ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool وطرق الاستثمار فيها، تعتبر تجمعات السيولة Liquidity pool إحدى التقنيات التي تسمح بإجراء عمليات تداول العملات الرقمية في أي وقت، وبغض النظر عن وجود عملات رقمية معروضة للبيع أو الشراء، بالتالي قد ساهمت هذه الطريقة في حل العديد من المشاكل التي كانت موجودة في الأسواق التقليدية وأدت إلى ازدهار سوق العملات الرقمية بشكل أكبر، وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا سنتناول الحديث عن تجمعات السيولة وآلية عملها، وآلية حلها للمشاكل التي كانت تواجه الأسواق التقليدية.

ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool

قبل التعمق في تجمعات السيولة Liquidity pool يجب أن نتحدث عن المشكلة الموجودة في الأسواق التقليدية والتي ساهمت في ظهور مثل هذه التقنيات. بدايةً تعتمد الأسواق التقليدية على ما يعرف بـ order book model، حيث يضع البائعون عدد وسعر الأصول المرغوب ببيعها. ويحدد المشترون عدد وسعر الأصول المرغوب شرائها. وعندما تحدث موائمة بين أحد عروض البيع مع أحد عروض الشراء عندها تتم الصفقة فيحصل البائع على الأموال ويحصل المشتري على الأصول. ولكن من أحد أهم مشاكل هذه الطريقة هو أن كل من البائعين والمشترين سيضطون للانتظار ريثما يحصلوا على عرض يتناسب مع متطلباتهم. فقد لا تتواجد عروض بيع في اللحظة التي يرغب الشخص بشراء عملات رقمية، ولحل هذه المشكلة ظهرت تجمعات السيولة.

تجمعات السيولة Liquidity pool هي عبارة عن مخزن للأموال أو الأصول أو العملات الرقمية أو أي شيء يمكنه تداوله على الإنترنت. يساعد على إجراء عمليات التداول والتحويل بين العملات الرقمية بغض النظر عن الوقت أو تقلبات العملات الرقمية في الأسواق. وبغض النظر عن وجود بائعين في اللحظة الحالية. إذ تحتوي تجمعات السيولة Liquidity pool على نوعين من الأصول أو العملات الرقمية على الأقل. وتسمح للمتداولين في سوق العملات الرقمية من تبديل عملاتهم بحسب نوع العملات الرقمية الموجودة ضمنها في أي وقت.

ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool

فعلى سبيل المثال ليكن هناك أحد تجمعات السيولة الذي يحتوي على الإيثيرويوم واللايتكوين، فيمكن لأي متداول يمتلك أيثيريوم ويرغب بتحويله إلى لايتكوين أن يقدم العدد المحدد من الإيثيريوم لتجمع السيولة ويحصل على ما يعادله من لايتكوين، أو العكس، أي يمكن إرسال اللايتكوين والحصول على ما يعادله من إيثيروم، ولكن يحدث ذلك مقابل ضريبة بسيطة من إجمالي حجم عملية التداول.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في بريطانيا

آلية عمل تجمعات السيولة Liquidity pool

آلية عمل تجمعات السيولة Liquidity pool

تعمل تجمعات السيولة Liquidity pool على تأمين عمليات التداول في أي وقت ولأي عملة رقمية. وذلك من خلال المبادلة بين نوعين من العملات الرقمية الموجودة ضمنها. وتعتبر جزءًا من أسواق التداول اللامركزية أي أن أسعار العملات لا يرتبط بتقلبات وتغيرات السوق في البورصة. مما يعطي الوقت الكافي للمستمثرين في اتخاذ القرارات بشكل أكثر أريحية. وتأتي أموال تجمعات السيولة من مستثمرين يطلق عليهم مزودي تجمعات السيولة Liquidity provider، أما بالنسبة لطريقة تسعير العملات الرقمية الموجودة ضمن تجمعات السيولة فهي تعتمد على خوازرمية تعرف باسم صانع السوق الآلي AMM، وتسعّر هذه الخوارزمية الأصول تبعًا للعرض والطلب. فكلما زاد الطلب على أحد الأنواع سيتسبب ذلك في تقليل كمية المعروض وبالتالي زيادة سعر الأصل. وبالمقابل كلما زادت كمية أحد العملات الرقمية هذا الأمر سيؤدي إلى تقليل سعره.

شاهد أيضًا: التداول بالعملات الرقمية في النمسا افضل منصات التداول النمسا

خوارزمية صانع السوق الآلي AMM

هي الخوارزمية التي تنظم عملية التسعير للعملات الرقمية ضمن تجمعات السيولة Liquidity pool. وذلك من خلال ضمان أن يكون سعر العملات الرقمية لأحد الأنواع مهما كان حجمها ضمن تجمع السيولة مساوي للقيمة الكلية للنوع الأخر. فعلى سبيل المثال، كان لدينا أحد تجمعات السيولة التي تحتوي إيثيريوم ولايتكون وكان لدينا 5000 إيثيروم بسعر 100000 دولار وكان لدينا 10000 لايتكوين بسعر 100000 دولار. وأراد أحد المتداولين في أحد الصفقات تبديل 100 إيثيروم باللايتكوين. في هذه الحالة سيزداد عدد الإيثيريوم وبالتالي سينخفض سعره وبالمقابل سيزداد سعر اللايتكوين بسبب انخفاض عدده. وهنا يأتي دور عمل الخوارزمية من خلال وضع التسعير الجديد بحيث يكون سعر ال 5100 إيثيروم الموجودين في تجمع السيولة عبارة عن 100 ألف دولار وأيضًا 9800 لايتكوين بسعر 10000 دولار. وهذا الأمر هو الذي يغير بالأسعار بحيث تبقى تجمع السيولة متوازن.

شاهد أيضًا: ما هو صانع السوق الآلي AMM ولماذا نحتاجه في الأسواق المالية

كيفية الاستفادة من تجمعات السيولة Liquidity pool

تأتي أموال تجمعات السيولة Liquidity pool من مستثمرين، يطلق عليهم Liquidity pool provider وهم الأشخاص الذين يضعون أموالهم ضمن أحد تجمعات السيولة Liquidity pool ولكن ما الفائدة من ذلك.

كما ذكرنا سابقًا، فإنه يفرض غرامه بسيطة مقابل كل عملية تحويل ضمن تجمعات السيولة Liquidity pool. وبالتالي كلما ازاداد عدد الأشخاص الذين يجرون عمليات التحويل سيزداد المبلغ المحصل من الضريبة. وفي النهاية توزع هذه الفوائد على مستثمري تجمعات السيولة بحسب إسهام كل شخص منهم. حيث كلما ازداد عدد المستثمرين تقل نسبة الأرباح ولكن يزداد استقرار تجمع السيولة. ففي المثال السابق في حال كان تجمع السيولة برأس مال يصل ل2000 دولار، فإن أي عملية تداول بـ 500 دولار قد تغير أسعار العملات الموجودة ضمنها بنسبة تصل لـ 30% ولكن في حال كان تجمع السيولة برأس مال يصل لمليون دولار، عندها لن تؤثر عمليات التداول بشكل كبير على قيمة العملات الموجودة ضمنه وبالتالي سيزداد استقراره.

لكن للأسف لا يوجد أرباح بدون مخاطرة، ففي حال ارتفاع سعر أحد الأسهم. ففي هذه الحالة سيزداد الطلب عليه بشكل كبير نظرًا لأن الأسعار ضمن تجمعات السيولة Liquidity pool غير مرتبطة بالأسواق العالمية. ولكن نظرًا لأن خوارزمية AMM تغير الأسعار تبعًا لتواجد العملات. وبالتالي سيرتفع سعر العملة حتى يصل إلى السعر العالمي وعندها سيتوقف المتداولون عن الشراء وهذا الأمر سيؤدي لحصول خسارة غير دائمة. ومن الممكن أن تحصل الخسارة غير الدائمة في حال انخفاض سعر أحد الأسهم. عندها سيشتري المتداولون العملة الرقمية من منصات أخرى بسعر رخيص ويداولونها ضمن تجمع السيولة الذي ما يزال السعر فيه مرتفع.

الخسارة غير الدائمة في سوق العملات الرقمية

هي الفرق ما بين الأرباح أو الخسائر التي سيتكبدها المستثمر في حال استثماره ضمن أحد تجمعات السيولة Liquidity pool مقارنة بالأرباح والخسائر التي سيتكبدها في حال شرائه للعملات الرقمية وعدم الاستثمار في أحد تجمعات السيولة. وفي كلتا الحالتين تكون الخسائر في حال الاستثمار أكبر من عدم الاستثمار. وهنا يأتي دور الفائدة التي يحصل عليها المستثمر. فيجب أن يسعى المستثمرون أن تكون مكاسبهم من ضرائب عمليات التحويل في تجمعات السيولة أكبر من الخسارة غير الدائمة للمحافظة على استمثار ناجح.

شاهد أيضًا: كيفية تجنب مخاطر المحفظة الاستثمارية واختيار الأصول المربحة

في الختام، ساهمت تجمعات السيولة Liquidity pool بحل جزء كبير من مشاكل الأسواق التقليدية. وأدت إلى ازدهار سوق العملات الرقمية من خلال السماح للمتداولين بإجراء تداولاتهم بكل سلاسة بعيدًا عن وقت التداول وتواجد الأصول المتاحة للبيع مما انعكس إيجابًا في سوق العملات الرقمية. وأتاحت تجمعات السيولة تقنية جديدة للاستثمار ضمن سوق العملات الرقمية والحصول على بعض المكاسب المالية.