تعاني موانئ كوريا الشمالية من عجز لوجستي، وفائض تكنولوجي، بالإضافة إلى أنها تعاني من انخفاض في إمدادات الطاقة، وانخفاض الإنتاجية، ذلك بسبب فرض العقوبات الدولية على كوريا الشمالية. لذلك يحتاج قطاع الشحن البري والجوي وتحديدًا الشحن البحري إلى تطوير موانئ كوريا الشمالية التي تعتبر الواجهة المائية للتجارة واستقبال السفن التجارية وحاويات الشحن  والتي تعتبر العامل الأساسي الذي سينهج بكوريا الشمالية نحو الازدهار والتطور. كما وتحتاج كوريا الشمالية إلى التنشيط من خلال الإصلاحات الديناميكية وزيادة الاستثمارات  الأجنبية. ومع ذلك، لن يكون هذا ممكنًا إلا إذا تم تغيير الهيكل الاقتصادي للبلد لتحسين النمو الاقتصادي.

قائمة موانئ كوريا الشمالية

بالرغم من الضعف الاقتصادي الذي تعاني منه كوريا الشمالية، إلا أنها تمتلك قائمة موانئ مهمة جدًا وهي كالتالي:

  • ميناء نامبو في كوريا الشمالية.
  • ميناء ناجين في كوريا الشمالية.
  • مْيناء تشونغجين في كوريا الشمالية.
  • ميناء راجين في كوريا الشمالية.
  • ميناء هايجو في كوريا الشمالية.
  • مْيناء وونسان في كوريا الشمالية.

ميناء نامبو في كوريا الشمالية

موانئ كوريا الشمالية

موانئ كوريا الشمالية

أكبر ميناء في قائمة موانئ كوريا الشمالية وأكثرها ازدحامًا، يقع ميناء نامبو على نهر تايدونغ على الساحل الغربي للبلاد بالقرب من العاصمة بيونغ يانغ مما يجعلها مرفق ميناء مهم يتعامل مع غالبية التجارة الخاصة بالتصدير. كما أنه قريب من ميناء Haeju وميناء Incheon في كوريا الجنوبية. كما أنه مرتبط ببيونغ يانغ عبر السكك الحديدية وطريق سريع تم تشييده مؤخرًا.

بالإضافة إلى ذلك يتعامل ميناء نامبو مع البضائع السائبة، معظمها من الفحم، وخام الحديد، والحبوب، والبضائع المعبأة في حاويات محدودة، ويزورها أكثر من 70 سفينة سنويًا. حيث افتتح ميناء نامبو للتجارة الخارجية في عام 1897، ويتم تشغيله وإدارته بشكل مباشر من قبل حكومة كوريا الشمالية. وتطورت مرافق البنية التحتية للميناء بعد انتهاء الحرب الكورية وزادت الحكومة من الاستثمارات في المنطقة مع إنشاء الصناعات.

ساهم افتتاح نامبو للتصدير بشكل كبير في تنمية اقتصاد البلاد. بصرف النظر عن كونها منشأة ميناء تجاري، فهي أيضًا مركزًا للصيد ومستودعًا للتصنيع، وموطنًا للصناعات الحيوية مثل بناء السفن والسيارات وتصنيع الصلب، والتي يتم تصدير منتجاتها النهائية من هذا الميناء. كما تقع المصانع الأخرى ووحدات التصنيع الأخرى بالقرب من الميناء مثل مجمع المصهر ومصانع الزجاج بما في ذلك وحدات إنتاج ملح البحر والسلع المائية.

وكما أن ميناء نامبو محمي بشكل طبيعي، فيبلغ عمق قناة المدخل من 6.5 إلى 7.4 مترًا ويوفر مرسى من 11 إلى 12 مترًا. كما يبلغ العمق المحاذي لرصيف البضائع من 7 إلى 8.5 متر بينما يقدر عمق محطة النفط 3 أمتار. حيث يمكن أن يستوعب ميناء نامبو السفن التي تزن حوالي 20000 طن من الوزن الساكن. لكن يتم تجميدها خلال الشتاء. كما ويتميو الميناء بجدار بحري بطول 8 كم مع ثلاث غرف قفل في الميناء حتى تتمكن السفن التي تصل حمولتها إلى 50000 طن من المرور عبرها.

