ربط العملات بالدولار

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 20 أغسطس 2022
ربط العملات بالدولار

ربط العملات بالدولار؛ يعتبر الدولار الأمريكي من العملات الأجنبية الاحتياطية التي يحرص الكثير من الدول على أن ترتبط العملات بالدولار. وذلك لأن معظم المعاملات التجارية والمالية التي تتم على مستوى دولي تتم عن طريق استخدام الدولار الأمريكي. وهذا يعتبر أهم الأسباب التي تجعل جميع الدول ترغب في رَبط عملتها بالدُولار. وفي مقالنا اليوم سنستفيض بالشرج عن ذلك.

ربط العملات بالدولار

يعتبر وضع الدولار الأمريكي المهم هو أحد أهم الأسباب التي تجعل الكثير من الدول تحرص على أن ترتبط العملات بالدولار. وذلك حيث تتم جميع التعاملات التجارية والاقتصادية على المستوى الدولي به، وتعتمد عليه كثير من البلدان في استخدامه في تعاملاتها المالية. ومن أهم هذه البلاد ماليزيا، وسنغافورة وغيرها الكثير.

كما يوجد مجموعة أخرى من البلدان والتي تصدر الكثير من المنتجات إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على رَبط العُملة الخاصة بها بالدُولار. وذلك من أجل الحفاظ على المستوى على الأسعار الخاصة بالعملية التنافسية، وجعل القيمة المتعلقة بالعمَلة الخاصة بهم أقل قدراً من سعر الدُولار نفسه. وبالتالي يعمل ذلك على جعل الصادرات الخاصة بهم إلى أمريكا أرخص بكثير.

تابع سعر العملات الإلكترونية من الرابط التالي

كيف يتم ربط العملات بالدولار

أن ترتبط العملات بالدولار هذا يعني أنها تستخدم سعر صرف ثابت. وهذا يشير إلى أن البنك المركزي الذي يوجد في البلد سوف يضمن لك أن يعطيك مبلغ ثابت من العملة الخاصة به مقابل قيمته بالدولار، ومن أجل الحفاظ على هذا الرابط يجب أن يوجد لدى الدولة عدد كبير من الدولارات. لذا فإن الكثير من البلاد التي تصدر المنتجات للولايات المتحدة تمتلك الكثير من الدولارات.

تقوم البنوك المركزية باستخدام الدولار من أجل شراء السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية، وتقوم البنوك بعمل ذلك حتى تستطيع أن تتلقى الفائدة على الممتلكات الخاصة بهم بالدولار. فإذا كانوا بحاجة إلى دفع أموال الشراكة يقومون ببيع السندات الخاصة بالخزانة في الأسواق الثانوية.

يقوم البنك المركزي بمراقبة السعر الخاص بصرف العُملة بالنسبة لقيمة الدُولار الأمريكي، فإذا انخفضت العملة عن سعر الربط تحتاج بذلك إلى رفع قيمتها مرة أخرى وخفض القيمة الخاصة بالدولار. ويتم فعل ذلك من خلال بيع السندات الخاصة بالخزانة في الأسواق الثانوية. وهذا التصرف يعطي البنك الحق في شراء العملة المحلية.

هل من السهل الحفاظ على قيمة العملات بنفس مستوى الدولار

كذلك من الصعب أن يتم الحفاظ على سعر العملات بنفس مستوى الدولار. وذلك لأن الدولار الأمريكي يكون متغير دائما وبصورة مستمرة. ومن أجل هذا السبب تقوم الكثير من البلاد برج العملة الخاصة بها بنطاق معين للدولار وليس برقم محدد.

لماذا تقوم الدول المصدرة للنفط بربط عملتها بالدولار

يجب على الدول التي تقوم بتصدير النفط أن تقوم برَبط العُملة الخاصة بها بالدُولار الأمريكي. وذلك لأن النفط يتم بيعه بالدولار الأمريكي ولذلك تكون في حيازة هذه الدول الكثير من الدولارات في الصناديق الخاصة بالثروات السيادية. ويتم استخدام هذه الدولارات في الشركات الأمريكية من أجل الحصول على ربح أكبر. وبذلك فإن حرص الدول على أن ترتبط العملات بالدولار حيث يعتبر أمر في غاية الأهمية. كما يعمل ذلك على الرفع من قيمة العملة الخاصة بكل دولة. كما تعمل الاستثمارات الناتجة عن هذه الدولارات على الحفاظ على الكثير من الدول من عملية الإفلاس.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا ربط العملات بالدولار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6348 مشاهدة