءات BIWTA)، والتي لديها الترتيبات اللازمة لتحميل وتفريغ الركاب والبضائع إلى السفن البرية الآلية. كما وتتدفق 60٪ من التجارة السنوية لبنغلاديش حاليًا عبر شيتاجونج ومونجلا، وهما ميناءان بحريان موجودان في البلاد.

قائمة موانئ بنغلاديش

إليك عزيزي القارئ قائمةً بأهم الموانئ في بنغلادبش، وهي كالتالي:

  • ميناء شيتاغونغ في بنغلاديش.
  • مْيناء مونجلا في بنغلاديش.
  • ميناء Payra في بنغلادش.
  • ميناء دكا في بنغلاديش.
  • ميْناء بانجون في بنغلاديش.
  • ميناء باريسال في بنغلاديش.
  • ميناء نارايانجانج في بنغلاديش.
  • مْيناء أشوجانج في بنغلاديش.

ميناء شيتاغونغ في بنغلاديش

موانئ بنغلاديش

موانئ بنغلاديش

يقع ميناء شيتاغونغ عند مصب نهر كارنافولي في باتينجا، وهو الميناء البحري الرئيسي في بنغلاديش وأيضًا الميناء الأساسي للدول التي تعتمد على خليج البنغال. وفقًا لتقرير Llyod’s في عام 2019 صنف ميناء Chittagong في المرتبة 58 من بين أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في العالم والذي تديره هيئة ميناء شيتاغونغ. كما أن الحاويات التي تحتوي على مواد مصنعة مثل الملابس والجوت والسلع المصنوعة من الجلد والأسمدة والفواكه البحرية وغيرها من الموارد الخام هي البضائع الرئيسية في ميناء شيتاغونغ.

ميناء مونجلا في بنغلاديش

وهو ثاني أكثر موانئ بنغلاديش البحرية ازدحامًا بعد ميناء شيتاغونغ. يقع ميناء Mongla في منطقة Bagerghat ويقع على بعد حوالي 62 كيلومترًا شمال ساحل خليج البنغال. كما يعد أحد الموانئ الرئيسية في دلتا البنغال، وهو متصل بالموانئ النهرية الداخلية الرئيسية. كما يوفر الميناء التسهيلات والخدمات للخطوط الملاحية الدولية، بالإضافة إلى الوكالات المعنية الأخرى التي تقدم تسهيلات على الشاطئ. وتشمل الصادرات الرئيسية لميناء مونجلا الجوت، والجلود، والتبغ والأسماك المجمدة، والروبيان. في حين أن الواردات الرئيسية تتكون: من الحبوب، والأسمنت، والأسمدة، والفحم ولب الخشب. فميناء مونغلا هو أكثر الموانئ صداقةً للبيئة التي تحميها غابات المنغروف Sundarbans.

ميناء Payra في بنغلاديش

ميناء Payra هو ميناء بحري صغير يقع في Kalpara في Pataukhali في جنوب بنغلاديش. كما ويعد طريقًا حكوميًا للاستيراد والتصدير. حيث افتتح ميناء Payra، الواقع على قناة Ramnabad بالقرب من خليج البنغال، وكان يخضع لعملية توسع لتطوير البنية التحتية والمرافق لجعل الميناء يعمل على نطاق محدود ولتقليل الضغط على مينائي شيتاغونغ ومونغلا. بالإضافة إلى ذلك اجتذب مشروع ميناء Payra مجموعة من استثمارات بالإضافة إلى مقترحات للتطوير من المملكة المتحدة إلى جانب الصين، وبلجيكا، وهولندا، والدنمارك، والهند.

ميناء دكا في بنغلاديش

موانئ بنغلاديش

موانئ بنغلاديش

ميناء دكا هو من موانئ بنغلادش الرئيسية ويقع في الجزء الجنوبي من دكا عاصمة بنغلاديش وأكبر مدنها. كما يقع الميناء على ضفة نهر بورينجا في دكا. وهو من أكثر الموانئ ازدحامًا في دكا فيما يتعلق بحركة الركاب. كما افتتحت محطة حاويات على بعد 20 كيلومترًا من مدينة دكا من أجل التعامل مع سفن زراعة المحيط. بالإضافة إلى ذلك يتعامل ميناء دكا مع 53 مليون طن من البضائع و 22 مليون مسافر إلى جانب Barisal و Chandpur و Narayanganj.

ميناء بانجون في بنغلاديش

افتتح ميناء Pangaon في عام 2013 كميناء داخلي وهو أول موانئ بنغلاديش النهرية. حيث يقع الميناء في إحدى الضواحي الصناعية وهي Keraniganj Upazila على بعد 20 كيلومترًا من منطقة دكا الحضرية في Keraniganj إحدى مناطق Upazila في دكا. يعمل الميناء كميناء شحن لدكا. كما ويحتوي ميناء بانجاون على جناح حاويات. كما وتبلغ مساحته 55000 مترًا مربعًا بسعة تخزين تبلغ 3500 حاوية مكافئة. حيث يتعامل هذا المنفذ مع 116000 حاوية نمطية على أساس سنوي. ويمكن أن يتعامل رصيف الميناء بطول 120 مترًا وعرضه 26 مترًا مع سفينتين من 70 إلى 75 مترًا في الرصيف في وقت واحد.

ميناء باريسال من موانئ بنغلاديش

يُعرف رسميًا باسم ميناء نهر Barisal، وهو ثاني أكبر موانئ بنغلاديش النهرية وأكثرها ازدحامًا من حيث التعامل مع الركاب بعد دكا، كما احتل المرتبة الرابعة من حيث الدخل بعد ميناء دكا، وميناء نارايانجانج، وميناء خولنا. حيث يقع الميناء على ضفاف نهر Kirtankhola في مدينة Barisal. كما ويستخدمه أكثر من 18000 مسافر يوميًا للتنقل من مكان إلى آخر. كما يدير ميناء Barisal خدماته اليومية بين دكا وباريسال. إلى جانب معظم المناطق الأخرى في الجزء الجنوبي من بنغلاديش وهي: تشاندبور، ونارايانجانج، وبولا لاكسميبور، وبيروجبور، وبارجونا. حيث تعمل الطرق بين المناطق حول Barisal أيضًا من خلال هذا الميناء الذي يعد نقطة عبور بين ولاية البنغال الغربية وآسام وتريبورا في الهند.

ميناء نارايانجانج من موانئ بنغلاديش

يعتبر ميناء Narayanganj واحدًا من أكثر موانئ بنغلاديش النهرية ازدحامًا وأقدمها في Narayanganj، وهو من أهم موانئ المنطقة الجغرافية لدلتا البنغال. كما يقع ميناء Narayanganj على نهر Shitalakshya، وهو موطن للصناعات المتنوعة. كما وتم ربطه مع موانئ رئيسية لمناطق متنوعة، مثل: البنغال، وآسام، وبورما. حيث أصبح الميناء فيما بعد مركزًا لتجارة الجوت والأخشاب والملح والمنسوجات والزيت والقطن والتبغ والفخار والبذور وجوز الخنفساء. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الميناء على عدد من المستودعات التي تغطي مساحةً إجماليةً قدرها 62000 قدم مربع. ومبنى طرفي من طابقين وسبعة أرصفة RCC بالإضافة إلى عشرة أرصفة عائمة.

ميناء أشوجانج في بنغلاديش

هو ضمن قاىمة موانئ بنغلاديش النهرية الجديرة بالملاحظة في الجانب الشرقي من بنغلاديش، وفي المنطقة الجغرافية التي تتكون من دلتا البنغال. حيث يعمل الميناء الذي يقع على نهر Meghna كمركز إقليمي لإعادة الشحن في شرق جنوب آسيا. كما يقع ميناء أشوجانج بين البلدين بنغلاديش والهند على بعد حوالي 28 كيلومترًا من مدينة براهماباريا و 43 كيلومترًا من براهما أريا على الحدود البرية لأخورا. وكما يعمل ميناءِ أشوجانج أيضًا كمحطة لمصنع كبير للأسمدة والكيماويات، وتعتبر حقول غاز تيتاس الواقعة بالقرب من الميناء مصدر إمدادات الغاز لميناء أشوجانج. كما يعمل ميناء أشوجانج كجزء من دعوة شحنات البضائع إلى تريبورا، وهي ولاية هندية قريبة. حيث تنقل البضائع التي تم تفريغها في ميناء أشوجانج عبر الطرق البرية المؤدية إلى الحدود البرية لأخورا أغارتالا، والعكس صحيح. كما يسمح مسار إعادة الشحن بالوصول لبعض الولايات الهندية والتي تشمل مانيبور وميزورام وناغالاند وأسام السفلى.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم شرح بسيط عن موانئ بنغلادش من خلال قائمة موانى بنغلادش التي ذكرناها سابقًا على أمل أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية لكل ميناء.