ما هي أعلى معدلات فائدة في العالم

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020
ما هي أعلى معدلات فائدة في العالم

تعريف سعر الفائدة

سعر الفائدة هو تكلفة رأس المال أو تكلفة الائتمان في السنة. يعتبر هذا السعر دينًا ويتم حسابه كنسبة مئوية من معدل الفائدة على رأس المال.

ويعرف سعر الفائدة بأنه النسبة المئوية التي يحصل عليها البنك أو المؤسسة المالية عندما يحصل شخص ما على قرض، وهي أيضًا النسبة المئوية التي يتم يدفعها للأشخاص عند إيداع الأموال في حساب مصرفي.

تعريف آخر لسعر الفائدة هو المبلغ المالي المعبر عنه بنسبة مئوية، وعادة ما يطبق سعر الفائدة وفقاً لأُسس سنويّة، ويتضمن القروض والمنتجات الاستهلاكية والنقود والأصول مثل المباني أو المركبات.

أعلى معدلات فائدة حول العالم

تتصدر الأرجنتين وسورينام وتركيا من بين المراكز الأولى في العالم، بأعلى معدلات فائدة على الودائع عند 57.3٪ و 25٪ و 24٪ على التوالي. تليها فنزويلا وهايتي بنسبة فائدة 21.8٪ و 20٪ على التوالي، تليها في المرتبة السادسة والسابعة، إيران وأوكرانيا بنسبة 18٪ لكل منهما.

واحتلت غانا المرتبة الثامنة بنسبة 17٪، وتواجدت مصر في المرتبة التاسعة بنسبة 16.75٪، تليها أنغولا وسيراليون بنسبة 16.5٪ لكل منهما، وأوزبكستان وملاوي بنسبة 16٪ لكل منهما. والمرتبة 14 و 15 دولتان عربيتان هما السودان واليمن بفائدة 15.7٪ و 15٪ علي التوالي لينضم ثلاث دول عربية (مصر، السودان، اليمن) في قائمة أفضل 15 دولة على أساس أسعار الفائدة.

فائدة صفرية

من بين دول العالم، هنا بنوك مركزية في 20 دولة لجأت إلى معدلات فائدة صفرية. وهي: النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، آيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا. والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدول الأوروبية تعاني من بطء النمو الاقتصادي وانخفاض معدلات التضخم. لذلك اعتمدت بنوكها المركزية معدلات فائدة صفرية لدعم القروض لتعزيز معدلات النمو وزيادة التضخم إلى معدلات الفائدة الاقتصادية.

فائدة سلبية

من ناحية أخرى، تبنت اليابان والسويد والدنمارك وسويسرا معدلات فائدة سلبية في سياساتها النقدية عند -0.1٪ و -0.3٪ و -0.7٪ و -0.8٪ على التوالي.

الفائدة عربيا

وسجلت مصر والسودان أعلى معدلات فائدة عربية عند 16.75٪ و 15.7٪ على التوالي. تليهما اليمن وجيبوتي ولبنان بنسبة 15٪ و 11.3٪ و 10٪. من ناحية أخرى، تمتلك جزر القمر والمغرب أدنى معدلات فائدة عند 1.1٪ و 1.5٪ على التوالي.

الفائدة في الخليج

تقع دول الخليج الست تقريباً في منتصف القائمة عالميا وعربيا بأسعار فائدة معتدلة في معظم الدول. وبرزت قطر والبحرين بنسبة فائدة 2.4٪، تليها السعودية بنسبة 2.3٪، وسلطنة عمان 1.95٪، والإمارات بنسبة 1.75٪. وأخيراً الكويت بأقل معدل فائدة 1.5٪.

56 مشاهدة
التالي
ما هي شركة الأهلي كابيتال
السابق
ما هي أفضل البنوك السعودية