ما هي محركات البحث الأفضل عالميا

كتابة : علي محمد برهوم جيد
آخر تحديث : 30 نوفمبر 2021
ما هي محركات البحث الأفضل عالميا

يوجد في العالم الكثير من محركات البحث، التي يمتلك كل منها مجموعة من الخصائص تميزه عن الآخر، لكن هل سألت نفسك ماهي محركات البحث الأفضل عالميا؟
أصبحت الآن محركات البحث جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، نلجأ إليها عند حاجتنا لأي معلومة أو استفسار. سواء كانت معلومة نحتاجها لبحث علمي، أو لمواكبة آخر الأخبار، أو لمعرفة طريقة تحضير وجبة معينة، أو للبحث عن منتج معين، أو حتى للبحث عن أقرب مقهى يقدم مشروبنا المفضل.

فعالم الإنترنت مليء بكم هائل من المواقع والمعلومات، والتي تشمل كل شيء من الممكن أن يخطر في بالنا. بل أكثر مما نتوقع، ومحركات البحث هي نافذتنا إلى هذا العالم الغني. حيث أنها تصفّي لنا هذا الكم الهائل من المعلومات، وتقدم لنا النتائج الأقرب للشيء الذي نبحث عنه.
ولعل أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نحتاج البحث في شبكة الإنترنت، هو محرك البحث جوجل بسبب شهرته. لكن هل فكرت يومًا في استخدام محرك بحث آخر، وهل فكرت في مزايا محركات البحث الأخرى، وإن كانت أكثر أمانًا أم لا، وهل سألت نفسك ما هو محرك البحث الذي يقدم نتائج موثوقة وأدق من غيره.

أشهر محركات البحث العالمية

إنها محركات بحث قوية ويستخدمها الغالبية العظمى من رواد الإنترنت، لكنها ليس بالضرورة أن تقدم مصادر موثوقة للباحثين والراغبين في كتابة الأبحاث الأكاديمية الاحترافية.

محرك البحث جوجل Google

عندما نجيب على سؤال ما هي محركات البحث الأفضل عالميًا، لا بد أن نذكر العملاق جوجل.
من الصحيح أنه لم يحكم أي ملك إلى الأبد، وعلى مر القرون قامت الإمبراطوريات وسقطت. لكن لا يزال حتى نهاية هذا العام 2021 يتربع العملاق جوجل عرش محركات البحث، حيث أنه الأشهر والأكثر استخدامًا وشعبيةً في العالم، ويمتلك حصة من سوق محركات البحث العالمية تصل إلى حوالي 90%
طُوّر محرك بحث جوجل عام 1996م من قِبل كلٍ من لاري بايج وسيرجي برين طالبي الدراسات العليا في جامعة ستانفورد الأمريكية، حيث عمل الاثنان على تطوير خوارزمية لمحرك بحث قادر على تصنيف صفحات الويب اعتمادًا على المُحتوى والكلمات الرئيسية التي يتمّ البحث عنها، بالإضافة إلى عدد صفحات الويب الأخرى المرتبطة بكلّ صفحة.

إن عامل نجاح جوجل بأنه حقق تجربة مستخدم مخصصة لا مثيل لها، هو الخوارزمية التي تجلب للمستخدمين النتائج الأكثر صلة. علاوة على ذلك، امتلاكه لعدة مزايا مثل ترجمة المحتوى، وتعدد خيارات البحث، وظهور الإعلانات بطريقة منظمة وغير مزعجة، بالإضافة لخدمات أخرى مثل البريد الإلكتروني وجوجل درايف وغيرها، لكن من جهة أخرى له عيوب مثل تحكمه في عرض نتائج البحث واحتفاظه بمعلومات كثيرة عن المستخدمين الذين تُهدد خصوصيتهم عند استخدام محرك البحث جوجل، بالإضافة إلى أن أولوياته تغيرت بصورة كبيرة، وأصبح هناك تركيز على النفع الذي يعود على الشركة أكثر من التركيز على إرضاء المستخدمين، كما كان في سنواته الأولى
رابط محرك البحث جوجل من هنا.