ميناء ناجين في كوريا الشمالية

من أهم موانئ كوريا الشمالية. حيث يقع ميناء ناجين على الساحل الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية، على بعد 30 كم فقط من الحدود الروسية. حيث إن السلعة الرئيسية للتصدير هي الفحم، ويتم تصدير الفحم الروسي في الغالب عبر هذا الميناء. كما وتشمل بنود التصدير الأخرى الأعشاب البحرية المجففة والمأكولات البحرية مثل الحبار وسرطان البحر وخيار البحر وما إلى ذلك.

ويتخذ ميناء ناجين شكل هلال ويتراوح عمقه من 10.7 إلى 21.2 م، وتوجد ثلاثة حواجز أمواج في داخل الميناء. كما يزور ميناء ناجين سفن الركاب والسفن البحرية وقوارب الصيد وسفن الشحن. حيث تنقل بعض سفن الشحن الصغيرة شحنات من الخشب والطوب والأسمنت والبلاط والصلب الذي يستخدمه حوض بناء السفن في ناجين.

بالإضافة إلى ذلك يضم ميناء ناجين ثلاثة أرصفة للبضائع وميناءين للصيد. حيث يمكن أن يستوعب الرصيف الأول السفن الصغيرة التي تزن حوالي 100 طن، وعادةً ما تكون قوارب صيد. يمكن للرصيف الثاني التعامل مع السفن التي لا يزيد وزنها عن 1000 طن مثل سفن الركاب وقوارب القطر والسفن البحرية. ويعتبر الرصيف الثالث هو الأكبر ويستوعب السفن التي يصل وزنها إلى 2000 طن مثل سفن الشحن. حيث تملك هذه الأرصفة الثلاثة مرافق تخزين محدودة ويملك الرصيف الثالث منشأة تخزين بارد. كما ويحتوي الميناء أيضًا على أربعة مبانٍ للمخازن، و 6 رافعات من صنع حوض بناء السفن في ناجين وثلاثة صهاريج تخزين.

ميناء تشونغجين في كوريا الشمالية

موانئ كوريا الشمالية

موانئ كوريا الشمالية

يقع ميناء Chongjin على الشاطئ الشمالي لـ Cheongjin Hang ، ويتعامل بشكل أساسي مع التجارة القائمة بين اليابان ومنشوريا وغيرها من مرافق الموانئ الكورية الشمالية التي تصدر منتجات الحديد والصلب والأسماك وزيت الفول. حيث يعد ميناء تشونغجين أحد أكبر موانئ كوريا الشمالية الذي يحتوي على أكثر من 30 رصيفًا بطاقة استيعابية تزيد عن 10000 طن. حيث ترتاد السفن القادمة من هذا الميناء ميناء مايزورو وميناء نيجاتا في كيوتو باليابان. كما ساعد بناء ميناء تشونغجين اليابانيين على نقل الأخشاب ومنتجات الغابات التي تم الحصول عليها من غابات كوريا الشمالية ومنشوريا. كما تم استخدامه لنقل المنتجات السمكية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الميناء محمي بشكل طبيعي وينقسم إلى موانئ غربية وشرقية. حيث يستخدم الميناء الأول في مجمع Kim Chek للحديد والصلب بينما يستقبل الأخير السفن التجارية.كما أنها متصلة بروسيا عبر شبكة السكك الحديدية وتستقبل البضائع من الجار. كما توجد بعض شركات الشحن الصينية في الميناء.

ميناء راجين في كوريا الشمالية

وهومن أهم موانئ كوريا الشمالية. حيث يقع ميناء راجين (راسون) في بحر اليابان في شمال المحيط الهادئ الذي منطقة راسون الاقتصادية الخاصة في كوريا الشمالية. فهو ميناء خالي من الجليد تم تطويره في الآونة الأخيرة بمساعدة مالية من الصين وروسيا، اللتين استثمرتا في تطوير الموانئ والبنية التحتية. حيث يتعامل ميناء راجين مع شحنات البضائع المتنوعة مثل الفحم والأسمنت والأسمدة والقطن والصلب والخشب. كما وتبلغ مساحة الميناء 3،80،000 م 2، مع ثلاثة أرصفة تمتد 2،515 م. وتتكون من 3 أرصفة و15 رصيفًا ويمكن أن تستوعب السفن التي تزن 5000 إلى 50000 طن.

