أهم الموانىء التجارية في السودان؛ إن دولة السودان هي دولة كبيرة وغنية بالموارد الطبيعية وتعتمد كدولة على الزراعة بنسبة كبيرة. تطل على البحر الأحمر بعدة موانئ تجارية. تصدر العديد من منتجاتها منها مثل الصمغ العربي، وهي الأولى به عالمياً وتستورد عن طريق هذه الموانئ المواد الغذائية والبضائع المصنعة والأجهزة النفطية والأدوية وغيرها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

أهم الموانىء التجارية في السودان

الموانىء التجارية في السودان؛ كما يلي:

ميناء بورتسودان Port Sudan

من أهم الموانىء التجارية في السودان. ينقسم ميناء بورتسودان إلى قسمين، القسم الشمالي يحتوي مجموعة من الأرصفة – 11 رصيفاً – بطول إجمالي يبلغ 1663 متراً وعمق المياه فيها يتراوح بين 8.7 إلى 10.7 متراً. تتعامل الأرصفة الشمالية مع البضائع العامة وزيوت الطعام والسكر، حيث يبلغ طول الأرصفة التي تتعامل مع البضائع العامة والسكر حوالي 822 متراً وعمق المياه فيها يتراوح بين 8.7 إلى 10.7 متراً وعدد الأرصفة يبلغ خمسة. في حين أن هنالك أربع أرصفة طولها 360 متراً تقريباً تتعامل مع البضائع العامة وزيوت الطعام. وعمق المياه فيها 10.7 متراً. وهنالك مرسى بورتسودان الذي يتعامل مع الإسمنت البحري بكميات كبيرة ويبلغ طوله 98 متراً وعمق المياه فيه 8.7 متراً.

تحتوي أرصفة الميناء الشمالية على 27 متجراً تغطي ما يقارب 57 ألف متر مربع ويمكنها التعامل مع ما يصل إلى خمسة ملايين طن من البضائع سنوياً. كما يشتمل الجزء الشمالي على رصيفين بطول 122 متراً وعمق مياه يصل إلى 6.1 متراً للمراكب المستخدمة لتصدير الماشية.

أهم المعلومات عن ميناء بورتسودان Port Sudan

ميناء بورتسودان Port Sudan من أهم الموانىء التجارية في السودان. إليك أبرز المعلومات عنها:

  • القسم الجنوبي من الميناء يبلغ طوله الإجمالي 733 متراً وعمق المياه فيه يتراوح بين 10.7 و12.6 متراً. ويتعامل ميناء بورتسودان الجنوبي مع الحاويات والبترول والحبوب. كما يغطي ميناء بورتسودان الجنوبي حوالي 400 ألف متراً مربعاً، ولديه القدرة على معالجة ثلاثة ملايين طن من البضائع سنوياً.
  • المرسى رقم 15 يتعامل مع الحبوب وطوله يبلغ 200 متراً وعمق المياه فيه 10.7 متراً، أما الرصيف رقم 16 يتعامل مع الشحنات وطوله يبلغ 128 متراً وعمق المياه فيه 10.7 متراً. ويحتوي الرصيف الجنوبي أيضاً على رصيفين للحاويات والناقلات بطول 426.8 متراً بعمق مياه يصل إلى 12.6 متراً.
  • كذلك جاء في المعلومات عن أهم الموانىء التجارية في السودان ميناء بورتسودان مع ما يقارب 8 ملايين طن من البضائع 1.7 مليون طن من الواردات، و6.2 مليون طن من الصادرات. كذلك يتراوح تعامل ميناء بورتسودان بأكثر من مليوني حاوية بما في ذلك 1.5 مليون حاوية للتصدير و588 ألف حاوية للاستيراد،
  • كما يتعامل بورتسودان مع أكثر من 1.3 مليون طن من البترول،بما في ذلك 760 ألف تقريباً من الصادرات و550 ألف تقريباً من الواردات.
  • الصادرات الأساسية في بورتسودان هي القطن والبذور الزيتية والصمغ العربي والجلود الكبيرة والصغيرة. وتشمل وارداته الرئيسية زيت الوقود والآلات ومواد البناء والمركبات.

الميناء الأخضر Green Harbor

من أهم الموانىء التجارية في السودان. هو محطة متعددة الأغراض على الجانب الشرقي من ميناء السودان. تم إنشاء المحطة من قبل شركة الموانئ لتوفير أرصفة متخصصة إضافية. وقد عززت قدرة التبادل للبضائع في ميناء السودان مع توفير مساحة مختلفة للعمل متعددة الأغراض. كما تم تجهيز المرفأ الأخضر للتعامل مع حاويات الحبوب الجافة. كذلك تم بناء رصيفين آخرين بطول 680 متراً وعمق 14.7 متراً لتشجيع الانفتاح الاقتصادي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أهم الموانىء التجارية في السودان.