مستقبل تكنولوجيا الزراعة التجارية

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 21 مارس 2020
مستقبل تكنولوجيا الزراعة التجارية

الزراعة الذكية:

ما هي الزراعة الذكية؟

تشير الزراعة الذكية إلى مفهوم إدارة المزارع الذي يستخدم التكنولوجيا الحديثة بهدف زيادة جودة المنتجات الزراعية وكميتها. يتضمن هذا النهج جوانب مثل إدارة البيانات، وإجراء مسح للتربة، بالإضافة إلى استخدام تقنية الـ GPS من بين التقنيات الذكية الأخرى. على مر السنين، أصبحت الزراعة الذكية مفيدة لجميع المزارعين على نطاق صغير وكبير، حيث أنها تتيح للمزارعين استخدام التقنيات والأجهزة التي تساعد في زيادة جودة المنتجات وكميتها، مع تقليل تكلفة الزراعة.

هل الزراعة الذكية هي مستقبل الزراعة؟

وجدت بعض الأبحاث أن هناك انخفاضاً كبيراً في الأراضي المتاحة للاستخدام الزراعي. لكي يحافظ العالم على إنتاجه الغذائي أو يزيده ويصبح آمناً، هناك حاجة لزيادة الإنتاجية. تَعِد الزراعة الذكية بمستقبل أكثر إشراقاً مع إدخال تقنيات الزراعة الأفضل التي تهدف إلى تقليل التكلفة، والحصول على كفاءة أفضل في الزراعة. على سبيل المثال، مع الزراعة الذكية، يمكن الحصول على فرصة المراقبة لاحتياجات المزارع، واستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية بشكل جيد وانتقائي، وكذلك ضبط بعض الممارسات الزراعية بهدف الحصول على نتائج أفضل.

مستقبل الزراعة الذكية:

ستغير الزراعة الذكية مفهوم الزراعة بطريقة إيجابية. من المتوقع أن تسد الزراعة الذكية الفجوة بين كبار وصغار المزارعين في كل من البلدان النامية والمتقدمة. تدرك البلدان المختلفة قيمة التقنيات الحديثة في الزراعة، وهو ما يفسر سبب حرص معظم البلدان على تعزيز تطبيق هذه التقنيات. ليس هناك شك في أن معظم العمليات الزراعية التي كانت تمارس قد تغيرت بشكل كبير في الوقت الحاضر. يمكن أن يعزى ذلك إلى التقدم التكنولوجي باعتماد تقنيات ومنهجيات الزراعة الذكية، مثل استخدام الآلات وأجهزة الاستشعار وتكنولوجيا المعلومات. في الوقت الحاضر، يستفيد المزارعون من التقنيات المتطورة مثل الصور الجوية وأجهزة استشعار الرطوبة ودرجة الحرارة والروبوتات وغير ذلك.

840 مشاهدة
التالي
أبرز التقنيات التي غيرت الزراعة التجارية
السابق
أفضل المواقع لفرص العمل لذوي الاحتياجات الخاصة