مشاريع صغيرة من المنزل في السودان

كتابة : سيزار ريا جيد
آخر تحديث : 10 سبتمبر 2021
مشاريع صغيرة من المنزل في السودان

يتميّز الاقتصاد السوداني باعتماده بشكل كبير على المشاريع المتوسطة والصغيرة في البلاد. وفيما يلي سنتحدث عن مشاريع صغيرة من المنزل في السودان، وسنخبركم عن أهمّ المعلومات المتعلّقة بهذه المشاريع. وتتميّز السودان باتساع مساحتها مما سمح لها بامتلاك العديد من المناخات والبيئات المتنوعة. والّتي ساعدت بتنوّع المحاصيل الزراعية وتنشيط العمل الزراعي. حيث يعتبر العمل في المجال الزراعي مصدر دخل رئيسي لعدد كبير من السودانيين. كما وتقوم عليه العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية الّتي يشكّل الإنتاج الزراعي حجر الأساس لنجاحها.  علاوة على ذلك كلّه، فإنّ عدد سكان السودان والبالغ حوالي 43 مليون نسمة يشكّل عامل مهم في سبيل نجاح المشاريع المنزلية الصغيرة. وذلك بسبب وجود إقبال كبير من السودانيين على شراء منتجات هذه المشاريع بسبب ثمنها الرخيص نسبيًا مقارنة مع أسعار المنتجات المستوردة من خارج السودان. وتنتشر هذه المشاريع على امتداد السودان سواء ضمن العاصمة الخرطوم أو خارجها ضمن المدن والأرياف السودانية. وسنعمل على ذكر أهمّ هذه المشاريع وطرق إدارتها في السودان.

خطوات نجاح المشاريع الصغيرة

إنّ المشاريع الصغيرة معرّضة كما غيرها من أنواع المشاريع المتوسطة والكبيرة لاحتمالي النجاح والفشل. وفي سبيل نجاح المشروع الصغير الخاص بك سنقدّم لك العديد من النصائح والإرشادات الكفيلة في منح مشروعك الصغير النجاح المطلوب.

  • عليك العمل على اختيار عمل مناسب، فالمشروع المختار يجب أن يكون جاذبًا وملهمًا لك قبل أن يكون ملهم للمحيط. فهناك العديد من المشاريع وصلت لمرحلة الفشل بسبب عدم إيمان صاحب العمل بها. علاوة على ذلك يجب أن تعمل على بدء مشروعك بأفكار متجدّدة لم يسبقك أحد عليها من قبل.
  • علاوة على ذلك، يجب عليك البحث عن جهات وأطراف داعمة لعملك، ومساعدة لك في بداية مشروعك. وقد تكون هذه الجهة على سبيل المثال أحد أفراد أسرتك، أو أحد أصدقائك الّذين تثق بهم. كما يمكنك الاستعانة بالشركات والجمعيات الّتي تعمل على دعم المشاريع الصغيرة، فتقدّم هذه الجمعيات دراسةً وافيةً عن الجدوى الاقتصادية للمشروع، وتمنحك التوصيات في سبيل النجاح.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك وضع استراتيجيات وخطط واضحة للعمل في المشروع. بحيث تكون هذه الخطط عبارة عن خارطة طريق للعمل في مشروعك من البداية الأولى له. ولا بدّ من معرفة أنّ اتباعك لتخطيط علمي مسبق للمشروع سيمنحك القدرة على تقييم العمل والارتقاء به باستمرار.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دراسة الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع، وذلك في سبيل تقييم وتقدير الوضع المالي للمشروع، وتلافي الأخطاء والعثرات المالية.
  • كما أنّه يجب عليك أن توفّر مبلغًا ماليًا مناسبًا للمشروع، ويسمح لك بالانطلاق في عملك بشكل قوي وفعال. وفي حال كان المال الّذي تمتلكه غير كاف، يجب عليك التوجّه للحصول على قرض مالي من البنوك والمصارف الّتي تهتم بدعم المشاريع الصغيرة.
  • ولا بدّ لك من التأكّد من قانونية مشروعك، وذلك من خلال استخراج كل الأوراق القانونية الصحيحة مثل التراخيص، والسجل التجارية، وسجل الملكية.
  مشاريع صغيرة من المنزل في مصر