محرّك البحث جوجل Google
محرّك البحث جوجل Google

محرك البحث بينج Bing

هو محرك بحث تمتلكه وتديره مايكروسوفت، جاء كبديل لـ Live وWindows Live وMSN، واليوم يستخدم كمحرك بحث لـ Yahoo، بالإضافة إلى بحث Facebook تم تطويره باستخدام ASP.NET.
وكُشِف عن بينج بواسطة المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر في 28 أيار/ مايو 2009. ويعد ثاني أكثر محركات البحث زيارة في العالم، يمتلك 6.8% من إجمالي حصة السوق.
ويوفر بينج مجموعة كبيرة من الميزات، بما في ذلك منتجات الويب والفيديو والصور وخريطة البحث، والفلاتر المتقدمة والتي تتيح للمستخدمين تحسين نتائج البحث والبحث عن الصور والفيديو، وأيضًا ميزة إجاباته الفورية والرياضة، والمال، والقواميس، والحسابات، وتتبع الطيران، والعديد من الأمور الأخرى.
ومن جانب آخر له عدة مساوئ مثل بطئ تحميل الصور، ولا يحوي الكم الكبير من البيانات مقارنة مع جوجل، ولا يعرض المواضيع ذات الصلة خلال البحث.
رابط محرك البحث بينج من هنا.

  تأسيس متجر إلكترونياً خاصاً بك
محرك البحث بينج Bing
محرك البحث بينج Bing

محرك البحث ياهو Yahoo

ياهو اسم عريق في عالم الويب، هو ثالث أشهر محرك بحث على مستوى العالم، بحصة سوقية 2.7% من السوق العالمي.
يمتلك ياهو محرك بحث قوي، ولديه حصة كبيرة من عمليات البحث على الإنترنت.
في الآونة الأخيرة أصبح محرك البحث ياهو تحت إدارة مايكروسوفت، لذا يعتقد البعض أن ياهو وبينج يستخدمون نفس الخوارزميات، ومن ثم يظهرون نفس النتائج.
لكن أعتقد أن إدارة مايكروسوفت أذكى من أن تفعل ذلك.
تقدم شركة ياهو العديد من الخدمات الإلكترونية بميزات أكثر من رائعة، مثل البريد الإلكتروني، والمحادثات المرئية، والمشاريع البرمجية، والتواصل الاجتماعي.
رابط محرك البحث ياهو من هنا.

محرك البحث ياهو Yahoo
محرك البحث ياهو Yahoo

محرك البحث ياندكس Yandex

مما لاشك فيه أن اللمسة الروسية في عالم الإنترنت ليست بالهينة.
إذ يعتبر يانديكس أو ياندكس أقوى محرك بحث روسي وأكثرها شهرةً، وهو اسم للشركة المالكة له، ويمتلك 60% من نسبة البحث على المحركات في روسيا، كما أنه يحتل المرتبة الرابعة عالميًا بحصة سوقية 0.59%
ظهر محرك البحث الروسي في 23 سبتمبر 1997 أما الشركة نفسها فيعود تاريخ تأسيسها إلى 1990. كما يتميز محرك بحث ياندكس بالبحث المتوازي الذي يقدم نتائجًا من فهرس الشبكة الرئيسي ومصادر المعلومات التي تشمل الأخبار والمدونات والتسوق والصور والفيديو وصفحات الويب المفردة، بالإضافة إلى أنه يتمتع بسرعة الاستجابة في وقت العمل الحقيقي، كما أنه يحتوي أيضًا على بعض الميزات الإضافية، مثل معالج الإجابات، وميزة التدقيق الإملائي، وميزة الإكمال التلقائي، وميزة مضاد الفيروسات الذي يكشف البرامج الخبيثة على صفحات ومواقع الويب.
رابط محرك البحث ياندكس من هنا.

محرك البحث ياندكس Yandex
محرك البحث ياندكس Yandex

محرك البحث بايدو Baidu

يعتبر محرك البحث الصيني المعروف باسم بايدو، أحد أشهر وأفضل محركات البحث في العالم عمومًا و في الصين على وجه الخصوص، انطلق موقع بايدو في يوم 18 يناير 2000، وهو مصنف الرقم واحد كأفضل محرك بحث في الصين، ويمكن مقارنته بجوجل في العالم الغربي، ويعد بايدو محرك بحث شامل يقدم ما يزيد عن 57 تصنيفًا إلكترونية. بالإضافة إلى خدمات البحث التقليدية المشابهة لخدمات جوجل، مثل البحث عن صفحات الانترنت، والملفات، والوثائق، والصور، ومقاطع الفيديو.
رابط محرك البحث بايدو من هنا.

