موانئ العراق قائمة موانئ العراق

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
موانئ العراق قائمة موانئ العراق

موانئ العراق على الواجهة البحرية التي لم تتعدى طول 58 كم على ساحل الخليج العربي، إذ تعدُّ موانئ العراق مهمةً للغاية لاقتصاد البلاد نظرًا لكونه بلدًا محاطًا بعدة دولٍ ولا يمتلك مسافةً طوليةً كافيةً كغيره من دول شرق المتوسط. ولكن، يضم العراق قائمة موانئ نفطية وتجارية، فهو بلدٌ ذو اقتصادٍ لائقٍ يتمتع بإمكاناتٍ هائلة. كما أنّ الصناعة المسيطرة في العراق هي قطاع تصدير النفط الذي يعدُّ أيضًا المساهم الرئيسي في الناتج الإجمالي المحلي للبلاد من خلال جلب العملات الأجنبية الصعبة. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد العراق على الموانئ المتواجدة فيه في حركة الصادرات والواردات التجارية المتنوعة مع دولٍ عديدةٍ حول العالم إلى جانب تصدير النفط ومشتقاته. ونظرًا لأهمية قطاع الموانئ في العراق سنتعرف سويًّا على أهم موانئ العراق التجارية والنفطية منها، وأيضا النهرية نظرًا لوجود أهم نهرين يمران في العراق وهما دجلة والفرات حيث يلتقيان معًا مشكلين نهر شط العرب. تابعوا معنا المقال التالي من تجارتنا لمزيدٍ من التفصيل والإيضاح.

موانئ العراق

موانئ العراق

يعتمد العراق على تصدير أهم منتجاته الاقتصادية وهو النفط بشكلٍ أساسيٍّ من الموانئ الموجودة فيه والتي تعدُّ مكونًا مهمًّا وأساسيًّا لاقتصاد العراق. وعلى الرغم من الصراع السياسي القائم عمد العراق إلى العديد من مشاريع التوسيع والتطوير بما يخص قطاع الموانئ لتعزيز قطاعه ونشاطه البحري، وأيضا لمساهمة الموانئ العراقية في جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل لسكان البلاد. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الشركة العامة للموانئ العراقية المملوكة للدولة العراقية هي المسؤولة عن إدارة وتشغيل الموانئ في العراق. كما ومن الجدير بالذكر أنشأت هذه الشركة في عام 1919م، وهي تابعةٌ لوزارة النقل العراقية.

قائمة موانئ العراق

تشمل قائمة موانئ العراق سبعة موانٍ يعتمد عليها العراق نفطيًّا وتجاريًّا ونهريًّا. بالإضافة إلى ذلك، ميناء قيد الإنشاء، وتضم هذه القائمة الموانئ التالية:

  • ميناء أم قصر.
  • ميناء البصرة النفطي.
  • مِيناء خور العمية.
  • ميناء خور الزبير.
  • ميناء أبو الفلوس
  • مِيناء المعقل.
  • ميناء الفاو الكبير.

شاهد أيضًا: الموانئ في الكاميرون قائمة الموانئ في الكاميرون.

ميناء أم قصر التجاري الرئيسي في العراق

ميناء أم قصر التجاري الرئيسي

يقع ميناء أم قصر على ساحل الخليج العربي العراقي، وهو الميناء البحري الرئيسي للعراق، والميناء الوحيد للمياه العميقة في البلاد. كما ويتعامل مع غالبية تجارة التصدير في البلاد، ويتكون هذا الميناء من ثلاث مناطق مختلفة، وهي:

  • ميناء أم قصر الجنوبي.
  • والميناء الشمالي.
  • وميناء أم قصر المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك تتمتع جميع هذه الموانئ الثلاثة بسلطاتٍ مختلفةٍ لإدارة الموانئ، والعديد من المشغلين يتعاملون مع عمليات الميناء. على سبيل المثال تفريغ البضائع وتحميلها، وتوفير مساحة التخزين واستئجار المستودعات وغيرها. كما ويحتوي ميناء أم قصر التجاري على 21 رصيف تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 5000 متر مربع.