مشاريع صغيرة من المنزل في السودان

تربية البط في السودان

حيث تعتبر مشاريع تربية الطيور بمختلف أنواعها من أهم المشاريع الصغيرة وأكثرها انتشارًا في السودان. وتعتبر طيور البط من أهمّ أنواع هذه الطيور وأكثرها تحقيقًا للربح المادي عند بيعها. وتعمل العديد من الأسر السودانية في الريف السوداني على تربية البط بالقرب من مياه نهر النيل حيث تتوفر المياه. وفي سبيل امتلاكك لمشروع تربية بط ممتاز، لا بدّ لك من شراء فراخ البط الصغير ذو اللون الأصفر، ويجب التدقيق على شراء البط الصغير ذو الصحة الجيدة. وفي حال لاحظت وجود علامات تعب أو جسم هزيل في البط فلا يجب عليك شراؤه أبدًا.

وبعد شرائك للبط تأكّد من وضعه ضمن مكان مخصّص له ومسوّر بشكل يحميه من هجوم الحيوانات كالكلاب والقطط. وفي حال كان لديك سطح واسع، فهذا الأمر يعتبر جيّد، ويوفّر للبط الحماية والملجأ المناسب. وبشكل عام تعتبر تربية البط مشابهة لطرق تربية الطيور الأخرى، وعملية بيعه في حال وصل سنّ البلوغ عملية سهلة ومنتشرة في السودان ضمن أسواق المدن الرئيسية، والأسواق الفرعية في النواحي والأرياف. ويستفيد المستهلك السوداني من البط البالغ في عدّة مجالات كالحصول على لحمه اللذيذ في الطبخ، والاستفادة من ريشه في العديد من الصناعات كصناعة المخدات الحديثة.

تعبئة وتغليف البهارات من المنزل في السودان

تتميّز تجارة البهارات والتوابل منذ القدم برواج أسواقها، والإقبال الشعبي الكبير عليها ضمن السودان. فلا تكاد تخلو وجبة طعام سودانية من احتوائها على بعض من أنواع هذه التوابل والبهارات. وفي نفس السياق نلاحظ نمو واحد من أهم المشاريع الصغيرة في السودان في وقتنا الحالي، وهو مشروع تعبئة وتغليف البهارات. علاوة على ذلك، من المعروف عن وجود عدد كبير من العائلات السودانية، والشباب السوداني، وربات البيوت المنخرطين في مجال العمل هذا، والّذين يكسبون المال من جرّاء بيع التوابل المغلّفة. ولكن يجب أن ننوّه على العديد من الأمور الأساسية في حال أردت العمل ضمن هكذا مشروع. ففي البداية يجب عليك تأمين حصولك على أنواع جيدّة من التوابل والبهارات، وبأسعار مناسبة ومنافسة للمنتجين الآخرين.

ولا بدّ لك من البحث عن أفضل شركة، أو تاجر للحصول على أنواع البهارات المختلفة بجودة عالية. فالجودة العالية والطعم الرائع للبهارات يلعبان دورًا رئيسيًّا في سبيل تسويق عملك وتوسيع انتشاره بما يساهم في زيادة أرباحك. ومن أهمّ متطلبات هذا المشروع ضمن منزلك هو وجود غرفة فارغة، ونظيفة بشكل مستم. ويجب عليك التأكد من خلوّها من الحشرات بشكل دائم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك امتلاك ميزان حساس فهو عماد أساسي للمشروع، حيث ستستخدمه لوزن البهارات والتوابل وتغليفها وفق وزن محدد. ويبلغ متوسط سعر هذا الميزان في السودان ما يقارب 150 جنيه سوداني.

والأهم من ذلك يجب أن تمتلك أكياس نايلون بمختلف القياسات في سبيل تعبأة التوابل بها وفق الوزن المطلوب. بالإضافة إلى ضرورة وجود آلة لحام لكيس النايلون المحتوي على البهارات، وستيكرات مطبوعة مسبقًا تذكر اسم الماركة الخاصة بك من أجل إلصاقها على المنتجات. ويمكنك بكل سهولة تسويق بضاعتك ضمن أسواق البهارات المنتشرة في الخرطوم، وأم درمان وغيرها من مدن السودان.

