موانئ قطر قائمة موانئ قطر

كتابة : هالة عباس خبير
آخر تحديث : 22 أغسطس 2022
موانئ قطر قائمة موانئ قطر

يعود تأسيس موانئ قطر إلى آلاف السنين تزامنًا مع ارتباط اسم قطر بالبحر، فلقد كان الصيد أسلوب الحياة الأساسي لشعبها، ولاحقًا جاء اكتشاف اللؤلؤ الذي جعل الأنظار تتجه لقطر التي بدأت تستقطب التجار من كل أنحاء العالم، وتلا ذلك اكتشاف أثمن ثروات الطبيعة النفط والغاز اللذان كانا نقطة تحول كبيرة في تاريخ قطر، فأصبحت من أسرع البلدان نموًا في العالم. نتيجة لذلك بدأ يشهد العالم تطور قطر عامًا بعد العام. وها هي قطر تتطور وتتطور إلى أن أصبحت مركزًا تجاريًا مهمًا في الشرق الأوسط ومع توجه العالم نحو مستقبل خال من الطاقة الهيدروكربونية كان على قطر تبني هذا التوجه والبحث عن التنويع الاقتصادي فما كان عليها سوى أن تبدأ بفتح وتطوير موانئها لاستقطاب شركات الشحن العالمية. لذلك تم تأسيس موانئ قطر.

شاهد أيضًا: موانئ تونس قائمة موانئ تونس.

موانئ قطر

تتولى موانئ قطر المسؤولية في إدارة الموانئ والمحطات الخاصة بالنقل البحري في دولة قطر. بالإضافة إلى ذلك يلعب المزود الخاص بخدمات موانئ قطر والخدمات اللوجستية المتكاملة في دولة قطر دورًا أساسيًا من خلال دورها الكبير في تطوير ميناء حمد. كما وتعد اللاعب الرئيسي في تنوع الاقتصاد القطري في المرحلة التي تلي انقطاع الهيدروكربون. كما أن لموانئ قطر وضع قوي في تطوير المركز الإقليمي الخاص بالشحن في الخليج. بالإضافة إلى ذلك فإنها تدير الموانئ والأرصفة ومحطات حاويات الشحن. حيث توفر موانئ قطر توفر الخدمات المتخصصة بالإرشاد البحري وإرساء السفن وإدارة مساعدات الملاحة، ثم عمليات شحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع. إضافةً إلى أنها تشارك في تطوير الموانئ البحرية تبعًا للمعايير العالمية.

يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني لموانئ قطر من هنا، للاطلاع على المعلومات التي تريدها.

قائمة موانئ قطر

تعمل موانئ قطر تحت إشراف وزارتي الاتصالات والمواصلات. كما وتعمل مع الشركات وأصحاب المصلحة لتأمين المواد المنتجات والبضائع وتعزيز الشحن داخل قطر وخارجها. كما تعمل قطر على جعل مَوانئها محطات مفضلة لجميع خطوط الشحن العالمية، فتتولى مَوانئ قطر مسؤولية قائمة الموانئ التالية:

  • ميناء حمد في قطر.
  • مْيناء الدوحة في قطر.
  • ميناء الرويس في قطر.
  • محطة إدارة الحاويات في قطر.
  أفضل المنتجات القطرية للتصدير لعام 2022

شاهد أيضًا: موانئ جزر القمر قائمة موانئ جزر القمر.

ميناء حمد في قطر

"<yoastmark

عملاق موانئ قطر والبوابة المائية نحو العالم، إنه ميناء حمد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط وأضخم مشاريع البنية التحتية في دولة قطر. يقع ميناء حمد في منطقة مسيعيد جنوبي الدوحة. فهو لعب دورًا بارزًا في كسر الحصار المفروض على قطر، ذلك بتوفير خطوط نقل بحرية عالمية متعددة، وتنشيط حركة الاستيراد. فتقدر كلفة إنشائه بحوالي 7.5 مليار دولار مساحة ميناء حمد في قطر حوالي 28.5% كيلومترًا مربعًا. كما وتقدر قدرته الاستيعابية بحوالي 7.5 مليون حاوية سنويًا. علاوة على ذلك يوفر ميناء حمد في قطر أكثر من 200% من احتياجات السوق المحلية. كما ويضم مشروعًا لتخزين السلع الغذائية يكفي 3 ملايين نسمة لمدة عامين. كما ويساهم في خفض كلفة الاستيراد ويرفع قدرة البلاد على التخزين، ويرجح أن يستحوذ على أكثر من ثلث تجارة الشرق الأوسط. حيث حاز ميناء حمد على أكبر مشروع صديق للبيئة في الشرق الأوسط.

ميناء الدوحة في قطر

موانئ قطر
مَوانئ قطر

تلعب موانئ قطر الدور الرئيسي في تطوير ميناء الدوحة. ونظرًا لوجود ميناء الدوحة في قلب الدوحة، وقربه من السوق الأكثر شهرةً في المدينة وهو سوق واقف. بالإضافة إلى المتاحف ومواقع الجذب السياحي، أصبح ميناء الدوحة محطة للرحلات البحرية السياحية، وأصبح مقصدًا للعديد من خطوط الرحلات البحرية الضخمة واليخوت الفاخرة. علاوة على ذلك يوفر مجموعةً كبيرةً من الخدمات والمرافق لزواره المسافرين، ومكاتب الهجرة، والجمارك، وخدمات الصرافة، ومواقف السيارات والحافلات. إضافةً إلى السوق الحرة. كما ويؤمن خدمة المعلومات السياحية. علاوة على ذلك تضمن خدمات ميناء الدوحة البحرية عملية وصول ومغادرة آمنة.

ميناء الرويس في قطر

يقع ميناء الرويس في شمال قطر ويعد الميناء الثاني. حيث إنه يلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في تنشيط عمليات التبادل التجاري الميناء التجاري الإقليمي. كما ويعمل على إنعاش حركة الاقتصاد في شمال دولة قطر. بالإضافة إلى التعامل مع البضائع العامة يتعامل ميناء الرويس في قطر مع التزايد في الطلب على السلع الغذائية. كما ويوفر الحل المناسب لمستخدميه، ذلك لكونه البوابة المناسبة للسلع الطازجة والسلع المجمدة المحملة ضمن حاويات والقادمة من الدول المجاورة. علاوة على ذلك وبالمساعدة من مَوانئ قطر أجريت الكثير من التحسينات على ميناء الرويس في قطر مؤخرًا ليكتسب المواصفات العالمية وهي كالتالي:

  • ساعدت موانئ قطر في تعميق قناة الملاحة لميناء الرويس إلى 5 أمتار.
  • أنشأت مَوانئ قطر أحواض بحرية لميناء الرويس بعمق 7 أمتار.
  • ساعدت موانئ قطر في إنشاء 6 أرصفة بحرية بطول 1414 مترًا لاستقبال السفن التجارية في ميناء الرويس.
  • ستعمل مَوانئ قطر على تعميق وتوسعة قناة الملاحة وأحواض ميناء الرويس إلى 10 أمتار التي ستسهل دخول أنواع مختلفة من السفن واليخوت لإتمام عمليات التبال التجاري مع الدول المجاورة.
  الاستثمار الآمن في قطر أفضل طرق الاستثمار في قطر

شاهد أيضًا: كيف بدأ التجارة في قطر.

محطة إدارة الحاويات في موانئ قطر

تلتزم مَوانئ قطر بإدارة وتشغيل المَوانئ التجارية، وبتنويع فرص الأعمال لصناعة الموانئ والشحن. حيث تقع محطة إدارة الحاويات في مَوانئ قطر في منطقة جري مصبح على بعد 20 كيلومترًا من ميناء حمد وهي جزء من مَوانئ قطر ومحطة مهمة ومتكاملة لتقديم خدمات حاويات الشحن. على سبيل المثال، خدمات تراص الحاويات، الإصلاح، الغسيل، تفتيش كل أنواع الحاويات 20 قدمًا، 40 قدمًا، إضافةً إلى الحاويات المبردة. كما وتبلغ مساحة المحطة 88375 مترًا مربعًا والتي تستطيع استيعاب أكثر من 5 آلاف حاوية نمطية. كما وتتألف المحطة من ساحة مفتوحة لتخزين وتراص حاويات الشحن، والمكاتب، والطرق الداخلية المعبدة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الخدمات التي تقدمها محطة إدارة الحاويات في مَوانئ قطر يمكنك الاتصال مع خدمات مَوانئ قطر على الرقم: 44993333-974​.

شاهد أيضًا: مزايا الإقامة الدائمة في قطر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم المعلومات المختصرة عن موانئ قطر وقائمة موانئ قطر التي قدمت العديد من المنجزات منذ نشأتها وحتى الأن. ويمكنك من خلال قراءة المقالات في موقع تجارتنا الإلكتروني التعرف على المزيد من الموانئ حول العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

439 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.