التسويق الهرمي في الدول العربية

بواسطة: لبانه ميا
07/11/2022 4:17 م

التسويق الهرمي في الدول العربية أو ما تسمى أحيانًا بعمليات الاحتيال الهَرمي. حيث يظن البعض للوهلة الأولى أنّ التسويق الهرمي هو أحد أنواع التّسويق المختلفة. ولكن، الموضوع يختلف هنا كثيرًا، فالتسويق الهرمي على سبيل المثال في دولةٍ مثل الولايات المتحدة الأمريكية هو غير قانوني. والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن ما مدى قانونية هذا التَسويق في الدول العربية كالسعودية، والإمارات، ومصر، وسوريا، ودول المغرب العربي. كما وسنجيب في هذا المقال على كل ما يتعلق بالتسويق الهرمي في الدول العربية. لكن، سنتعرف بدايةً على ماهية التسويق الهرمي، وكيف يعمل. بالإضافة إلى ذلك، لماذا ترفض الدول العربية التسويق الهرمي في اقتصادها وتجارتها. وأيضا ما هو الفارق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي.  مواضيع كثيرة سنطلع عليها ونناقش حيثياتها بدقةٍ وموضوعية علمية لنعرف لما يعتبر هذا النوع من التسويق غير قانوني في الكثير من البلدان ومنها الدول العربية

ما هو التسويق الهرمي Hierarchical Marketing

التسويق الهرمي Hierarchical Marketing يأخذ شكل مخطط هرمي، وهو نموذج عمل غير مستدام يستخدمه المحتالون لجذب المشاركين بوعود تضمُّ عوائدًا سريعة واستثنائية في فترةٍ زمنيةٍ قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، يبدأ بعدد قليل من الأعضاء الأصليين من المستوى الأعلى أو المشاركين الذين يقومون بتجنيد أعضاء جدد. كما ويدفع هؤلاء الأعضاء الجدد تكاليفًا ورسومًا للمشاركة في الأعمال التجارية. ولكن، على الأعضاء الجدد بدورهم تجنيد المزيد من الأعضاء الجدد الآخرين والملزمين أيضا بدفع رسوم يتلقاها الأعضاء الذين قبلهم. ولكن، ترسل جزءًا من الرسوم أي الأموال اللاحقة عبر السلسلة إلى الأعضاء الأصليين المؤسسين للهرم. وبالتالي يستمر التوظيف على نفس الطريقة، وكذلك دفع الرسوم وتحويلها عبر مستويات الهرم المختلفة. ومع استمرار عملية تجنيد المزيد من الأعضاء الجديد لن يتبقى أحد لتجنيده. وهنا ينهار مخطط الهرم نتيجةً لنقص الأموال التي يُحصل عليها من الأعضاء. ليخسر بذلك الجميع ويفشل التّسويق الهَرمي المعتمد على دفع الرسوم إذا لا يوجد ما يباع أو يشترى حقيقةً.

ما هو التسويق الهرمي

التسويق الهرمي في الدول العربية

إن التسويق الهرمي في الدول العربية وغيرها من دول العالم غير قانوني لسببين أساسيين هما:

  • لا تولّد المخططات الهرمية أي قيمة، نظرًا لأن أعضاء المخطط يكسبون الأموال من الأعضاء الجدد في المستويات الأدنى. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد نظام أو فكرة التَسويق الهَرمي على تحويل الأموال من شخص لآخر دون وجود أي مشتريات أو مبيعات حقيقية.
  • كما وتعدُّ المخططات الهرمية عملًا تجاريًّا غير مستدام، بعبارةٍ أوضح يفشل المخطط الهرمي في الأخير. نظرًا لعدم وجود أعضاء جدد لتدفع الرسوم، وبالتالي لا تكتمل عملية الحصول على مزيدٍ من الأموال.
  • ولكن، من المهم معرفة أن التّسويق الهرَمي في الدول العربية هو غير أخلاقي أيضا، نظرًا لكونه يدمر الأعضاء الجدد ضمن المخطط الهرمي. بالإضافة إلى ذلك، يشجعهم على تحقيق الإيرادات والمكاسب المالية باستغلال المقربين منهم.

