الائتمان المصرفي؛ يقوم البعض بعمل بحث حول الائتمَان المَصرفي، لمعرفة ما هو الائتمَان؟ إن هذا المصطلح يعبر عن المبلغ الإجمالي الائتمان المتاح لمنشأة تجارية أو فرد من مؤسسة مصرفية. وهي تتألف من مجموع الأموال المجمعة التي تقدمها المؤسسات المالية للفرد أو العمل التجاري. ويتوقف الائتمان المصرفي لمنشأة أو فرد على قدرة المقترض على سداد القرض ومجموع مبلغ الائتمَان المتاح في المؤسسة المصرفية.

فهم الائتمان المصرفي

 الائتمان المصرفي؛ عند عمل بحث حول الائتمان المصرفي سنجد أنه اتفاق بين المَصارف والمقترضين تقدم فيه المصارف قرضا إلى المقترض على أساس تقييمها للجدارة الائتمانية للمقترض. ويعتمد المَصرف أساسا على مقترض لسداد الأموال إضافة إلى الفائدة إما على قرض أو بطاقة ائتمان أو على خط ائتمان في وقت لاحق. ويشير الائتمَان المصرفي أيضا إلى الأموال التي تقرضها المصارف أو التي سبق أن أقرضته للزبائن.

وقد نمت الائتمانات المصرفية للأفراد بشكل كبير خلال نصف القرن الماضي حيث اعتاد المستهلكون على الحصول على بطاقات ائتمان متعددة لتلبية احتياجات مختلفة.

كيف يعمل الائتمان المصرفي

في خلال تحضر بحث حول الائتمان المصرفي سنجد أنه هو إجمالي قدرة الاقتراض التي توفرها المصارف للمقترضين. ويتيح الائتمان للمقترضين شراء سلع أو خدمات. ويتطلب الائتمَان المَصرفي حدا أدنى ثابتا للمدفوعات الشهرية لفترة معتمدة. فعلى سبيل المثال، الشكل الأكثر شيوعا للائتمَان المَصرفي هو بطاقة ائتمَان يقدمها مَصرف. ويبدأ المقترضون برصيد صفر، واحد ائتماني محدد، ومعدل مئوية سنوي متفق عليه. ويسمح للمقترض باستخدام البطاقة لإجراء عمليات الشراء. ويجب عليهم أن يدفعوا إما الرصيد أو حدا شهريا أدنى متفقا عليه لاستخدام البطاقة، ويجوز لهم أن يواصلوا الاقتراض إلى أن يتم بلوغ الحد الائتماني.

الموافقة على الائتمان المصرفي

 وتتحدد الموافقة على الائتمان المصرفي بناء على تقدير الجدارة الائتمانية للمقترض ودخله أو لاعتبارات أخرى، بما في ذلك الضمانات أو الأصول أو مقدار الدين الذي يملكه بالفعل. وهناك عدة طرق لضمان الموافقة، بما في ذلك خفض نسبة الدين إلى الدخل. وتبلغ نسبة الدين إلى الدخل المقبولة 36%، ولكن 28% مثالية. ويُشجَّع المقترضون عموماً على الاحتفاظ بأرصدة بطاقات الائتمان عند مستوى 20% أو أقل من الحد الائتماني وسداد جميع الحساباتالمتأخرة. وتقدم البنوك عادة الائتمان للمقترضين من ذوي التاريخ الائتماني السيئ بشروط مفيدة للبنوك وليست جيدة للمقترض.

الاعتبارات الخاصة للائتمان المصرفي

 ويكون الائتمَان المَصرفي مكلفًا، حيث تتراوح الشروط حسب المَصرف، ونوع الائتمَان، وتقدير الجدارة الائتمانية للمقترض، وسبب اقتراض الأموال في المقام الأول.

كما ينبغي القول وعند الحديث عن الائتمَان المَصرفي أنه ستجد أن هناك نوعان من الائتمَان المَصرفي: الائتمان المضمون والائتمان غير المضمون. ولكل منها رسومه وأسعار الفائدة وأحكامه وشروطه ولوائحه. وتشمل الرسوم المبلغ المقترَض بالإضافة إلى الفائدة وغيرها من الرسوم. ويلزم بعض الرسوم، مثل أسعار الفائدة، في حين أن بعضها اختياري، مثل التأمين الائتماني؛ ويستند بعضها إلى أحداث محددة، مثل رسوم الدفع المتأخر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الائتمان المصرفي.