معنى CFR في الشحن

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 24 مارس 2020
معنى CFR في الشحن

تكون كلمة CFR هي واحد من الاتفاقيات التي يسير عليها عمليات النقل ومصاريف التأمين، مما يعتبر هذا بنود أساسية في العمل عند النقل، فهي تعني أن البائع في حالة تسليم البضاعة إلى الميناء يقوم بدفع كافة التكاليف الخاصة بعملية الشحن، مما أنه تكون من الأشياء الواجبة وهذا من أجل جلب البضائع من الميناء المقصود مع التأكد من عدم وجود أي تلف أو مشاكل فقي البضاعة.

حيث يكون العميل خالي من التكاليف نهائيًا في حالة استلام البضائع وعند تسليمها، حيث يكون هذا المصطلح هو الوحيد الذي يساعد على تنظيف البضائع المطلوب تصديرها، حيث يتم استعمال كلمة CFR في بعض المصطلحات وهي عمليات النقل فقط عن طريقة البحر فقط وفي حالة عدم القيام بعملية نقل البضائع عن طريق البحر يتم استعمال كلمات أخرى.

شروط على عملية النقل

هناك مجموعة من الشروط المهمة التي يجب على البائع الالتزام بها قب عملية النقل، وذلك للحفاظ على سلامة وأمنة البضائع التي يتم استلامها، لهذا لا بد من التعرف على تلك البنود والشروط الأساسية والتي تتوافر في:

تسليم جميع الأعمال وفقًا للمعاهدة التابعة A .1

يجب أن يهتم البائع ببعض الشروط وهي الاتفاق على الالتزام بتوفير السلع المطلوبة والتعرف على الفاتورة الخاصة بالبضائع ويتم إرسالها عن طريق رسالة إلكترونية وأي شيء أخرى يتعلق بالأدلة والأشياء التابعة الخاصة بالبيع، مما يكون هذا الشرط هو الأهم بالنسبة للبنود.

توفير عملية الرخص والتصاريح الخاصة بالإجراءات الرسمية A .2

لا بد أن يكون البائع مهمة أساسية في تلك الحالة وهو القيام بعملية الترخيص واستخراج الأوراق الرسمية وذلك لكي لا يحدث أي مشاكل اثناء عملية النقل، فلا بد أن نهتم بالإجراءات الجمركية الخاصة بعملية النقل.

بنود النقل والتأمين A .2

وهو يكون العقد الذي يتم بين الطرفين ويكون على البائع التعاقد مع المسئول عن عملية النقل، حيث يتم نقل البضائع بطريقة مميزة ولا بد أن يكون هناك التزامات بين كلًا من الطرفين من أجل سهولة استلام الأعمال، كما يجب على المورد تسليم البضائع إلى الميناء ووضعها على ظهر السفينة التي ستقوم بعملية النقل ولا بد أن يتم الاتفاق على الموعد الذي سيتم إرسال البضائع فيه.

لا بد التأكد من عدم وجود مخاطر نهائيًا على عملية النقل وعدم وجود أي مشكلة تجعل الأغراض في حالة من الفقدان والتلف الذي يحدث على البضائع، وفي تلك الحالة سوف تمر البضائع على السفينة كالمعتاد في أفضل حالتها.

نصائح عند التعرف على المصطلحات الخاصة بالنقل

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها وذلك عند القيام بعملية النقل وهي أن يتم التعرف على كافة المصطلحات التابعة للمدينة التي تتواجد بها وذلك لأن المصطلحات يتم تغيرها من مدينة إلى أخرى وكل هذا متوفر في دليل البحث عبر الانترنت وعبر موقعنا سوف نخبركم بكافة التفاصيل التي تريدونها.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

829 مشاهدة
التالي
معنى المصطلحات العامة C&F
السابق
العولمة وتأثيراتها على نشاط الشركات الدولية