ميزات ميناء أم قصر التجاري الرئيسي في العراق

ويتمتع ميناء أم قصر التجاري الرئيسي في العراق بالميزات التالية:

  • ميناء عراقيٌ ممتدٌّ للغاية، وهو متصلٌ بحقول النفط الرئيسيةِ في جنوب العراق.
  • ميناءٌ متعدد الأغراض وبإمكانه الاعتناء بشحناتٍ متنوعةٍ كالبضائع العامة وغيرها.
  • يحتوي الميناء أيضًا على بنكٍ ومستودعٍ لوجستي.
  • يتعامل ميناء أم قصر مع السفن الكبيرة بوزن 5000 حاوية مكافِئة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يزور هذا الميناء حوالي 90 سفينة في شهر واحدٍ، ويتعامل مع 50 ألف حاوية قياسية شهريًّا.
  • كما ويحتوي الميناء على أحدث المعدات من القنطرات والحاويات والرافعات المتحركة وغيرها.

ميناء البصرة النفطي في العراق

محطة نفط البصرة في العراق

تقع محطة البصرة النفطية في الخليج العربي جنوب شرق ميناء الفاو العراقي، ويعدُّ ميناء البصرة النفطي  محطةً لتصدير النفط العراقي الخام الذي يلعب دورًا محوريًّا هامًا في نمو اقتصاد البلاد. بالإضافة إلى ذلك، ينقل النفط العراقي الخام من حقول النفط في جنوب العراق عبر خطوط الأنابيب إلى محطة البصرة النفطية، وتستوعب هذا المحطة 3 مليون برميل يوميًّا. كما وتحتوي هذه المحطة على منصتين تسمى A و B، ولكلّ منصةٍ منهما رصيفان للتحميل. ولكن، بإمكان الرصيف 1 و 2 في المنصة A والرصيف 4 في المنصة B التعامل مع ناقلات النفط بوزن 350 ألف طن ساكن. بينما يتسع الرصيف 3 للناقلات التي تزن 90 ألف حتى 350 ألف طن ساكن.

ميناء خور العمية النفطي في العراق

محطة نفط خور العمية

يعتبر ميناء خور العمية النفطي في العراق بمثابة محطةٍ للنفط، وتقع هذه المحطة جنوب شرق نهر شط العرب، وتستقبل سفن الشحن التجارية باعتبارها محطةً للنفط الخام في أعماق البحار. كما أن لديها مهبطًا للطائرات العمودية ومنشأةً للرسو، وبدأ تشغيلها في عام 1963. وفي ذلك الوقت، كانت محطة خور العمية تحتوي فقط على منصةً واحدةً تسمى المنصة A والتي تحتوي على رصيفين 5 و 6، بإمكانهما التعامل مع الناقلات التي تزن 65 ألف طن ساكن. ولكن حاليًّا، لا يعمل هذان الرصيفان. بالإضافة إلى ذلك، في عام 1974، بنيت منصةً أخرى تسمى B، بها مرسى 7 و 8. بإمكانهما التعامل مع صهاريج تزن 330 ألف طن ساكن. ومن الجدير بالذكر تعرض هذه المحطة إلى حريق وأضرار خلال الحرب وبدأت فيها أعمال الصيانة عام 1993م. ولكن لا تعمل منذ عام 2017م نتيجةً لتضرر الخطوط البحرية القريبة ومعاناتها من التسرب.

ميناء خور الزبير التجاري في العراق

خور الزبير التجاري

يقع ميناء خور الزبير التجاري بالقرب من ميناء أم قصر في العراق، ويتعامل هذا الميناء مع صادرات مكثفات الغاز، ويستقبل معدات البناء والأغذية المعبأة والمنتجات النفطيةوالسلع الكهربائية. كما ويتعامل الميناء مع 1440 ألف طنٍ من زيت الوقود في كلّ عامٍ و400 ألف طنٍ من البضائع، وبإمكانه استيعاب السفن التي تزن حوالي 30 ألف طن ساكن.  ولكن في عام 2020م كشفت السلطات العراقية عن رغبتها في تحويل ميناء خور الزبير التجاري إلى ميناءِ نفطي، ولهذا الغرض بدأت إدارة الميناء بإنشاء ستة أرصفة جديدة.