التسويق الهرمي في الدول العربية

التسويق الهرمي في السعودية

يعدٌّ التسويق الهرمي في الدول العربية وعلى رأسها السعودية عمليةً عير قانونية، وتعدُّ حرام في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، حذرت وزارة التجارة السعودية منذ عام 2012 من ممارسة التّسويق الهرَمي أو الشبكي، وتعتبره نشاطًا مضللًا ولا تسجله في السجل التجاري للوزارة فهو محرم دوليًّا. كما وحذرت من التعامل مع شركات التّسويق الهرَمي ومنها شركة كيونت Qnet، مع الإبلاغ عن أن أي نشاط تسويقي من هذا النوع على الرقم 009668001241616. كذلك، ستتخذ الوزارة الإجراء القانوني اللازم بالتعاون مع الجهات المختصة لإيقاف التّسويق الهَرمي ومحاسبة المتورطين كقضية احتيال مالي.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم التسويق الهرمي.

التسويق الهرمي في الإمارات

لا يختلف الأمر كثيرًا بما يخص التسويق الهرمي في الدول العربية الأخرى كالإمارات فهو محظور فيها أيضا. بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ نشاطًا حرامًا نظرًا لخداع المستهلكين وسرقة أموالهم، حيث تعتبر شركات التسويق الهرمي في الإمارات شركات غير شرعية. كما وحظرت وزارة الاقتصاد الإماراتية التّسويق الهَرمي وأي نشاط تسويقي متعلق به منذ عام 2012. نتيجة انسياق الأشخاص لتسويق منتجات الشركات الهرمية منخفضة السعر وقليلة الجودة بأسعارٍ مرتفعة بشكلٍ هرمي دون الاهتمام بوظائفهم الخاصة مثل شركة Qnet.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين التسويق الهرمي والشبكي.

التسويق الهرمي في سوريا

لا يقتصر التسويق الهرمي في الدول العربية على السعودية والإمارات، إنما نجده في سوريا منذ عام 2007م. كما لا يزال مستمرًّا حتى الآن ويعتمد على مبدأ دفع كل عضو مبلغ معين والحصول على وصل لشراء منتجات منخفضة الجودة لا يتعدى سعرها نصف المبلغ المدفوع. ولكن يحصل العضو على مربح مالي معين عن كل عضو يسجل عن طريقه. وعلى الرغم من ذلك، لم تمنح وزارة التجارة الداخلية السورية أي رخصة لممارسة التسويق الهرمي أو الشبكي وتعتبره غير قانوني. ومن أهم  الشركات العاملة في التسويق الهرمي شركة المركز السوري للتجارة والتوزيع SCC. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أي قانون يجرم أو يحظر العمل في التسويق الهرمي في سوريا رغم عدم قانونيته.

التسويق الهرمي في سوريا

التسويق الهرمي في مصر

تستمر سلسلة اعتبار التسويق الهرمي في الدولة العربية مخالفًا للقوانين والشريعة الإسلامية، ومنها مصر أيضا. كما ويعدُّ نشاط التّسويق الهَرمي فيها محظورًا وممنوعًا نتيجةً لتأثيره وخطورته الكبيرة على الاقتصاد المصري وعقوبته السجن. بالإضافة إلى ذلك، لا تستفيد الدولة المصرية من هذا التسويق، نظرًا لانعدام وجود ضرائب أو رسوم مفروضة على الأموال المستثمرة في التّسويق الهَرمي. ولكن، الأخطر هو التراجع الحاد في الاستثمارات الأجنبية، وانخفاض قيمَة الجنيه المَصري أمام الدولار الأمريكي المطلوب لشراء المنتجات لتسويقها. ومن أهم شركات التّسويق الهَرمي في مصر كيونت Qnet وآفون Avon وأمواي Amway.

شاهد أيضًا: التسويق الشبكي والهرمي تعريف كامل.

التسويق الهرمي في تونس

دخلت شركات التسويق الهرمي في الدول العربية ومنها تونس وتغلغلت فيها بشكلٍ مغري للأشخاص، لإقناعهم بالدخول فيها وكسب الأرباح. ولكن، تنعدم قانونية وشرعية هذه الشركات في تونس، نظرًا للضرر الكبير المتسببة فيه وهو سرقة أموال الأشخاص ولا سيما الشباب. فهم يدفعون المبالغ للتسجيل والاشتراك بالدولار الأمريكي. كما لا تدفع أي ضرائب عن هذه الأموال للدولة، وتعمل الشركات أيضًا دون حصولها على أي ترخيصٍ رسمي. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد هذه الشركات على منصات التواصل الاجتماعي لجذب المشتركين مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها. ولكن، لا يوجد أي قانون تونسي يحمي من عمل هذه الشركات.

التسويق الهرمي في الجزائر

يعدُّ التسويق الهرمي في الدول العربية محرمًا شرعًا وهو حرام، مثل: السعودية، والإمارات، ومصر، وتونس، وكذلك في الجزائر. ولكن، حتى اليوم لا يوجد قانون رسمي في هذا الخصوص لصعوبة كشف الأشخاص العاملين في التّسويق الهَرمي. كما أنّ جائحة كورونا أسهمت في دخول كثير من الأشخاص في هذا النوع من التسويق بالاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيره. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت هذه المنصات بمثابة سوق للحصول على المشتركين وإغرائهم بالتسجيل والاشتراك في شركات التّسويق الهَرمي. ولكن، تبرز الخطورة في إيداع أموال المشتركين لدى الشركات بدلًا من إيداعها في البنوك الجزائرية، واستثمارها.

شاهد أيضًا: كيف يتم التسويق الهرمي.

التسويق الهرمي في الجزائر

التسويق الهرمي في المغرب

يتشابه التسويق الهرمي في الدول العربية مثل السعودية والإمارات ومصر مع المغرب. حيث جرم القانون المغربي كل ما يرتبط بالتّسويق الهَرمي، ومنع القانون الصادر في عام 2011 كل أشكَال البيع أو تقديم الخِدمات بشكلٍ هرمي أو جمع الاشتراكات أو غيرها من أمور. كما ويعاقب القانون المغربي المخالفات المتعلقة بممارسة التّسويق الهَرمي بإحكام الحبس بمدة زمنية تتراوح من شهر إلى سنة. بالإضافة إلى ذلك، غرامة مالية تتراوح بين 20-40 ألف درهم مغربي، وحذر من التعامل مع كل ما يرتبط بالتّسويق الهَرمي الاحتيالي.

كيف يعمل التسويق الهرمي

سنوضح لكم في مثالٍ بسيط كيف يعمل التّسويق الهَرمي على النحو الآتي:

  • مُنشأ المخطط الهرمي هو رأس الهرم.
  • ولكن، للدخول في هذا المخطط يجب على كل عضو جديد دفع رسوم بقيمة 50 دولارًا أمريكيًّا مثلًا.
  • على العضو الجديد إدخال ما لا يقل عن 3 أعضاء آخرين لاسترداد الاستثمار الأولي. بالإضافة إلى ذلك، مواصلة تسجيل آخرين وتوليد فائدة منهم على شكل إيراد مالي.
  • وكل عضو جديد من الأعضاء السابقين عليهم تسجيل 3 أعضاء آخرين وهكذا. كما وينبغي على كل منهم دفع رسوم 50 دولار أمريكي.
  • ومع استمرار المستويات التي تضمُّ أعضاء جدد سيصبح العدد في المستويات العُليا كبيرًا جدًّا. فعلى سبيل المثال التسويق الهرمي في الدول العربية الصغيرة كالبحرين في المستوى رقم 14 سيفشل حتمًا لانعدام وجود أعضاء جدد للتسجيل.

كيف يعمل التَسويق الهَرمي

مثال تطبيقي كيف يعمل التسويق الهرمي

سنوضح لكم في هذا المثال التطبيقي كيف يعمل التّسويق الهَرمي بناءً على ما ذكر أعلاه:

  • يضمُّ المستوى الأول وهو رأس الهرم مؤسس واحد يسجل 3 أعضاء جدد.
  • ثم المستوى الثاني بأعضائه الجدد 3 يسجل كل منهم 3 أعضاء آخرين.
  • ثم أصبح المستوى الثالث يضمُّ 9 أعضاء كل منهم يسجل 3 أعضاء جدد.
  • كما ويضم المستوى الرابع 27 عضو كل منهم يسجل 3 أعضاء جدد.
  • ثم المستوى الخامس 81 عضو كل منهم يسجل 3 أعضاء جدد.
  • ثم المستوى السادس 243 عضو وكل منهم يسجل 3 أعضاء جدد.
  • وبالتالي يصبح العدد 729 عضو وهو عدد أعضاء المستوى السابع في الهرم.
  • ولكن، وصولًا إلى المستوى 14 يصبح لدينا  4782969 عضوًا كل منهم يسجل 3 أعضاء.
  • أصبح العدد 14348907 عضوًا في المستوى 15 من الهرم.

مثال تطبيقي كيف يعمل التَسويق الهَرمي

من الغريب جدًّا القول إنّ المستوى رقم 14 يضمُّ قرابة 5 مليون عضو وهو أكثر من عدد سكان البحرين مثلًا. وبالتالي التسويق الهرمي في الدول العربية كالبحرين أو قطر أو الكويت مصيره الفشل حتمًا. كما أن التّسويق الهَرمي في المستوى 15 والذي يتجاوز أعضاؤه 14 مليون عضو سيفشل أيضا في دول عربية أخرى. على سبيل المثال الإمارات والأردن ولبنان وليبيا وتونس ممن يقل عدد سكانهم عن 14 مليون نسمة وفق إحصائيات 2023. ولكن، الخسارة الصافية تقع على عاتق أعضاء المستوى الأخير الذين لن يجدوا أعضاء جدد كي يسجلهوهم، والذي استثمر كل عضو منهم مبلغ 50 دولار أمريكي. بينما الرابح الأكبر هو رأس ومؤسس الهرم.

الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

يختلف التسويق الهرمي عن التسويق الشبكي من حيث:

  • يمثل التّسويق الهَرمي مخططات هرمية احتيالية غير قانونية. ولكن، تخفي نفسها على أنها برامج تسويق متعدد المستويات.
  • كما ويستخدم التّسويق الهَرمي التَسويق الشبكي كطريقة لتوليد الأموال، حيث يركز على زيادة عدد الأعضاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا توجد أي مبيعات أو مشتريات بالمعنى الحقيقي في التّسويق الهَرمي فقط دفع رسوم للدخول في مخطط الهرم. نظرًا لأن المشتريات هي منتجاتٍ رخيصة الثمن وتباع بأضعَاف سِعرها الحقيقي.
  • ولكن، لا يسمح للأعضاء إلغاء عضويتهم أو اشتراكهم أو إعادة الأموال المدفوعة، وهو ما يدفعهم للبقاء في محاولةٍ لتعويض ما خسروه.
  • بينما التسويق الشبكي هو طريقة لتوليد المبيعات على اعتباره نموذج أعمال يعتمد على شبكة من الموزعين لتنمية الأعمال التجارية.
  • كما ويستخدم التسويق الشبكي 3 أنواع من الاستراتيجيات المنهجية لكسب المال وجني الأرباح وهي توليد العملاء المحتملين، والتوظيف، والبناء والإدارة.
  • بالإضافة إلى ذلك، توجد أنواع متعددة من التسويق الشبكي منها التسويق أحادي الطبقة والمستويين والمتعدد المستويات.

الفرق بين التَسويق الهَرمي والتَسويق الشبكي

شركات التسويق الهرمي في العالم

نقدم لكن قائمةً تضم أبرز شركات التّسويق الهَرمي في العالم التي خسرت لاحقًا أموالها نتيجة كشف أمرها، وهي

  1. شركة Solavei.
  2. شركة MonaVie.
  3. شَركة Fortune Hi-Tech Marketing.
  4. شركة Koscot Interplanetary Inc.
  5. شركة Equinox International.
  6. شَركة United Sciences of America.
  7. شركة WakeUpNow.
  8. شركة Holiday Magic.
  9. شَركة BurnLounge.
  10. شركة Metabolife.

شركات التَسويق الهَرمي

ختامًا في نهاية عرضنا عن التسويق الهرمي في الدول العربية أوضحنا لكم مدى قانونية وشرعية شركات التسويق الهرمي. بالإضافة إلى ذلك، كيفية عمل التّسويق الهَرمي وسلب الأموال من المشتركين لتحقيق مكاسب مالية. كما ونحذركم من الانخراط في الشركات العاملة بهذا النمط من التَسويق، نظرًا للخسارة في النهاية وعدم إيجاد الأعضاء الجدد لتسجيلهم في مخطط الهرم.