ما هي مواسم زراعة الفلفل الحار ومراحل حصاد الفلفل الحار، يوجد الآلاف من أنواع الفلفل الحار التي من الممكن أن يقوم الإنسان بزراعتها، وكما عرف أن الفلفل الحار هو الذي يحتوي على مجموعة متعددة من الألوان والأشكال وكذلك الأحجام وأضف إلى ذلك المستويات الخاصة في الحرارة، حيث أن تعج زراعة الفلفل الحار هو من الإضافات المثالية التي يتم القيام بها في حديقة البيت، وسنتعرف على ما هي مواسم زراعة الفلفل الحار ومراحل حصاد الفلفل الحار.

ما هو الفلفل الحار

وضح على أن الفلفل الحار هو الذي يحتوي على مادة كيميائية تعمل على تحفيز النهايات العصبية التي تتواجد في داخل الأغشية المخاطية، والتي من خلالها يشعر الإنسان بالحرارة عند قضم قضمة واحدة من الفلفل الحار، حيث أن ترتكز حرارة الفلفل الحار على كل من التنوع ونضج النبات وكذلك ترتكز على مافة ظروف النمو، ومن الممكن قياس حرارة كافة أنواع الفلفل الحار من خلال مقياس سكوفيل، وخلال عام 2017 ميلادي تمكن المزارع مايك سميث من زراعة الفلفل الحار الأكثر حرارة في العالم.

مواسم زراعة الفلفل الحار

  •  يمكن زراعة الفلفل الحار في أي وقت من السنة، ولكن لأن زراعة الفلفل بأنواعه تتأثر بدرجة الحرارة، خاصة
    في المراحل الأولى من نموه، وللحصول على أفضل محصول الفلفل، نبات الفلفل من أي النوع هو الفلفل الحار أو الفلفل الحلو في الأجواء الدافئة من بداية موسم الربيع حتى الصيف، أي عندما يكون الطقس معتدلاً نهارًا وباردًا معتدلًا في الليل، لأنه يستحسن زراعة شتلات الفلفل بجميع أنواعها في البلدان مع المناخ المعتدل في
    الأشهر التالية مارس وأبريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس.
  • وتجدر الإشارة إلى أن درجة الرطوبة تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا مع درجة الحرارة في إنتاج الفلفل، لذا تأكد من زراعة الفلفل في المناخ، مع درجات حرارة عالية ومستويات رطوبة عالية، وفي جميع الحالات يستغرق نموها حوالي 90 إلى 120 يومًا الفلفل بجميع أنواعه حتى ينبت الفلفل الجديد، وحاول قدر الإمكان وضع مكان زراعة الفلفل باتجاه طلوع الشمس، والحصول على ست ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميًا.
  • يحتاج نبات الفلفل إلى موسم نمو طويل ودافئ بدون صقيع، وأنسب درجة حرارة لإنبات بذور الفلفل تتراوح بين (20-30) درجة مئوية، حيث يتم الإنبات خلال عشرة أيام أما بالنسبة لمرحلة النمو الخضري في النباتات لا
    تتحمل البرودة الشديدة ولكنها مقاومة لدرجات الحرارة والجفاف وهي أكثر ملاءمة، وتتراوح درجة حرارة
    تخزين الفلفل الحار بين (30-35) درجة مئوية، ويلاحظ أن الرياح الساخنة تسبب تساقط الأزهار وموت النبات.

موعد غرس بذور الفلفل الحار في الأرض

  • العروة في أول الصيف: تزرع الشتلات في أرض مستدامة في بداية شهر مارس.
  • والعروة في الصيف: تزرع النباتات على أرض مستدامة في أبريل ومايو.
  • العروة النيلي: الشتلات تزرع على أرض مستدامة في شهري تموز وآب.
  • يجب أن تزرع البذور قبل 1.5-2 شهر من نقل التربة الدائمة، حسب تاريخ الزراعة والغرس.

 الأمراض التي تصيب الفلفل الحار

تتعرض الفلفل أمراض وحشرات معينة تؤدي إلى إتلاف المحصول وخسارته، ومن أهم هذه الإصابات وطرق مكافحتها نذكر مايلي:

  1.  حشرات المن: تهاجم هذه الحشرة عصارة النبات، مما يسبب ضعف في النبات ويتجلى ذلك في تجعد أوراقه، ويتم مكافحته بإزالة الأوراق المصابة، وإطلاق طفيلي حيوي لقتل حشرات المن، وطرق أخرى.
  2. آلة حفر الأنفاق: وهي حشرة تمتاز بطول 2 مم تضع بيضها تحت بشرة الورقة ويفقس البيض إلى يرقات وتنمو على نسيج الورقة وتشكل نفقًا خلفها يظهر على شكل نفق أبيض بشكل خط متعرج، ويتم القضاء عليه باستخدام المصائد الصفراء التي تجذب الحشرة إليها، وغيرها من الوسائل.
  3. البياض الدقيقي: يظهر هذا المرض نتيجة قلة الرطوبة في التربة، وتظهر بقع صفراء على الأوراق وتتساقط، يتم تقليل المرض عن طريق سقي النباتات جيدًا وتهوية المنطقة وبطرق أخرى.
  4.  العفن الرمادي: ينتشر هذا المرض إذا كانت هناك رطوبة عالية للنبات، ويظهر غطاء رمادي مخمل أو بني على الثمار والأغصان، والتخلص من المرض يجب إزالة الأجزاء المصابة وعدم الإفراط في رشها بالماء، ورشها نبات بمبيدات الفطريات، بالإضافة إلى طرق أخرى.

حصاد المحصول الناضج من الفلفل الحار

 يمر الفلفل الحار خلال فترة نموه عادة  بثلاث مراحل وهي:

المرحلة الأولى من نضج الفلفل الحار

 يتحول الفلفل الحار إلى اللون الأخضر في المرحلة الأولى دون أن يصل إلى مرحلة النضج.

المرحلة الثانية من نضج الفلفل الحار

يحتفظ الفلفل الحار بلونه الأخضر في المرحلة الثانية، لكنه يصبح أكثر انتفاخًا، وصلبًا، وسميكًا.

المرحلة الثالثة من نضج الفلفل الحار

 وعندما يتحول الفلفل الحار إلى اللون الأحمر يكون جاهزًا للحصاد.

 يتم حصاد الفلفل عن طريق تقطيع الثمرة بكامل عنقها، ويتم تخزينها في مكان تقل درجة حرارته عن 7 درجات مئوية.

عادة الفدان الواحد يحتاج 150-200 غ من بذور الفلفل الحار، ويجب أن تكون بذور ذات حيوية ونقاء كبيرين ويجب أخذها من من مصدر موثوق لضمان عدم تلفها، ويجب معرفة ان  بذور الفلفل بجميع انواعة الحار والبارد والحلو تفقد حيويتها بعد عامين من إنتاج البذور.

ما هي مواسم زراعة الفلفل الحار ومراحل حصاد الفلفل الحار، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي مواسم زراعة الفلفل الحار، وهو من النباتات التي تمر في أكثر من مرحلة من أجل الوصول إلى حالة النضج الكاملة.