إدارة الأعمال عن بعد في ظل الجائحة؛ من المتعارف عليه أن نجاح رجال الأعمال في مهامهم لن يتم بشكل فوضوي، وإنما يتشكل منظم ومرتب، وقد حدث تحول في العمل ليصبح عن بعد، خاصة بعد انتشار كورونا، وذلك للتشديد على أهمية البعد عن التجمعات، والبقاء في المنازل، لذا يمكن إدارة أعمالك عن بعد بواسطة الخدمات المقدمة من التكنولوجيا الحديثة، وتلعب الرقمنة الدور الكبير في المحافظة على سلامة العاملين وخفض التكاليف، وكذلك تحسين أداء الأعمال، لذا سنوضح لكم كيفية إدَارة الأعمَال عن بعد.

إدارة العمل عن بعد

إدَارة الأعمَال عن بُعد في ظل الجائحة؛ أصبح هناك إمكانية كبيرة للموظفين في العَمل عن بُعد، خاصة مع توسع وسائل الاتصال اللاسلكية بالانترنت. كما أصبح هناك إمكانية للوصول للتطبيقات والبيانات الخاصة باستخدام الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي من أي منطقة في العالم. وذلك دفع الكثير من الشركات والمؤسسات الصغيرة لتجنب استئجار المكاتب ذات التكاليف الباهظة، والبعد عن هموم الاجتماعات الشخصية، وكذلك الحد من تبادل استخدام الأوراق والمستندات، والبدء نحو الوثائق والأَعمال الرقمية.

كيف تدير اعمالك عن بعد في ظل الجائحة

لكي يتمكن أي رجل أعمال من إدارة أعماله عن بعد، يجب عليه أن يستثمر في الأدوات الملائمة، وعند التفكير في إنجاز الأعمال المختلفة في المنزل، وعمل اتصالات فيديو كثيرة، فيجب عليك أن تبحث عن باقة جديدة للانترنت، وهناك عدة خطوات فعالة، لتتمكن من إدارة الفريق عن بعد، وهي كالتالي:

مكالمات الفيديو أحد طرق إدارة الأعمال عن بعد

يعتبر البريد الإلكتروني من الوسائل الرائعة لتوصيل المعلومات عن المشاريع المختلفة، التي قد يحتاج إليها مجموعتك الخاصة، ويمكن إرسال الملاحظات السريعة عن أوقات أجازة مدفوعة الأجر، أو اجتماع قادم، لكن عند تحديد مستوى أداء الموظفين، وعمل جلسات لوضع الأفكار، ينبغي أن يتم ذلك بشكل أكثر إقناعاً، وهنا يجب أن نتحدث عن مكالمات الفيديو، فهي تتيح للأشخاص رؤية موظفيهم، ومشاركة الأفكار المختلفة فيما بينهم، وإجراء المحادثات الصعبة، وتحقيق الأهداف.

الدردشة الرسائل الفورية

طريقة ناجحة عند إدارة الأعمال عن بعد في ظل الجائحة. ذلك عند تولي قيادة الفرق الافتراضية، فلا يمكن أن تشهد المستويات ذاتها في العفوية التي تتم عند تجهيز المكتب التقليدي، وبالرغم من ذلك، فهناك إمكانية لإجراء المحادثات السريعة مع عملاء الدردشة، وإذا كنت تريد طرح فكرة معينة على الكثير من العملاء في الوقت نفسه. فغالبية عملاء الدردشة أتاحوا الفرصة لصاحب العمل في الدردشة الجماعية. وذلك يسهل العمل في طرح الموضوعات والأفكار على الفور.

المساحات المشتركة في العمل

 سواء كنت تعمل مع عدد بسيط من الأشخاص، أو كنت تدير الكثير من الفرق العمومية. فإنك ستحتاج في مرحلة معينة إلى التعاون في العروض التقديمية، أو تسليم العملاء، أو المستندات الداخلية التي تخصك، وكل ذلك يمكنك إنجازه والقيام به عن طريق البريد الالكتروني. ومن هنا يمكنك أخذ الموقع المركزي الذي يمكْن أي فرد في مجموعتك الخاصة من العمل على الملفات ذاتها في الوقت الفعلي، وكذلك الاطلاع على ما قام الآخرون تنفيذه وإنجازه.

قوائم المهام المشتركة من طرق إدارة الأعمال عن بعد

 يعتبر العمل مع الفرق الافتراضية في مناطق مختلفة، هو أمراً صعباً ويحتاج للتفكير. وحتى تجعل جميع الفرق على اطلاع وعلم بالمشاريع المشتركة. فذلك يمثل صعوبة وتحدي كبير. لكن في قوائم المهام المشتركة يمكن للفريق الخاص بك أن يطلع على قوائم كافة مهامك وحالتها. مما يسهل من مشاركة العمل، وجعل الجميع على علم واطلاع بكافة الأمور التي تحدث.

في النهاية وضحنا لأصحاب الأعمال إدارة الأعمال عن بعد في ظل الجائحة. لأن هذه الخطوة تخفيف الكثير منهم، وفي مقالنا ذكرنا لهم الخطوات الهامة لهذه التجربة. ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.