الموانئ التجارية في دولة المغرب، ما هي؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في دولة المغرب

الموانئ التجارية في دولة المغرب. تتميز المغرب بانتشار موانئها التجارية على كل من ساحل البحر المتوسط وساحل المحيط الأطلسي ومن أهمها :

ميناء طنجة المتوسط

يقع عند مضيق جبل طارق على بعد 40 كم شرق طنجة بالمغرب. وهو أكبر ميناء على البحر المتوسط من حيث الطاقة والخدمة , يتم إدارته من قبل شركة (TMSA) التابعة للقطاع الخاص.

كان يعمل بطاقة استيعابية تصل ل3.5 مليون حاوية شحن سنوياً ولكن في عام 2019م تم تجديده وتحسينه وأصبح يعمل بطاقة استيعابية تصل ل9 مليون حاوية شحن سنوياً وأصبح يحتل المرتبة 18 على مستوى العالم. كما يمتد الميناء على مساحة 140 هكتار من الأراضي منها 80 هكتار لحركة الحاويات وخدمة بشبكة من السكك الحديدية وعدة محطات بنزين.

ميناء الدار البيضاء

يعد ميناء الدار البيضاء أحد أكبر الموانئ الصناعية في المغرب والعالم من حيث السعة , تأسس عام 1938م , يقع على بعد 40 كم شرق طنجة ويمتد على مساحة 605 هكتار. تتم ادارته من قبل مؤسسة مرسى المغرب التابعة للقطاع العام . دخل في الخدمة كميناء للشحن في عام 2007م .

يعمل سنوياً بطاقة تصل ل21.3 مليون طن من حاويات الشحن , أي 38% من حركة المرور البحرية في المغرب. تبلغ حجم مبيعاته أكثر من 894 مليون درهم مغربي سنوياً. كما يحتوي على أرصفة للسفن التجارية ومرافق لشحن الفوسفات تمكنه من استقبال 40 سفينة في نفس الوقت.

ميناء المحمدية من الموانئ التجارية في دولة المغرب

ميناء نفطي صغير يقع على ساحل المحيط الأطلطني بالقرب من المنطقة الاقتصادية في المغرب , يبعد 23 كم عن ميناء الدار البيضاء.

حيث بني ميناء المحمدية عام 1913م من قبل شركة (Fedala) وكان في البداية ميناء للصيد قبل تحوله إلى ميناء للنفط وذلك مع وصول شركة (Samir) إلى المحمدية عام 1961م. كما يتكون الميناء من :

  • خزان قديم مخصص لجميع البضائع السائلة بخلاف الهيدروكربونات (زيوت ، دبس). حيث يمكنه استيعاب السفن التي يصل طولها حتى 120 مترًا ووزنها حتى 8000 طن كحد أقصى ويحتوي أيضًا على ميناء للصيد ومرسى.
  • محطة نفط مجهزة لاستقبال ناقلات النفط والغاز الكبيرة.

ميناء آسفي

هو أقدم ميناء في المغرب يقع منطقة مراكش على ساحل المحيط الأطلنطي على بعد 120 كم من ميناء جرف الأصفر و300 كم من ميناء أكادير , في نهاية خليج يطل عليه منحدرات واسعة مفتوحة للغاية توفر المأوى للسفن ضد الرياح والعواصف. تتم ادارته من قبل شركة مرسى المغرب.

بني الميناء التجاري بعد اكتشاف رواسب الفوسفات في اليوسيفية عام 1938م ثم في عام 1960م أدى تطور حركة الفوسفات وتنفيذ المصانع الكيميائية في آسفي إلى توسيع الميناء. كما أصبح يضم أيضاً مصانع للسردين ومصنعين للمنسوجات ويوجد بالقرب منه مصانع للمواد الكيميائية ومصانع لعالجة الأغذية.

يحتوي هذا الميناء على رصيف تجاري طوله 448م يستخدم للبضائع السائبة الصلبة (الزنك وفحم الكوك) بالاضافة للبضائع العامة والمركبات. ويحتوي أيضاً على رصيف لتجارة الكبريت يتداول سنوياً 1.5 مليون طن من الكبريت , ورصيف آخر لنقل وتداول حمض الفوسفوريك والصودا الكاوية. وهو مخدم بشبكة من خطوط السكك الحديدية تربطه مع مدينتي مراكش والدار البيضاء.

ميناء أكادير من الموانئ التجارية في دولة المغرب

يقع ميناء أكادير على شواطئ المحيط الأطلسي على بعد عشرة كيلومترات شمال وادي سوس في جنوب غرب المغرب وتحيط به المناطق الزراعية, يمتد على مساحة 68 هكتار. حيث دمّر الميناء بالكامل تقريبًا بسبب زلزال في عام 1960م وأعيد بناؤه عام 1969م. وهو ميناء الصيد الرئيسي في المغرب ورابع أكثر الموانئ ازدحامًا. يوجد بالقرب منه العديد من مصانع الأغذية المعلبة والأسماك المجمدة. تتم ادارته من قبل هيئة الميناء المسؤولة عن إدارة وتشغيل ميناء أغادير (Sociéte D’Exploitation des Ports (SODEP)). كذلك يحتوي على عدة أرصفة مخصصة لمختلف أنواع البضائع منها رصيف للحمضيات والفحم والخشب والمنتجات الخشبية والأسماك المجمدة بالاضافة إلى رصيف لناقلات النفط ورصيف آخر للهيدروكربونات وحمض الكبريتيك وزيوت الطعام.

ميناء العيون من الموانئ التجارية في دولة المغرب

هو الميناء الرئيسي والأكثر تنوعًا في منطقة الجنوب بني عام 1986م. كما أنه الميناء الأكبر من حيث الحركة التجارية في الجنوب الكبير بأكمله ، فهو يتعامل مع 89٪ من حركة الناقلات التجارية في المنطقة. يعمل بطاقة تبلغ سنوياً حوالي 5 مليون طن من واردات المواد الهيدروكربونية والفوسفات وصادرات الرمال. بالاضافة إلى أنه أكبر ميناء للصيد في المغرب بحوالي 43٪ من الصيد الساحلي.

ميناء الجديدة من الموانئ التجارية في دولة المغرب

 ميناء صغير جداً في المغرب يقع في مدينة الجديدة جنوب غرب الدار البيضاء , يستقبل السفن التي يصل الحجم الأقصى لطولها إلى 500 قدم و يحتوي على رصيف للبضائع محطة للبترول وقاطرات.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في دولة المغرب. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.