  مشاريع صغيرة وغير مكلفة في قطر

تسمين الديك الرومي من المنزل في السودان

ويقوم أساس هذا المشروع على ضرورة شرائك لعدد محدّد من طيور الديك الرومي الصغيرة، والعمل فيما بعد على تسمينها حتّى تصل إلى وزن مناسب يسمح لك ببيعها للمستهلكين حيّةً. أو من خلال بيع لحمها المطلوب من قبل عدد كبير من التجار وأفراد الشعب السوداني. وتأتي أهميّة هذا المشروع المنزلي من ناحية عدم وجود عدد كبير من مزارع تربية الديك الرومي من جهة. وبإمكانك الاستفادة من فضلات الديك الرومي من خلال بيعها للفلاحين لاستخدامها كسماد طبيعي. ومن هنا تأتي أهمية هذا المشروع الّذي سيعود بالنفع المادي عليك سواء قمت ببيع الديك الرومي المسمّن حيًّا، أو قمت ببيع لحمه، أو فضلاته.

ومن الضروري تأمين مكان مناسب لتربية الديك الرومي، وبشكل خاص على سطح المنزل في حال توفّر مساحة كافية. والأهم من ذلك، يجب عليك إعداد قائمة بأسماء محلات الطيور الّتي تعمل في مجال بيع الديك الرومي. وذلك في سبيل الاتفاق والتعاقد معها لكي تبيعها الإنتاج عند انتهائك من تسمين الديك الرومي. ومن أهم مميزات هذا المشروع هو سرعة نمو الديك الرومي، والقدرة على تسمينه ضمن مدّة زمنية قصيرة، علاوة على ذلك كلّه، فالحصول على لحمه اللذيذ مرغوب بشكل كبير من قبل المجتمع المحلي في السودان.

تربية الأرانب من المنزل في السودان

هذا المشروع من المشاريع الّتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير مقارنةً مع أنواع أخرى من المشاريع. كما أنّها لا تتطلّب وجود مساحات كبيرة للتربية، ويكتفى بوجود سطح أو قطعة من الأرض الصغيرة بمحاذاة المنزل. علاوة على ذلك، فقد استطاع عدد كبير من السودانيين تحقيق أرباح ماديّة كبيرة للغاية مقارنةً مع تكلفة المشروع القليلة. ونحن ننصحك في حال أردت العمل في هذا المجال باقتناء ما يقارب من 100 أنثى، و20 ذكر من الأرانب. وذلك في سبيل الحصول على مردود شهري جيّد. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك تجهيز 240 من الأعين، أي الحجرات الّتي تستخدم لفطام الذكور والإناث، وتبلغ تكلفة الحجرة الواحدة ما يقارب 100 جنيه سوداني.

ومن ناحية العلف المقدّم للأرانب الموجودة في المشروع، فالأنثى تحتاج يوميًا إلى 300 غرامًا من العلف، ويتحاج الذكر إلى 200 غرامًا من نفس العلف.  في حين يحتاج الأرنب المولود حديثًا إلى 100 غرام، حتّى تصل إلى عمر 45 يومًا، وهو العمر المناسب للبيع. والأهم من ذلك كلّه، فالأرانب بحاجة إلى عناية طبيّة دورية. وهذا الأمر ضروري في سبيل ضمان إنتاجية مشروعك، والحصول على الربح المادي المطلوب. ومن الضروري تقديم العناية الطبية للأرانب، وبشكل خاص للأرانب الحديثة الولادة، وتبلغ تكلفتها بشكل شهري بين 300 حتى 500 جنيه سوداني.

وبعد كلّ ما ورد ذكره، نلاحظ بأنّ السودان تذخر بالعديد من المشاريع المنزلية الصغيرة الّتي تمنح السودانيين العائد المادي المناسب. ومن المهم هنا التنويه إلى أنّ تعدّد أنواع المناخ والطقس في السودان ساهمت بشكل كبير في تنمية وتنويع المشاريع الصغيرة المنزلية في مجال الزراعة، وتربية الحيوان.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

196 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *