مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته أهداف التسويق الأخلاقي

كتابة : آلاء عباس
آخر تحديث : 10 أغسطس 2022
مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته أهداف التسويق الأخلاقي

مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته أهداف التسويق الأخلاقي التي أصبحت في وقتنا الحالي أمرًا حاسمًا حيث إنها تعمل كعلامة تجارية طويلة المدى من خلال تأكيدها على سياسات تسويق جديرة بالثقة وشفافة، واجتماعية، وحساسة ثقافيًا. كما تتيح أساليب التسويق تحسين وجود المنتج أو الخدمة والعملاء المحتملين والمبيعات والتحويلات. حيث تدور أخلاقيات التسويق حول مبادئ ومعايير التسويق الأخلاقية التي تظهر سلوكًا تسويقيًا مقبولًا. بالإضافة إلى ذلك يعد التسويق الأخلاقي جزءًا حيويًا مما يجعل فهمه أمرًا ضروريًا. لذلك ولأهمية موضوعنا سنتناول في هذا المقال مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته التسويق الأخلاقي، إضافة إلى أهداف التسويق الأخلاقي، تابع معنا.

شاهد أيضًا: استراتيجيات التسويق الأخضر.

مفهوم التسويق الاخلاقي

مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته، هو نوع من ممارسات التسويق التي تروج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة من خلال اتباع أخلاقيات التسويق والوفاء بالمسؤولية الاجتماعية. حيث يعتبر نوع من أنواع التسويق الذي يؤكد على أخلاقيات ومبادئ جهود التسويق أكثر من التركيز على الاستراتيجية الترويجية. كما يوجه الحملات التسويقية من خلال الانتباه لما هو صواب وما هو خطأ للجمهور أو المجتمع المستهدف.

ما هي أهمية التسويق الاخلاقي

للتسويق الأخلاقي أهمية لا تقل عن غيره من أنواع التسويق. حيث يكمن مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته في عدة أمور سنسلط الضوء عليها فيما يلي:

  •  يعزز كل جانب من جوانب أخلاقيات التسويق الإنصاف والصدق والمسؤولية والثقة في سياسات التسويق الخاصة بالشركة. ومن خلال هذا التسويق، تضيف الشركة قيمة للمستهلكين وتستند إلى أسباب بيئية واجتماعية.
  • يخلق التسويق الاخلاقي علاقات طويلة الأمد بين العلامة التجارية والعملاء على الأهداف والقيم المشتركة.
  • تلعب الأخلاقيات في التسويق دورًا مهمًا في اتخاذ القرارات الأخلاقية لأجل التواجد الأمثل لمنتج أو خدمة في مكانها المستهدف.
  • يعمل التسويق الأخلاقي أيضًا على معاملة العمال بشكل معقول، واستخدام مواد مستدامة، والقيام بدور مهم لمساعدة الأسباب البيئية أو الاجتماعية التي تبدو حيوية للعلامة التجارية.
  • التسويق الأخلاقي مهم للنمو الشامل للمؤسسة وتطورها بمرور الوقت. حيث تؤدي المجموعة المعنية من الإرشادات والقواعد إلى منهج طريق جيد ومنظم تمامًا ليتبعها الجميع.

شاهد أيضًا: التسويق الهرمي في الدول العربية.

ما هي أهداف التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأنه يوجد لكل نوع من أنواع التسويق أهداف معينة، وللتسويق الأخلاقي أيضًا أهداف تكمن في عدة أمور، من أهمها:

  • اتباع قوانين حماية المستهلك الحكومية من الأهداف التي تستخدمها شركات التسويق الأخلاقي عندما تتبع قوانين حماية المستهلك الحكومية وفقًا للبلد الذي تعمل به. حيث تختلف القوانين المرتبطة بحماية المستهلك باختلاف البلدان ويجب على الشركات اتباع ذلك.
  • عدم استخدام الإعلانات المضللة من أهم أهداف التسويق الأخلاقي لأنها تشوه الحقيقة ويمكن ان تضر بالمصالح المالية للمستخدمين.
  • التزام محترفو التسويق بأعلى معايير الأخلاق الاجتماعية والشخصية الذاتية فهذه المعايير تجعل الإعلان مختلفا تماما عن محتواه الترفيهي والإخباري فيجب على محترفي التسويق أن يكونوا واضحين بشأن المستهلك الذي يدفعونه مقابل المصادقة على منتجاتهم.
  • معاملة العملاء بإنصاف بشأن السلامة والخصوصية التي تضعها الحكومة والمنظمة ومناقشة الأخلاق بصدق وشفافية في أثناء مناقشة استراتيجيات التسويق.
أهداف التسويق الأخلاقي
أهداف التسويق الأخلاقي

مميزات التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد أن هنالك عدة ميزات تجعل من التسويق الأخلاقي جزءًا لا يتجزأ من حياة الشركات وسنعرضها فيما يلي:

  • ولاء العملاء من خلال التبني الصحيح للأخلاقيات في الأعمال التجارية، ويمكن للشركة أن تكسب ولاء المستهلكين وثقتهم التي يمكن أن تظل على المدى الطويل.
  • إن الميل البشري الطبيعي لملاحقة العلامة التجارية الأصلية سيمنحهم بالتأكيد مكاسبًا طويلة الأجل من خلال تبني أخلاقيات التسويق المناسبة للعلامات التجارية حيث يمكن إشراك العملاء بمصداقية عالية، بحصة كبيرة في السوق، إضافة لذلك ارتفاع بقيمة محسّنة للعلامة التجارية، ومبيعات وإيرادات مالية أفضل.
  • مصداقية المنظمة أو الشركة من مميزات التسويق الأخلاقي المهمة فعندما تتطلع المنظمة إلى الحفاظ على التزاماتها المتعلقة بخدماتها ومنتجاتها على أساس ثابت، فإنها تسير على منهج سليم لتقطيع نفسها إلى علامة تجارية أصلية وحقيقية في السوق.
  • التمتع بصفات قيادة متقدمة من أهم مميزات التسويق الأخلاقي، فعندما تنهج الشركة ممارسات أخلاقية لفترات طويلة، فإنها تقدم نفسها تدريجيًا كقائد يمكنه قياس سياساتها واستراتيجياتها التي تحيط بهيكلها وأدائها.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.

التسويق الاخلاقي مقابل التسويق غير الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأنه يوجد في الحياة بشكل عام الكثير من المتناقضات ولا سيما في حياة المال والأعمال ولكل نوع من أنواع التسويق نوع آخر يقابله بجيدة أو سيئة وللتسويق الأخلاقي نوع يقابله وهو التسويق غير الأخلاقي، فعندما تستند حملات التسويق الأخلاقية إلى أخلاقيات التسويق فيوجد هناك طرقًا مختلفةً يمكن أن تتدخل بها الشركة بطريقة غير أخلاقية للتسويق من خلال تقديم ادعاءات كاذبة أو اتباع سياسات مضللة، أو عدم الالتفات إلى ما هو صواب أو خطأ للجماهير المستهدفة أو المجتمع. ويساعد التسويق الأخلاقي العلامات التجارية في تحسين سمعتها وزيادة قاعدة العملاء بينما يؤدي التسويق غير الأخلاقي إلى فقدان العملاء والسمعة السيئة والدعاوى القضائية.

أهمية التسويق الأخلاقي عند الشركات والمنظمات

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأنه يجب على الشركات التي تتبنى التسويق الأخلاقي ألا تستخدمها كوسيلة للتحايل، ولكن يجب أن تقبلها كجزء أساسي من قيمها ومهامها. حيث تعتمد فعالية التسويق الأخلاقي بشكل كبير على الجهود طويلة المدى لمواصلة الحملات والتعليم كما يساعد التسويق الأخلاقي العملاء على اتخاذ خيارات واعية وأفضل للمنتجات التي يشترونها وإضافة على ذلك. يتوجب على الشركات تبني التجارة الأخلاقية والعادلة من أجل البقاء والنمو المستمر. كما يجب أن تزرع الشركات ولاء العلامة التجارية والقيمة مع العملاء المثاليين.

ما هي الأشياء التي تتجنبها الشركات في حملات التسويق الأخلاقية

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأن هناك أشياء يجب على الشركة تجنبها في حملاتها التسويقية الأخلاقية منها:

  • تجنب المبالغة في المنتج أو الخدمة
  • عدم إجراء مقارنات مضللة بين المنتجات.
  • ثم عدم الترويج المبتذل.
  • تجنب التلاعب بالعملاء.
  • ثم تجنب الادعاءات الكاذبة فيما يتعلق بشعبية وجود المنتج البديل.
  • تذكير العملاء بالسلع التي تشير إليهم بشكل غير مباشر كطريقة منتفخة للإعلان عن شيء ما.
  • ثم تجنب الادعاءات الشخصية حول البضائع بدون تقديم دليل علمي.
  • عدم تصوير النساء والسيدات على أنهن خادمات في المنازل فقط أو مربيات للأطفال في الإعلانات.
  • ثم تجنب استغلال الأطفال.

الأشخاص الذين يمكنهم ممارسة التسويق الأخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأنه يمكن لجميع الشركات تقريبًا ممارسة التسويق الأخلاقي، حيث يمكن للشركات الصغيرة والشركات متعددة الجنسيات والدولية الكبيرة ممارسة هذا النوع من التسويق من خلال التحلي بالصبر، والشفافية، والعدل، وعدم الكيل بمكيالين، والتحلي بالمسؤولية الاجتماعية أثناء الإعلان للمستهلكين. حيث تعكس هذه الشركات المعاملة العادلة للموظفين وتبين الإشراف البيئي والاجتماعي.

كيفية تطوير استراتيجية التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. نجد بأن موضوع الأخلاق في التسويق هو موضوع تجريدي حيث يتعين على الشركة أن تقرر نوع ميزات الإعلان التي يمكن إجراؤها بطرق أخلاقية. ويجب على المتخصصين في التسويق تطوير اتفاقية كيفية تقديم الشركة لحملات تسويقية. كما يجب أن تركز الشركة على نقاط تقديم ادعاءات جديرة بالثقة أو انتقاد المنافسين بشكل خاطئ وما إلى ذلك. إضافة إلى ذلك يجب أن يكون هناك توازن بين حقيقة الإعلان وقدرته على إقناع المستهلكين.

شاهد أيضًا: شركات تستخدم التسويق الأخضر.

خطوات تطوير استراتيجيات التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. سنتطرق إلى الخطوات التي يجب على العلامة التجارية اتباعها لتطوير استراتيجية التسويق الأخلاقي وهي:

  • تقديم منتجات آمنة ومناسبة للمستهلكين من أهم خطوات تطوير استراتيجية التسويق الأخلاقي.
  • ثم تحديد مبادئ تسويق الشركة وأخلاقيات عملها.
  • العلم بقيمة المنتج المطروح أفضل الخطوات لتطوير استراتيجية التسويق الأخلاقي.
  • بالإضافة إلى ذلك التعرف على الاتجاهات الأخلاقية والقيم الاجتماعية.

ما هي المهن المختارة للعمل في التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته. سننوه بأنه يوجد عدة مهن للعمل ضمن التسويق الأخلاقي، ويختلف أجرها باختلاف المهنة المختارة، من هذه المهن هي:

  • مهنة الأخلاقي: يدرس الأخلاقيون الجوانب الفلسفية والعملية للخيارات الأخلاقية، حيث توظف العديد من الشركات موظفين أخلاقيين، ومستوى دخلهم يكون 50 ألف دولار. وبعد 10 سنوات من مزاولة المهنة يصبح 80 ألف دولار أمريكي.
  • ثم مهنة مؤلف الإعلانات: حيث يركز مؤلفو الإعلانات الأخلاقيون على كتابة مطالبات صادقة ومنصفين لعملائهم. ويكون مستوى دخلهم حوالي 40 ألف دولار أمريكي، ويصبح بعد 10 سنوات من العمل 60 ألف دولار.
  • مهنة مدير التسويق: يتخذ مديرو التسويق قرارات بشأن كيفية اعتماد الشركة لاستراتيجية تسويق أخلاقية. ويكون مرتبهم الشهري هو: 50 ألف دولار، ويصبح بعد 10 سنوات 100,000 ألف دولار أمريكي.

أمثلة على شركات التسويق الاخلاقي

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته، سنقدم لك عزيزي القارئ عدة أمثلة على شركات التسويق الأخلاقي:

  • شركة د. برونر من أهم شركات التسويق الأخلاقي.
  • شركة تومز من شركات التسويق الأخلاقي.
  • شركة واعية القهوة من أفضل شركات التسويق الأخلاقي.
  • شركة باتاغونيا من أحسن شركات التسويق الأخلاقي.
  • شركة واربي باركر من أهم شركات التسويق الأخلاقي.
مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته
مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته

شركة د. برونر من أهم شركات التسويق الاخلاقي

شركة دكتور برونر هي شركة بيع الصابون العضوي في الولايات المتحدة. تملك هذه الشركة السمة المميزة للأخلاق القوية حيث اعتمد الدكتور برونر “المبادئ الكونية” مثل معاملة الموظفين كعائلة وأن يكونوا عادلين مع الموردين والتعامل مع الكوكب، مثل: الوطن والمساواة في الدخل والزراعة العضوية الدفاع عن الحيوان.

شركة تومز من شركات التسويق الاخلاقي

شركة تومز هي شركة أحذية مشهورة. لقد تبنت استراتيجية “واحد مقابل واحد” للتسويق الأخلاقي. حيث تبرع مؤسسها Blake Mycoskie بالعديد من الأحذية للأطفال الذين هم في أمس الحاجة إليها. كما يركز TOMS كل الجهود من خلال منح الأحذية، وكذلك “منح التأثير” لشركائه في إحداث تغيير في مجالات دعم الصحة النفسية، وتعزيز المساواة في الوصول إلى جميع الفرص وبناء مكان آمن للعيش

شركة واعية القهوة من أفضل شركات التسويق الاخلاقي

تأسست شركة Conscious Coffees في عام 1966على يد ميليسا جلين ومارك. منذ إنشائها، تعمل الشركة بنشاط في تحسين خطوط أنابيب الإنتاج. لقد كان يفيد المزارعين والمزارعين، وكذلك الموردين في أمريكا الجنوبية. كما وتلتزم هذه الشركة بمهمة وفلسفة الإنتاج الأخلاقي. حيث كانت تتبرع بالقهوة بانتظام لبرنامج دورة المجتمع المحلي، من خلال أخذ المشورة الفنية كما تدعم شركة Conscious Coffee المزارعين والمزارعين في تعلم أحدث التقنيات لتعظيم إنتاج القهوة.

شاهد أيضًا: كيف يتم التسويق الشبكي.

شركة باتاغونيا من أحسن شركات التسويق الاخلاقي

تأسست شركة باتاغونيا عام 1985، وهي شركة مسؤولة اجتماعيًا عن الملابس. كما أن لديها التزامات في معارضة ارتداء الأزياء السريعة حيث تبنت الشركة إعلان الحملة الشهير “لا تشتري هذه السترة”. من خلال استراتيجية جوانب مختلفة منها الوعي البيئي وتدوير وشراء الملابس المستعملة والنشاط الاجتماعي.

شركة واربي باركر من أهم شركات التسويق الاخلاقي

تأسست شركة Warby Parker، وهي شركة لتصنيع الزجاج. حيث أدى ارتفاع أسعار النظارات الطبية إلى ظهور شركة Warby Parker. كان هناك احتكار في ذلك الوقت في ساحة صناعة النظارات حيث تلتزم شركة Warby Parker بتوفير نظارات مثل الزجاج بأسعار معقولة. كانت الفكرة المبتكرة للتسويق الأخلاقي التي اختارتها هذه الشركة هي:

برنامج “شراء زوج، إعطاء زوج”. يقول البرنامج أن لكل شخص الحق في الرؤية. حيث احتضنت العلامة التجارية أيضًا مفهوم التبرع بأزواج من المواصفات لأولئك الأشخاص الذين يحتاجون إلى الشراء. حتى أن باركر أنشأت كليات تدريب لتقديم فحوصات العين وكذلك بيع النظارات بأسعار معقولة. في هذه الحالة تحول برنامج Parker لتوفير معدات الحماية الشخصية لمجتمعات الرعاية الصحية والعاملين المحتاجين.

في الختام كنا قد تناولنا مفهوم التسويق الاخلاقي وما هي أهميته أهداف التسويق الأخلاقي والكثير من المعلومات حول هذا الموضوع نأمل أنه قد نال إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

210 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.