محرك البحث بايدو Baidu
محرك البحث بايدو Baidu

محركات البحث العلمية الأكاديمية

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة للمعلومات، أو كنت باحث أكاديمي وترغب في الحصول على بيانات ومعلومات لبحثك، فإن محركات البحث التقليدية لن تجدي نفعًا، ولذلك إليك قائمة بأفضل محركات البحث العلمية الأكاديمية:

الباحث العلمي من جوجل Google Scholar

إذا كنت تبحث عن ما هي محركات البحث الأفضل عالميًا من الناحية العلمية الأكاديمية، فإن الباحث العلمي من جوجل هو رقم واحد، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون، ويتضمن مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، كما أنه يتضمن الكتب والملخصات والمقالات الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي، وهو يساعد في التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث، حيث أنه يعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح لنا الوصول لأهم ما تم نشره في مجال تخصصنا والاطلاع عليه بسهولة.
رابط محرك الباحث العلمي من جوجل Google Scholar من هنا.

الباحث العلمي من جوجل Google Scholar
الباحث العلمي من جوجل Google Scholar

محرك البحث مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic

خدمة مايكروسوفت أكاديمي تمتلكها شركة مايكروسوفت الشهيرة، وهي أداة بحث موثوقة وشاملة، تغطي أكتر من 210 مليون مقال. بما في ذلك الأوراق العلمية والمؤتمرات والمراجع والملخصات، ويمكنك البحث في مايكروسوفت أكاديمي مباشرةً حسب الموضوع المراد. أو يمكنك البحث عن طريق قائمة واسعة من مجالات الدراسة. على سبيل المثال: إذا كنت مهتمًا بعلوم الكمبيوتر، يمكنك التصفية من خلال مواضيع، مثل: الذكاء الاصطناعي، وأمن الكمبيوتر، وعلوم البيانات، ولغات البرمجة وغيرها.
رابط محرك البحث مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic من هنا.

محرك البحث مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic
محرك البحث مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic

محرك بحث بوابة العلوم العالمية WorldWideScience

هو محرك بحث علمي عالمي، مصمم لتسريع الاكتشاف العلمي والتقدم من خلال تسريع تبادل المعرفة العلمية. يتم إدارته من قبل مكتب المعلومات العلمية والتقنية فرع من مكتب العلوم في وزارة الطاقة الأمريكية. يستخدم الموقع قواعد بيانات من أكثر من 70 دولة، عندما يقوم المستخدم بالبحث، فإن الموقع يبحث في قواعد البيانات من جميع أنحاء العالم. وسوف يعرض كل من النتائج الإنجليزية والمترجمة من المجلات ذات الصلة والموارد الأكاديمية.
رابط محرك بحث بوابة العلوم العالمية WorldWideScience من هنا.

  كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث
محرك بحث بوابة العلوم العالمية WorldWideScience
محرك بحث بوابة العلوم العالمية WorldWideScience

أفضل محركات بحث الفيديو

لم يكن الفيديو على الإنترنت أكثر شهرة في أي وقت مضى مثل شهرته اليوم، فمن المحتمل أن تكون إمكانية الوصول العالية إلى الإنترنت ونمو محركات بحث الفيديو مثل يوتيوب ومنصات الفيديو الاجتماعية مثل تيك توك هي السبب الرئيسي بأن أصبح الفيديو عبر الانترنت بارزًا للغاية، في الواقع إن محتوى الفيديو نما بشكل كبير لدرجة أن الأبحاث التي أجرتها شركة سيسكو تتوقع أن 82% من حركة مرور الإنترنت ستكون فيديو بحلول عام 2022.

موقع يوتيوب YouTube

بحديثنا عن ما هي محركات البحث الأفضل عالميًا، العملاق يوتيوب هو رقم واحد في البحث عن مقاطع الفيديو، حيث يعتبر أكبر موقع لمشاركة مقاطع الفيديو في العالم، وأفضل محرك بحث للفيديو. فلديه واحدة من أفضل خوارزميات البحث المتطورة عن الفيديو في العالم، ويستضيف المليارات من مقاطع الفيديو التي يتم عرضها والتعليق عليها يوميًا، ولديه القدرة على عرض النتائج التي تريدها بدقة، ويمكنك استخدام الفلاتر التي يوفرها الموقع للحصول على الفيديو الذي تبحث عنه في ثوان، كما يمكنك البحث باستخدام تاريخ تحميل مقطع الفيديو، وتستطيع تحديد مدة الفيديو، وكذلك الجودة المتوفر بها.
رابط موقع يوتيوب YouTube من هنا.

