ما هو تعريف صناعة المحتوى

كتابة: محمد أبو خالد - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020
ما هو تعريف صناعة المحتوى

ما مقدار المحتوى الذي تتعرض له كل يوم؟ إنه سؤال يصعب الإجابة عنه لأن المحتوى يحيط بنا في كل مكان. توجد معلومات على مواقع الويب التي نتصفحها، وقنوات التواصل الاجتماعي، والصحف والمجلات، والتلفزيون والأفلام، والإعلانات، والراديو، ورسائل البريد الإلكتروني، ومعلومات من المحادثات. إنها قائمة طويلة.

بعض هذا المحتوى غير ذي صلة، وبعضه نتعرض له دون اختيار (كل تلك اللوحات الإعلانية أثناء التصفح). ولكن عندما نسعى للحصول على معلومات، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات، نتوقع أن يكون المحتوى دقيقًا ومفيدًا وفي الوقت المناسب.

من السهل صناعة محتوى هذه الأيام ونشره، لكن التحدي يكمن في إنشاء محتوى ذا معنى وبطرق فعالة. هذا هو السبب في أنه من الضروري للمنظمات أن تنشئ محتوى ملائمًا ومفيدًا لجمهورها، مع ضمان أن يكون أحد الأصول لأعمالها. يتعين عليهم تزويد المستخدمين والعملاء بالمعلومات التي يحتاجون إليها، وإلا سيجدونها في مكان آخر، على الأرجح من أحد المنافسين. تعد صناعة محتوى فعال وهادف أمرًا ضروريًا للشركات من أجل البقاء والشركات التي تقوم بذلك بشكل جيد سيكتب لها الازدهار.

تعريف صناعة المحتوى 

المحتوى هو شيء يتم التعبير عنه من خلال بعض الوسائط، مثل الكلام أو الكتابة أو أي من الفنون المختلفة للتعبير عن الذات أو التوزيع أو التسويق أو النشر. تشمل الأشكال النموذجية لصناعة المحتوى صيانة وتحديث مواقع الويب، والتدوين، والتصوير الفوتوغرافي، والتصوير بالفيديو، والتعليق عبر الإنترنت، وصيانة  حسابات الوسائط الاجتماعية، وتحرير الوسائط الرقمية وتوزيعها. توصف صناعة المحتوى بأنها إنشاء المواد التي يساهم بها الأشخاص في عالم الإنترنت.

أسباب صناعة المحتوى

قد تكون هناك أسباب مختلفة لصناعة المحتوى. تتم صناعة المحتوى للإعلام (لتقديم المعرفة المفاهيمية وتطويرها)، للتعليم (لإعطاء تعليمات حول كيفية النجاح في موقف ما)، للإلهام والتحفيز، للترفيه، للإقناع، لبدء محادثة، لإثارة الجدل، للتعبير عن الرأي، ولتبادل المعرفة أو الموارد الصناعية. بالتأكيد، يوفر امتلاك المحتوى قائمة بالمزايا للأعمال من أي حجم وأي جمهور مستهدف وأي مجال عمل.

متطلبات صناعة المحتوى

تتطلب صناعة المحتوى عادةً من كاتب قائمة من المؤهلات: مثل أن تكون متخصصًا في المجال، ومعرفة المنافسين فيه، واتباع اتجاهات السوق، والإبداع والابتكار، والقدرة على الإقناع، والاستفزاز، والتحفيز وقيادة الشركة. هناك متطلبات محددة لصناعة المحتوى يجب أن يتطابق معها المحتوى والتي تضمن أن يجد القارئ الذي تستهدفه محتواك مفيدًا وغنيًا بالمعلومات ويتحفز للالتزام به. يجب عليك إلى التركيز على علامتك التجارية وأهداف جمهورك لتحديد المزيج الصحيح من أغراض صناعة المحتوى. يجب أن يكون لكل جزء من المحتوى غرض واحد محدد بوضوح – لا أكثر ولا أقل.

العوامل المؤثرة على مواضيع صناعة المحتوى

قد تكون هناك مواضيع مميزة يتم تناولها أثناء صناعة المحتوى. يمكن تقديم وجهات نظر مختلفة.

  • على سبيل المثال، الخبرة الصناعية – يجب أن تركز صناعة محتوى الأعمال على أفضل ما يمكن للأعمال التجارية القيام به ؛ 
  • التركيز على العلامة التجارية – يحتاج كل جزء من المحتوى الذي تم صناعته إلى تعزيز العلامة التجارية بطريقة ما ؛ 
  • أهداف الجمهور واهتماماته – هذه هي أفضل العوامل المؤثرة التي تحدد المواضيع الرئيسية.

أنواع وطرق عرض المحتوى

يحدد العامل المذكور الأخير الطرق الأكثر ملاءمة لعرض المحتوى. بعض أنواع المحتويات الشائعة:

  • المقالات أو منشورات المدونات.
  • الرسوم البيانية.
  • أشرطة الفيديو.
  • الرسوم المتحركة.
  • الدروس.
  • المدونات الصوتية.
  • العروض التقديمية.

199 مشاهدة
التالي
كيف أفتح مطعم في مصر
السابق
كيف أفتح مطعم برجر