ميناء أبو الفلوس النهري في العراق

أبو فلوس وهو ميناءٌ تجاريٌّ نهريٌّ ويتعامل مع البضائع العامة. ولكن هو ميناءٌ ثانويٌّ على الضفة الغربية لنهر شط العرب. ويقع بالقرب من حدود إيران ويتصل عبر الطرق المؤدية إلى مدينة البصرة. كما ويحتوي الميناء على ثلاثة أرصفةٍ طول كلٍّ منها 75 مترًا وعرضها 18 مترًا . بالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول الميناء حوالي 520 مترًا. وأيضا يحتوي ميناء أبو الفلوس النهري على برج إضاءةٍ، ويستقبل عادةً السفن والقوارب الصغيرة المحملة بالشحن.

شاهد أيضا: الموانئ في موريتانية قائمة الموانئ في موريتانية.

ميناء المعقل النهري في العراق

افتتح البريطانيون ميناء المعقل عام 1919م عندما احتلوا منطقة بلاد الرافدين أي العراق حاليًّا، ويعرف هذا الميناء باسم ميناء البصرة، ويوجد في مدينة البصرة العراقية القريبة من الخليج العربي. ولكن تعرض الميناء إلى دمارٍ جزئيٍّ خلال الحرب العراقية الإيرانية فانخفضت عملياته حتى عام 2003م ليعاد افتتاحه وإصلاحه. وعلى الرغم من ذلك، لا يستخدم هذا الميناء على نطاقٍ واسعٍ، فهو ليس بميناءٍ مزدحمٍ، وإنما يتعامل فقط مع البضائع الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، لم يتعرض شاطئ نهر شط العرب إلى التجريف منذ ثلاثة عقود. ولذلك خفضت طاقة السحب للميناء النهري إلى 5 أمتارٍ، بإمكانه من خلالها أخذ السفن والحاويات الصغيرة فقط. كما ويوجد بالميناء مساحة تخزين ومستودعات بحالةٍ جيدةٍ، ويحتوي الميناء على 15 رصيفًا. وأيضا يضم الرصيف 9 مستودعاتٍ ضخمةٍ، استخدمه الصليب الأحمر حتى عام 2017، بينما الأرصفة 1 حتى 8 لا تعمل.

ميناء الفاو العراقي قيد الإنشاء

الفاو الكبير قيد الإنشاء

يقع ميناء الفاو العراقي عند مصب نهر شط العرب، ويخضع هذا الميناء الكبير حاليًا للتوسع منذ عام 2010م، وبمجرد اكتماله، سيكون أكبر ميناء في الشرق الأوسط ليلعب دورًا رئيسيًا في الاقتصاد العراقي. ولكن انتهت المرحلة الأولى بعد بناء خمسة أرصفة، ويجري العمل على بناء أكبر نفق تحت سطح البحر. كما أنه تقديريًّا سيكتمل النفق البحري خلال السنوات الأربع المقبلة، وتشمل المرحلة الأخيرة بناء 100 رصيف. بالإضافة إلى ذلك، في حال استمرار عمليات البناء والتشييد والتوسع في هذا الميناء كما هو مخططٌ لها، فسيكون الميناء بحلول عام 2028 قادرًا على استيعاب 36 مليون طنٍ من شحنات الحاويات و 22 مليون طنٍ من البضائع الجافة. كما وسيكون الميناء قادرًا على استيعاب أكبر السفن، نظرًا لكون الرصيف سيبلغ طوله 7 كيلومترات وعمق الشاطئ سيكون 18 مترًا. وبالتالي فإنّ مشروع ميناء الفاو الكبير ضروريٌ للعراق لتوسيع عملياته البحرية مع دول العالم.

يتضح من عرضنا السابق عن موانئ العراق قائمة موانئ العراق أهمية هذه الموانئ لدولةٍ غنيةٍ بالمواد الاقتصادية كالنفط. كما وستساعد هذه الموانئ والإيرادات المتأتية من التجارة البحرية في تنمية وتطوير العراق التي شهدت في العقود الأخير العديد من الحروب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1482 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.