كما أنه أعمق ميناء في منطقة نهر تومين بعمق 12 م. بالإضافة إلى ذلك يبلغ طول الرصيف 1 970 م ويتسع لخمس سفن يصل وزنها إلى 10000 طن. كما تبلغ قدرتها السنوية لمناولة البضائع 500000 طن. الرصيف الثاني الذي يمتد على مساحة 960 مترًا، وبسعة شحن تصل إلى 1400000 طن سنويًا. كما يبلغ طول الرصيف 3 580 مترًا ويمكنه مناولة 500000 طن من البضائع سنويًا. علاوة على ذلك لديها قدرة لاستقبال 15 سفينة بسعة تخزين سنوية تبلغ 100000 طن.

ميناء هايجو في كوريا الشمالية

يقع ميناء هايجو في مدينة هايجو في جنوب غرب كوريا الشمالية على خليج هايجو بالقرب من البحر الأصفر. حيث إنه الميناء الوحيد على الساحل الغربي الذي يظل خاليًا من الجليد في الشتاء. كما أنه مركز هام للتجارة في السلع الزراعية والبحرية.

تتميز ميناء هايجو الطبيعي بعمق مياه قناة مدخله التي تتراوح من 1.9 إلى 3 أمتار، بينما يتراوح عمق رصيف البضائع من 5 إلى 6 أمتار. كما أنها متصلة جيدًا بالطرق والسكك الحديدية وتتكون من أرصفة لعمليات التحميل والتفريغ. كما يحتوي الميناء على معدات محدودة مثل المصاعد بسعة قصوى 30 طن و 2 رافعة متحركة وكذلك رافعات عائمة. حيث تقتصر عمليات إصلاح السفن على وصول السفن الصغيرة إلى الميناء.

كما تقع العديد من صناعات الصهر ووحدات المعدات الزراعية وتصنيع الزجاج ومصانع الأسمنت والمصانع الكيماوية بالقرب من الميناء، ويتم تصدير منتجاتها النهائية عن طريق ميناء هايجو. لكن بما أن الميناء يقع في الجنوب ، وبعيدًا عن محطات توليد الكهرباء المتركزة في الشمال، فإنه يعاني من نقص في إمدادات الطاقة.

ميناء وونسان في كوريا الشمالية

يقع ميناء وونسان على ساحل بحر اليابان ويبعد حوالي 130 كم عن بيونغ يانغ. كما لديها أفضل ميناء طبيعي على طول الخط الساحلي الشرقي لكوريا الشمالية. حيث يعتبر ميناء وونسان من أهم موانئ كوريا الشمالية التي تصدر بلومباغو والذهب والماشية، بينما تشمل وارداتها الأرز ودقيق القمح والملح والزيوت المعدنية. كما أنه ميناء متوسط ​​الحجم ومحمي جيدًا ويمكن أن يستوعب السفن التي يزيد طولها عن 500 متر. كما ويتراوح عمق قناة الدخول إلى الميناء من 12.5 إلى 13 مترًا، بينما يتراوح عمق أرصفة البضائع من 5 إلى 6.7 متر. عمق المحطة النفطية حوالي 9 م.

بالإضافة إلى ذلك تقع العديد من الصناعات مثل وحدات بناء السفن وأعمال السكك الحديدية والمصانع الكيماوية وتصنيع المنسوجات بالقرب من الميناء الذي تصل إمدادات المواد الخام إلى ميناء وونسان. حيث اقتصرت التجارة الدولية لهذا الميناء إلى حد ما على الصين وروسيا فقط. وبصرف النظر عن كونها مدينة ساحلية ، تعد Wonsan أيضًا وجهةً سياحيةً مشهورةً تشتهر بشواطئها ذات الرمال البيضاء ومطاعمها المتعددة المأكولات.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح موانئ كوريا الشمالية. حيث إننا تطرقنا إلى أهم قائمة موانئ كوريا الشمالية، آملين أن نكون قد قدمنا أهم المعلومات الخاصة بكل ميناء.