"<yoastmark

موقع ديلي موشن Dailymotion

هو موقع شهير ومتخصص بمشاركة الفيديو، يعتبر منافسًا ليوتيوب، يمكن للمستخدمين من خلاله تصفح ومشاهدة ملايين مقاطع الفيديو، كما يتيح محرك البحث ديلي موشن خاصية البحث بسلاسة بفضل وجود فلاتر التصفية.
رابط موقع ديلي موشن Dailymotion من هنا.

"<yoastmark

موقع أوتريون utreon

عبارة عن نظام أساسي مجاني لاستضافة الفيديو يهدف إلى أن يصبح بديلًا حقيقيًا لمنصات الفيديو القديمة مثل موقع اليوتيوب، يتمتع بميزات فريدة وبسهولة الاستخدام، وتزداد شعبية هذه المنصة الجديدة مع المشاهدين والمبدعين الذين يشعرون بالضيق من الرقابة الشديدة على يوتيوب.
رابط موقع أوتريون Utreon من هنا.

موقع أوتريون utreon
موقع أوتريون utreon

موقع فيميو vimeo

عند الحديث عن أهم المواقع المعنية بالفيديوهات ورفعها، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو موقع “يوتيوب”. ولكن يختلف الوضع كليًا عند سؤال أحد صانعي الأفلام، أو المهتمين بها، فعلى العكس من يوتيوب المشهور بقاعدة المستخدمين الواسعة جداً. فإن الإجابة على السؤال بالنسبة لصانعي الأفلام، تختلف كليًا، حيث أن أول ما يتبادر لذهنه هو موقع فيميو، فهو أقل من ناحية عدد المستخدمين، ولكنه يعدّ مركزًا لهواة صناعة الأفلام، بالإضافة إلى ذلك، عند رفع أي فيديو على “فيميو”، فإنكم ستحصلون على تعليقات وآراء معظمها يندرج تحت النقد البناء على العكس من يوتيوب.
رابط موقع فيمو vimeo من هنا.

موقع فيميو vimeo
موقع فيميو vimeo

أفضل محركات بحث الصور

هل تحتاج إلى إيجاد مصدر للصور؟ هل تريد صورة عالية الدقة لاستخدامها في حملتك التسويقية؟ أو ربما تحتاج صورة لاستخدامها كخلفية لسطح المكتب أو لهاتفك. لذلك أنت بحاجة للبحث بشكل متقدم أكثر للحصول على نتائج أسرع وجودة أعلى. سنقدم لك أفضل المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها.

موقع PicSearch

يعتبر واحدًا من أفضل محركات البحث في الصور. بسبب أنه يضم قاعدة بيانات تضم أكثر من 3 مليار صورة، ويعطيك معلومات عن الصور، وهناك أيضًا ميزة رائعة في خيار البحث المتقدم تتيح لك تصفية الصور حسب الحجم.
رابط موقع picsearch من هنا.

موقع PicSearch
موقع PicSearch

موقع صور فليكر Flickr Images

من أفضل المواقع للحصول على صور بدقة عالية وبشكل مجاني، ومن أفضل محركات البحث عن الصور. ويتميز بواجهة المستخدم السهلة الاستخدام، كما بتوفر له تطبيق على اندرويد وios، وهو نوع مختلف من محركات البحث عن الصور، لأن مجموعة الصور تأتي من المصورين الهواة والمحترفين الذين يشاركون أعمالهم على المنصة، فإذا كنت تستمتع بالتصفح والبحث عن الصور الجميلة، فهذا هو المكان المناسب لك.
رابط موقع صور فليكر Flickr Images من هنا.

موقع صور فليكر Flickr Images
موقع صور فليكر Flickr Images

موقع فوتو بوكيت Photobucket

هو  مركز رفع ملفات ولكنه أصبح محرك بحث صور مشهور بسبب قاعدة بياناته الكبيرة، حيث أنه يحتوي على أكثر من 10 مليار صورة.
رابط موقع فوتو بوكيت Photobucket من هنا.

موقع فوتو بوكيت Photobucket
موقع فوتو بوكيت Photobucket

في الختام، هكذا نكون أجبنا على سؤال ما هي محركات البحث الأفضل عالميا، فمحركات البحث تعد من أهم الأمور التي يحتاجها كل مستخدم على الإنترنت، إذ تساعد على توفير أفضل نتائج البحث بمختلف المحتويات التي تريد الوصول إليها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

364 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *